مطار الأبرق الدولي
























































مطار الأبرق الدولي

Labraq International Airport (Bayda - Libya) 2012.jpg



إياتا: LAQ – ايكاو: HLLQ
موجز
نوع المطار عام
المشغل مصلحة الطيران المدني
يخدم
البيضاء [1][2]
البلد
Flag of Libya.svg ليبيا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الموقع
الأبرق -  ليبيا
الارتفاع 657 م؛ 2,157 قدم
احداثيات 32°47′19″N 021°57′51″E / 32.78861°N 21.96417°E / 32.78861; 21.96417
الخريطة
مدارج























الاتجاه
الطول
نوع السطح

م

قدم

10/28
3,604
11,824

أسفلت

03/21
1,894
6,214

أسفلت






بوابة المطار بعد الاشتباكات بين الثوار وكتائب القذافي


مطار الأبرق الدولي [3] (إياتا: LAQ، إيكاو: HLLQ) هو مطار دولي يقع في الأبرق على بعد 18 كم شرق مدينة البيضاء على الدائرة العرضية 27 َ-21 ْ شمالاً عند تقاطعها مع خـط طول 74 َ-22 ْ شرقاً وارتفاع 650 م فوق سطح البحر.




محتويات






  • 1 التاريخ


  • 2 خطوط وشركات الطيران


  • 3 وصلات خارجية


  • 4 مراجع





التاريخ


أنشى هذا المطار في عام 1967 بقيمة إجمالية 1,000,000 جنيه ليبي من قبل مجموعة بيتون الوطنية السورية ومدير المشروع شركة النهضة المعمارية [4]، وبعد الانقلاب العسكري توقف المطار ليعود في عام 1986 كمطار عسكري مدني مشترك، ولم يتم تحويله فعليلاً إلى مطار مدني (داخلي) إلا في العام 1996، وفي عام 23 أبريل من عام 2012 بعد ثورة 17 فبراير أكدت وزارة المواصلات والنقل في الحكومة الانتقالية الليبية أنه ابتداء من الأول من شهر مايو من عام 2012 سوف تسيير رحلتين من الأبرق إلى تونس العاصمة مباشرة، ليسصبح مطاراً دولياً.[5][6].


شهدَ المطار قبل الصراع الليبي بين الثوار والقذافي وصل قوات خاصة وصلت إلى مطار الأبرق وتجمعت تحت إمرة ضابط كبير مقرب من القذافي بمعسكر لملودة للتدخل في حال حدوث أية أعمال شغب أو عنف تطال منشآت الدولة أو أحد أفرادها، بعد أن شهدت مدينة البيضاء احتجاجات عارمة على السكن في 16 فبراير عام 2011.[7]


وبعد اندلاع الصراع الليبي بين الثوار والقذافي شهد معركة، وفي آخر الأمر تمكن الثوار من السيطرة عليه في 18 فبراير 2011، وتمكنوا أيضاً من الاستيلاء على بعض الطائرات التي حطَّت فيه، وتدمير مهابط المطار.[8] ولاحقاً في 21 فبراير من العام نفسه هاجمت كتائب القذافي المطار لانتزاعه من أيدي الثوار، لكنهم نجحوا في إسقاط طائرة عمودية وقاموا بتشكيل لجان شعبيَّة لحمايته،[9] وظلَّ بذلك المطار وكافة مدينة البيضاء في أيدي الثوار حتى سُقوط نظام العقيد معمر القذافي.


في أكتوبر 2017 أعلنت شركة الخطوط الجوية الليبية عن إيقاف جميع عمليتها بمطار الأبرق الدولي لأسباب تتعلق بالأمن والسلامة.



خطوط وشركات الطيران


إبتداءاً من أكتوبر 2017:















الشركات
الوجهات

طيران البراق

طرابلس

الخطوط الجوية الأفريقية

طرابلس، الزنتان، الكفرة، تونس، الإسكندرية، عمان، اسطنبول


وصلات خارجية


  • صحيفة قورينا


مراجع




  1. ^ Great Circle Mapper نسخة محفوظة 12 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.


  2. ^ وكالة الأنباء الليبية


  3. ^ صحيفة قورينا نسخة محفوظة 06 يوليو 2010 على موقع واي باك مشين.


  4. ^ مجموعة بيتون الوطنية نسخة محفوظة 09 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.


  5. ^ افتتاح مطاري الابرق وطبرق وزارة المواصلات والنقل، تاريخ النشر 24-04-2012. تاريخ الولوج 25-04-2012.


  6. ^ اتجاهات حركة النقل الجوي في مطار الأبرق المحلي وتوقعات الحركة الجوية المستقبلية (1986-2015) أ. الفت عبد السلام المقطوف، قسم الجغرافيا - كلية الآداب، جامعة السابع من أبريل.


  7. ^ بوادر احتجاجات بسبب السكن بليبيا الجزيرة نت. تاريخ النشر 16-01-2011. تاريخ الولوج 01-10-2011.


  8. ^ ليبيا.. سقوط مدن بأيدي المنتفضين وأخرى تترنح إذاعة هولندا العالمية. تاريخ النشر 18-02-2011. تاريخ الولوج 01-10-2011. نسخة محفوظة 21 فبراير 2011 على موقع واي باك مشين.


  9. ^ الثوار يسيطرون على كل المطارات والقواعد في شرق ليبيا الفارسية نت، تاريخ النشر 21-02-2011. تاريخ الولوج 01-10-2011.



إحداثيات: 32°47′19″N 021°57′51″E / 32.78861°N 21.96417°E / 32.78861; 21.96417





  • أيقونة بوابةبوابة عقد 1960


  • أيقونة بوابةبوابة طيران


  • أيقونة بوابةبوابة ليبيا




Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints