(بالعربية: ابو الفداء, اسماعيل بن علي بن محمود)[1]
رسم تخيلي لأبي الفداء
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة
(بالعربية: أبو الفداء)
الميلاد
672 هـ / 1273 دمشق - سوريا
الوفاة
732 هـ / 1331 حماة - سوريا
الجنسية
الدولة المملوكية
اللقب
الملك المؤيد, عماد الدين
الحياة العملية
المهنة
Q2617025, جغرافي, مؤرخ, عالم فلك
اللغات المحكية أو المكتوبة
العربية[1]
مجال العمل
فلسفة
مؤلف:أبو الفداء - ويكي مصدر
تعديل
أبو الفداء هو إسماعيل بن علي بن محمود بن محمد بن عمر بن شاهنشاه بن أيوب ويطلق عليه ملك أو صاحب حماة في سوريا، عماد الدين، الملك العالم، الملك المؤيد، مؤرخ جغرافي، قرأ التاريخ والأدب وأصول الدين، واطلع على كتب كثيرة في الفلسفة والطب، وعلم الهيأة ونظم الشعر وليس بشاعر - وأجاد الموشحات. (672 - 732 هـ / 1273 - 1331 م).[2]
محتويات
1نشأته
2الملك ابي الفداء
3أعماله في حماة (مدينة ابي الفداء)
4علمه وكتبه
5وفاته
6مراجع
نشأته
ولد أبو الفداء عام ( 672هـ) ( 1273م) في دمشق حينما فرت عائلته من حماة إثر إحاطة المغول بها وهو من سلالة الأيوبيين، كُني منذ صغره بأبي الفداء ولقب بعماد الدين وبدأ حياته في حماة بعد عودة أمه وهو في شهوره الأولى ثم انطلق إلى الدراسة والثقافة والإطلاع والممارسة والتدريب على فنون القتال والقنص والفروسية ولقد حفظ القرآن الكريم مبكراً مع عدد من كتب التراث واشتغل في العلوم وتفنن في جمع أشتات الكثير منها . رحل إلى مصر فاتصل بالملك الناصر من دولة المماليك فأحبه الناصر وأقامه سلطانًا مستقلًّا في حماة ليس لأحد أن ينازعه السلطة، وأركبه بشعار الملك، فانصرف إلى حماة، فقرب العلماء ورتب لبعضهم المرتبات، وحسنت سيرته.
استطاع بحنكته وصبره ودرايته وشجاعته استعادة ملك حماة، وأن يعيد المملكة الأيوبية إليها بعد أن أُبعدت عنها اثنتي عشرة سنة، وأن يخرج منها عاملها (أُسُنْدمُر) مُرغماً.
كان المماليك قد قضوا على الدولة الأيوبية في مصر في سنة 648هـ، وقضوا عليها في الشام في سنة 658هـ، وأصبح سلطان مصر والشام من المماليك، وكان يرسل مَنْ حوله، من أمراء المماليك نواباً عنه إلى مدن الشام ك دمشق وحماة وحمص وحلب والساحل. وكانت حماة مطمحَ أنظار هؤلاء الأمراء نظراً لتوسطها بين بلاد الشام ولتقدمها العمراني والعلمي والاقتصادي بفضل الملوك الذين تعاقبوا عليها من آل أيوب، وقد رأينا كيف أنّ (أسندُمُر) قد رفض أن ينتقل منها إلى نيابة الساحل مع أنّ بالساحل مدناً عامرة كثيرة اللاذقية وطرطوس وبيروت وطرابلس وغيرها، كما أنه لم ينتقل منها إلى نيابة حلب إلاّ مُرغماً.
الملك ابي الفداء
أبو الفداء الذي استطاع أنْ يعيد المملكة الأيوبية إلى حماة، كانت له اليد الطولى في مدّ عمـرها فيها إلى سنة 742هـ، أي إلى بعد نحو قرنٍ من الزمان من انقراضها في مصر، فكيف تسنّى له ذلك وسط تلك الغابة من أمراء المماليك المتسلطين في ذلك الوقت لا ريب أن ذلك يعود إلى الصفات الفذّة التي كان يتحلّى بها، وإلى البيئة التي نشأ فيها
لقد كان أبو الفداء منذ صغره مولعاً بالعلوم والآداب، حفظ القرآن الكريم ودرس الفقه والتفسير والنحو والمنطق والطبّ والتاريخ والعروض، وكان عاقلاً حكيماً، خلوقاً كريماً، شجاعاً، وقد رأينا كيف اشترك في حصار قلعة المرقب وفتحها وهو في الثانية عشرة من عمره، كما اشترك في فتح عكا وقلعة الروم، وفي الإغارة على بلاد السيس (الأرمن)، وفي سـنة 702هـ أغار التتار على القريتين شرقي مدينة حمص في سورية، فاختاروه لقيادة فرقة من الجيش لردّ التتار عن القريتين، وذلك قبل أن يصبح ملكاً لحماة، فنجح في مهمته نجاحاً كبيراً، إذْ ردّوا التتار إلى حدود الفرات شرق سوريا، وقتلوا منهم عدداً كبيراً، كما كان سميراً ورفيقاً لابن عمه الملك المظفر الثالث فكان يرسله سفيراً إلى السلطان، كما كان يصطحبه معه في رحلاته وغزواته وصيده، حتى إنه كان رفيقه في رحلة صيده الأخيرة التي وصلوا بها إلى قرب (قسطون)، ومرض الملك المظفر على أثرها وتوفي في سنة 698هـ، كما مرض أيضاً أبو الفداء حتى أشرف على الهلاك ثم شفي وعوفي. والسلطان الناصر، سلطان مصر والشام، كان يطلبه إليه، بعد أن أصبح ملكاً لحماة، ليكون سميراً له في مجلسه، ورفيقاً له في صيده، وعندما ذهب إلى الحج اصطحبه معه، ومن شدة إعجابـه بـه، بعد أن ولاّه نائباً له في حمـاة في سـنة 710هـ، وجعله ملكاً عليها في سنة 712هـ، ثم سلطان حماة في سنة 720هـ، كل ذلك يدل على مدى ما كان يتحلى به أبو الفداء من الآداب والعلوم والأخلاق، حتى إنه لشدة كرمه وعزته بنفسه كان يقبل هدايا السلطان وصدقاته، ولكنه كان سرعان ما يرسل إليه مقابلها بالهدايا والتقدمات.
نشـأ أبـو الفداء في عائلـة ملكية أسّسها السـلطان صلاح الدين الأيوبي منذ سـنة 569هـ في مدن سوريا، وكان والده وأعمامه وأولاد عمه وجده من أقوى ملوك هذه العائلة وأعقلهم وأحكمهم. فمن الملاحظ في سيرتهم أنهم يلتزمون جانب السلطان الشرعي دائماً، وما كانوا يستجيبون لدعاة الثورة والانقلاب، ففي أيام الملك العادل أخ صلاح الدين، بعد أن استتبَّ له الأمر في ثار عليه ابنا أخيه الظاهر والأفضل، وطلب من المنصور الأول صاحب حماة أن ينضم إليهما فرفض، وفي زمن الملك الكامل بن العادل انتقض عليه أخوه الأشرف موسى والناصر صاحب حلب وشيركوه صاحب حمص، وطلبوا من المظفر الثاني محمود صاحب حماة أن ينضم إليهم فرفض، وفي زمن الصالح أيوب صاحب مصر تحالف على حربه الصالح إسماعيل صاحب دمشق وإبراهيم بن شيركوه صاحب حمص والناصر صاحب الكرك والفرنج، وطلبوا من المنصور الثاني محمد صاحب حماة أن ينضم إليهم فرفض، وكذلك في أيام سلاطين المماليك، كان ملوك حماة يلتزمون دائماً جانب السلطان الشرعي في مصر عندما يثور عليه نوّابه في مدن الشام، وفي معركة عين جالوت بين المسلمين والتتار كان المنصور الثاني محمد صاحب حماة يحارب بجيشه مع (قطز) سلطان المسلمين بينما كان الأشراف موسى بن إبراهيم بن شيركوه صاحب حمص يحارب في صف التتار.
أول ملكٍ من الأيوبيين ملك حماة كان المظفر الأول تقي الدين عمر بن شاهنشاه بن أيوب، ملّكه إياها عمه صلاح الدين سنة 582هـ=1186م، وكان صلاح الدين يحبه كثيراً لأنه كان شهماً شجاعاً، ساعد عمه صلاح الدين في حروبه كلها، حتى قد استُشهد ابنه أحمد أمام صلاح الدين في موقعة عسقلان في جمادى الأولى سنة 573هـ لذلك أعطاه حماة ومنبج والمعرة وميافارقين وسلمية وجبلة واللاذقية وديار بكر وحرّان والرها في الجزيرة الفراتية في سوريا، وفي معركة حطين كان جيش حماة بقيادة المظفر الأول في ميمنة جيش المسلمين، وقد أصبح هذا تقليداً بعد ذلك، إذْ كان جيش حماة يشغل دائماً ميمنة الجيوش الإسلامية المجاهدة. والمظفر الأول هو الذي فصل قلعة حماة عن تل الباشورة وأحكم سورها وعمّق خندقها. وقد توفي المظفـر الأول يـوم الجمعة 19 رمضان سنة 587هـ أثناء حصاره (منازكرد) في شرقي الأناضول، فحمله ابنه المنصور الأول محمد وعاد به إلى حماة حيث دُفن في تربته بباب الجسر في مدينة حماة.
وتولى بعده ابنه المنصور الأول محمد، وهو الذي بنى سوق المنصورية (السوق الطويل) وبنى جسر المراكب (جسر السرايا) ورمم قناطر نواعير حماة الشهيرة وعمّـق خندق القلعة وبنى سورها من الحجر، ولـه كتـاب (المضمار في التاريخ) و(طبقات الشعراء)، توفي في ذي القعدة سنة 617هـ. تولى بعده ابنه المظفر الثاني محمود بعهدٍ من أبيه، فاغتصب المُلْكَ أخوه الناصر قَليج أرسلان، لكن الملك الكامل سار إلى الشام وأعاد المظفر الثاني ملكاً على حماة، وأعطى أخاه الناصر مدينة (بعرين)، وقد بنى المظفر الثاني قلعة المعرة (معرة النعمان) كما بنى سوراً لمدينة حماة خارج القلعة، أصيب بالفالج في سنة 637هـ وتوفي سنة 642هـ=1244م وتولى بعده ابنه المنصور الثاني محمد وعمره عشر سنوات، وفي زمنـه حدثت موقعة عين جالـوت، وقد أبلى فيها بلاءً حسناً وكان بجيشه على ميمنة الجيـش الإسلامي، وفي سـنة 664هـ غزا بلاد السيس بأمر من السلطان الظاهر بيبرس. وفي سنة 668هـ زار الظاهر بيبرس الملك المنصور في مدينة حماة، وأصيب الملك المنصور الثاني بالحمى وتوفي في شـوال سـنة 683هـ=1284م
وتولى بعده ابنه الملك المظفر الثالث محمود الذي اشترك مع السلطان قلاوون في فتح قلعة المرقب من قلاع الساحل السوري ومدينة بانياس ومدينة طرابلس، ثم اشترك مع الملك الأشرف خليل في فتح عكا، كما شارك في غزو بلاد السيس، وفي ردّ التتار عن حلب،
أعماله في حماة (مدينة ابي الفداء)
اعتنى أبوالفداء في مدينة حماة وبنى وحسن العديد من مبانيها ولعل من أبرز المنشآت التي خلفها أبي الفداء في عاصمة ملكه حماة جامع الدهشة وهو جامع أبي الفداء نفسه وقام أبي الفداء بتشييد ضريح له في شمالي جامعه وشيد فوقه قبة وبجانبها مئذنة مثمنة وحين سُؤل عن بناء الضريح أجاب :
«ما أظن أني أستكمل من العمر 60 سنة فما في أهلي من استكملها»
.
قام أبو الفداء بعد بناء الجامع ببناء المٍربَع والقبة والحمام والناعورة غربي الجامع على ساقية نحيلة وجاء هذا كله من أنزه الأماكن وأسماها وأطلق عليها جميعاً اسم الدهيشة جامعاً وقبةً ومربعا ًوحماماً وناعورة وذلك لأن الناظر أو الداخل إليها تأخذه الدهشة والحيرة والذهول لما يشاهد من جمال الموقع وإحكام البناء وحسن الهندسة وبديع الزخرفة .
تعاقبت الدهور والأعوام على المربع والقبة والحمام فاندثرت ولم يبق من الدهيشة إلا جامعها وناعورتها وهما كافيهن وافيان لإعطاء صورة الأمس الرائع.
لم يقف عُمران أبي الفداء عند الدهيشة بل امتد إلى الجامع النوري وأضاف إليه كتلة بناء في شرقه وجعله مدرسة لتدريس الفقه الشافعي وسمي هذا الملحق بالـروشن بعد أن أبقى تحته قبواً لمسير الناس وجلله ببناء رائع يشرف على أجمل مناظر العاصي والنواعير .
علمه وكتبه
لقد كان أبي الفداء رجلاً متكاملاً كان جامعاً لأشتات العلوم وقد صنف في كل علم تصنيفاً أو تصانيف ومن هذا خَلَفَ للمكتبة العربية بخاصة والإنسانية بعامة 12 كتاب طبع منها 3 نالت شهرة عالمية كبيرة وهي:
كتاب المختصر في أخبار البشر في التاريخ والمعروف بكتاب تاريخ أبي الفداء
كتاب تقويم البلدان في الجغرافيا طبع عدة طبعات في أوروبا وسمي جغرافيا أبي الفداء.
ومن خلال هذين الكتابين غدا أبي الفداء واحداً من أعظم رجال التاريخ والجغرافيا في تاريخنا العربي والتاريخ الإنساني فظهرت عشرات الدراسات والأبحاث الأكاديمية في روسيا وفرنسا وإنجلترا وبلجيكا إيطاليا وغيرها عن أبي الفداء وأبحاثه في الجغرافيا والتاريخ والفلك .
حيث قال العالم الروسي كراتش كوفسكي: إن كتابين عربيين فقط أثارا الاهتمام عند الغربيين أكثر من تقويم البلدان لأبي الفداء صاحب حماة هما: القرآن الكريم وألف ليلة وليلة .
ومن أعماله المترجمة باكرا من قبل يوهان جاكوب ريسكي (1716-1774) Johann Jacob Reiske الذي ترجم عدة أعمال أخرى من العربية في الأدب والطب وغيرها، لكن كتاب التاريخ لابي الفداء المترجم إلى اللاتينية Annals of AbE l-FidA’ "لم يجد من يشتريه" ولذا طبع الجزء الأول منه فقط، بحسب كتاب غيرهارد اندريس ENDRESS حيث حالت سمعة المترجم يوهان ريسكي بـ"المفكر الحر" باعاقة تقديره أوروبيا آنذاك كما عدم منحه مقعدا تدريسيا في جامعة ليبزيغ، وقد وصفه اندريس بـ"شهيد الأدب العربي" في أوروبا[3].
الكُنّاش
وهو لفظ سرياني الأصل معناه المجموعة أو التذكرة، وهو يشتمل على عدة كتب، منها كتاب في النحو والتصريف، ويشهد هذا الكتاب لمؤلفه بالاطلاع الواسع، والعلم الغزير، والقدرة الفائقة على الجمع والتأليف، وجمع فيه أهم مسائل النحو والتصريف.
أما علماء الفلك الأوربيون فقد سموا جبلاً في القمر باسم جبل أبي الفداء اعترافاً منهم باكتشاف أبو الفداء له من خلال مرقبه الذي كان مقاماً على قبة قصره في الدهيشة ووصفه التام له في كتابه الموازين , وفي القاعة المخصصة للمحاضرات في الجمعية الجغرافية الفرنسية في باريس نقشت على أحد جدرانها أسماء عدد من الذين أشادوا علم الجغرافيا إنسانياً وعلى مر العصور واسم أبي الفداء ثالث هذه الأسماء.
وفاته
وقام أبي الفداء بتشييد ضريح له في شمالي جامعه وشيد فوقه قبة وبجانبها مأذنة مثمنة وحين سُئل عن بناء الضريح أجاب : ما أظن أني أستكمل من العمر 60 سنة فما في أهلي من استكملها, وكان ما جال في خاطر أبي الفداء وحدسه إذ ودع الحياة في الثالث والعشرين من المحرم عام (732هـ) الموافق لـٍ 27 تشرين الأول عام ( 1331م) ولما يكمل الـ60 من عمره ودفن في ضريحه الذي أعده لنفسه قبل موته بـٍ 5 أعوام
رثاه الشاعر ابن نُباته بقصيدة طويلة، منها:
ما للنَّدى لا يلبّي صـوتَ داعيهِ
أظن أن ابن شادي قـام ناعيهِ!
ما للرجــاء قد اشتدّتْ مذاهبُه
ما للزمان قـد أسودّتْ نواحيهْ!
نعى المؤيَّـدَ ناعـيه، فيا أسفاً
للغيث، كيف غدتْ عنا غواديهِ؟!
كان المديــحُ له عرساً بدولتهِ
فأحسن الله للشعر العَزا فـيهِ
وحسب أبي الفداء أنه قورن في جمعه بين السياسة والعلم، بالخليفة العباسي الشهير المأمون، فقال ابن الوردي يشيد بمكانته على صعيد العلم، وبحبه للمعرفة: " ولقد رأيت جماعة من ذوي الفضل يزعمون أنه ليس في الملوك بعد المأمون أفضل منه، ".
مراجع
↑ أبتوصلة : معرف المكتبة الوطنية الفرنسية (BnF) — تاريخ الاطلاع: 23 أكتوبر 2016
^أبو الفداء الأعلام للزركلي
^ENDRESS, Gerhard (2002 [1988]), “Europe and Islam: the history of Islamic studies in the West” [chapter 2], in Islam: An historical introduction. Edinburgh: Edinburgh University Press and Carole Hillenbrand: p. 11.
ابن تَغْري بَرْدي (جمال الدين يوسف): النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والطباعة والنشر، القاهرة، 1963م.
حاجي خليفة (مصطفى بن عبد الله): كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، دار الكتب العلمية، بيروت، 1992م.
ابن حجر العسقلاني: الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، تحقيق محمد سيد جاد الحق، دار الكتب الحديثة، القاهرة، 1966م.
السبكي (تاج الدين عبد الوهّاب بن علي): طبقات الشافعية الكبرى، تحقيق عبد الفتاح محمد الحلو، محمود محمد الطناحي، مطبعة عيسى البابي الحلبي، القاهرة، 1964-1979م.
الشوكاني (محمد بن علي): البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت، 1978م.
الصفدي (صلاح الدين خليل بن أيبك): كتاب الوافي بالوفيات، تحقيق هلموت ريتر، طبعة فيسبادن، ألمانيا، 1962-1991م.
ابن العماد الحنبلي (عبد الحي بن أحمد): شذرات الذهب في أخبار من ذهب، دار المسيرة، بيروت، 1979م.
ابن قاضي شهبة (أبو بكر بن أحمد): طبقات الشافعية، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية،حيدر أباد، الهند، 1978-1890م.
محمد بن شاكر الكتبي: فوات الوفيات والذيل عليها، تحقيق إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت، 1973-1974م.
يوجد في ويكي مصدر كتب أو مستندات أصلية تتعلق بـ: أبو الفداء
ع
ن
ت
الدولة الأيوبية
الأيوبيون
نجم الدين أيوب - شيركوه - صلاح الدين الأيوبي
أيوبيو مصر (1171–1250)
صلاح الدين الأيوبي - العزيز بن صلاح الدين - المنصور محمد بن عماد الدين - العادل أبو بكر بن أيوب - الكامل - العادل أبو بكر بن الكامل - الصالح أيوب - توران شاه - شجر الدر - الأشرف الثاني موسى
اليمن في العصر الأيوبي
توران شاه بن أيوب - سيف الإسلام طغتكين - معز الدين إسماعيل بن طغطكين - الناصر أيوب بن طغطكين - المظفر سليمان بن طغطكين - المسعود صلاح الدين يوسف بن طغطكين
أيوبيو حماة (1175–1341)
المظفر عمر بن توران شاه بن أيوب - المنصور محمد بن عمر - الناصر قلج أرسلان بن محمد - المظفر محمود بن محمد - المنصور محمد بن محمود عينهم المماليك: المظفر محمود الثاني بن محمد - المؤيد أبو الفداء - الأفضل محمد بن إسماعيل
أيوبيو حلب (1177–1230)
العادل أبو بكر بن أيوب - الظاهر غازي بن صلاح الدين - العزيز محمد بن غازي - ضيفة خاتون (وصية على العرش) - الناصر يوسف بن محمد
أيوبيو حمص (1175–1262)
أسد الدين شيركوه - القاهر محمد بن شيركوه - المجاهد شيركوه بن محمد - المنصور إبراهيم بن شيركوه - الأشرف موسى بن إبراهيم
أيوبيو دمشق
صلاح الدين الأيوبي - الأفضل بن صلاح الدين - العادل أبو بكر بن أيوب - الملك المعظم - الملك الناصر داود - الملك الأشرف موسى الأيوبي - الصالح إسماعيل - الناصر يوسف بن محمد
أيوبيو ديار بكر (1180–1245)
نجم الدين أيوب - الأشرف أيوب - المظفر غازي
أيوبيو بعلبك (1183–1260)
توران شاه بن أيوب - فروخ شاه - بهرام شاه
ع
ن
ت
الأعمال والآثار الأدبية العربية في العصر العباسي والعهد المملوكي
الدولة العباسية: 132 - 656 هـ750 - 1258م · السلطنة المملوكية: 648 - 923 هـ 1250 - 1517م
العصر العبَّاسي الأوَّل
التاريخ: 132 - 232 هـ 750 - 847م(العصر الذهبي العبّاسي)
أفراد
مُخضرمون
عبد الله بن المقفع · هلال بن الأسعر المازني · رؤبة بن العجاج · أبو الهندي · سديف بن إسماعيل بن ميمون · ابن ميادة · أبو نخيلة الراجز · سعيد الدارمي · أبو عمرو البصري · أفلح بن يسار · حماد عجرد · حماد الراوية · الحسين بن مطير الأسدي · أبو دلامة · ابن المولى · إسماعيل بن عمار الأسدي · صالح بن عبد القدوس · بشار بن برد · إبراهيم بن هرمة · أحيمر السعدي · والبة بن الحباب · مطيع بن إياس · عكاشة بن عبد الصمد العمي · آدم بن عبد العزيز · إسماعيل الحميري · الخليل بن أحمد الفراهيدي · نصيب الأصغر · الأخفش الأكبر · المفضل · سيبويه · خلف الأحمر · عبد الله بن الدمينة الخثعمي
مُحدِثون
رابعة العدوية · مروان بن أبي حفصة · يونس بن حبيب · سلم الخاسر · الكسائي · المؤمل بن أميل المحاربي · منصور النمري · عباس بن الأحنف · أشجع السلمي · الرؤاسي · مؤرج السدوسي · أبو الشيص محمد · العماني الراجز · ابن مناذر · ربيعة بن ثابت الرقي · أبو نواس · عبد الملك السلولي · أبان بن عبد الحميد اللاحقى · الفضل الرقاشي · محمد بن إدريس الشافعي · النضر بن شميل · قطرب · أبو عمرو الشيباني · أبو زكريا الفراء · مسلم بن الوليد · أبو الشمقمق · الهيثم بن عدي · معمر بن المثنى · علية بنت المهدي · أبو حية النميري · أبو العتاهية · علي بن جبلة · عبد الملك بن هشام · أبو زيد الأنصاري · عبد الملك الأصمعي · عبد الملك الحارثي · سهل بن هارون · عمرو بن مسعدة · الأخفش الأوسط · كلثوم العتابي · محمد بن يسير الرياشي · أبو مسحل الأعرابي · أبو حفص الشطرنجي · عوف بن محلم الخزاعي · أبو عبيد القاسم بن سلام · إبراهيم بن المهدي · صالح الجرمي · أبو دلف العجلي · أبو عبد الرحمن العتبي · محمود بن الحسن الوراق · بكر بن النطاح · محمد بن سعد البغدادي · ابن الأعرابي · محمد بن أمية البصري · ابن سلام الجمحي · أبو تمام · ابن الزيات · ديك الجن · محمد بن وهيب · عبد الصمد المعذل · إبراهيم بن عباس الصولي · ابن السكيت · محمد بن حبيب البغدادي · دعبل الخزاعي · علي بن الجهم · أبو عثمان المازني · محمد بن صالح العلوي · الحسين بن الضحاك · أبو زيد القرشي · محمد بن عبد الرحمن العطوي · الجاحظ · أبو حاتم السجستاني · أبو الفضل الرياشي · الحسين بن عبد السلام · فضل الشاعرة · سعيد بن حميد · بوران بنت الحسن بن سهل · خديجة بنت المأمون · بكر بن خارجة · خالد بن يزيد البغدادي · أبو العنبس الصيمري · أبو سعيد السكري · أبو محمد بن قتيبة الدينوري · إبراهيم بن المدبر · ابن أبي الدنيا · أبو العيناء · ابن الرومي · المبرد · البحتري · أبو عثمان الأشنانداني · ثعلب النحوي · المفضل بن سلمة · الناشئ الأكبر · عبد الله بن المعتز · محمد بن داود بن الجراح · أبو بكر محمد بن داود الظاهري · ابن بسام البغدادي · أبو جعفر محمد بن جرير الطبري · أبو إسحاق الزجاج · أبو عثمان الناجم · الأخفش الأصغر · ابن العلاف
أعمال
كليلة ودمنة · ألف ليلة وليلة · البيان والتبيين · كتاب الحيوان · البخلاء · المحاسن والأضداد · كتاب سيبويه · الخسران المبين ·
أحداث بارزة: ذُروة العصر الذهبي للإسلام (81 هـ القرن الثامن الميلادي) · سُقوط الدولة الأموية في الشَّام وتأسيس الدولة العباسية في الكوفة، 132 هـ 750م · تخطيط مدينة بغداد واتخاذها عاصمةً لِلعبَّاسيين سنة 145 هـ 762م بأمر من أبو جعفر المنصور · تشييد بيت الحكمة في بغداد وانطلاق حركة الترجمة ·
العصر العبَّاسي الثاني
التاريخ: 232 - 447 هـ/ 847 - 1055م - (عصر نفوذ الأتراك أو عصر السلاجقة)
أفراد
ابن دريد · أبو الحسن بن طباطبا · نفطويه · جحظة البرمكي · أبو الطيب الوشاء · عبد الرحمن الهمذاني · محمد بن القاسم الأنباري · قدامة بن جعفر · أبو بكر الصنوبري · أبو بكر الصولي · ابن الداية · أبو القاسم الزجاجي · القاضي علي بن محمد التنوخي · أبو عمر الزاهد · المسعودي · أبو إبراهيم الفارابي · جعفر بن محمد الشيباني · منصور بن كيغلغ · أبو الطيب اللغوي · أبو الطيب المتنبي · سيف الدولة الحمداني · أبو علي القالي · أبو الفرج الأصفهاني · أبو فراس الحمداني · ابن العميد · ابن لنكك · الخبز أرزي · كشاجم · السري الرفاء · الناشئ الأصغر · أبو سعيد السيرافي · أبو منصور الأزهري · ابن خالويه · الوأواء الدمشقي · أبو القاسم الآمدي · ابن نباتة الفارقي · تميم بن المعز الفاطمي · أبو الحسن الأنباري · أبو علي الفارسي · الخالديان · أبو أحمد العسكري · محمد بن العباس الخوارزمي · القاضي المحسن بن علي التنوخي · المرزباني · أبو الحسن الرماني · أبو إسحاق الصابي · الصاحب بن عباد · ابن سكرة الهاشمي · ابن النديم · أبو علي الحاتمي · مدرك بن علي الشيباني · الحسين بن الحجاج · أبو الفتح عثمان بن جني · أبو الحسن السلامي · ابن وكيع التنيسي · الواساني الدمشقي · علي بن عبد العزيز القاضي الجرجاني · أبو هلال العسكري · ابن فارس · بديع الزمان الهمذاني · أبو الفرج الببغاء · إسماعيل بن حماد الجوهري · أبو العباس النامي · ابن الرقعمق · ابن عمير اليمني · أبو الفتح البستي · أبو بكر الباقلاني · قابوس بن وشكمير · أبو الحسن البتي · ابن نباتة السعدي · الشريف الرضي · ابن بابك · إبراهيم بن سعيد النحوي · ابن القليوبي · صريع الدلاء · محمد بن آدم الهروي · أبو حيان التوحيدي · ابن خلف النيرماني · أبو الحسن علي التهامي · أبو القاسم المغربي · عبد المحسن الصوري · المنتجب العاني · عز الملك المسبحي · أبو الفرج بن هندو · ابن زريق البغدادي · أبو علي المرزوقي · القاضي عبد الوهاب المالكي · محمد بن عبد الجبار العتبي · رافع بن الحسين الأقطع · مهيار الديلمي · أحمد بن خيران · أبو سعد العميدي · أبو منصور الثعالبي · دوست العابد · الشريف المرتضى · أبو الفضل عبيد الله الميكالي · أبو نصر المنازي · أبو يعلى الصوفي · الثمانيني · أبو الحسن البصروي · الفضل بن محمد القصباني · أبو الحسن الفالي · أبو العلاء المعري · الشريف العقيلي · الماوردي · أبو الحسين الخرقي · ابن أبي حصينة · أبو غالب بن بشران · الخطيب البغدادي · صردر · أبو سنان الخفاجي · علي الباخرزي · الواحدي النيسابوري · الشريف البياضي · ابن بابشاذ · المؤيد في الدين الشيرازي · عبد القاهر الجرجاني · ابن حيوس · ابن الشبل البغدادي · أبو إسحاق الشيرازي · أبو العباس الجرجاني · ابن أبي الشخباء العسقلاني · ابن ناقيا البغدادي · الحسين بن أحمد الزوزني · أبو نصر الفارقي · ظهير الدين الروذراوري · ابن همماه الرامشي · ابن أبي صقر الواسطي · جعفر بن أحمد السراج · زكريا يحيى بن علي التبريزي · الراغب الأصفهاني ·
أعمال
كتاب الأغاني · يتيمة الدهر · المثل السائر · تاریخ الرسل والملوك · جامع البیان عن تأويل آي القرآن · الفرج بعد الشدة · مقامات بديع الزمان الهمذاني · رسالة الغفران · جمهرة اللغة · نهج البلاغة · أسرار البلاغة · الشعر والشعراء · أدب الكاتب · مروج الذهب ومعادن الجوهر · المقابسات
أحداث بارزة: قيام الدولة السلجوقية، 429 1037م في أصفهان · قيام الدولة الإخشيدية في مصر والشَّام (332- 358 هـ 935- 949)م · قيام الدولة الحمدانية في الجزيرة الفراتية وشمال الشَّام (293- 394 هـ 905- 1004م) · قيام الدولة البويهية في محافظة خوزستان والعراق (320- 447 هـ 932- 1055م) · قيام الدولة الفاطمية في مصر والمغرب (297 هـ 909م) ·
العصر العبَّاسي الثالث
التاريخ: 447 - 656 هـ 1055 - 1258م
أفراد
أبو المظفر الأبيوردي · ابن الهبارية · يغمر بن عيسى · ابن مكنسة الإسكندراني · المرتضى الشهرزوري · الطغرائي · أبو عبد الله السنبسي · أبو الجوائز المطاميري · محمد الحريري · عمر الخيام · ابن الخياط · أبو الفضل الميداني · ابن منير الطرابلسي · ابن هبة الله · طلحة النعماني · إبراهيم بن يحيى الأشهبي · ابن حكينا البغدادي · البديع الدمشقي · ظافر الحداد · البديع الأسطرلابي · البارع البغدادي · ابن أفلح العبسي · الزمخشري · الجواليقي · ابن قسيم الحموي · ناصح الدين الأرجاني · ابن القيسراني · فضل الله الراوندي · ابن قادوس الدمياطي · يحيى بن سلامة الحصكفي · الوأواء الحلبي · ابن منجب الصيرفي · طلائع بن رزيك · المؤيد الآلوسي · ابن القطان البغدادي · ابن التلميذ · القاضي المهذب · القاضي الجليس · ابن الكيزاني · حميد بن مالك الكناني · ابن الخلال · ابن الخشاب · عرقلة الدمشقي · ابن قلاقس الإسكندري · أبو المعالي الحظيري · عمارة اليمني · ابن الدهان البغدادي · ابن الدهان الموصلي · ابن عساكر · كمال الدين الشهرزوري · نشوان الحميري · رشيد الدين الوطواط · أبو البركات الأنباري · الأبله البغدادي · التقية الصورية · ابن القم الزبيدي · عماد الدين الأصفهاني · ابن بري · أسامة بن منقذ · موفق الدين البحراني · محيي الدين الشهرزوري · السهروردي المقتول · سراج الدين الأوشي · ابن المعلم الواسطي · كامل بن الفتح · سعيد بن عبد الله الحمصي · القاضي الفاضل · ابن ناهوج الاسكافي · أبو الفتح البلطي · ضياء الدين الشهرزوري · علم الدين الشاتاني · جمال الدين الصرصري · فخر الدين الرازي · ابن سناء الملك · المطرزي · أبو البقاء العكبري · قاسم بن حسين الخوارزمي · محمد قتلمش · السكاكي · ياقوت الحموي · بنداري الأصفهاني · عبد اللطيف بن يوسف البغدادي · محي الدين بن عربي · جمال الدين القفطي · ابن الحاجب · ابن مطروح · رضي الدين الصغاني · ابن الزملكاني · ابن أبي الحديد · البهاء زهير · ابن العديم · شهاب الدين محمود الزنجاني · شميم الحلي · ابن نفادة · ابن مجاور · النفيس القطرسي · رضوان بن محمد الساعاتي · الأسعد بن مماتي · مجد الدين بن الأثير · ابن الدهان الواسطي · ابن ظافر الأزدي · سليمان بن بنين · فتيان الشاغوري · قتادة بن إدريس · ابن النبيه المصري · ابن شمس الخلافة · بهاء الدين السنجاري · المظفر بن إبراهيم العيلاني · نجم الدين بن صابر البغدادي · القاسم الواسطي · شرف الدين الحلي · ابن أردخل · علي بن المقرب العيوني · ابن الأثير الجزري · ابن عنين · بهاء الدين بن شداد · ابن الفارض · حسام الدين الحاجري · الشواء الحلبي · ابن المستوفي · ابن الدبيثي · ابن الأثير الكاتب · المكزون السنجاري · العلم السخاوي · عبد المحسن بن حمود · نجم الدين القمراوي · أيدمر المحيوي · جمال الدين بن النجار · إبراهيم بن أونبا · ابن أبي الأصبع · سيف الدين المشد · ابن الحلاوي · نور الدين الأسعردي · صدر الدين البصري · عز الدين حسن الأربلي · ابن زيلاق · شرف الدين الأنصاري · يوسف بن النفيس · مهذب الدين الرومي
أعمال
معجم الأدباء · مجمع الأمثال · أساس البلاغة · الكشَّاف عن حقائق التنزيل
أحداث بارزة: تأسيس المدرسة النظامية (459 هـ 1068م) · أُفول العصر الذهبي للإسلام (القرن السادس الهجري القرن الثالث عشر الميلادي) · انطلاق الحملات الصليبيَّة (488 هـ 1095م) · سقوط الدولة الفاطمية (547 هـ 1171م) · قيام وسقوط الدولة الأيوبية (569- 647 هـ 1174- 1250م) · سقوط الدولة السلجوقية (552 هـ 1194م) · سقوط بغداد يوم 9 صفر 656 هـ 10 شُباط (فبراير) 1258م بيد إمبراطورية المغول وانتهاء الدولة العباسية في بغداد ·
أبو شامة المقدسي · شرف الدين بن الرحبي · ابن أبي أصيبعة · محيي الدين بن قرناص · جلال الدين الرومي · نصر الله بن شقير · شهاب الدين التلعفري · مجد الدين ابن الظهير الإربلي · محمد بن سوار · أبو الحسين ابن الجزار · ابن لؤلؤ الذهبي · ابن خلكان · ابن البارزي · مجير الدين الأسعردي · ابن النقيب النفيسي · الشاب الظريف · العفيف التلمساني · بهاء الدين الإربلي · محيي الدين بن عبد الظاهر · كمال الدين ابن الأعمى · سعدي الشيرازي · تقي الدين السروجي · البوصيري · علي بن عقبة · سراج الدين الوراق · ابن واصل · ياقوت المستعصمي · ابن هتيمل · ابن جلنك · ابن دقيق العيد · ابن الطقطقي · ابن عطاء الله السكندري · شهاب الدين العزازي · ابن دانيال · ابن منظور · عمر بن مسعود · نصير الدين الحمامي · سلطان ولد · شرف الدين القدسي · صدر الدين بن مرحل · أحمد الطيبي الطرابلسي · جمال الدين الوطواط · محمد بن علي المازني · ابن الدمرتاش · شمس الدين بن الصائغ · شهاب الدين محمود بن فهد الدمشقي · أبو الفداء · شهاب الدين النويري · ابن أبي جرادة الحلبي · عامر البصري · ابن سيد الناس · جلال الدين القزويني · محمد بن قاسم الواسطي · المؤيد يحيى بن حمزة · الأدفوي · شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري · ابن الوردي · صفي الدين الحلي · الواعظ الواسطي · فاضل اليماني · ابن هشام الأنصاري · ابن شاكر · صلاح الدين الصفدي · ابن نباتة المصري · اليافعي · ابن عقيل · أبو العباس الفيومي · بهاء الدين السبكي · النقره كار · ابن حبيب الحلبي · برهان الدين القيراطي · شهاب الدين الدمنهوري · أبو أحمد الشاعر · عبد الرحيم البرعي · كمال الدين الدميري · ابن مكانس · ابن الخطيب داريا · مجد الدين الفيروزآبادي · أبو العباس القلقشندي · بدر الدين الدماميني · ابن حجة الحموي · تقي الدين المقريزي · الأبشيهي · ابن حجر العسقلاني · ابن عربشاه · شمس الدين النواجي · إبراهيم الباعوني · الشمني · ابن تغري · شهاب الدين الحجازي · برهان الدين البقاعي · علي بن أبي بكر السقاف · ابن الهائم ·
أعمال
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان · الوافي بالوفيات · الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ·
أحداث بارزة: غزوات المغول للشام وبداية النزاع بين الدولة الإلخانيَّة و السلطنة المملوكية (658 1260م- 722 هـ 1323م) · نهاية الحروب الصليبيَّة (691 هـ 1291م) · 27 تمُّوز (يوليو) 1299م 27 شوال 698 هـ، قيام الدولة العثمانية
العصر المملوكي الثاني
التاريخ: 784 - 923 هـ 1382 - 1517م (المماليك البُرجيَّة)
أفراد
ابن بطوطة · أحمد باشا الرومي · شمس الدين السخاوي · شمس الدين القادري · بدر الدين الأهدل · أحمد بن عبيه · محمد الجلجولي · جلال الدين السيوطي · ابن فرفور الدمشقي · عبد القادر بن حبيب الصفدي · جلال الدين بن هبة الله · ابن المليك الحموي · أبو الحسن الأشموني · قانصوه الغوري · عائشة الباعونية · حسين البيري · حمزة الناشري · محمد بن عمر الحميري · ابن إياس · عبد الهادي اليمني · فاطمة بنت محمد الحنفي · إبراهيم الشيشري · إبراهيم الأنطاكي · عصام الدين الإسفراييني
أعمال
تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار · تفسير الجلالين · كفاية الطالب اللبيب في خصائص الحبيب ·
أحداث بارزة: 2 ربيع الأول 897 هـ 2 كانون الثاني (يناير) 1492م؛ سقوط غرناطة ومعها آخر الممالك الإسلامية في الأندلس · قيام الدولة الصفوية 907 هـ 1501م · اندلاع النزاع العثماني المملوكي - · 29 ذو الحجة 922 هـ 22 كانون الثاني (يناير) 1517م معركة الريدانية؛ سقوط السلطنة المملوكية ومعها الخلافة العباسية(تحت الحماية المملوكية) ·
ع
ن
ت
علم الجغرافيا في العهد الإسلامي
جغرافيون مسلمون
القرن 9
الخوارزمي · الدينوري · اليعقوبي · أبو علي الهجري
القرن 10
ابن خرداذبة · ابن رسته · أحمد بن فضلان · أبو زيد البلخي · أبو محمد الهمداني · المسعودي · الإصطخري · خشخاش بن سعيد بن أسود · ابن حوقل · ابن فقیه الهمدانی · شمس الدين المقدسي ·
القرن 11
أبو الريحان البيروني · أبو سعید الگردیزی · العذري · أبو عبيد الله البكري · محمود الكاشغري
القرن 12
الزهري · الإدريسي
القرن 13
ابن جبير · ياقوت الحموي · ابن سعيد المغربي · ابن النفيس
القرن 14
شيخ الربوة · أبو الفداء · ابن الوردي · حمد الله مستوفي · ابن بطوطة
القرن 15
أحمد بن ماجد · تشنغ خه
القرن 16
سليمان المهري · بيري ريس · مير أحمد نصر الله تهتوي · أمين رازي
القرن 17
أوليا جلبي
أعمال
أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم (للمقدسي)·المسالك والممالك (للبكري)·رحلة ابن جبير ·كتاب المسالك والممالك (لإبن خرداذبة)·نزهة المشتاق في اختراق الآفاق·كتاب الروض المعطار في خبر الأقطار·معجم البلدان·تحفة النظار·مروج الذهب·خريطة بيري ريس·وصف أفريقيا·الترجمانة الكبرى·تاريخ اليعقوبي·المسالك والممالك (المهلبي)
قطار ينقل فوسفات من منطقة خريبكة متجه نحو الدار البيضاء. ديار عمال بمصانع الفوسفات بمدينة آسفي. المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2015) الفوسفات في المغرب هو ثالث مصدر عالمي للفوسفات، ويتوفر المغرب على %75 من الاحتياطي العالمي [بحاجة لمصدر] ويتوزع بنسب متفاوتة بين عدة مناطق أساسية وهي: وادي زم بن جرير بوكراع خريبكة اليوسفية أولاد عبدون كنتور واد الذهب مستقلة. هذه الأخيرة لم تفتح بعد للاستغلال. الصادرات الحامض الفوسفوري P205 تمتص الهند %50 من ا لصادرات الإجمالية آسيا (دون روسيا)%59 أوروبا %30 أمريكا اللاتينية %11 أسمدة صلبة أوروبا 38 % أمريكا اللاتينية %30 آسيا (دون روسيا) 22 % أستراليا 9 % بوابة المغرب هذه بذرة مقالة عن علم الاقتصاد أو موضوع متعلق به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها. This page is only for reference, If you need detailed information, please check here
3
$begingroup$
In terms of $R$ which is the radius of all four circles, what is the area of the intersection region of these four equal circles and the height of the marked arrow in the figure? The marked arrow is along the line CD, also the midpoint of all the circles are points A, B, C and D. Looking for a very short intuitive solution. I have checked similar questions on this site for example this and this.
geometry circle
share | cite | improve this question
edited 2 hours ago
Abdulhameed
asked 2 hours ago
...
جامعة ليفربول University of Liverpool الأسماء السابقة كلية ليفربول الجامعية (1882-1884) جامعة فيكتوريا في ليفربول (1884-1903) معلومات التأسيس 1882 (منذ 137 سنة) الإنتماءات رابطة الجامعات الأوروبية مجموعة راسل جامعات القرميد الأحمر المنحة المالية 143.5 مليون £ النوع جامعة عامة الكليات 6 الموقع الجغرافي إحداثيات 53°24′22″N 2°58′01″W / 53.406°N 2.967°W / 53.406; -2.967 المدينة ليفربول المكان إنجلترا البلد المملكة المتحدة رقم الهاتف 7942000 151 (44+) إحصاءات الطلاب 17,405 (سنة 2008) عضوية مجموعة رسل [1] أورسيد [2] طلاب الدراسات العليا 3,860 الموقع www.liverpool.ac.uk تعديل جامعة ليفربول مبنى فكتوريا جامعة ليفربول (بالإنجليزية: The University of Liverpool )) إحدى الجامعات البريطانية العريقة، تقع في مدينة ليفربول على الساحل الشمالي الغربي من أنجلترا . وهي عضو في مجموعة راسل للجامعات وتعتبر من ضمن جامعات الطوب الأحمر الستة. محتويات ...