عقدة لمفاوية












































عقدة لمفاوية
الاسم اللاتيني
nodus lymphaticus (مفرد); nodi lymphatici (جمع)

Schematic of lymph node showing lymph sinuses-ar.svg

مخطط لعقدة لمفاوية، يظهر المخطط الجريان خلال الجيب اللمفاوي


تفاصيل
نظام أحيائي
الجهاز المناعي[1][2] (الجهاز اللمفاوي)
نوع من
أنسجة ليمفية  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
ترمينولوجيا أناتوميكا
13.2.03.001   تعديل قيمة خاصية معرف ترمينولوجيا أناتوميكا 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA
5034  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID
0000029  تعديل قيمة خاصية معرف أوبيرون (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط.
D008198  تعديل قيمة خاصية معرف ن.ف.م.ط. (P486) في ويكي بيانات
[عدل في ويكي بيانات Wikidata-logo.svg]

العقد اللمفاوية (بالإنجليزية: Lymph node) هي انتفاخات تظهر على مسير الأوعية اللمفاوية لها وظائف مهمة في الدفاع عن الجسم لتشكيلها أنواع من الخلايا المناعية.[3][4][5]


يحتوي جسم الإنسان على عدد كبير من العقد اللمفاوية التي يخترقها اللمف بالإضافة إلى الدم، يتراوح وزنها الإجمالي ما بين 600-700غ. يرد اللمف إلى العقد اللمفاوية عن طريق القنوات اللمفاوية الواردة التي تصب في الجيب تحت الغلاف Sinus sous capsulaire ويحتوي هذا الجيب على شبكة مفككة Lache غنية بالبلاعم الكبيرة.


يغمر اللمف أولا المنطقة القشرية التي تحتوي على تجمعات لخلايا لمفاوية خاصة الخلايا البائية، مكوّنة جريبات لمفاوية. وعند الإصابة تتطور هذه الجريبات حيث تتكاثر الخلايا مكونة الخلايا البلازمية Plasmocytes. أما المنطقة الوسيطية (شبقشرية) فتحتوي على خلايا متفرقة، أما المنطقة اللبية فتكون غنية بالخلايا اللمفاوية والخلايا البلازمية المتجمعة على شكل حبال.


تعدّ العقد اللمفاوية مقر تخزين وتكاثر الخلايا المناعية حيث تساهم هذه الخلايا في عدة نشاطات :


1-توجد الخلايا البالعة بأعداد كبيرة في العقد اللمفاوية وتبتلع البكتيريا والأجسام الغريبة الموجودة في اللمف.


2-تؤمن الخلايا البائية والتائية التفاعلات المناعية النوعية.



مراجع




  1. ^ "What are lymph nodes". Siamak N. Nabili, MD, MPH. 2015-02-05.  الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |التاريخ= تم تجاهله (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  2. ^ "Lymph Nodes Directory". www.webmd.com.  الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة)


  3. ^ "Swollen Glands and Other Lumps Under the Skin-Topic Overview". Children.webmd.com. 2011-04-14. تمت أرشفته من الأصل في 16 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2014.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  4. ^ Henrikson، Ray C.؛ Mazurkiewicz، Joseph E. (1 January 1997). "Histology" (باللغة الإنجليزية). Lippincott Williams & Wilkins. تمت أرشفته من الأصل في 10 يناير 2018.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  5. ^ Katakai، Tomoya؛ Takahiro Hara؛ Hiroyuki Gonda؛ Manabu Sugai؛ Akira Shimizu (5 July 2004). "A novel reticular stromal structure in lymph node cortex: an immuno-platform for interactions among dendritic cells, T cells and B cells". International Immunology. 16 (8): 1133–1142. PMID 15237106. doi:10.1093/intimm/dxh113. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2008. 



انظر أيضاً


  • قائمة العقد اللمفية في جسم الإنسان








  • أيقونة بوابةبوابة تشريح


  • أيقونة بوابةبوابة طب


  • أيقونة بوابةبوابة علم وظائف الأعضاء



Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.



Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.








Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints