سباق الدراجات الهوائية






إحدى مسابقات بطولة العالم لسباق الدراجات على المضمار 2008.


سباق الدراجات هو مجموعة من الأنواع الرياضية التي تستعمل فيها الدراجات الهوائية للتنافس الرياضي. تدخل في إطار سباق الدراجات التصنيفات التالية:



  • سباق الدراجات على الطريق

  • سباق الدراجات على المضمار


  • سباق الدراجات الجبلية (mountain-bike)


  • سباق دراجات الاختراق (بي إم إكس) (BMX)


الهيئة الدولية الوصية على هذه الأصناف وتنظيم مسابقاتها الدولية، هي الاتحاد الدولي للدراجات، الكائن مقره في سويسرا.




محتويات






  • 1 تاريخ


  • 2 أهم الأحداث


  • 3 الأصناف


    • 3.1 سباق الدراجات على الطريق


    • 3.2 سباق الدراجات على المضمار


    • 3.3 سباق الدراجات الجبلية


    • 3.4 سباق دراجات الاختراق أو "بي إم إكس" (BMX)




  • 4 سباق الدراجات في الألعاب الأولمبية


  • 5 طالع أيضًا


  • 6 مراجع


  • 7 وصلات خارجية





تاريخ




الدراجان الفرنسيان بول ماسون و ليون فلامين، من أوائل الدراجين المحترفين.


أقيمت أول مسابقة رياضية لسباق الدراجات، في 31 ماي 1868، في مدار من 1200 متر و بمشاركة سبعة متسابقين. أقيمت المسابقة في إحدى حدائق الضاحية الباريسية سان كلو [1]. فاز بالسباق البريطاني جيمس مور[2] بدراجة خشبية بقرص أضراس ثابت و بعجلات حديدية[3].

سنة بعد ذلك سيقام أول سباق على الطريق بالمفهوم المعاصر، في 7 نونبر 1869، بين مدينتي باريس و روان على مسافة 123 كلم[4]. فاز جيمس مور، أيضا بالسباق، بتوقيت 10 ساعات و 45 دقيقة.
مع التطور السريع الذي ستعرفه تقانة صناعة الدراجات، في النصف الثاني للقرن التاسع عشر، ستعرف الرياضة تزايدا في شعبيتها عبر التراب الأوروبي، و خصوصا بإيطاليا و هولندا و فرنسا و إسبانيا و بريطانيا. كانت هذه الدول سباقة إلى إنشاء أندية و اتحادات وطنية. و هكذا تأسست أول الأندية بفلورانسا (1870) و هولندا (1871) و قادش (1878)، كما تأسس أول اتحاد (جامعة) وطني بفرنسا سنة 1881، و التي أحدثت أول بطولة وطنية لسباق الدراجات في نفس السنة.[5]

تأسس أول تجمع دولي سنة 1892، بلندن و تسمى بالجمعية الدولية للدراجين. لكنه سرعان ما اختفى بسبب خلافات بين الدول المؤسسة، ليحدث الاتحاد الدولي (و هو الهيئة الوصية الحالية) في 14 أبريل 1900، و كانت الدول المؤسسة آنذاك فرنسا و بلجيكا و الولايات المتحدة و إيطاليا و سويسرا.[6]

كان الصنفان السائدان آنذاك هما سباقات الطريق و سباقات المضمار، و كان دراجو تلك الفترة غير متخصصين، أي أن مشاركاتهم كانت تبتدئ من مسابقات ال 333 متر في المضمار إلى سباقات ال 100 كلم على الطريق. رغم ذلك، كانت لسباقات المضمار الأكثرية في تنظيم المسابقات، و ذلك لكونها أكثر سهولة تنظيميا و أكثر درا للربح المادي (لاستحالة تنظيم سباق طريق مؤدى عنه من طرف الجمهور).

تعتبر مسابقة "الستة أيام" اللندنية أول مسابقة لدراجات المضمار[7]، و تم افتتاحها في 1878، كما نظمت أول بطولة عالمية في هذا الصنف سنة 1893، ضمن فعاليات معرض شيكاغو الدولي[8]، و ضمت مسابقتين للسرعة و للمسافات النصف طويلة.


في 1896، كان سباق الدراجات من الرياضات المعتمدة، خلال أول نسخة من الألعاب أولمبية المعاصرة[9].


عرف آخر عقد من القرن التاسع عشر ظهور أولى نسخ سباقات الطريق العريقة، و التي تحولت مع مرور السنوات إلى "معالم" كما هو متعارف عليه في مجتمع الدراجين. و لا زالت بعض "المعالم" قائمة إلى العصر الحالي كسباق "لييج باسطوني لييج" البلجيكي[10]. تميزت بدايات القرن العشرين كذلك بظهور سباقات الطريق بمراحل، المعروفة بالطوافات الكبرى، كطواف فرنسا (1903)[11] و إيطاليا (1909) و إسبانيا (1935).

في سنة 1965، انقسم الاتحاد الدولي، تحت ضغط اللجنة الأولمبية الدولية، إلى جامعتين دوليتين، واحدة للهواة (FIAC) استقرت بروما و أخرى للمحترفين (FICP) استقرت باللوكسمبورغ، و احتفظ الاتحاد الدولي بوظيفة التنسيق بين الجامعتين. كانت جامعة الهواة الأكثر أعضاء (127) و احتكرت تمثيل الرياضة في الألعاب الأولمبية. هيمنت دول أوروبا الشرقية،التي لم تكن تتوفر على بنية احترافية لرياضة سباق الدراجات آنذاك، على تسيير جامعة الهواة. في 1992، وحد الاتحاد الدولي الجامعتين، و استقر بلوزان بسويسرا.[12]



أهم الأحداث


في ما يلي جرد [13] لأهم الأحداث التي ميزت تطور رياضة سباق الدراجات باصنافها المتنوعة، منذ نهاية القرن التاسع عشر:





البريطانية فيكتوريا بندلتون بطلة مسابقة الكيرين في صنف المضمار خلال أولمبياد لندن 2012



  • 1893 : أول بطولة عالمية لسباق الدراجات على المضمار.

  • 1896 : إدراج سباق الدراجات في صنفي الطريق و المضمار في دورة أثينا للألعاب الأولمبية الصيفية.

  • 1900 : تأسيس الاتحاد الدولي.

  • 1912 : غياب صنف المضمار في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بستوكهولم (و هو الغياب الوحيد لهذا الصنف في تاريخ الأولمبياد).

  • 1927 : أول بطولة عالمية لسباق الدراجات على الطريق.

  • 1950 : أول بطولة عالمية لسباق الدراجات على المضمار داخل القاعة.

  • 1965 : انقسام الاتحاد الدولي إلى جامعة للهواة (FIAC) و أخرى للمحترفين (FICP).

  • 1984 : أول بطولة عالمية لسباق دراجات الحواجز (trial).

  • 1988 : أول مشاركة نسوية في تاريخ الأولمبياد و كانت في صنف المضمار خلال دورة سيول.

  • 1990 : أول بطولة عالمية لسباق الدراجات الجبلية (mountain-bike).

  • 1992 : إعادة توحيد الاتحاد الدولي و استقراره بلوزان.

  • 1993 : أول بطولة عالمية لسباق دراجات الاختراق (BMX).

  • 1996 : عرفت دورة أطلانطا أول مشاركة للدراجين المحترفين في تاريخ الأولمبياد و اعتماد سباق الدراجات الجبلية (mountain-bike) كرياضة أولمبية.

  • 2008 : اعتماد سباق دراجات الاختراق أو "بي إم إكس" (BMX) كرياضة أولمبية خلال دورة بيجين.



الأصناف



سباق الدراجات على الطريق




تقنية التتابع التي يستخدمها دراجو الطريق للتعاون على الحد من تأثير المقاومة المفرملة للهواء، أثناء السباق .





تجرى منافسات هذا الصنف على الطرق الأسفلتية و يضم الأنواع التالية[14]:




  • السباقات المستقيمة: و تجرى في يوم واحد، بسباق فريد. و من أشهرها السباقات المعروفة "بالمعالم" مثل "لييج باسطوني لييج" (Liège-Bastogne-Liège) و "باريس روبي" (Paris-Roubaix).


  • السباقات المدارية:و هي سباقات جماعية تجرى في مدار يستوجب قطعه مرة واحدة أو عدة مرات. و تجرى سباقات البطولات الوطنية و القارية و الألعاب الأولمبية وفق هذا الصنف[15].


  • السباقات ضد الساعة: و يقوم خلالها الدراجون، كل على حدة بقطع مسافة مستوية (لا تتجاوز ال 100 كلم) في أقل زمن ممكن. تجرى كذلك المنافسة بصيغة الفرق.


  • سباقات المراحل: و تجرى على مدى أيام و يرتب فيها المتنافسون حسب أفضل مجموع أوقات مسجلة في مجموع المراحل، التي تكون سباقات مستقيمة أو سباقات ضد الساعة. تجرى سباقات المراحل فوق مسارات متنوعة الجغرافيا كالطرق المنبسطة و الطرق الجبلية، و تحتسب فيها الأزمنة فرديا و حسب الفرق. يصنف الدراجون أيضا خلال هذه السباقات حسب مهارات خاصة، كأحسن متسلق جبلي مثلا. من أشهر سباقات المراحل، الطوافات الأوروبية الكبرى لفرنسا و إسبانيا و إيطاليا.



سباق الدراجات على المضمار





تجرى منافسات هذا الصنف على مضمار إهليلجي، مقعر الشكل، و تنقسم إلى صنفين، مسابقات السرعة و مسابقات التحمل[16]:


مسابقات السرعة


  • السرعة الفردية: و يشارك فيها بصفة فردية دراجان، يتوجب عليهما قطع عدد من اللفات في أقل وقت ممكن.



سباق سرعة فردية بالترادف.




  • السرعة الفردية بالترادف: بنفس خصائص السرعة الفردية و تمارس بدراجة الترادفية.

  • السرعة بالتتابع حسب الفرق


  • مسابقة الكيلومتر (أو 500 متر بالنسبة للسيدات): مسابقة فردية ضد الساعة.


  • الكيرين (Keirin): مسابقة يابانية المنشأ، تتسابق خلالها كوكبة من 6 إلى 8 دراجين على مسافة 2000 متر.


  • ال 200 متر: و هو سباق سرعة فردي بانطلاق غير ثابت.



مسابقات التحمل





  • المطاردة الفردية: يتقابل في هذا النوع دراجان، بانطلاق ثابت و متقابلين قطريا.

  • المطاردة الجماعية

  • سباق النقط




إسناد بين دراجين خلال إجدى منافسات الستة أيام بفرنسا.




  • السباق الأمريكي أو ماديسون (Madison): صيغة أمريكية لسباق النقط.


  • سباق الخدش أو السكراتش (scratch): هي مقابل سباقات الطريق المستقيمة في المضمار.


  • سباق المسافة الطويلة: يجرى على مسافات تتراوح بين 30 و 100 كلم.


  • سباق بالإقصاء: و هو سباق يقصى فيه، بعد كل تسارع جزئي آخر دراج في الكوكبة.


  • الأومنيوم (Omnium): و هو توليفة من 6 مسابقات، ينقط فيها الدراج، فرديا، حسب مجموع نتائجه في المسابقات الست.




سباق الاختراق الرباعي (Four Cross).



سباق الدراجات الجبلية




سباق دراجات الحواجز (trial).


تجرى سباقات الدراجات الجبلية (mountain-bike) على مسارات غير مستوية و غير أسفلتية و من أهم مسابقاتها[17]:




  • اختراق الضاحية (Cross Country): و هو سباق في مدار متنوع التضاريس، يمكن أن تصل مسافته ل 40 كلم. هناك بعض مسابقات الدراجات الجبلية لاختراق الضاحية التي يمكن أن يصل مداها الزمني إلى 24 ساعة، فرديا أو حسب الفرق.

