إدوارد الأول ملك إنجلترا

































































































إدوارد الأول ملك إنجلترا
(بالإنجليزية القديمة: Edward I of England تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات

Gal nations edward i.jpg


معلومات شخصية
الميلاد
17 يونيو 1239(1239-06-17)
وستمنستر
الوفاة
7 يوليو 1307 (68 سنة)
سبب الوفاة
زحار  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن
دير وستمنستر  تعديل قيمة خاصية مكان الدفن (P119) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of England.svg
مملكة إنجلترا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة مسيحية
الزوج/الزوجة
إليانور من قشتالة، ملكة إنجلترا
مارغريت من فرنسا، ملكة إنجلترا  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء هنري من إنجلترا،  وإليانور من إنجلترا، كونتيسة بار،  وجوان من عكا،  وألفونسو، إيرل تشيستر،  ومارغريت من إنجلترا، دوقة برابانت،  وماري من وودستوك،  وإليزابيث من روديان،  وإدوارد الثاني ملك إنجلترا،  وتوماس من بروثيرتون، إيرل نورفولك الأول،  وإدموند من ووستودك، إيرل كينت الأول  تعديل قيمة خاصية ابن (P40) في ويكي بيانات
الأب
هنري الثالث ملك إنجلترا  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم
إليانور من بروفانس  تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات

إدموند الأحدب  تعديل قيمة خاصية إخوة (P3373) في ويكي بيانات
عائلة
بلانتاجينيه  تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
مناصب
ملك إنجلترا   تعديل قيمة خاصية المنصب (P39) في ويكي بيانات

في المنصب
16 نوفمبر 1272  – 7 يوليو 1307 








Fleche-defaut-droite-gris-32.png
هنري الثالث ملك إنجلترا 






إدوارد الثاني ملك إنجلترا 
Fleche-defaut-gauche-gris-32.png


الحياة العملية
المهنة
عاهل  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب
حملة صليبية ثامنة  تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات



إدوارد الأول ملك إنجلترا، صورة تخيلية


الملك إدوارد الأول (بالإنجليزية:Edward I) (وستمنستر 17 يونيو 1239- برغ باي سَاندْسْ 7 يوليو 1307 م)، والمُلقب بـ الساقين الطويلتين (Longshanks) ومطرقة الاسكتلنديين (The Hammer of the Scots) هو ملك إنجلترا العاشر (1272 - 1307 م)، وهو الابن الأكبر للملك هنرى الثالث بن الملك جون بن الملك هنرى الثانى، وخلفه ابنه الملك إدوارد الثانى وعمه هو الملك ريتشارد الأول قلب الأسد.[1][2][3]


بعد عام 1255 اجتمعت حول إدوارد قوى المقاومة الملكية لتناهض جماعة البارونات التي كان يقودها سيمون دي مونتفورت، والتي حاولت إبعاد مستشاري أبيه الملك هنري وتسلم مقاليد الحكم في إنجلترا.


   وبعد صراع طويل هزم إدوارد في لويس بتاريخ 14 أيار من عام 1264، واقتيد أسيراً إلى دوفر، لكنه سرعان ما لاذ بالفرار وأعاد تنظيم قواته وهزم البارونات نهائياً نحو عام 1266 واستقر الأمر للملك هنري الثالث.


   وبعد عودة الهدوء إلى إنجلترا التحق إدوارد بـالحملة الصليبية التاسعة (1271- 1272)، لكن وفاة الملك لويس في تونس جعلته يتوجه إلى صقلية حيث أمضى فصل الشتاء. وإبان الحروب الصليبية أبحر إلى عكا ومكث فيها قرابة سبعة عشر شهراً وعاد من هناك عند سماعه نبأ وفاة والده، ولم يصل إلى البلاد إلا بعد سنتين حيث توّج ملكاً في لندن في 19 آب عام 1274.


   برز إدوارد في السنوات الست عشرة التالية في الدبلوماسية والقضاء والإدارة. وكانت العلاقات بينه وبين ملك فرنسا قد ساءت نتيجة التعقيدات التي نشأت عن التسوية بين لويس التاسع وهنري الثالث، فاجتمع سنة 1279م بالملك فيليب الثالث ملك فرنسا لتسوية الخلافات بينهما حول منطقة النورماندي، ونجح بين عامي 1286 و 1289 في تهدئة الأوضاع في القارة الأوربية. وأخمد ثورة إمارة ويلز في إنجلترا نحو عام 1283، وأعدم آخر أمرائها المستقلين بتهمة الخيانة، وأتم عمله هناك ببناء القلاع، وإدخال نظام القضاء وقانون العموم الإنكليزي، وأصبح لقب «أمير ويلز» تقليداً يمنح لورثة التاج الإنجليزي الشرعيين.


   كان إدوارد قد عقد العزم على إيجاد حكومة مركزية قوية بتعديل قانون العموم الإنكليزي، وأعطى صفة مميزة لقوانين الأملاك غير المنقولة، وعمل على اجتذاب التجار الأجانب بوضع تسوية عاجلة وحازمة لمنازعات الديون، وعلى استعادة الحقوق الملكية الضائعة من النبلاء المغتصبين، كما عمل على تحديد اختصاص المحاكم الملكية المختلفة، والإجراءات الأولية في مجموعة قوانين العدالة بديلاً عن المحاكمة بموجب أعراف قانون العموم التقييدية. ولم تكن قوانين إدوارد موجهة ضد الإقطاع إلا أنها بمجملها وضعت حداً لسيطرة الإقطاع السياسية.


   اتسمت السنوات الأخيرة من عهد إدوارد بالكوارث داخل البلاد وخارجها. ففي سنة 1294 ثارت بلاد ويلز مجدداً فأخضعها قبل نهاية الصيف التالي، وفي الوقت نفسه أقامت فرنسا واسكتلندا تحالفاً في وجه إنجلترا. وقبل انقضاء السنة المذكورة اتسعت دائرة الحرب مع فرنسا لتشمل اسكتلندا أيضاً. وأدى الإجهاد المالي المفرط الذي حل بالمملكة إلى انبعاث معارضة البارونات من جديد.


   ومع حلول عام 1306 كان الملك العجوز قد نجح في عقد صلح مع فرنسا والانتصار على اسكتلندا، وكبح جماح ثورة نبلائه. لكن ثورة الاسكتلنديين الوطنيين من جديد، اضطرت إدوارد إلى التحرك ثانية لإخمادها. ففاجأه المرض في الطريق ومات في بورغ - أُن - سَندس قرب الحدود.



مراجع




  1. ^ "Elizabeth de Burgh and Marjorie Bruce"نسخة محفوظة 11 July 2015 على موقع واي باك مشين., Education Scotland (a Scottish government agency, "the national body in Scotland for supporting quality and improvement in learning and teaching"). Retrieved July 11, 2015.


  2. ^ Davies، Rees (1984). "Law and national identity in thirteenth century Wales". In R. R. Davies, R. A. Griffiths, I. G. Jones & K. O. Morgan (eds.). Welsh Society and Nationhood. Cardiff: University of Wales Press. صفحات 51–69. ISBN 0-7083-0890-2.  صيانة CS1: يستخدم وسيط المحررون (link).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  3. ^ Parsons، John Carmi (2008). "Margaret (1279?–1318)". Oxford Dictionary of National Biography, online edition. Oxford, UK: Oxford University Press. doi:10.1093/ref:odnb/18046.  مفقود أو فارغ |url= (مساعدة)







  • أيقونة بوابةبوابة أعلام


  • أيقونة بوابةبوابة فرنسا


  • أيقونة بوابةبوابة إنجلترا


  • أيقونة بوابةبوابة ملكية


  • أيقونة بوابةبوابة ويلز




Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints