النهر الأصفر





Question book-new.svg

تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)


















































النهر الأصفر (هوانغ هو)

Hukou Waterfall.jpg


المنطقة
البلد
Flag of the People's Republic of China.svg
الصين  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول 5464 كم
التدفق  2571 م3/ثا
المجرى
المنبع الرئيسي الصين
 » الارتفاع
 4500 متر
المصب
بحر بوهاي - عرض:
المسطح المائي  752,443 كم2
الروافد
نهر لوه،  ونهر داكسيا  تعديل قيمة خاصية الرافد (P974) في ويكي بيانات

النهر الأصفر أو هوانغ هو[1] هو ثاني أطول أنهار الصين بعد نهر يانغتسي، وسادس أطول أنهار العالم. يبلغ طول النهر حوالي 5464 كيلومتر، وينبع من جبال البيانكالا في غربي الصين ويصب في بحر بوهاي يتجه في البداية نحو الشمال الشرقي ثم ينعطف نحو الشمال ليكون قوساً كبيراً نحو الشمال في منطقة منغوليا ومن النهاية الشرقية للقوس يتجه نحو الشمال الشرقي ليصب في خليج يوهاي وأهم روافده نهر فين وواي وغير هذا النهر مجراه خلال الثلاثة آلاف السنة الماضية 26 مرة وكان معروفاً بفيضاناته الخطيرة وكان في كل فيضان منها يجرف المحاصيل الزراعية أو تظل مياهه تغمرها حتى تتعفن مما أدى بالحكومة الصينية لإقامة جدار على طرفيه بلغ طوله 600 كم أمكن بواسطتها السيطرة على تلك الفيضانات.


أخذ النهر اسمه من لون المياه الذي يميل إلى الأصفر الناتج عن تآكل التربة وتدفقها إلى أسفل النهر. كما لقب باسم "يوغونا الصين" بسبب الفيضانات المدمرة التي يحدثها هذا النهر.


في عام 1931 حدث فيضان في هذا النهر، وهو ما اعتبر أحد أعنف الكوارث الطبيعية في التاريخ، مخلفاً 4.1 مليون قتيل. بل وقبل ذلك وفي عام 1887 حدث فيضان في النهر تسبب بمقتل 2.9 مليون نسمة. تعود أسباب هذه الفيضانات إلى الأرض المسطحة حول النهر.


ويشتهر جسري مقاطعة نينغشيا ومقاطعة لانجو الذي يمر فوقهما النهر ويسميا جسري النهر الأصفر "Taole"[2].



المراجع




  1. ^ البعلبكي، منير (1991). "النهر الأصفر؛ هوانغ هو". موسوعة المورد. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. اطلع عليه بتاريخ ايلول 2012.  الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |التاريخ= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |وصلة المؤلف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العمل= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |access-date= (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  2. ^ تاريخ الصين الاسلامي، جمال الدين الكيلاني، بغداد، 2016، مجلة الفكر الحر



وصلات خارجية



  • رسوم إيضاحية لكيفية حماية النهر الأصفر

  • عمل إيضاحي لأعمال التخزين ومجاري المياه ببحيرات وأنهار النهر الأصفر والقناة الكبرى



قائمة الكوارث الطبيعية الأكثر فتكا حسب عدد القتلى




  • أيقونة بوابةبوابة جغرافيا


  • أيقونة بوابةبوابة الصين









Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints