دونكي كونغ (لعبة فيديو)

































































دونكي كونغ
Donkey Kong

Donkey Kong arcade.jpg

لعبة دونكي كونغ على جهاز آركيد


المطور نينتندو
الناشر نينتندو
المخرج
شيغيرو مياموتو  تعديل قيمة خاصية المخرج (P57) في ويكي بيانات
المنتج
غانبي يوكوي  تعديل قيمة خاصية المنتج (P162) في ويكي بيانات
سلسلة اللعبة دونكي كونغ
النظام
نينتندو إنترتينمنت سيستم
أخرى
تاریخ الإصدار 9 يوليو 1981
نوع اللعبة منصات
النمط
لعبة فردية
لعبة جماعية
الوسائط
خرطوشة روم
تحميل
مدخلات
قبضة تحكم  تعديل قيمة خاصية جهاز إدخال (P479) في ويكي بيانات
التقييم

ESRB:  تعديل قيمة خاصية تقييم إي إس أر بي (P852) في ويكي بيانات
ESRB 2013 Everyone.svg



دونكي كونغ (بالإنجليزية: Donkey Kong؛ باليابانية: ドンキーコング، دونكِ كونچُ) هي لعبة فيديو من تأليف المصمم الياباني شيجيرو مياموتو ، والتي ظهر أولاً على صندوق الألعاب.[1][2][3] هذه اللعبة تعتبر أول لعبة في كلا سلسلاي الألعاب "دونكي كونج" و"سوبر ماريو".




محتويات






  • 1 تاريخ


  • 2 قصة اللعبة


  • 3 مواضيع ذات صلة


  • 4 مراجع





تاريخ


أنتجت شركة نينتندو الرائعة لعبة دونكي كونج سنة 1981م ، تتكون من 4 مراحل فقط ، وهي لعبة كلاسيكية ، وتستمر أسطورة دونكي كونج إلى يومنا هذا.



قصة اللعبة


دونكي كونج ، خطف فتاة تدعى "بولين" (Pauline) لانه يحبها ، وزوجها جومب مان وهو كقريب او اب لماريو عليه أنقاذ بولين من ذاك الغوريلا ، وتختتم اللعبة بجمع بين بولين وماريو وسقوط دونكي كونج



مواضيع ذات صلة




  • Donkey Kong على موقع قائمة كلير لألعاب الفيديو

  • Arcade-History.com entry for Donkey Kong


  • Donkey Kong world records at Twin Galaxies Scoreboard


  • Donkey Kong على موبي جيمز


  • Donkey Kong guide في موقع ستراتيجي ويكي

  • A comparison and resource page of classical versions of Donkey Kong



مراجع




  1. ^ "Epyx Jumpman ad". Electronic Games Magazine: 81. June 1983. .mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  2. ^ Company:Ikegami Tsushinkiنسخة محفوظة January 7, 2011, على موقع واي باك مشين.. Game Developer Research Institute. Retrieved on May 17, 2009.


  3. ^ Harmetz، Aljean (January 15, 1983). "New Faces, More Profits For Video Games". Times-Union. صفحة 18. اطلع عليه بتاريخ February 28, 2012. 









  • أيقونة بوابةبوابة ألعاب فيديو


  • أيقونة بوابةبوابة عقد 1980


  • أيقونة بوابةبوابة اليابان



Gamepad.svg
هذه بذرة مقالة عن ألعاب الفيديو وما يتعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.








Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints