جوبي










































































اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

جوبي



Guppy coppia gialla.jpg

أنثى وذكر جوبي



حالة الحفظ


أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا (IUCN 3.1)
المرتبة التصنيفية
نوع[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات

التصنيف العلمي
المملكة:

حيوانات
الشعبة:

حبليات
الطائفة:

شعاعيات الزعانف
الرتبة:

بطحيشيات الشكل
الفصيلة:

بوسيلييدي
الجنس:

سمكة مولي
النوع:

P. reticulata

الاسم العلمي

Poecilia reticulata [1]
فيلهلم بيترز, 1859

GuppyMAPA.gif

Distribution map for Poecila reticulata


مرادفات
* Acanthophacelus reticulatus
(Peters, 1859)


  • Girardinus reticulatus
    (Peters, 1859)


  • Lebistes reticulatus
    (Peters, 1859)


  • Poecilioides reticulatus
    (Peters, 1859)


  • Girardinus guppii
    Günther, 1866


  • Acanthophacelus guppii
    (Günther, 1866)


  • Lebistes poecilioides
    De Filippi, 1861



معرض صور جوبي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات




سمكة جوبي حامل في 26 يوم


جوبي (باللاتينية: Poecilia reticulata)، (بالإنجليزية: Guppy) يعتبر بأنواعه المختلفة من أفضل أسماك الزينة المعروفة كما انه الأكثر شعبية لدى المربيين، وهو السمك المفضل سواء للمبتدئ أو الهاوي المتمرس، موطنه الاصلي أمريكا الوسطى والبرازيل لكنه الآن يتواجد في كل مكان حيث انه سهل التفقيس في الأسر.


هذا النوع لدية تشكيلة كبيرة من الألوان والاشكال ولاتكاد تتشابه سمكتين مع بعضهما البعض، وهناك الكثير من الأشكال المختلفة للزعانف، بعض من أشكال هذه الزعانف والأكثر شيوعا هو الذيل الدائري والمدبب والذي على شكل المروحة والمهدول والمثلث.


سمك نشيط، ينطلق بشكل جماعات ودائما في تحرك. ومع إنهم سمك جماعي وسلمي ويتعايشوا بسهولة مع رفقائهم من البلاتي والسوردتيل، إلا انهم قد يطاردون صغار السمك ويهاجمون زعانف سمك البيتا أو سمك سياميس فايتر ذوي الزعانف الجميلة في أغلب الأحيان.


الحوض الأفضل لهذا السمك هو الذي تكون ارضيته مفروشة بالحصوات الصغيرة الجيدة ومزروع بشكل جيد ومكثف إلى حدا ما مع بعض النباتات العائمة (السراخس)، حيث ان هذا النوع من النباتات يزوده بقليلا من الغذاء بالإضافة كونه مخابئ طبيعية لصغاره حتى يكبرون بما فيه الكفاية. أكثر أنواع الجوبي تتكيف بسرعة في مختلف الأحواض، إلا ان الانوع الاصلية منها يمكن أن يكون أكثر حساسية وتتطلب انتباه أكثر.


مثل البلاتي والسوردتيل يفضل إضافة مقدار ملعقة شاي من الملح غير المعالج باليود ماء الحوض، ويتكيف الجوبي للعيش في المياه العسرة أو المالحة.



انظر أيضا


  • قائمة أسماك الزينة


مراجع




  1. أب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996


  2. ^ "Synonyms of Poecilia reticulata". FishBase.org. تمت أرشفته من الأصل في 22 September 2013. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2013. .mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}



  • أسماك الزينة والسلاحف المائية، دكتور حسين عبد الحي قاعود، كتاب المعارف العلمي، مصر

  • أسماك الزينة ،(دكتور أسامة رشاد حبيب - إيهاب المنقبادي)، مصر










  • أيقونة بوابةبوابة عالم بحري


  • أيقونة بوابةبوابة سمك


  • أيقونة بوابةبوابة أسماك الزينة



Herring2.jpg
هذه بذرة مقالة عن الأسماك والأحياء المائية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.








Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints