حواء






















حواء

تخطيط لاسم السيدة حواء، مرفقا بلقب أم البشر
أم البشر
الولادة
غير معروف
جنات عدن[1][2]
مبجل(ة) في

الديانات الإبراهيمية
النسب
الزوج آدم، الأبناء قابيل، هابيل، شيث

حواء (بالإنجليزية: Eve) (بالعبرية: חַוָּה) حسب الديانات الإبراهيمية هي أول أنثى من البشر، وزوجة آدم، وأم البشرية.




محتويات






  • 1 حواء في الكتاب المقدس


  • 2 الخلق


  • 3 سبب تسميتها


  • 4 حواء في الإسلام


    • 4.1 عند السنة


    • 4.2 عند الشيعة




  • 5 مراجع


  • 6 انظر أيضا





حواء في الكتاب المقدس


بحسب العهد القديم فقد خلقت حوّاء من ضلع آدم، وقد وضعهما الله في جنة عدن ووسوس الشيطان لهما فأكلا من الشجرة.
وكانت النتيجة سقوط الإنسان.[3] وبعد طرد الزوجين المذنبين من الجنة، عاقب الله حواء بثلاثة أصناف من العقاب في الدنيا وهي الولادة بالوجع واشتياقها للرجل وسيادة الرجل عليها.[4] فصارت حوّاء على التوالي أم قابيل وهابيل، وشيث وبنين وبنات آخرين وهذه العقوبات لم ترفع حتى الآن وحتى بعد صلب المسيح وفداء البشرية حسب المعتقدات المسيحية.



الخلق


علم الله بأنّ آدم لا يجد من يقضي معه وقتًا ممتعًا فخلقها لتكون زوجة. ولكن إبليس نجح في إقناعهما بالأكل من شجرة الجنة فانتقلا من الآخرة للدّنيا حتّى يكون مصير المؤمن حسن العاقبة والكافر والعاصي من الناس والمنافق سوء العاقبة وبئس المصير. [بحاجة لمصدر]



سبب تسميتها


سُميت حواء في اللغة العربية: لأنها خُلقت من ضِلعٍ حَيْ.



حواء في الإسلام





اسم اماں حواء يتوسط مربعا مكتوبا ب"خط عربي" عادي (خط النسخ).












لم يذكر اسم حواء في القرآن ولا مرة ولكنه يسميها بزوجته بدون ذكر اسمها صراحة. لكن اسمها ذكر في السنة النبوية فبعد أن خلق الله آدم من غير أم ولا أب، خلق الله حواء من آدم، لتكون سكنا وعوناً له في الحياة Ra bracket.png هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ Aya-189.png La bracket.png[5](سورة الأعراف، الآية 189)، وتعمر الأرض ببني آدم، ليخلف بعضهم بعضاً فيها.
وقدأسكن الله آدم وحواء الجنة Ra bracket.png وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ Aya-35.png فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ Aya-36.png La bracket.png[6](سورة البقرة، الآيتين 35-36) وكذلك Ra bracket.png خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ Aya-6.png La bracket.png[7](سورة الزمر، الآية 6)، وأباح لهما أن يأكلا من شجر الجنة عدا شجرة واحدة، فوسوس الشيطان لهما، وزعم أن من يأكل من هذه الشجرة يبقى خالداً في الجنة يعبد الله كالملائكة، وما زال الشيطان يوسوس لآدم وحواء حتى أكلا منها بعد أن أقسم لهما الشيطان بالله إنه لهما لمن الناصحين Ra bracket.png فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ Aya-20.png وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ Aya-21.png فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ Aya-22.png قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ Aya-23.png قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ Aya-24.png La bracket.png[8](سورة الأعراف، الآيات 20-24)، وتحملت حواء مع آدم نتيجة عصيان أمر الله، فأهبطا إلى الأرض، وظلت حواء مع آدم يدعوان الله قائلين: Ra bracket.png قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ Aya-23.png La bracket.png[9](سورة الأعراف، الآية 23)، فتاب الله عليهما، وبدأت مرحلة جديدة لحواء مع آدم يعبدان الله فيها، وأنجبت حواء لآدم بطوناً كثيرة، في كل بطن ذكر وأنثى، وظلت حواء، طائعة لله، حتى توفى آدم، ثم توفيت هي الأخرى بعده بسنة.



عند السنة


وحسب معتقد المسلمين من أهل السنة والجماعة[10] أن الله خلقها من ضلع آدم في الجنة. قال تعالى: Ra bracket.png يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا Aya-1.png La bracket.png[11](سورة النساء، الآية 1)



عند الشيعة


يعتقد معظم الشيعة أن فكرة خلق حواء من ضلع آدم من الأفكار التي وردت في التوراة[12] فهم يعتقدون أن حواء قد خلقت من فاضل طين آدم.[13]



مراجع




  1. ^ Contextualizing Eve's and Milton's Solitudes in Book 9 of Paradise Lost - Long - 2003 - Milton Quarterly - Wiley Online Library نسخة محفوظة 22 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.


  2. ^ Garden Of Eden Drawings Canvas Prints | Fine Art America


  3. ^ سفر التكوين 1: 3-24.


  4. ^ سفر التكوين 3 : 16.


  5. ^ القرآن الكريم، سورة الأعراف، الآية 189


  6. ^ القرآن الكريم، سورة البقرة، الآيتين 35-36


  7. ^ القرآن الكريم، سورة الزمر، الآية 6


  8. ^ القرآن الكريم، سورة الأعراف، الآيات 20-24


  9. ^ القرآن الكريم، سورة الأعراف، الآية 23


  10. ^ ابن عباس ، تنوير المقباس من تفسير ابن عباس 1/ 478.


  11. ^ القرآن الكريم، سورة النساء، الآية 1


  12. ^ التوراة، سفر التكوين، الفصل الثاني، الجملة21، طبع لندن، عام 1856م.


  13. ^ تفسير العياشي : 1 / 216 .



انظر أيضا



  • آدم

  • قابيل وهابيل

  • شيث

  • الجنة

  • إنسان









  • أيقونة بوابةبوابة أعلام


  • أيقونة بوابةبوابة المرأة


  • أيقونة بوابةبوابة القرآن


  • أيقونة بوابةبوابة الإسلام


  • أيقونة بوابةبوابة التاريخ الإسلامي


  • أيقونة بوابةبوابة الإنجيل


  • أيقونة بوابةبوابة المسيحية


  • أيقونة بوابةبوابة اليهودية




Popular posts from this blog

الفوسفات في المغرب

Four equal circles intersect: What is the area of the small shaded portion and its height

جامعة ليفربول