الاتحاد العربي للنقل الجوي































الاتحاد العربي للنقل الجوي
تاريخ التأسيس 1965
المقر الرئيسي
بيروت،  لبنان
العضوية 1
اللغات الرسمية
عربية، إنجليزية
الأمين العام السيّد عبدالوهاب تفّاحة
الموقع الرسمي http://www.aaco.org/

الاتحاد العربي للنقل الجوي هو منظمة عربية غير سياسية لا تتوخى الربح، وقد أنشأ في العام 1965 بناءاً على توصية اللجنة الدائمة للمواصلات التابعة لمجلس جامعة الدول العربية وإعتماد وزراء المواصلات العرب إنشاء الاتحاد العربي للنقل الجوي.[1][2][3] يقع مقر الاتحاد العربي للنقل الجوي في العاصمة اللبنانية بيروت، ويضمّ حالياً 30 شركة طيران في 18 بلداً عربياً، بحيث توفّر هذه الشركات 3514 رحلة يومية إلى 451 مطاراً في 127 دولة. يهدف الاتحاد العربي للنقل الجوي إلى تعزيز التعاون ومعايير الجودة والسلامة بين شركات الطيران العربية.




محتويات






  • 1 المشاريع المشتركة


  • 2 مجتمع الاتحاد


  • 3 مركز التدريب الاقليمي


  • 4 الجمعية العامّة


  • 5 المنتديات


  • 6 نشرات الاتحاد


  • 7 أعضاء الاتحاد


  • 8 شركات الطيران المشاركة


  • 9 مكاتب الاتحاد حول العالم


  • 10 مشروعات الاتحاد


  • 11 روابط خارجية


  • 12 مراجع





المشاريع المشتركة


يقوم الاتحاد العربي للنقل الجوي بتوفير إطار جماعي في العديد من المجالات، أهمها: المجلس التوجيهي لمجموعة أماديوس، الوقود، التعاون في مجال الصيانة والهندسة والتعمير، تخطيط إدارة الطوارئ، التعاون في المحطات الخارجية، البيئة، شؤون السياسات الجوية، استراتيجية التوزيع المستقبلية، أمن الطيران والتدريب من خلال مركز التدريب الإقليمي التابع للإتحاد.



مجتمع الاتحاد


عملاً برسالة الاتحاد والتي تهدف إلى تعزيز التعاون بين شركات الطيران العربية ومختلف الجهات المعنية في صناعة الطيران، تمّ تأسيس برنامجين للشراكة: الأوّل هو شركات الطيران المشاركة في الاتحاد حيث يمكن لشركات الطيران الغير عربية الانضمام للإتحاد والاستفادة من المشاريع المشتركة، والثاني هو برنامج الشركاء في الصناعة حيث تستفيد الجهات المعنية في صناعة الطيران من نشاطات الاتحاد لتعزيز علاقاتها مع شركات الطيران الأعضاء شركات الطيران المشاركة.


الشركات الأعضاء:


إن العضوية في الاتحاد متوفرة لشركات الطيران العربية التي تشغّل خطوط جوية دولية منتظمة وغير منتظمة، دولية أو محلية، والتي تقدّم رحلات مختلطة أو خدمات الشحن الجوي، ضمن الفئتين التاليتين:



  1. عضو عامل: الشركة التي تشغّل خطوط جوية دولية منتظمة.


  2. عضو منتسب: الشركة المشغّلة لخطوط جوية داخلية أو غير منتظمة.


شركات الطيران المشاركة:


تأسّس برنامج شركات الطيران المشاركة في العام 2010، ويسمح لشركات الطيران الغير عربية بالانضمام للإتحاد والاستفادة من المشاريع المشتركة لتحقيق نتائج اقتصادية ملموسة.

الشركاء في الصناعة:


تأسّس برنامج الشركاء في الصناعة في العام 1996، حيث تستفيد الجهات المعنية في صناعة الطيران من مصنعين وموردي خدمات ونظم آلي وغيرها، عربية كانت أم غير عربية، من نشاطات الاتحاد لتقديم منتجاتهم وخدماتهم والتواصل مع شركات الطيران الأعضاء من خلال المنتديات والاجتماعات المشتركة للاتحاد.


مركز التدريب الاقليمي


أنشئ مركز التدريب الإقليمي التابع للإتحاد العربي للنقل الجوي في عمان في سبتمبر 1996 بدعم مادي من الاتحاد الأوروبي وبدعم من أكبر شركتين مصنعتين للطائرات، ارباص وبوينغ كدليل على الثقة بقدرات الاتحاد العربي للنقل الجوي. يهدف مركز التدريب الإقليمي إلى توفير التدريب الإداري المتخصص في الطيران للشركات الأعضاء ليتم تنفيذه في المنطقة وبكلفة منخفضة. يحقق مركز التدريب وفورات سنوية للشركات التي تستفيد من التدريب المقدم من خلاله سواء على الدورات المجدولة أو الدورات الداخلية التي يتم تنظيمها داخل مقار شركات الطيران.


في الربع الرابع من عام 2009، وبعد تخريج أكثر من 20000 متدرب نتيجة التوسع في أنشطة مركز التدريب الإقليمي لتشمل دورات متخصصة في معظم مجالات الطيران، بالإضافة إلى دورات تدريبية لتحسين وتطوير مهارات الموارد البشرية في المنطقة العربية، تم استحداث فرع جديد لمركز التدريب في القاهرة لتغطية الزيادة في الاحتياجات التدريبية لشركات الطيران الأعضاء.



الجمعية العامّة


الجمعية العامة للاتحاد العربي للنقل الجوي والتي تتألف من الرؤساء التنفيذيين للشركات العربية الأعضاء هي أعلى سلطة في الاتحاد وتجتمع مرة كل عام لتحديد استراتيجيات وخطة عمل الاتحاد.


وتجمع الجمعية العامّة الرؤساء التنفيذيين لـ 30 شركة طيران عضوة، الشركات المشاركة، الشركاء في الصناعة، إضافة إلى عدد كبير من الفعاليات الإقليمية والدولية المعنية بالطيران، والصحافة الدولية والمحلية.



المنتديات


تهدف منتديات الاتحاد إلى توفير فرصة للتواصل بين شركات الطيران الأعضاء في الاتحاد، شركات الطيران الشريكة، المنظمات الاقليمية والدولية، وأبرز موردي الخدمات في صناعة النقل الجوي. يلي هذه المنتديات اجتماعات مغلقة للشركات الأعضاء حيث يتمّ مناقشة نتائج هذه المنتديات وتوجيه الاتحاد للعمل على القضايا ذات الاهتمام المشترك لشركات الطيران.



نشرات الاتحاد


  • نشرة الاتحاد الرسمية "The Nashra"

هي نشرة الاتحاد الرسمية وتصدر شهرياً باللغة الإنكليزية، ويتم توزيعها إلكترونياً. وبهدف تجربةٍ أفضل للقارئ، تم إعادة تصميم النشرة خلال العام الفائت، حيث أصبحت متوفرة بشكل مجلة إلكترونية يمكن قراءتها عبر الهواتف النقالة، واللوائح الرقمية، وأجهزة الكمبيوتر. تتضمن هذه النشرة استعراضاً شهرياً لوضع الطيران في العالم العربي على المستويين الإقليمي والدولي.

  • التقرير السنوي للاتحاد

يمثل التقرير السنوي للاتحاد الحصاد السنوي لإنجازات الاتحاد خلال الدورة السابقة، ويستعرض التطورات والتحديات التي تواجه الصناعة وأعمال المجالس التوجيهية وفرق العمل في الاتحاد.

  • "AATS" التقرير السنوي لإحصاءات النقل الجوي العربي

تسلط هذه النشرة السنوية الضوء على أهم التطورات التشغيلية ذات الصلة بعمل شركات الطيران والمطارات العربية، وتتضمن موجزاً عن التطورات في عالم النقل الجوي بشكل عام، وتشمل إحصاءات هامة عن التوجهات العامة للاقتصاد، مع التركيز بصفة خاصة على المتغيّرات التي تتصل بقطاعات السفر والسياحة في العالم العربي. وتتضمّن هذه النشرة موجزاً عن كل شركة طيران عضوة في الاتحاد وشركات الطيران المشاركة.

  • نشرة "3D Insight" النشرة الإحصائية الفصلية للاتحاد

هي نشرة إلكترونية فصلية تصدر باللغة الإنكليزية وتتضمن معلومات إحصائية وتحليلية.

  • نشرة التطورات التنظيمية

هي نشرة إلكترونية شهرية وتغطي كافة التطورات التنظيمية في المنطقة العربية والعالم خلال الشهر السابق.

  • نشرة مركز التدريب الإقليمي

تتضمن هذه النشرة وصفاً تفصيلياً لدورات التدريب للسنة المقبلة، وتهدف إلى تسهيل عملية اختيار المتدربين للدورات، إضافة إلى معلومات حول كيفية التسجيل والإقامة.


أعضاء الاتحاد




  • ليبيا الخطوط الجوية الافريقية


  • الجزائر الخطوط الجوية الجزائرية


  • مصر ارجو ايجبت


  • الإمارات العربية المتحدة العربية للطيران


  • مصر اير كايرو


  • مصر مصر للطيران (SA)


  • الإمارات العربية المتحدة طيران الإمارات


  • الإمارات العربية المتحدة الاتحاد للطيران


  • الإمارات العربية المتحدة فلاي دبي


  • السعودية طيران ناس


  • البحرين طيران الخليج


  • العراق الخطوط الجوية العراقية


  • الأردن الأردنية للطيران


  • الكويت الخطوط الجوية الكويتية


  • ليبيا الخطوط الجوية الليبية


  • لبنان طيران الشرق الأوسط (ST)


  • مصر النيل للطيران


  • تونس الطيران الجديد


  • سلطنة عمان الطيران العماني


  • فلسطين الخطوط الجوية الفلسطينية


  • قطر الخطوط الجوية القطرية (تحالف عالم واحد)


  • الإمارات العربية المتحدة روتانا جت


  • المغرب الخطوط الملكية المغربية


  • الأردن الملكية الأردنية (OW)


  • السعودية السعودية (ST)


  • السودان الخطوط الجوية السودانية


  • سوريا الخطوط الجوية السورية


  • الجزائر طيران الطاسيلي


  • تونس الخطوط التونسية


  • اليمن الخطوط الجوية اليمنية



شركات الطيران المشاركة




  • تركيا الخطوط الجوية التركية (SA)


  • المملكة المتحدة انترناشيونال ايرلاينز غروب


  • الهند جت ايرويز



مكاتب الاتحاد حول العالم




  • المقرّ الرئيسي: 85 شارع النصولي، فردان، ص.ب: 5468-13، 1408-2044 بيروت، لبنان


  • مركز التدريب الاقليمي - عمّان: 5 شارع حسين الجسر، شميساني، ص.ب: 9300039 عمّان 11193 الأردن


  • مركز التدريب الاقليمي - القاهرة: مطار القاهرة الدولي، مركز تدريب مصر للطيران، المبنى "س" الطابق الثالث



مشروعات الاتحاد



  • أحد أهم المشروعات الطموحة التي يقوم على تنفيذها الاتحاد العربي للنقل الجوي هو تحول جميع أعضائه من التذاكر الورقية إلي التذاكر الإلكترونية وذلك بحلول العام 2007 كميعاد نهائي حدده الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) (IATA)، والاجتماع المزمع انعقادة لبحث تفعيل هذه الخطة من قبل أعضاء الاتحاد سيشكل اختبار عصيب وذلك لأن معظم الأعضاء ليس لديهم خطط لإحلال التذاكر الإلكترونية محل الورقية.

  • يعمل الاتحاد على بناء تحالف شركات طيران إقليمي تحت اسم تحالف أرابيسك (Arabesk) يضم كل من مصر للطيران وطيران الخليج والخطوط الجوية اليمنية والطيران العماني وطيران الشرق الأوسط والخطوط الجوية التونسية والملكية الأردنية والخطوط الجوية العربية السعودية.


الاتحاد العربي للنقل الجوي منظمة تتعاون بشكل مكثف مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) (IATA) والمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) (ICAO).



روابط خارجية



  • الاتحاد العربي للنقل الجوي

  • مركز التدريب الإقليمي للاتحاد العربي للنقل الجوي

  • الهيئة العربية للطيران المدني



مراجع




  1. ^ M. S. Kassem؛ Ghazi M. Habib (1 January 1989). Strategic Management of Services in the Arab Gulf States: Company and Industry Cases. Walter de Gruyter. صفحات 36–. ISBN 978-3-11-085401-5.  الوسيط |الصفحات= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف1= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف2= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  2. ^ "History of SAUDIA: Phenomenal growth for Middle East airline in the 60s". Eturbonews.com. 6 April 2016. اطلع عليه بتاريخ 08 يوليو 2017.  الوسيط |الموقع= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |التاريخ= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة)


  3. ^ Aviation Week & Space Technology. 84. McGraw-Hill. April 1966. صفحات 143–. By L. L. Doty Cairo— Formation of an Arab airline bloc to increase the competitive power of Middle East carriers is a direct … Designated the Arab Air Carriers Organization (AW&ST Nov. 15, 1965, p. 52). the group can best be described as a …  الوسيط |الصفحات= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة)






  • أيقونة بوابةبوابة عقد 1960


  • أيقونة بوابةبوابة مصر


  • أيقونة بوابةبوابة طيران


  • أيقونة بوابةبوابة الوطن العربي









Popular posts from this blog

الفوسفات في المغرب

Four equal circles intersect: What is the area of the small shaded portion and its height

جامعة ليفربول