وزير الخارجية الأمريكي










































































وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية
United States Secretary of State

وزير الخارجية الأمريكي

علم وزارة الخارجية


وزير الخارجية الأمريكي

شعار وزارة الخارجية



Mike Pompeo official CIA portrait.jpg


شاغل المنصب

مايك بومبيو
منذ 26 أبريل 2018
عن المنصب
القسم وزارة الخارجية الأمريكية
عضو في
الحكومة، مجلس الأمن القومي
المدير المباشر رئيس الولايات المتحدة
مقر الإقامة الرسمي واشنطن العاصمة
المعين
الرئيس
مع مشورة وموافقة مجلس الشيوخ
مدة الولاية معين
تأسيس المنصب 27 يوليو 1789; منذ 229 سنة (1789-07-27
أول حامل للمنصب
جون جاي (مؤقت)
توماس جفرسون
الراتب 205,700 دولار أمريكي سنوياً[1]
الموقع الرسمي www.state.gov

وزير الخارجية الأمريكي هو المسؤول الأعلى في وزارة الخارجية الأمريكية والذي يعهد إليه أمر الشؤون الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية. ويكون وزير الخارجية من بين أهم أعضاء المجلس الوزاري منزلة من ناحية نيابة الرئيس والأهمية السياسية. ويتبوأ منصب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.[2]




محتويات






  • 1 خلفية تاريخية


  • 2 مسؤوليات وزير الخارجية الأمريكي


  • 3 قائمة وزراء الخارجية


  • 4 مراجع





خلفية تاريخية


تم في مؤتمر فيلادلفيا الثاني في العاشر من كانون الثاني 1781 إنشاء وزارة الشؤون الخارجية (Department of Foreign Affairs) في الولايات المتحدة الأمريكية. وقام جورج واشنطن في 27 تموز 1789 بالمصادقة على تشريع يفضي بمنح القوة التنفيذية لوزارة الشؤون الخارجية التي يرأسها وزير الشؤون الخارجية (Secretary of Foreign Affairs). ومن ثم قام الكونغرس الأمريكي بتشريع قانون يضيف مسؤوليات محلية إضافية تكون الوزارة مسؤولة عنها ومن ثم تغير اسم الوزارة إلى وزارة الخارجية الأمريكية (Department of State), يرأسها وزير الخارجية (Secretary of State), ووافقت الإدارة الأمريكية في واشنطن على هذا التشريع في 15 أيلول 1789. كان منصب نائب الرئيس في المراحل الأولى من تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية هو الشخص الذي حصل على أكبر عدد من أصوات المرشحين بعد الرئيس المنتخب ويمكن أن يكون من غير الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس, إلا أن وزير الخارجية الذي يكون من الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس كان ينظر إليه بأنه هو الأولى بأن يكون نائب الرئيس.



مسؤوليات وزير الخارجية الأمريكي


كانت هنالك العديد من المهام المحلية التي كانت موكلة إلى وزارة الخارجية الأمريكية, إلا إنها انتقلت إلى وزارات وهيئات حكومية أخرى, ولم يتبق من تلك المهام المحلية سوى ما يتعلق بشؤون ختم الولايات المتحدة الأمريكية, والتصريحات الحكومية, والرد على الاستفسارات المتعددة التي ترد الرئاسة. وينص دستور الولايات المتحدة الأمريكية على أن وزير الخارجية يقوم بتنفيذ هذه المهام بناء على طلب الرئيس. ومن المهام الموكلة لوزير الخارجية أيضاً إجراء المفاوضات مع الممثلين الخارجيين ومتابعة عمل القنصليات الأمريكية ووزارتها في البلدان المختلفة. كما يكون وزير الخارجية مستشاراً أولاً للرئيس الأمريكي فيما يتعلق بالشؤون الخارجية للبلاد, والأنشطة المشتركة بين الوزارات والهيئات الحكومية في الخارجية, إلا فيما يتعلق ببعض المناحي العسكرية للإدارة.


أما بالنسبة لنيابة الرئيس فإن وزير الخارجية يكون في الترتيب الرابع في هذا الشأن, بعد نائب الرئيس المكلف, ورئيس مجلس النواب, ورئيس مجلس الشيوخ.
وقد جاء في أحد القوانين الفدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية أن على الرئيس الأمريكي الذي يرغب بالتنحي عن منصبه أن يرسل كتاباً خطياً إلى مكتب وزارة الخارجية الأمريكية[3]. وقد حصل هذا الأمر مرة واحدة في تاريخ الولايات المتحدة حين قام الرئيس ريتشارد نيكسون بالاستقالة في التاسع من آب لعام 1974, حين بعث بكتاب الاستقالة إلى وزير الخارجية في ذلك الوقت هنري كيسينجر.



قائمة وزراء الخارجية




مراجع




  1. ^ "Pay & Leave: Salaries & Wages". Salary Table No. 2015-EX. United States Office of Personnel Management. 1 كانون الثاني / يناير 2015. اطلع عليه بتاريخ 4 كانون الثاني / يناير 2016.  الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |التاريخ= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العمل= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |access-date=, |date= (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  2. ^ "Secretary of State". U.S. Department of State (باللغة الإنجليزية). تمت أرشفته من الأصل في 01 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2018.  الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  3. ^ 3 U.S. Code § 20 - Resignation or refusal of office | US Law | LII / Legal Information Institute نسخة محفوظة 02 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.





  • أيقونة بوابةبوابة الولايات المتحدة


  • أيقونة بوابةبوابة علاقات دولية




Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints