الخطوط الجوية الأفريقية الرحلة 771


































































الخطوط الجوية الأفريقية رحلة 771

Afriqiyah Airways Airbus A330.jpg

صورة للطائرة المنكوبة


ملخص الحادث
التاريخ
12 مايو 2010
البلد
Flag of Libya.svg ليبيا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
نوع الحادث تحطم
الموقع
طرابلس -  ليبيا
إحداثيات
32°39′43″N 13°07′11″E / 32.661895°N 13.119586°E / 32.661895; 13.119586  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الركاب 93
الطاقم 11
الناجون 1
نوع الطائرة الأولى إيرباص 330-202
المالك الخطوط الجوية الأفريقية
تسجيل طائرة 5A-ONG
بداية الرحلة
مطار أو تامبو الدولي - جوهانسبرغ
الوجهة
مطار طرابلس العالمي - طرابلس

في يوم الأربعاء 12 مايو 2010 عند الساعة (6:10) صباحًا بتوقيت طرابلس، تحطمت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الإفريقية من طراز إيرباص إيه 330 (الرقم التسلسلي 1024) كانت قادمة من جوهانسبرغ إلى طرابلس، ووقع الحادث على مسافة قصيرة جدًا من المهبط الشرقي لمطار طرابلس العالمي.




مسار الرحلة




محتويات






  • 1 الضحايا


  • 2 أسباب الحادث


  • 3 نتائج التحقيق


  • 4 الناجي الوحيد


  • 5 طاقم الطائرة


  • 6 تعويضات


  • 7 مصادر


  • 8 وصلات خارجية





الضحايا


أسفر الحادث عن مقتل 103 راكب من أصل 104 كانوا على متن الطائرة المنكوبة، 68 من هولندا، 13 من جنوب أفريقيا، 2 من ليبيا، 2 من النمسا، 1 من ألمانيا، 1 من زيمبابوي، 1 من فرنسا، 4 من بلجيكا، 1 من بريطانيا، أفراد الطاقم الـ14 وكلهم ليبيين ولم ينج إلا راكب واحد فقط، هو صبي هولندي يبلغ من العمر 8 سنوات يدعى " Ruben Van assouw روبن فان اشو "[1]، وتوفي أيضًا رجل أمن ليبي مصاب بالسكري، حيث ارتفع معدل السكري لديه بعد مشاهدته لجثث الضحايا[2].



أسباب الحادث


كان الضباب مخيماً وقت وقوع الحادث، وكانت عمليات الطيران قد توقفت في مطار طرابلس مدة 24 ساعة خلال يومي الخميس والجمعة (6 - 7 مايو) الذين سبقا يوم الحادث بسبب كثافة الضباب، لكن مصدر ملاحي بحسب قناة الجزيرة الفضائية أشار إلى أن عدم تجهيز المهبط الشرقي للمطار بأجهزة متطورة ربما يكون له دور في الحادث، بينما استبعد مراسلها ذلك مشيرًا إلى أن حركة الطيران لم تتعرض لأي تأثير[3]، كما أكّد مدير إدارة العمليات بالخطوط الأفريقية على أنّ الأجهزة الملاحية بجميع المطارات الليبية على درجة عالية من التقنية، مرجحًا عامل سوء الأحوال الجوية كسبب لوقوع الحادث[4]، كما ذكر خبراء في مجال الطيران المدني احتمالية أن يكون الحادث قد وقع أثناء محاولة الطيار القيام بجولة التفافية قبل الهبوط، في ظل ظروف جعلت من الرؤية سيئة، بسبب أشعة الشمس الحادة[5]، وذكر مصدر من أمن المطار أن النيران اشتعلت في الطائرة قبل هبوطها بلحظات، وبعد وقوع الحادثة أشارت جهات متخصصة في النقل الجوي أن الخطوط الأفريقية تحمل سجلاً جيدًا في مجال السلامة والأمان، وأن الطائرة خضعت لإجراءات متابعة السلامة قبل مغادرتها جوهانسبرغ[6].


أما الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة، فقد تقرر نقله إلى فرنسا - البلد المصنّع للطائرة - لكي يتم تحديد أسباب وقوع الحادث، صحبة فريق ليبي مكوّن من 6 أعضاء، منهم اثنان من سلاح الجو الليبي ليشرفوا على عمليات فحص الصندوق[7].



نتائج التحقيق


أكدت لجنة التحقيق التي تم تشكيلها لمعرفة أسباب الحادث، أنه لا يوجد أي خلل فني بالطائرة قبل تحطمها، وأن طاقم الطائرة كان مؤهلاً للعمل عليها، وأن الدعم الملاحي بمطار طرابلس العالمي كان يعمل بشكل عادي يوم وقوع الحادث، وأن التسجيلات من الصندوق الأسود وبرج المراقبة لم تشر إلى أي طلب من قائد الطائرة بالمساعدة، وأن برج المراقبة لم يطلب من الطائرة عدم الهبوط أو التوجه إلى مطار بديل[8]


في 28 فبراير 2013 صرحت مصلحة الطيران المدني الليبية أن سبب الحادث كان خطأ الطيار و يرجح أن عامل الإرهاق كان سببا في الحادث .



الناجي الوحيد


الناجي الوحيد هو روبن فان اشو، وهو صبي هولندي عمره 9 سنوات، والذي لقّبته الصحافة الهولندية ب "معجزة طرابلس" لأنه لم ينج أحد غيره من الحادث[9][10]. تم العثور على الصبي من قبل رجال الإنقاذ الذين كانوا يبحثون عن ناجين وجثث الضحايا. ورأوا الصبي الجالس في مقعده، مع حزام الأمان الذي لا يزال مثبت به، وكان الصبي شبه عاري، وقد نقل الصبي إلى مستشفى الخضراء في طرابلس حيث يتم معالجته من كسور متعددة في ساقيه، وكدمات بجسمه وتورم بالعين. دون وجود إصابات خطيرة. وقد حضر يوم (13 مايو) إلى طرابلس أسرة الصبي وكذلك بعض المسؤولين الحكوميين الهولنديين. وفي يوم (15 مايو) عاد روبن إلى بلده هولندا على متن طائرة ليبية مجهزة طبيًا، رفقة أقاربه والطبيب الليبي الذي تولّى علاجه، وذلك بعد أن أجريت له عملية لعلاج الكسور في مستشفى الخضراء بطرابلس[11].



طاقم الطائرة


كان على متن الطائرة المنكوبة طاقم مكوّن من 14 فرد جميعهم ليبيين، وقد لقوا حتفهم بالكامل في هذه الرحلة، وأصدرت اللجنة الشعبية العامة في ليبيا (رئاسة الحكومة) قرارًا باعتبارهم "شهداء واجب" وفي مقدمتهم قائد الطائرة "كابتن يوسف بشير الساعدي"[12].



تعويضات


حددت شركة الخطوط الجوية الأفريقية مقدار التعويضات بمائة ألف دولار أمريكي عن كل ضحية، وبحسب الشركة فإن التعويضات تم تحديدها وفق معايير دول الضحايا والدولة التي وقع بها الحادث[13].



مصادر




  1. ^ الخطوط الجوية الأفريقية: رحلة 771


  2. ^ العربية نت: ضحية جديدة للطائرة الليبية المنكوبة والناجي الوحيد يصل هولندا تاريخ الوصول: 15 مايو 2010 نسخة محفوظة 18 مايو 2010 على موقع واي باك مشين.


  3. ^ الجزيرة نت: عشرات القتلى بتحطم الطائرة الليبية تاريخ الوصول: 12 مايو 2010 نسخة محفوظة 15 مايو 2010 على موقع واي باك مشين.


  4. ^ صحيفة قورينا: أسر الضحايا يضعون باقات ورود بموقع تحطم الطائرة الليبية المنكوبة تاريخ الوصول: 17 مايو 2010 نسخة محفوظة 05 أغسطس 2010 على موقع واي باك مشين.


  5. ^ الجزيرة نت: محققون: لا خلل فنيا بالطائرة الليبية تاريخ الوصول: 19 مايو 2010 نسخة محفوظة 17 مايو 2010 على موقع واي باك مشين.


  6. ^ العربية نت: مقتل 103 ونجاة طفل بحادث غامض لتحطم طائرة جديدة في ليبيا تاريخ الوصول: 12 مايو 2010 نسخة محفوظة 22 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.


  7. ^ الجزيرة نت: صندوق الطائرة الليبية سينقل لفرنسا تاريخ الوصول: 19 مايو 2010 نسخة محفوظة 22 مايو 2010 على موقع واي باك مشين.


  8. ^ صحيفة قورينا: ليس ثمة أية إشارة لوجود خلل فني قبل وقوع الحادث وطاقم قيادة الطائرة لم يطلب مساعدات طبية أو فنية تاريخ الوصول: 30 مايو 2010 نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.


  9. ^ صحيفة قورينا: الطفل الهولندي الناجي من الحادث : لا أتذكر شيئا عن سقوط الطائرة. أريد منزلي تاريخ الوصولك 15 مايو 2010 نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.


  10. ^ صحيفة الشرق الأوسط: الإفراج عن رجل الأعمال السويسري المعتقل في ليبيا يوم 12 يونيو تاريخ الوصول: 19 مايو 2010


  11. ^ صحيفة قورينا: الطفل الهولندي الناجي الوحيد في حادث تحطم الطائرة يغادر ليبيا تاريخ الوصول: 15 مايو 2010 نسخة محفوظة 05 أغسطس 2010 على موقع واي باك مشين.


  12. ^ ليبيا اليوم:ليبيا تعتبر ضحايا الطائرة الأفريقية (شهداء واجب) تاريخ الوصول: 19 يونيو 2010 نسخة محفوظة 21 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.


  13. ^ صحيفة قورينا: 100 ألف دولار تعويضات الخطوط الإفريقية لكل ضحيّة تاريخ الوصول: 02 08 2010 نسخة محفوظة 25 أغسطس 2010 على موقع واي باك مشين.



وصلات خارجية




  • الرحلة 771 جوهانسبرغ - طرابلس (بالعربية)


  • نعي (بالعربية)


  • مصلحة الطيران المدني

    • Final report (بالإنجليزية)


      • Part 1 (Archive)


      • Part 2 (Archive)


      • Part 3 (Archive)


      • Part 4 (Archive)




    • Letter from Libyan CAA to Dutch Safety Board (Archive) (بالإنجليزية)




  • Dutch Safety Board (Onderzoeksraad Voor Veiligheid)

    • "AIRPLANE CRASH LIBYA, MAY 12, 2010, TRIPOLI" (Archive) (بالإنجليزية)


    • VLIEGTUIGONGEVAL LIBIE, 12 MEI 2010, TRIPOLI." (Archive) (بالهولندية)



  • "Airplane crash in Tripoli." Ministry of Foreign Affairs of the Netherlands (بالإنجليزية)

  • "Afriqiyah Airways A330 Crash." South African Civil Aviation Authority (Archive) (بالإنجليزية)


  • مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني


    • Vol 8U 771 du 12 mai 2010 A 330 – 200, immatriculé 5A-ONG (بالفرنسية) Archive

    • "Flight 8U 771 on 12 May 2010 - A 330 – 200, registered 5A-ONG." (بالإنجليزية) Archive))






  • أيقونة بوابةبوابة طيران


  • أيقونة بوابةبوابة عقد 2010


  • أيقونة بوابةبوابة كوارث


  • أيقونة بوابةبوابة ليبيا


  • أيقونة بوابةبوابة هولندا






Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints