ولماس




إحداثيات: 33°26′N 6°01′W / 33.433°N 6.017°W / 33.433; -6.017




مدينة ولماس


والماس أو أولماس هي مدينة مغربية تنتمي لإقليم الخميسات بجهة الرباط سلا القنيطرة ، تعرف بمياهها المعدنية الصحية ,جماعة والماس تابعة إداريا لإقليم الخميسات ثمّ عمالة الرباط فعمالة القنيطرة إلى حين صدور ظهير 13 غشت 1973 القاضي بإحداث عمالة الخميسات هي حاليا تقع في أقصى الجنوب الشرقي من الإقليم، وهي تحدّ من ناحية الشمال بجماعة بوقشمير إقليم الخميسات ومن الناحية الجنوبية بإقليم خنيفرة و من الناحية الشرقية عمالة مكناس و من الناحية الغربية بجماعة تيداس إقليم الخميسات.[1][2][3]


و الجماعة تنتمي لقيادة والماس، دائرة والماس، إقليم الخميسات ، جهة الرباط ـ سلا ـ زمور ـ زعير. تبعد عن الخميسات بحوالي 90 كلم وعن مكناس بحوالي 80 كلم و عن العاصمة الرباط بحوالي 150 كلم و عن خنيفرة بحوالي 85 كلم.


تقع هذه الجماعة في الهضاب الوسطى و هي منطقة وصل بين المنخفض البنيوي الخميسات ـ الرماني و جبال الأطلس المتوسط و أعلى قمّة بالإقليم هي جبل توكر والماس بعلو 1250م المحادي لمركز والماس من جهة الشرق.



مراجع




  1. ^ Oulmes,Morocco Page. Directory of Cities, Towns, and Regions in Morocco نسخة محفوظة 08 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.


  2. ^ Les eaux minérales d'Oulmès نسخة محفوظة 29 مايو 2012 على موقع واي باك مشين.


  3. ^ "World Gazetteer". تمت أرشفته من الأصل في 2012-12-08.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة)






  • أيقونة بوابةبوابة جغرافيا


  • أيقونة بوابةبوابة المغرب


  • أيقونة بوابةبوابة الأمازيغ



Flag Map of Morocco with Western Sahara.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في المغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.








Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints