توزيع موسيقي




التوزيع الموسيقي في أبسط صوره هوعملية توظيف الألات الموسيقية المتنوعة في الجمل اللحنية المختلفة.[1][2][3] ومهمة الموزع الموسيقي تكمن في تدوين اللحن واختيار وتحديد السرعة والإيقاع والجو الموسيقي العام للأغنية وتوظيف الآلات الموسيقة لكي تخدم الجمل اللحنية ويقوم الموزع باختيار العازفين وتنفيذ الاغنية في الاستوديو والاشراف على خطوات التنفيذ من البداية حتى النهاية.


ويسمى أيضا بالموسيقار في مجال صناعة السينما خاصة موسيقى الأفلام.




محتويات






  • 1 خطوات تنفيذ التوزيع الموسيقي للأغنية


  • 2 برامج موسيقية المستخدمه .


  • 3 مراجع


  • 4 وصلات خارجية





خطوات تنفيذ التوزيع الموسيقي للأغنية



  1. يستمع الموزع إلى "الجايد" وهو مايسمي باوديو صوتي ويكوّن تصوراً للجو العام للأغنية قبل التنفيذ.

  2. يقوم الموزع بعمل تجربة ويسجل الاغنية بشكل مبسط لكي يعطيه تصورا واضحا لشكل الأغنية النهائي وسرعتها وطبقة صوت الفنان وتجهيز الالات المستخدمه لبداء التوزيع .

  3. يختار الموزع العازفين المطلوبين لتنفيذ الأغنية ويقوم باعطائهم اللحن وعمل البروفات وتسجيل الالات بشكل منفصل فمثلا يقوم بتسجيل الوتريات (الكمنجات) والبيانو والخلفيات الموسيقية على حده والصولوهات (العزف المنفرد للالات الذي يكون بين مقاطع الغناء) وهذا مايسمي "بالفواصل الموسيقيه" كصولو العود أو القانون أو الجيتار. او الكمان او الات النفخ مثل الناى او الكوله او الفلوت .

  4. في الغالب ترتكز هذه المرحلة على مهندس الصوت حيث يقوم مهندس الصوت بعمل (ميكساج) مبدئي للأغنية(دمج المسارات الموسيقية وموازنة اصوات الالات مع الايقاعات والكورال) وفيها يتم تركيب الايقاعات وبعد تركيب الإيقاعات يأتي تركيب الكورال.

  5. المرحلة ما قبل الأخيرة وهي تركيب صوت المطرب على الاغنية حيث تؤخذ على عدة (تركات) اي ليس مرة واحده فربما يغني الفنان كل مقطع في وقت مختلف على حسب حالته النفسية والمزاجية ووضع صوته ومدى (السلطنة).

  6. اما المرحلة الأخيرة فهي عمل (الديجيتال ماستر) أو (الماستر النهائي) وهذه المرحلة يقوم بها مهندس الصوت بعمل دمج وموازنة نهائية للمسارات الصوتية(التراكات-Tracks) بعد اكتمال الاغنية ويقوم بعمل ترتيب الاغاني وبعمل تنقية للصوت وإضافة المؤثرات على الاغنية ويقوم بنسخها على CD لكي تذهب إلى شركة الإنتاج وهناك يقومون بطباعة الاغاني على كاسيت أو CD ومن ثم انزالها في السوق وتوزيعها على الاذاعات.


و يختلف التوزيع الموسيقي على اختلاف نوع الموسيقى فهناك انواع موسيقى كثيره مثل ( الجاز - البوب - الهاوس - الريجاتون - المقسوم , الروك , وهكذا.... )



برامج موسيقية المستخدمه .



  • Logic Pro

  • ACID Pro

  • Cubase

  • FL Studio

  • Pro Tools

  • sibelius

  • Guiter pro5 tapletor

  • e.j.

  • Adobe Audition

  • Sony Sound Forge

  • reason



مراجع




  1. ^ Arrangement, Encyclopædia Britannica online نسخة محفوظة 28 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.


  2. ^ Adler، Samuel (2002). The Study Of Orchestration. New York: W.W. Norton. صفحة 89. .mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  3. ^ Burton، Humphrey. "Leonard Bernstein by Humphrey Burton, Chapter 26". تمت أرشفته من الأصل في 29 June 2011. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2011. 



وصلات خارجية



  • برنامج لوجيك برو علي موقع شركة أبل

  • برنامج أسيد برو علي موقع شركة سوني

  • برنامج كيوبيز النسخة الرابعة علي موقع شركة ستنبرج



  • أيقونة بوابةبوابة موسيقى






Eighth notes and rest.png
هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.







Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints