مطار الملك عبد العزيز الدولي




























































مطار الملك عبد العزيز الدولي

KAAirport-NT.JPG



إياتا: JED – ايكاو: OEJN


مطار الملك عبد العزيز الدولي على خريطة السعودية

مطار الملك عبد العزيز الدولي

مطار الملك عبد العزيز الدولي



موقع المطار

موجز
نوع المطار عام
المشغل شركة فرابورت الألمانية.
يخدم
جدة  تعديل قيمة خاصية يخدم منطقة (P931) في ويكي بيانات
البلد
Flag of Saudi Arabia.svg السعودية  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الموقع
جدة -  السعودية.
الارتفاع 48 م؛ 15 قدم
احداثيات 21°40′46″N 039°09′24″E / 21.67944°N 39.15667°E / 21.67944; 39.15667
الموقع الرسمي
الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
الخريطة
مدارج





























الاتجاه
الطول
نوع السطح

م

قدم

16L/34R
4,000
13,124

أسفلت

16C/34C
3,299
10,825

خرسانة

16R/34L
3,800
12,467

أسفلت




مطار الملك عبد العزيز الدولي (إياتا: JED، إيكاو: OEJN) أو مطار جدة الدولي هو مطار دولي يقع على بعد 19 كيلو متراً شمال مدينة جدة الميناء الأول في السعودية, بدأ بناء المطار في 1974، وتم افتتاح المطار رسمياً في إبريل 1981.[1][2][3] يحتل المطار مساحة 105 كم² تضم بالإضافة إلى مرافق المطار الرئيسية المرافق الخاصة بسكن الموظفين ومرافق قاعدة القوات الجوية الملكية السعودية بالمنطقة الغربية والمناطق المخصصة للتوسعات المستقبلية.
و يعتبر هذا المطار هو الأهم في مطارات السعودية، حيث أنه هو المركز الرئيسي ومركز عمليات شركة الخطوط الجوية العربية السعودية، كما أنه هو بوابة مكة المكرمة الجوية، وعن طريقه يصل جميع الحجاج والمعتمرين إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة، كما يتميز أيضا بأنه يضم رابع أكبر صالة للركاب في العالم وهي صالة الحجاج حيث تبلغ مساحتها 465000 م2.




محتويات






  • 1 مباني الركاب


    • 1.1 الصالة الجنوبية


    • 1.2 الصالة الشمالية


    • 1.3 صالة الحجاج


    • 1.4 الصالة الملكية




  • 2 صالات مطار الملك عبدالعزيز الجديد


  • 3 إحصائيات


  • 4 خطوط وشركات الطيران


  • 5 انظر أيضا


  • 6 مراجع





مباني الركاب


يضم مطار الملك عبد العزيز بجدة ثلاثة صالات للركاب : الصالة الجنوبية، والصالة الشمالية، وصالة الحجاج.



الصالة الجنوبية


تعتبر الصالة الجنوبية إحدى التحف المعمارية البارزة في عالم المطارات وتتميز بسقفها الشديد الانحناء فوق صالة المغادرة الرئيسية. وقد صممت لاستيعاب 2500 راكب/الساعة.. وتخدم كل رحلات الخطوط السعودية الداخلية والدولية. وهناك أربعون بوابة قدوم ومغادرة بالصالة، وكذلك يوجد بها استراحة لكبار الشخصيات بمواقف سيارات خاصة بهم. ويربطها بمدينة جدة طريقان سريعان هما طريق المدينة المنورة وطريق مكة المكرمة السريع.



الصالة الشمالية


وتشبه في مظهرها الخارجي الصالة الجنوبية، وهي مخصصة لكافة خطوط الطيران الأجنبية المنتظمة إضافة إلى عشرين شركة طيران تعمل في موسمي الحج والعمرة والتي تصل خدماتها إلى مدينة جدة. وهناك أربع عشرة بوابة قدوم ومغادرة بالصالة الشمالية.



صالة الحجاج


تعتبر صالة الحجاج صالة فريدة من نوعها، حيث صممت على شكل خيام(خمس خيام أ-ب-ج-د-ه) غطيت أسطحها بمادة الألياف الزجاجية الممزوجة بمادة التفلون.(كل خيمة من الخمسة تتكون من خمسة عشر قبة) تبلغ مساحتها 465000 م2، وبهذا تكون رابع أكبر صالة للركاب في العالم بعد مطارات هونغ كونغ، بانكوك وسول، وتتكون من موقعين منفصلين يفصلهما طريق بعرض 160 م. كما صمم مدرج الطيران ليخدم 10 طائرات ضخمة. وهناك مدرج آخر يقع غرب المدرج الأول سوف يستخدم مستقبلاً عند تزايد عدد الحجاج. وهناك خمس مبان في كل موقع لخدمة الحجاج، كل مبنى منها يحتوي على بوابتين متصلتين بجسرين يقودان إلى الطائرة مباشرة، إضافة إلى ما يقارب 120 محلاً تجارياً ومطاعم ومحلات للوجبات الخفيفة ومركز طبي ودورات مياه. ويمكن استقبال ما يقارب 50000 حاج يومياً في المواسم. وتعتبر هذه الصالة في الواقع مطاراً قائماً بحد ذاته مزودة بجميع الخدمات والمرافق الحكومية ووكلاء مؤسسات الطوافـة، ويتم استخدام هذه الصالة لاستقبال ضيوف الرحمن والذين يفدون سنويا لأداء فريضة الحج بالأراضي المقدسة.



الصالة الملكية


وهي صالة خاصة بحكام الدول وملوك ورؤساء الدول القادمين لزيارة المملكة العربية السعودية.



صالات مطار الملك عبدالعزيز الجديد


تسعى الهيئة العامة للطيران المدني من خلال تطوير صالات المطار الجديدة توفير كافة المرافق والخدمات بأعلى معايير الجودة العالمية، وذلك لجميع العملاء من المسافرين والمستأجرين ومشغلي الخطوط الجوية، بمستويات من الاحترافية والكفاءة العالية، وأساليب مجدية مالياً وملتزمة بيئياً.


  • الرؤية :

إنّ من المؤمّل أن يصبح مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد مركزاً اقتصادياً متطوراً ومعْلَماً حضارياً بارزاً في المملكة العربية السعودية والمنطقة؛ حيث يتكامل مع خطط التنمية الطموحة للمملكة، ويحقق طموح الهيئة العامة للطيران المدني في تعزيز مكانة مدينة جدة كمحور عالمي.


  • المخطط العام :

لقد صمم المخطط العام على أن يتمّ تنفيذ التطوير على ثلاثة مراحل حتى عام 2035 م، حيث تصل الطاقة الاستيعابية الكاملة للمطار الجديد إلى القدرة على خدمة (80) مليون مسافر سنوياً، وذلك باستخدام المدارج الثلاثة الموجودة حالياً. كما تلتزم الخطة الاسترتيجية مبدأ " في الوقت المحدّد" لضمان التوازن الأمثل بين الاستطاعة وجودة الخدمات والتكلفة، وبذلك تكون قد حققت مطاراً جديداً ولكن ضمن حدود المطار الحالي. ولعلّ من أبرز المزايا التي توفرها المساحة الكبيرة المتاحة حالياً هي تمكين الخطة من المضيّ قدماً في تحقيق أهدافها المرسومة.


  • المرحلة الأولى هي قيد التنفيذ حالياً بهدف تحقيق الأهداف المحدّدة، بحلول عام 2014 م .

ستصبح صالة المطار التي صممت وفق أرقى المواصفات الفنية متطورة جداً وقادرة على خدمة 30 مليون مسافر سنوياً مع إمكانية استخدامها لكلّ من الرحلات الداخلية والدولية .
كما سيضم المطار مركزاً للمواصلات، ومحطة قطار حديثة لقطار الحرمين السريع الذي يتم بناؤه الآن بحيث يربط المطار بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة .
كما تشمل المرحلة الأولى برنامجاً متكاملاً لدعم وتحسين البنية التحتية : برج جديد للتحكم بحركة وأنظمة وأجهزة الطيران، شبكة جديدة من الطرقات داخل أرض المطار وخارجه، شبكة حديثة للخدمات والمرافق العامة، ومباني الدعم المساندة الأخرى .
تشمل المرحلة الأولى من أعمال التطوير أيضاً إتاحة الفرص الجديدة لاستثمارات القطاع الخاص (إنشاء قرية الشحن ، ومدينة المطار).
وفي هذه المرحلة سوف يستمر المطار الحالي في تقديم خدماته الكاملة دونما توقف وفي كل الأوقات أثناء عمليات التطوير والبناء .
كما سيتم تنفيذ برنامج جهوزية تشغيل المطار وفق خطة مبرمجة، بحيث يتم نقل جميع الخطوط الجوية من الصالتين الحاليتين إلى المنشآت الجديدة بكل سهولة وانسيابية.
ستعزز هذه المرحلة فرص مشاركة القطاع الخاص في المشروع، وذلك من خلال الاستفادة من الطابع الحيوي (الديناميكيي) للمشروع، وما يتيحه من التنوّع والجودة العالية للنشاطات التجارية المختلفة عبر أعمال تطوير المطار الجديد. وذلك سيساهم في إحداث فرص عمل جديدة


  • حقائق وأرقام :

يتضمن المشروع العناصر الرئيسية التالية :


مجمّع صالات المسافرين التي تقام على أرض تبلغ مساحتها 670 ألف متراً مربعاً، وهي منشأة فائقة التطور بتصميمها الفريد.
ستجهز صالات السفر بـ (46) بوابة لصعود الطائرات، تتصل بـ (96) جسراً للوصول للطائرات، بما فيها الطائرات العملاقة ذات الطابقين من طراز ( إيرباص - A380 )
صالات الانتظار وفق أرفع المستويات، فندق تابع للمطار، ومنطقة للأسواق التجارية الحديثة .
نظام نقل الركاب الآلي يصل بين مركز استقبال الركاب ومركز الرحلات الدولية، وذلك لتسهيل تنقل المسافرين آلياً .
مركز حديث للمواصلات، يضم أحدث وسائل النقل المتنوعة بما فيها محطة قطار متكاملة، وذلك لانتقال الركاب وسفرهم بمنتهى اليسر .
نظام متطور لتحميل ومناولة أمتعة المسافرين، يمتد لأكثر من 60 كيلومتراً من سيور النقل المتحركة.
أحدث نظام تقني للتحكم بحركة المرور الجوي، مع برج المراقبة الملاحي بتصميمه الفني المميز، والذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 130 متراً.
شبكات واسعة من الطرق والأنفاق ومدارج الطائرات، ومرافق ومنشآت متنوعة للدعم والمساندة، وقد صممت جميعها بعناية بشكل متناسب مع تصاميم المباني الرئيسية .
محطة خاصة لخزانات الوقود وشبكة إمداد الوقود .
مشتل مركزي خاص للعناية بالنباتات وخدمة حدائق المطار الداخلية وما حوله .


  • المحافظة على البيئة

لقد أخذ بعين الاعتبار خلال جميع مراحل التصميم والتنفيذ وما يتبعها من عمليات أقصى درجات الاهتمام والالتزام بقواعد المحافظة على البيئة وحمايتها. وتحرص هذه السياسة على تحقيق الهدف المحدّد، بحيث يحرز المشروع الشهادة الفضية، وفق معيار (Leadership in Energy and Environmental Design)، وذلك لبلوغ موقع الريادة على مستوى الطاقة والتصميم البيئي المثالي، وهذا يقتضي اتباع أساليب دقيقة جداً والتزام شروط صارمة سواء في التصميم واختيار المواد، واعتماد مبدأ إعادة التدوير، والالتزام بخفض مستويات النواتج الكربونية حيثما أمكن ذلك .


لقد حظيت الاعتبارات البيئية باهتمام بالغ في كافة الجوانب وغلى كل الصعد؛ فأعمال التنظيف وتحسين الأرض جارية ومستمرة على قدم وساق منذ بداية المشروع .


  • مدينة المطار

في ظل قيادة هيئة الطيران المدني العام لبرنامج المطار، يتم جذب القطاع الخاص لاغتنام الفرص المتاحة في مجال الخدمات والصناعات المساندة، والتي من أهمها مرافق الشحن المتعددة و النمو المرحلي لمدينة المطار.


"لقد أدركت الهيئة العامة للطيران المدني وكبار المشاركين في المشروع، بما فيهم الهيئة العربية السعودية العامة للآستثمار، وأمانة مدينة جدة، والغرفة التجارية والصناعية بجدة، وكذلك المستثمرون من القطاع الخاص، أهميّة هذه الفرصة الفريدة من نوعها لإنشاء ضاحية حديثة في شمال جدة ( مدينة المطار) حول مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد، لما يتمتع به من بنية تحتية عالية الجودة، ومتطورة تقنياً، إضافة إلى البيئة الجذابة. وتشير الدراسات بقوة إلى إمكانية استقطاب شرائح متنوعة من السكان، إضافة إلى نشوء فرص جديدة من الأعمال والأنشطة التجارية المتنوعة التي ستخدم وتجتذب رواد ضاحية المطار، وبالتالي سوف ترفد حركة النموّ الاقتصادي في المنطقة برمتها، وتعزز من مكانة المطار. "


http://www.jed-airport.com/about_new.php



إحصائيات


أكثر من 17 مليون راكب يستخدم مطار جدة في كل عام[4][5]






























































































































أحصائيات عن مطار الملك عبدالعزيز الدولي '

السنة مجموع الركاب مجموع حركة الطائرات إجمالي الشحن(طن)
1998
9,716,000 85,613
1999
10,149,000 88,701
2000
10,465,000 88,531
2001
10,237,000 86,438
2002
10,849,000 86,453
2003
11,248,000 88,433
2004
12,257,000 93,685
2005
13,239,000 98,986
2006
13,265,000 107,740
2007
14,356,000 122,266
2008
17,644,000 138,599
2009
17,757,000 142,505
2010
17,891,364 146,365 231,730
2011
22,900,004 156,700 265,600
2012
26,300,000 246,500
2013
26,581,000
187,446
467,181
2014
28,037,867
182,458
499,911
2015
30,093,539
212,799
716,610
2016
31,153,000
226,141
414,310
2017
34,300,000
229,354
432,281
2018
41,200,000
340,333



خطوط وشركات الطيران


الخطوط الجوية العاملة في مطار الملك عبد العزيز الدولي:


























































































































































































































الخطوط الجوية
الاتجاه
المحطة


الخطوط الجوية العربية السعودية

الرحلات الدولية: (أبوظبي، الإسكندرية، الخرطوم، بورتسودان، الدار البيضاء، أديس أبابا، الجزائر، كانو، عمان، البحرين، بيروت، القاهرة، شرم الشيخ، بنغالور، كولومبو، دلهي، كوتشي، تشيناي، دكا، دبي، فرانكفورت، جنيف، إسلام أباد, إسطنبول، أنقرة، جاكرتا، لكهنؤ، لاهور، ثيروفانانثابورام, جوهانسبرغ, كراتشي، كوالالمبور، الكويت، لندن، مدريد، مانشستر، مانيلا، ميلان، ميونخ، مومباي، ملتان، مسقط، الدوحة، نيروبي، نيويورك، باريس، بيشاور، روما، تونس، سنغافورة، طهران، مشهد، واشنطن، مانشستر. لوس أنجلوس، تورنتو، موريشيوس)

الرحلات الداخلية: أبها، الأحساء، الباحة، عرعر، بيشة، الدمام، الدوادمي، القصيم، القريات، الهفوف، حائل، جيزان، الجوف، المدينة المنورة، نجران، القيصومة، شرورة، تبوك، الطائف، طريف، وادي الدواسر، محافظة الوجه، ينبع، الباحة ،العلا)


1

طيران ناس
(الرياض، الدمام ، أبها ، تبوك ، القصيم ، الخرطوم، دبي، الشارقة، أبوظبي، الكويت ، الإسكندرية، شرم الشيخ، أسيوط، صنعاء، بيروت،دمشق، اللاذقية ، عمان، لندن)
1

مصر للطيران

القاهرة، الإسكندرية، الأقصر، شرم الشيخ)
1

مصر للطيران إكسبريس
** مصر للطيران إكسبريس (القاهرة، الإسكندرية، الأقصر، شرم الشيخ)
1

إير فلوت

موسكو
1


محج قلعة
1

العربية للطيران

الشارقة
1

الخطوط الجوية الأفريقية

طرابلس,بنغازى
1

الخطوط الجوية الجزائرية

الجزائر
1

الخطوط الجوية الفرنسية

باريس-شارل دو غول
1

طيران الهند

نيودلهي
1

الخطوط الجوية النمساوية

فيينا
1

بي إم أي

لندن
1

الخطوط الجوية البريطانية

لندن
1

الخطوط الجوية القبرصية

لارنكا
1

طيران الإمارات

دبي
1

الاتحاد للطيران

أبوظبي
1

طيران الخليج

البحرين
1

طيران الشرق الأوسط

بيروت
1

الطيران العماني

مسقط ، صلالة
1

الخطوط الجوية الأثيوبية

أديس أبابا،الكويت
1

الخطوط الجوية الكويتية

الكويت
1

لوفتهانزا

فرانكفورت، الدوحة
1

الخطوط الجوية الدولية الباكستانية

كراتشي ، إسلام أباد
1

الخطوط الجوية القطرية

الدوحة
1

الملكية الأردنية

عمَان-الملكة علياء
1

الخطوط الجوية السودانية

الخرطوم - بورتسودان
1

الخطوط الجوية اليمنية

صنعاء
1

الخطوط الجوية السورية

دمشق
1

الخطوط الجوية التركية

إسطنبول-أتاتورك
1

الخطوط الجوية الدولية السويسرية

زيورخ
1

غارودا إندونيسيا

جاكرتا
1

الخطوط الملكية المغربية

الرباط
1

الخطوط الجوية السنغافورية

سنغافورة
1

الخطوط الجوية السريلانكية

كولمبو
1

الخطوط الجوية الفلسطينية

العريش
1

خطوط رويال بروناي الجوية

بندر سري بكاوان
1

الخطوط الجوية الماليزية

كوالالامبور
1

إيران للطيران

طهران
1

الخطوط الجوية الليبية

طرابلس,بنغازى
1

جوبا إيرويز

مقديشيو
1

خطوط بيمان بنغلاديش الجوية

دكا
1




انظر أيضا


http://www.jed-airport.com/



  • قائمة مطارات السعودية

  • القوات الجوية الملكية السعودية



مراجع




  1. ^ "Saudi Arabian Airlines DC-4 accident HZ-AAF". Aviation-safety.net. اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2010. .mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  2. ^ About KAIAon the GACA website نسخة محفوظة 10 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.


  3. ^ "Yémen : fermeture de l'aéroport d'Aden pour des raisons de sécurité (source aéropotuaire)" (باللغة الفرنسية). L'Orient Le Jour. 25 March 2015. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2015. 


  4. ^ "GACA". www.gaca.gov.sa. اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2019. 


  5. ^ "احصائية عام 2018 - 2017". 







  • أيقونة بوابةبوابة عقد 1980


  • أيقونة بوابةبوابة طيران


  • أيقونة بوابةبوابة السعودية


  • أيقونة بوابةبوابة الحرب العالمية الثانية










Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints