معركة عدوة





Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)


إحداثيات: 14°1′8″N 38°58′24″E / 14.01889°N 38.97333°E / 14.01889; 38.97333 (Battle of Adwa)




1896-03-01


معركة عدوة وقعت يوم 1 مارس 1896م عندما حاولت إيطاليا غزو إثيوبيا في محاولة للتحكم بمدخل البحر الأحمر بعد أن استولت بريطانيا على قناة السويس قبلها بعام.
استعان الأثيوبيون بأسلحة أنجليزية الصنع وبضباط إنجليز متقاعدين لتدريب القوات. كانت هزيمة مدوية للعسكرية الإيطالية أذهلت العالم كله.



أهم النتائج



  1. كانت لهذة المعركة أهمية كبرى في الصراع بين القوى الاستعمارية على أفريقيا حيث كفلت سيادة بريطانية شبه كاملة على البحر الأحمر وشرق أفريقيا دون منغصات حقيقية من المنافسين.

  2. كفلت التوازنات السياسية بعد الحرب استقلالاً فريداً من نوعه لإثيوبيا إذ كانت الدولة الوحيدة (إلى جانب ليبريا المحافظة على استقلالها في أفريقيا وقتئذ) إلى أن غزتها بريطانيا بعد ذلك بعقود.

  3. كانت عدوة أول هزيمة عسكرية مؤثرة لقوة استعمارية أوروبية على يد قوة غير أوروبية منذ بدأ الأستعمار وقد أثرت كثيراً على معنويات سكان المستعمرات حيث قضت على أسطورة أن الأوربى لا يقهر ما ألهب الشعور الوطني لدى الشعوب المحتلة أراضيها وأعطاهم الأنطباع بأن المقاومة ممكنة والتحرير ممكن.

  4. أظهرت عدوة الحجم الحقيقى لإيطاليا كقوة استعمارية ما دفعها للتخلى عن كثير من أحلامها الأفريقية والأكتفاء بفتات المائدة.

  5. استقالة رئيس الوزراء الإيطالي فرانشيسكو كرسبي بعد سماعه أنباء هذه المعركة يوم 10 مارس.



المصادر






  • أيقونة بوابةبوابة إيطاليا


  • أيقونة بوابةبوابة الحرب


  • أيقونة بوابةبوابة إثيوبيا


  • أيقونة بوابةبوابة عقد 1890



Flag of Ethiopia.svg
هذه بذرة مقالة عن إثيوبيا. بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.







Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints