المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
هذه المقالة عن يحيى بن زكريا في الإسلام؛ إن كنت تبحث عن يحيى من وجهة النظر المسيحية، فانظر يوحنا المعمدان.
يحيى بن زكريا
السابق، الصابغ، البشير، الشهيد، المعمدان
الولادة
1 ق.م بني إسرائيل
الوفاة
30 بعد الميلاد بني إسرائيل
مبجل(ة) في
اليهودية، المسيحية، الإسلام
النسب
يحيى بن زكريا بن لدن بن مسلم بن صدوق بن حشبان بن داود بن سليمان بن مسلم بن صديقة بن برخيا بن بلعاطة بن ناحور بن شلوم بن يهوشافاط( بهناشاط) بن إينامن بن رحيعم بن سليمان بن داود بن إيشار بن عويد بن عابر بن سلمون بن نحشون بن نحشون بن عميناذب بن أرم بن حصرون بن فارص بن يهوذا بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل.
يحيى بن زكريا هو ووالده من الأنبياء الذين يؤمن بهم المسلمون إيمانا واجبا. وقد ورد ذكر زكريا في القرآن في سورة مريم إذ كان زكريا يناجي الله أن يرزقه ولداً بعد أن طعن في السن وكانت زوجة زكريا عاقراً. وكما ذُكر في القرآن، وهبه الله يحيى بالرغم من عقم زوجته وكبرها في السن.
تذكر بعض المصادر التاريخية عن يحيى بن زكريا يوحنا المعمدان أو يهيا يهانا أنه مدفون في الجامع الأموي في دمشق.
محتويات
1يحيى بن زكريا في الإسلام
1.1يحيى بن زكريا في القرآن
2وفاته
3يحيى بن زكريا في الديانات الأخرى
3.1يحيى بن زكريا في الصابئة المندائية
3.2يحيى بن زكريا في المسيحية
4المراجع
4.1مصادر إضافية
5طالع كذلك
يحيى بن زكريا في الإسلام
جزء من سلسلة الإسلام عن
الأنبياء
الأنبياء المذكرون في القرآن
رسلوأنبياء
آدم·إدريس نوح·هود·صالح إبراهيم·لوط إسماعيل · إسحاق يعقوب·يوسف أيوب شعيب · موسى ·هارون يوشع بن نون ذو الكفل · داوُد · سليمان · إلياس اليسع · يونس زكريا · يحيى عيسى بن مريم محمد بن عبد الله
فَقَدَ زكريا ابنه ثلاثةَ أيام، فخرج يلتمسه في البرية، فإذا هو قد احتفر قبراً وأقام فيه يبكي
على نفسه، فقال: يا بنيّ، أنا أطلبك منذ ثلاثة أيام وأنت في قبر قد احتفرته قائم تبكي فيه؟
فقال: ياأبتِ ألستَ أنتَ من أخبرني أن بين الجنة والنار مقاماً لا يقطع إلا بدموع البكائين؟
فقال له: اِبكِ يا بني، فبكيا جميعاً.
وذكروا أنه كان كثير البكاء حتى أثر البكاء في خديه من كثرة دموعه.
وفاته
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها نبي الله يحيى. من المعروف أنه ولد في السنة التي ولد فيها السيد المسيح، وذبح وهو في المحراب تنفيذاً لرغبة هيروديا من قبل الملك هيرودس.
وذكروا في قتله أسباباً من أشهرها أن بعض ملوك ذلك الزمان بدمشق كان يريد أن يتزوج ببعض محارمه أو من لا يحل له تزوّجها، فنهاه يحيى عن ذلك، فبقي في نفسها منه، فلما كان بينها وبين الملك ما يحب منها استوهبت منه دم يحيى، فوهبه لها، فبعث إليها من قتله وجاء برأسه ودمه في طست إليها، فيقال أنها هلكت من فورها وساعتها. وقيل: بل أحبته امرأة ذلك الملك وراسلته فأبى عليها، فلما يئست منه تحايلت في أن استوهبته من الملك، فتمنع عليها الملك، ثم أجابها إلى ذلك، فبعث من قتله وأحضر إليها رأسه ودمه في طست.
ثم اختلف في مقتل يحيى بن زكريا هل كان بالمسجد الأقصى أم بغيره على قولين. فقال الثوري عن الأعمش عن شمر بن عطية قال: قتل على الصخرة التي ببيت المقدس سبعون نبياً منهم يحيى بن زكريا.
وقد نص ابن كثير في البداية والنهاية أنهما ممن قتل قبل تسليط بختنصر على بني إسرائيل، وقد ذكر أيضاً حديثاً في قتلهما، ولكنه ضعفه ونسبه إلى النكارة.
ووردت عدة آثار عن الصحابة والتابعين في قتلهما ذكرها الطبري وابن كثير، والظاهر أنها مأخوذة من أهل الكتاب، ومن أصحها ما روى ابن أبي شيبة في المصنف عن عروة بن الزبير قال: ما قتل يحيى بن زكريا إلا في امرأة بغي قالت لصاحبها لا أرضى عنك حتى تأتيني برأسه، فذهب فأتاها برأسه في طست.
وقال بعضهم أنه رفع إلى السماء استدلالاً بقوله تعالى: ﴿وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا﴾ [19:15]، فقيل أن السلام في الموت معناه أنه لم يقتل.
يوجد مقام للنبي يحيى أو (يوحنا المعمدان) داخل الجامع الأموي في مدينة دمشق، وتوجد كنيسة باسمه في فلسطين تزار حتى يومنا هذا.
يحيى بن زكريا في الديانات الأخرى
يحيى بن زكريا في الصابئة المندائية
يعتبر يحيى بن زكريا نبياً للصابئة المندائيين. وهو أهم أنبياء ديانة الصابئة المندائيين وآخرهم ويعتبر الشخص الذي أحيى هذه الديانة القديمة، له مكانة سامية جداً بهذه الديانة ويسمى بيهيا يهانا ويهيا يهانا مصبانا ويعني يحيى الصابئي، لهذا النبي العظيم بديانة الصابئة كتاب بسمى تعاليم ومواعظ النبي يحيى، كما وردت فصول بكتاب ديانة الصابئة المقدسة جنزا ربا اي الكنز العظيم تلك النصوص اضافها النبي يحيى لذلك الكتاب، يعد ذلك الكتاب هو أقدم كتاب ديني سماوي حيث يجمع صحف آدم وشيث وانوش ونوح وسام وادريس، قام باعادة خطة النبي يحيى بيده وختمة بالقول.. هذا ما اوحي به الـيّ في اورشليم.
يحيى بن زكريا في المسيحية
في المسيحية يسمى يوحنا المعمدان (كان يعمّد الناس أي يغسلهم في النهر ليتوبوا عن الخطايا) وهو من عمّد يسوع المسيح.
النبؤات عن المنتظر1 • لم يأت • أتى (يسوع) 3 • زكريا3 • يوحنا المعمدان3
1 من غير اليهود، أو كانت رسالته لغير اليهود. 2 نساء آل ابراهيم، اللواتي بنينّ بيت إسرائيل. 3 لا يعترف بهم اليهود.
ع
ن
ت
الشخصيات والأماكن والأحداث المذكورة في القرآن
ع
ن
ت
الشخصيات
أشكال الحياة غير البشرية
الله
أسماء الله الحسنى
الملائكة
جبريل والروح القدس · إسرافيل · ملك الموت (عزرائيل) · ميكائيل · هاروت وماروت · مالك (خازن النار)
الجن
إبليس أو الشيطان · العفريت
الجنة
حور عين · الغلمان والولدان المخلدون
الأنبياء و
الرسل
ذكر صريح
آدم · إبراهيم (خليل الله) · إدريس · إسحاق · إسماعيل (ذبيح الله) · إلياس · اليسع · أيوب · الأسباط · داود · ذو الكفل · زكريا · سليمان · شعيب · صالح · عُزَیر · عِمران (والد مريم) · عيسى المسيح (روح الله) · لوط · محمد أو أحمد · موسى (كليم الله) · نوح · هارون · هود · يحيى · يعقوب (إسرائیل) · يوسف · يونس (ذو النون، صاحب الحوت)
ذكر ضمني
إرمیا بن حلقیّا · صموئيل (أشمویل) (المبشر بطالوت) · يوشع بن نون (فتى موسى)
أشخاص صالحين
(قبل الإسلام)
ذكر صريح
ذو القرنين · طالوت · لُقمان الحكيم · مريم بنت عمران
ذكر ضمني
آسية بنت مزاحم (إمرأة فرعون) · آصف بن برخيا · بلقيس (ملكة سبأ) · بنيامين · حَبیب نَجّار(مؤمن آل ياسین) · الخضر · سحرة فرعون · شَمعون الصَّفا (شمعون فطرس) · كالب بن يوفنا · مؤمن آل فرعون (حزبيل/حزقيل بن صبورا)
أبرهة الحبشي · بختنصر · برصيصا · بلعم بن باعوراء · بوتيفار (عزيز مصر) · بولس الطرسوسي · زليخة (زوجة عزيز مصر) · شداد بن عاد · شمعون بن يعقوب · قاتلا ناقة صالح: (قدار بن سالف و مصدع بن دهر (مصدع بن مهرج)) · النمرود
أشخاص ذكروا
(بعد الإسلام)
ذكر صريح
أبو لهب · زيد بن حارثة
ذكر ضمني
أبو بكر الصديق · أبو جهل · أم جميل (زوجة أبو لهب) · الثلاثة الذين خُلّفوا (كعب بن مالك، مرارة بن الربيع، هلال بن أمية) · العاص بن وائل (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ) · النضر بن الحارث · حفصة بنت عمر · خولة بنت ثعلبة (المجادلة) · ريطة بنت عمرو (ناقضة الغزل) · زينب بنت جحش · عائشة بنت أبي بكر
ابن لقمان · أميلة أو بونا أو ابيونا (أمّ إبراهيم) · بنات النبي محمد · أزواج النبي (أمهات المؤمنين) · بثشبع (زوجة داود) · حنة (أم مريم) · راحيل (زوجة يعقوب) · رحمة أو ليا (زوجة أيوب) · شمخا بنت أنوش (أمّ نوح) · عمران (والد موسى) · لامك بن مَتْوشَلَخ (والد نوح) · هاجر (زوجة إبراهيم، والدة إسماعيل)
أقارب آخرين
قابيل وهابيل (ابنا آدم) · كنعان أو يام (ابن نوح) · والعة أو والهة (إمرأة لوط) · والهة أو واغلة (زوجة نوح) · إخوة يوسف
ع
ن
ت
مجموعات وقبائل
قبائل و عرقيات
ذكروا
أصحاب الرس · الروم · قريش · بنو إسرائيل · العرب و العجم · قوم إبراهيم · قوم إلياس · قوم تبع · قوم ثَمود (قوم صالح) · أصحاب الحجر · قوم سبأ · قوم شعيب (أصحاب مدين و أصحاب الأيكة) · قوم عاد (قوم هود) · قوم لوط (المؤتفكة) · قوم نوح · قوم يونس · يأجوج ومأجوج
ذكروا ضمنيًا
أهل البيت · بنو أمية · بنو قريظة · بنو قينقاع · بنو النضير · بنو هاشم · العمالقة · الفرس
مجموعات
ذكروا
ابناء النبي يعقوب · الأسباط · أصحاب الأخدود · أصحاب الجنة · أصحاب السبت · أصحاب سفينة النبي نوح · أصحاب الفيل · أصحاب القرية · أصحاب الكهف و الرقيم · أهل يثرب یا أهل المدينة · الحواريون (أنصار عيسى) · نقباء بني إسرائيل · آل إبراهيم · آل داود · آل عمران · آل لوط · آل موسى و آل هارون · آل يعقوب · آل نوح · أولو العزم
ذكروا ضمنيًا
أهل الصفة · أهل العقبة · أهل قباء · أهل مكة · أمة الإسلام (أمة محمد) · الأوس والخزرج · المهاجرين والأنصار · الأقباط (آل فرعون، قوم فرعون)
مجموعات
دينية
أهل الذمة · أهل الكتاب · الصابئين · الكفار · المجوس · المسلمون · المشركون · المنافقون · النصارى (أهل الأنجيل، المسيحيون) · اليهود · الأحبار (علماء اليهود) · الربانيون (علماء الدين) · الرهبان · القسيسين (العلماء المسيحيون)
ع
ن
ت
مواقع وكيانات وأحداث
مواقع
ذكروا
الأحقاف · الأرض المقدسة(فلسطين والشام) · إرم · باب حطة · بابل · بدر · جبل الجودي · جبل الصفا والمروة · الحجر · حنين · الرس · سبأ · طور سيناء (طور سينين) · عرفات والمشعر الحرام · الكعبة (البيت الحرام، البيت العتيق) · مجمع البحرين · مدين · المدينة المنورة (يثرب) · المسجد الأقصى · المسجد الحرام · مسجد ضرار · مصر · مقام إبراهيم · مكة (بكة، البلد الأمين، أم القرى) · المؤتفكة (سدوم) · وادي طوى
ذكروا ضمنيًا
آيلة · أنطاكية (أنتاكية) · بلاد الرافدين · بيت المقدس وأريحا · جنة شداد بن عاد · حجر إسماعيل و الحجر الأسود · الحديبية · دار الندوة · سد ذو القرنين · سد مأرب · صحراء سيناء وصحراء التيه · الطائف · غار حراء وغار ثور · غار أصحاب الكهف · مسجد قباء والمسجد النبوي · نهر الأردن · نهر فلسطين · نهر النيل · نينوى · كنعان (منطقة)
مواقع دينية
الكنيسة المسيحية · كنيس (کنيست) · صومعة (دير) · محراب · مسجد
كيانات
طبيعية
غير بشرية
كتب دينية
الإنجيل · التوراة (صُحُف موسی) · زبور داود · صحف إبراهيم · القرآن
حيوانات مرتبطة
بقرة بني إسرائيل والعجل (عجل السامري) · حوت يونس · الطير الأبابيل · كلب أصحاب الكهف · ناقة صالح · هدهد سليمان
كائنات مرتبطة
ألواح موسى · تابوت العهد · سفينة نوح · صور إسرافيل · عرش بلقیس · عصا موسى · مائدة الحواريين
قطار ينقل فوسفات من منطقة خريبكة متجه نحو الدار البيضاء. ديار عمال بمصانع الفوسفات بمدينة آسفي. المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2015) الفوسفات في المغرب هو ثالث مصدر عالمي للفوسفات، ويتوفر المغرب على %75 من الاحتياطي العالمي [بحاجة لمصدر] ويتوزع بنسب متفاوتة بين عدة مناطق أساسية وهي: وادي زم بن جرير بوكراع خريبكة اليوسفية أولاد عبدون كنتور واد الذهب مستقلة. هذه الأخيرة لم تفتح بعد للاستغلال. الصادرات الحامض الفوسفوري P205 تمتص الهند %50 من ا لصادرات الإجمالية آسيا (دون روسيا)%59 أوروبا %30 أمريكا اللاتينية %11 أسمدة صلبة أوروبا 38 % أمريكا اللاتينية %30 آسيا (دون روسيا) 22 % أستراليا 9 % بوابة المغرب هذه بذرة مقالة عن علم الاقتصاد أو موضوع متعلق به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها. This page is only for reference, If you need detailed information, please check here
3
$begingroup$
In terms of $R$ which is the radius of all four circles, what is the area of the intersection region of these four equal circles and the height of the marked arrow in the figure? The marked arrow is along the line CD, also the midpoint of all the circles are points A, B, C and D. Looking for a very short intuitive solution. I have checked similar questions on this site for example this and this.
geometry circle
share | cite | improve this question
edited 2 hours ago
Abdulhameed
asked 2 hours ago
بطل الاتحاد السوفيتي البلد الاتحاد السوفيتي أول جائزة 16 أبريل 1934 العدد الممنوح 12776 [1] تعديل وسام بطل الاتحاد السوفيتي بطل الاتحاد السوفيتي (بالروسية:Герой Советского Союза؛ جيروي سويتسكوفو سيوزا) كان أعلى وسام في الاتحاد السوفيتي، منح لمجموعات وأشخاصا منفردين قدموا خدمات جليلة للمجتمع والدولة السوفيتية. مجموع الأوسمة التي مُنحت هو 12,775 وسامًا، مُنح أولها في 16 أبريل 1939، وآخرها في 20 ديسمبر 1991. بعض من نال اللقب مرة واحدة Rouslan Aouchev يوري جاجارين Valentina Grizodoubova Anna Iegorova ميليتون كنتاريا Vladimir Konovalov Zoïa Kosmodemianskaïa نيقولاي غيراسيموفيتش كوزنيتسوف Alexandre Marinesko Nikolai Melnik أوتو شميدت ريخارد زورغه فالنتينا تريشكوفا Evgueni Tolstikov فاسيلي زايتسيف Ievgueni Pepeliaïev ناتاليا ميكلين Наталья Мекли مرتان إيفان باغراميان Sydir Kovpak Amet-Khan Soultan Ivan Papanine سيميون تيموشينكو 3 مرات Semion Boudienny Ivan Kojedoub ألكسندر بوكريشكين 4 مرات ليون