  • سباقات الانحدار (downhill): التي يكون مسارها منحدرا و تتراوح مسافته بين 1,5 و 3 كلم. يتنافس الدراجون في هذا الصنف، كل على حدة.


  • سباق الاختراق الرباعي (Four Cross): و يجرى بين أربع دراجين يتوجب عليهم قطع مسار، بحواجز، و شديد الانحدار. يجرى السباق في مدة زمنية تتراوح بين 30 ثانية و دقيقة واحدة.


  • مسابقة دراجات الحواجز (trial): و هو صنف استعراضي يقضي بتجاوز مجموعة من الحواجز الطبيعية أو الإصطناعية، في أسرع زمن ممكن، و بالاستناد فقط لعجلات دراجة جبلية.



سباق دراجات الاختراق أو "بي إم إكس" (BMX)




سباق (BMX).


نشأ هذا الصنف[18] في ستينات القرت العشرين بكاليفورنيا بالولايات المتحدة، كصيغة بالدراجة الهوائية (Bicycle Moto Cross) لمنافسات الاختراق التي تمارس بالدراجات النارية (Moto Cross). تعرف اختصارا باسم بي إم إكس (BMX)، نسبة إلى صنف الدراجة المستعملة. تجرى المنافسة على شكل سباق بين 8 دراجين فوق مسار ترابي، بتضاريس، يتراوح طوله بين 340 و 400 متر. و هي مسابقة أولمبية، منذ 2008.



سباق الدراجات في الألعاب الأولمبية


عرفت منافسات سباق الدراجات، عبر تاريخ الأولمبياد[19]، انقطاع أنواع في فترات معينة و التخلي عن أنواع أخرى، و إدماج أنواع جديدة في الدورات الأخيرة، خصوصا المرتبطة بالدراجات الجبلية و دراجات الاختراق. في ما يلي جرد بأصناف سباق الدراجات المعتمدة، حاليا، في الأولمبياد (حسب لائحة دورة لندن 2012):


































































































النوع الصنف تاريخ الاعتماد الأول

الكيرين رجال
سباق الدراجات على المضمار 2000

السرعة الفردية رجال
سباق الدراجات على المضمار 1896

السرعة بالتتابع حسب الفرق رجال
سباق الدراجات على المضمار 2000

المطاردة الجماعية رجال
سباق الدراجات على المضمار 1908

الأومنيوم رجال
سباق الدراجات على المضمار 2012

السرعة الفردية سيدات
سباق الدراجات على المضمار 1988

السرعة بالتتابع حسب الفرق سيدات
سباق الدراجات على المضمار 2012

الكيرين سيدات
سباق الدراجات على المضمار 2012

المطاردة الجماعية سيدات
سباق الدراجات على المضمار 2012

الأومنيوم سيدات
سباق الدراجات على المضمار 2012

سباق مداري فردي رجال
سباق الدراجات على الطريق 1896

سباق ضد الساعة فردي رجال
سباق الدراجات على الطريق 1912

سباق مداري فردي سيدات
سباق الدراجات على الطريق 1984

سباق ضد الساعة فردي سيدات
سباق الدراجات على الطريق 1996

اختراق الضاحية رجال
سباق الدراجات الجبلية 1996

اختراق الضاحية سيدات
سباق الدراجات الجبلية 1996

"بي إم إكس" (BMX) رجال
سباق دراجات الاختراق 2008

"بي إم إكس" (BMX) سيدات
سباق دراجات الاختراق 2008

في ما يلي لائحة الدول الأكثر تتويجا، في سباق الدراجات، عبر تاريخ الألعاب الأولمبية الصيفية:



























































































 الترتيب 
منتخب
ذهبية ميدالية ذهبية - المركز الأول
فضية ميدالية فضية - المركز الثاني
برونزية ميدالية برونزية - المركز الثالث
المجموع
1
 فرنسا
40 27 22 89
2
 إيطاليا
32 16 8 56
3
 المملكة المتحدة
26 26 23 75
4
 هولندا
16 16 11 43
5
 الولايات المتحدة
15 17 21 53
6
 أستراليا
14 18 16 48
7
 ألمانيا
13 13 15 41
8  الاتحاد السوفيتي 11 4 9 24
9
 بلجيكا
6 8 10 24
10
 الدنمارك
7 8 8 23


طالع أيضًا



  • ركوب الدراجات

  • دراجة هوائية

  • طواف فرنسا

  • طواف الخليج



مراجع




  1. ^ فقرة تاريخ سباق الدراجات على الطريق من موقع الاتحاد الدولي.[وصلة مكسورة]نسخة محفوظة 25 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.


  2. ^ "تاريخ الدراجة" من موقع mundocaracol.[وصلة مكسورة]نسخة محفوظة 16 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.


  3. ^ Maso, B. (tr. Horn, M.) (2005), The Sweat of the Gods, Mousehold Press, pp. 1–2, ISBN 1-874739-37-4


  4. ^ تفاصيل المسابقة من موقع ذاكرة سباق الدراجات. نسخة محفوظة 04 مارس 2012 على موقع واي باك مشين.


  5. ^ مقال تاريخي من موقع ذاكرة سباق الدراجات. نسخة محفوظة 02 يناير 2013 على موقع واي باك مشين.


  6. ^ أهم المحطات التاريخية من موقع الاتحاد الدولي.[وصلة مكسورة]نسخة محفوظة 24 فبراير 2013 على موقع واي باك مشين.


  7. ^ تاريخ المنافسة من الموقع الرسمي للمسابقة. نسخة محفوظة 22 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.


  8. ^ النتائج التفصيلية و صور المسابقة من موقع ذاكرة سباق الدراجات. نسخة محفوظة 14 سبتمبر 2011 على موقع واي باك مشين.


  9. ^ نتائج منافسات الدراجات خلال أولمبياد أثينا 1896 من موقع sports-reference. نسخة محفوظة 09 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.


  10. ^ .مقال من موقع سبورتفوكس حول سباقات الدراجات الأكثر عراقة[وصلة مكسورة]نسخة محفوظة 05 يوليو 2010 على موقع واي باك مشين.


  11. ^ مقال حول نشأة طواف فرنسا من موقع ذاكرة سباق الدراجات. نسخة محفوظة 14 سبتمبر 2011 على موقع واي باك مشين.


  12. ^ تاريخ الاتحاد الدولي لسباق الدراجات من موقع جامعة الأوروغواي لسباق الدراجات.


  13. ^ من موقعي الاتحاد الدولي و موقع sports-reference


  14. ^ الشروحات من موقع الاتحاد الدولي.[وصلة مكسورة]نسخة محفوظة 25 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.


  15. ^ Cyclisme sur route نسخة محفوظة 20 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.


  16. ^ الشروحات المرتبطة بأصناف سباقات المضمار من دفتر القوانين من موقع الاتحاد الدولي.[وصلة مكسورة]نسخة محفوظة 18 أغسطس 2012 على موقع واي باك مشين.


  17. ^ صفحة مسابقات الدراجات الجبلية من موقع الجامعة الفرنسية لسباق الدراجات.


  18. ^ صفحة البي إم إكس من موقع الجامعة الفرنسية لسباق الدراجات.


  19. ^ لائحة الأصناف و تواريخ اعتمادها و ترتيب الدول الأكثر تتويجا من موقع sports-reference.com. نسخة محفوظة 27 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.



وصلات خارجية




  • موقع الاتحاد الدولي لسباق الدراجات.


  • موقع الاتحاد العربي للدراجات.


  • موقع الجامعة الفرنسية لسباق الدراجات.


  • موقع الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات.


  • التاريخ الأولمبي لسباق الدراجات من موقع sports-reference.com.


  • موقع الإحصائيات المتخصص siteducyclisme.net.


  • موقع ذاكرة سباق الدراجات.









  • أيقونة بوابةبوابة رياضة


  • أيقونة بوابةبوابة سباق الدراجات الهوائية




Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints