إفران أطلس الصغير





Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)


إحداثيات: 29°12′38.2″N 9°29′34.35″W / 29.210611°N 9.4928750°W / 29.210611; -9.4928750
جماعة إفران الأطلس الصغير جماعة قروية بجنوب المغرب تابعة إداريا لدائرة بويزكارن داخل المجال الترابي لإقليم كلميم بجهة كلميم واد نون هي عبارة عن واحات نخيل وأشجار الزيتون وبها ساكنة أمازيغية، تتكلم لهجة تاسوسيت وإلى جانب العنصر الامازيغي سكنت القرية قبائل من الشرفاء الادارسة الذين ينتمي اغلبهم إلى قبائل الركيبات المؤذنين وكانت زاوية ال البصير الخيط الناظم بينها وبين باقي الفروع الاخرى ومن ابرز علماءها: الشيخ العلامة والأديب الكبير سيدي طاهر الإفراني، وبعض أبنائه الذين خلفوه في تدريس العلوم الشرعية والتفسير. والمختار السوسي الذي ارتبط اسمه بهذه القرية إذ كان يتابع دراسته بـ مدرسة تانكرت العتيقة.و تتميزهذه الجماعة بمدرستيها العتيقتين وهما مدرسة سيدي أمحمد أباراغ بـ تانكرت التي تستقطب العديد من طلبة العلم الشرعي من كل أنحاء المغرب ويديرها الآن الشيخ الفقيه الأصولي سيدي مولود السريري، وكذا مدرسة امسرا العتيقة التي لا تقل أهمية من الأولى. وقديما كانت هذه البلدة مشهورة بالفقهاء كسيدي الحسين الافراني الذي اضطر لمغادرتها والاستقرار بتزنيت حيث أسس زاوية التجاني وهو الآن دفين مسجد المشوار المعروف بالزاوية. كما أن هناك الفقيهين المرحوم سيدي محمد بن أحمد المسراوي الذي تولى التدريس لعدة سنوات بمدرسة بويزكارن ثم قبل وفاته بمدرسة امسرا وكذا العالم العلامة الفقيه والولي الصالح المرحوم سيدي امحمد البشير الناصري الذي كان يقوم بالتدريس بمدرسة سيدي علي اوسعيد بايت بويسين الاخصاص إقليم تزنيت.




محتويات






  • 1 السياسة


  • 2 الرياضة


  • 3 الثروات


  • 4 السكان


  • 5 أسماء بعض الدواوير بها


  • 6 المناجم


  • 7 العلماء


  • 8 السياحة


  • 9 مراجع





السياسة



على المستوى السياسي تشتهر إفران بكونها مسقط رأس وزير الدولة الراحل عبد الله بها الذي دهسه قطار في يوم الأحد 07 دجنبر 2014 على قنطرة واد الشراط ببوزنيقة.




الرياضة



كما اشتهرت المنطقة في الميدان الرياضي باللاعبين مصطفى حاجي ويوسف حاجي وفي الميدان الفني بالمغنية الأمازيغية فاطمة تبعمرانت وأحمد أباعمران.




الثروات



تتوفر افران الأطلس الصغير على خيرات متنوعة كالزيتون الذي تحتل به الرتبة الثانية بعد منطقةتازروالت من ناحية الجودة وتتوفر أيضا على التمر. وكذالك أشجار اللوز...أما من ناحية الموارد المائية فيوجد بها وعيون وآبار مهمة.




السكان



وحسب إحصاء سنة 2004 فان تعداد السكان تم تحديده في 11.962 نسمة




أسماء بعض الدواوير بها



أكرسواك - تينزرت - سوق أوفلا - تغوني - تنكرت - توريرت - تدارت - تيموسان - توريرت ندعلي - مجوض - إدومركت - تبحنيفت - تبسريرت - تررهيت - تم إرز - إد الشيخ أحمد - إزيلك - اسكا - - اكشتيم - امسرا - سيدي - داود - إديشو(المركز أو كما يلقب بالعاصمة-وزكان-تريست-دو تزارت-إد بوهمو-إد بلكضيف)-إد منصور- - تغرداين - أنامر(تريال) --تركى أو خظاير - إدعلي أولحاج - أغبالو -ادوشقرا التي تتكون من عدة دواوير منها (تغيرا.ادسالم .اغبالو . تينزرت . ادعلي اولحاج تدلي . اد طالب سعيد . الزاويت .توريرت . الحوست . ازيلك )- تيمولاي أيت حربيل ( وهي قرية صغيرة مابين أداي و إفران )




المناجم


منجم *الرخام تيفرخست * و*.منجم النحاس *وانسمي*المشترك مع الجماعة القروية بوطروش.


كما يتوفر افران على سد كبير *سيدي المحجوب*.وسد أمسرا قيد الانجاز حيث اكدت بعض الدراسات ان تكلفته الإجمالية من حيث الإنشا.أكبر مقارنة مع السد الأول.



العلماء


من ابرز علماء افران سيدي طاهر الإفراني والمختار السوسي وقديما كانت هذه البلدة مشهورة بالفقهاء كسيدي الحسين الافراني ومحمد بن أحمد المسراوي وكذا العالم والفقية والولي الصالح المرحوم سيدي امحمد البشير الناصري
تتميزهذه الجماعة ايضا بمدرستيها العتيقتين وهما مدرسة سيدي أمحمد أباراغ بـ تانكرت التي يديرها الآن الشيخ الفقيه الأصولي سيدي مولود السريري وكذا مدرسة امسرا العتيقة



السياحة


ويعتبر افران قرية سياحية أيضا، لانها تتوفر على مقومات سياحية مهمة كجبل تفرخست للرخام *والمناجم كوانسمي و *المكان المقدس لليهود * ومآثر تاريخية وقصبات كقصبة * احدادو / اكشتيم * وخبراء سياحيين.



مراجع






  • أيقونة بوابةبوابة تجمعات سكانية


  • أيقونة بوابةبوابة الأمازيغ


  • أيقونة بوابةبوابة المغرب


  • أيقونة بوابةبوابة جغرافيا


  • أيقونة بوابةبوابة المغرب العربي




Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints