القرن 19






لوحة "استسلام مدريد" (1808) بريشة أنطوان جان غرو، وتصور دخول نابليون للعاصمة الإسبانية خلال حرب الاستقلال الإسبانية.


القرن التاسع عشر (1801 – 1900) أهم ما يميزه أن البعض يعده قرناً لاستكمال السيطرة البريطانية متحكمةً بأكثر من ربع سكان الأرض.[1][2][3] في حين بدأت كل من الإمبراطورية الإسبانية والإمبراطورية البرتغالية والدولة العثمانية بالاضمحلال في الوقت الذي قضت الإمبراطورية الرومانية المقدسة والإمبراطورية المغولية. سبق هذا القرن في خلال القرن الثامن عشر الثورة الفرنسية عام 1789 مما يجعل بعض الباحثين يعد ما يدعى القرن التاسع عشر الطويل على أنه يمتد من 1789 إلى 1914 تاريخ قيام الحرب العالمية الأولى. البعض الآخر يعد بداية القرن من عام 1815 (مؤتمر فيينا Congress of Vienna) حتى عام 1914. البعض يشمل ضمنه إعلان الاستقلال الأمريكي.


أصبحت الإمبراطورية البريطانية القوة العظمى في العالم في أعقاب الحروب النابليونية، وفرضت ما يدعى بالسلم البريطاني مما شجع الازدهار التجاري وكافحت القرصنة. وتقلصت العبودية في العالم بعد ثورة العبيد في هاييتي.


عمل استخدام الكهرباء والفولاذ والنفط على إنعاش وإمداد الثورة الصناعية الثانية بالطاقة التي مكنت كل من ألمانيا وإمبراطورية اليابان والولايات المتحدة من أن تصبح قوى عظمى على الساحة الدولية، وأدى بدوره لظهور عصر الاستعمارية الجديدة. في حين فشلت الإمبراطورية الروسية وسلالة تشينج في الصين في مجاراة باقي القوى الاستعمارية وهذا سرعان ما أدى لظهور قلقلات اجتماعية كبيرة في البلدين خلال القرن العشرون.




محتويات






  • 1 الحروب


    • 1.1 الحروب النابليونية


    • 1.2 حركات الاستقلال بأمريكا اللاتينية


    • 1.3 تحرير العبيد والحرب الأهلية الأمريكية




  • 2 مراجع





الحروب



الحروب النابليونية


كانت الحروب النابليونية عبارة عن سلسلة من الصراعات الكبرى التي دارت رحاها من عام 1803 حتى 1815. ووضعت هذه الحروب الإمبراطورية الفرنسية مع حلفائها بقيادة نابليون بونابرت في وجه مجموعة من القوى الأوروبية المتذبذبة ضمن تحالفاتٍ عدة والتي غالباً ما قادتها المملكة المتحدة وعملت على إمدادها وتزويدها بالعتاد والأموال. ونشبت هذه الحروب بسبب النزاعات العالقة المرتبطة بالثورة الفرنسية والصراعات الناتجة عنها. وتُصنَّف الحروب النابليونية في الغالب إلى خمسة صراعات وسمي كل صراع منها نسبةً إلى التحالفات التي تشكلت لمحاربة نابليون وهي: التحالف الثالث (1805) والرابع (1806–1807) والخامس (1809) والسادس (1813) والمئة يوم (1815).


نصَّبَ نابليون نفسه إمبراطوراً على فرنسا عام 1804، واستطاع إلحاق هزائم فادحة بالجيش النمساوي-الروسي في معركة أوسترليتز. يمثَّل الغزو الفرنسي لروسيا نقطة تحول في الحروب النابليونية.


يتنازل نابليون عن الحكم عام 1815 ويُنفى إلى جزيرة إلبا. ولكنه يتمكن من الفرار لاحقاً، ويشن حرب المئة يوم قبل هزيمته في معركة واترلو، ويُنفى هذه المرة إلى جزيرة سانت هيلينا.




  • 1806: تفكك الإمبراطورية الرومانية المقدسة نتيجةً لصلح برسبورغ.


  • 1815: مؤتمر فيينا يعيد رسم الخارطة الأوروبية. وتطغى المُحافظة والانفعالية على كامل أوروبا.[4] حاول تناغم أوروبا الحفاظ على هذه التسوية، ولكن عملت قوى الليبرالية والوطنية على توجيه سير هذه التغيرات الكبيرة. وتنذر هذه الفترة ببدأ حقبة السلام البريطاني والتي دامت حتى عام 1914.



حركات الاستقلال بأمريكا اللاتينية


نالت معظم بلدان أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية استقلالها عن القوى الاستعمارية خلال القرن التاسع عشر. كانت حرب الاستقلال المكسيكية صراعاً طويل الأمد استمر لعقدٍ من الزمن انتهى بإعلان المكسيك استقلالها عام 1821، ونالت معظم بلدان أمريكا الجنوبية الناطقة بالإسبانية استقلالها على ذات المنوال. وأدى انتقال العائلة المالكة البرتغالية إلى البرازيل (من عام 1808 حتى 1821) على أثر الحروب النابليونية إلى احتفاظ البرازيل بملكٍ منفصل عن البرتغال.


تفككت كولومبيا الكبرى عام 1830 ليحل محلها كولومبيا (والتي اشتملت على بنما) والإكوادور وفنزويلا.




  • 1804: استقلت هاييتي عن فرنسا بعد قيام الثورة الهايتية لتصبح أول جمهورية يحكمها السود.


  • 1838–1840: أدى اندلاع حرب أهلية في جمهورية أمريكا الوسطى الاتحادية إلى انحلالها وقيام غواتيمالا والسلفادور وهندوراس ونيكاراغوا وكوستاريكا.



تحرير العبيد والحرب الأهلية الأمريكية


أحرزت حركة تحرير العبيد هدفها المنشود في القرن التاسع عشر، حيث أُلغيت تجارة العبيد عبر الأطلنطي عام 1808 وحظرت جميع الحكومات تقريباً العبودية بحلول نهاية القرن. وحظر قانون إلغاء العبودية لسنة 1833 العبودية في جميع أرجاء الإمبراطورية البريطانية، وألغى ما يُعرف بالقانون الذهبي العبودية في البرازيل عام 1888.


اندلعت الحرب الأهلية الأمريكية من عام 1861 حتى 1865. حيث أعلنت أحد عشر ولاية جنوبية انفصالها عن الولايات المتحدة، ويرجع سبب انفصالها إلى حد كبير بسبب اختلافها في الآراء حول قضايا مرتبطة بالعبودية. أصدر الرئيس أبراهام لينكون إعلان تحرير العبيد عام 1863. وأصدر لينكون تحذيراً تمهيدي بتاريخ 22 سبتمبر عام 1862 مفاده يلزم جميع الولايات التي ما زالت متمردة (الولايات الكونفدرالية) إعلان تحرير عبيدهم.



مراجع




  1. ^ Encyclopædia Britannica's Great Inventions. Encyclopædia Britannica.


  2. ^ "Dec. 18, 1878: Let There Be Light — Electric Light". WIRED. 18 December 2009. تمت أرشفته من الأصل في 29 أكتوبر 2017.  الوسيط |التاريخ= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العمل= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  3. ^ Oppenheimer، Clive (2003). "Climatic, environmental and human consequences of the largest known historic eruption: Tambora volcano (Indonesia) 1815". Progress in Physical Geography. 27 (2): 230–259. doi:10.1191/0309133303pp379ra.  الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الصفحات= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول= تم تجاهله (مساعدة)


  4. ^ Frederick Artz, Reaction and Revolution, 1814–1832 (1934)







  • أيقونة بوابةبوابة التاريخ


  • أيقونة بوابةبوابة عصور حديثة




Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints