سبت الزينات
























































































الزينات
- جماعة قروية - (تقسيم إداري مغربي)
تقسيم إداري
البلد
 المغرب
الجهة الإقتصادية طنجة تطوان
المسؤولون
الإقليم عمالة طنجة أصيلة
الدائرة الإدارية دائرة أصيلة
القيادة الإدارية قيادة العوامة
خصائص جغرافية
إحداثيات
35°39′07″N 5°43′58″W / 35.651944444444°N 5.7327777777778°W / 35.651944444444; -5.7327777777778  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المساحة 63 كم² كم²
الارتفاع 138 متر
السكان
التعداد السكاني 4.895 [1] نسمة (إحصاء 2004)
الكثافة السكانية 77.7 نسمةكم²
  • عدد الأسر 1113 (2014)[2][3]  تعديل قيمة خاصية عدد الأسر (P1538) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
التوقيت 0+ ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي 1+ غرينيتش
الرمز البريدي °°°°
الرمز الهاتفي ؟؟؟ (212+)

الزينات هي جماعة قروية ضمن عمالة طنجة أصيلة شمال المملكة المغربية و تقع ضمن قيادة العوامة التي تقع ضمن دائرة أصيلة ، تحدها شمالا الجماعة القروية العوامة و غربا الجماعة القروية بوخالف و جنوبا الجماعتين القرويتين : المنزلة و دار الشاوي و من الناحية الشرقية الجماعة القروية الجوامعة ما يعادل مساحة 63 كلم مربع . تأوي جماعة الزينات 4.780 نسمة حسب توقعات سنة 2013 .




محتويات






  • 1 التسمية


  • 2 المداشر و القرى


  • 3 الجغرافيا


    • 3.1 المساحة


    • 3.2 الموارد المائية




  • 4 التاريخ


  • 5 الزينات


  • 6 الاقتصاد


  • 7 الديموغرافيا


  • 8 الدين


  • 9 انظر أيضا


  • 10 مصادر





التسمية


نعود تسمية الزينات إلى مدشر الزينات الذي يشكل مركز الجماعة و أحد أكبر مداشرها . و الجماعة تضم جزئين الأول من قبيلة الفحص (المناطق الشمالية) و الثاني من قبيلة بني منصور (المناطق الجنوبية) .



المداشر و القرى


تتكون أراضي الجماعة من 16 مدشر هي :


أولاد زيان - البيبان - الحوارثة - الخلف - دار اللماعي - الرويف - الزينات (المركز) - الشراربة - الصخرة - الصفصافة - غزلان - القزموري - القصيار - قلعية - المرس و النحل .


و كل هذه المداشر تعتبر جزءا من فحص طنجة باستثناء مداشر : دار اللماعي - الرويف - الصخرة - الصفصافة - القزموري و القصيار و التي تعتبر جزءا من فرقة الحايط السفلي من قبيلة بني منصور[4].



الجغرافيا


تتأرجح أراضي الجماعة بين التضاريس السهلية شمالا بمحيط نهر مغاير و التضاريس التلية المرتفعة جنوبا و شرقا . و يتراوح الارتفاع بالجماعة بين 22 م و 234 م وهو الارتفاع المسجل أعلى تلة راس الطهر جنوبا عند مدشر الصفصافة . في حين يصل معدل الارتفاع إلى 138 متر عن سطح البحر .



المساحة


تقدر مساحة الجماعة ب 63 كلم مربع ، منها 2.600 هكتار من المساحة الغابوية ٬ يتركز معظمها في المناطق الجنوبية على حوض نهر تاهدارت و حول بحيرة 09 أبريل الصناعية .



الموارد المائية


تتوفر الجماعة على شبكة مهمة من الأنهار و المجاري المائية تتمثل في أنهار :


الحاشف - تاهدارت - القصيار - الوادي الكبير و مغاير .


كما يتواجد بأراضي الجماعة جزء مهم من بحيرة 09 أبريل الصناعية و التي تبلغ حقينتها : 300 مليون متر مكعب .



التاريخ


قبل التواجد الأندلسي . كانت المنطقة عبارة عن غابات متصلة تتخللها بعض المداشر المتناثرة لقبيلة مثنة الصنهاجية شمالا و لقبيلة بني خف الغمارية جنوبا .


ابتداءا من القرن السادس عشر ، تقاطرت على المنطقة أفواج كبيرة من المهاجرين الأندلسيين من قرى جبال البشارات و من مدينة بربرة جنوب الأندلس . و خلال هذه الفترة أنشئ العديد من مداشر القبيلة . و يتعلق الأمر بمداشر : الحوارثة - المرس - القصيار - البيبان - الصفصافة - دار اللماعي - الرويف - القزموري - الخلف و الصخرة .


و قد تلت هذه الهجرة هجرة ثانية كان مصدرها هذه المرة قبيلة بني عروس المجاورة . و قد قامت هذه الجماعة المهاجرة بإنشاء مدشر الزينات الذي تسلم القيادة بعد إنشائه مباشرة حيث انتقلت إليه المكانة الممنوحة لقبيلة بني عروس داخل قبائل جبالة .


خلال القرون الموالية عرفت المنطقة كرباط كبير للمجاهدين على جبهتي طنجة و أصيلة . و بعد انضمام المنطقة إلى أراضي الدولة العلوية ، قام السلطان إسماعيل بن علي الشريف العلوي بإقطاع بعض أراضي الفحص بجهة الزينات لبعض قادة جنده الذين قاموا بإنشاء مدشري : أولاد زيان نسبة لقبيلة أولاد زيان بالشاوية ضواحي الدار البيضاء و قلعية نسبة لقبيلة قلعية بالريف .


بعد توقيع معاهدة الحماية أعلن أحد كبار الفقهاء بالزينات و هو أحمد الريسوني انفصاله عن الدولة العلوية و رفضه لكل المعاهدات المسجلة باسم المغاربة من طرف سلاطينها و هذا ما أدى إلى انتفاضة شعبية شاركه فيها معظم سكان منطقة غرب بلاد جبالة الذين قاموا بتنصيبه أميرا للمؤمنين .


قاد الثائر أحمد الريسوني ثورة شعواء ضد الاحتلال الإسباني ، كما قام بمهاجمة القوات الدولية بطنجة عدة مرات . و بعد وفاته سنة 1925 انضمت المنطقة إلى ثورة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي أمير الريف و قد استمرت منطقة الزينات رافضة للتواجد الإسباني حتى سقوط دولة الريف سنة 1926 بعد استسلام الأمير الخطابي .



الزينات


يتواجد مدشر الزينات في النصف الشمالي من الجماعة القروية على سهل منخفض الارتفاع بحوض نهر مغاير . و قد بني المدشر من طرف المهاجرين من بني عروس المجاورة خلال القرن السابع عشر . و يحظى المدشر بمكانة كبيرة لدى أهالي المداشر المجاورة لما له من أهمية تاريخية - دينية و اقتصادية .



الاقتصاد


ساعدت المؤهلات الجغرافية منطقة الزينات على جعلها منطقة فلاحية بامتياز ، حيث يبلغ مجمل الأراضي المزروعة سنويا 2.492 هكتار موزعة على عدة أصناف على النحو التالي :































الصنف المزروع المساحة بالهكتار
الحبوب 1.330
القطاني 68
المزروعات التسويقية 103
الخضروات 18
المساحة المشجرة 931
الأعلاف 43

كما يحظى نشاط تربية المواشي بأهمية كبيرة لدى سكان الجماعة ، و تتنوع رؤوس المواشي حسب الأنواع كالآتي :



















الصنف عدد الرؤوس
الأبقار 1.848
الأغنام 5.820
الماعز 1.012


الديموغرافيا


أواخر القرن التاسع عشر ، وفي إحصاء قدمه أوجست مولييراس في كتابه (المغرب المجهول : اكتشاف جبالة) كان عدد سكان مداشر الجماعة يقدرون ب 1.600 نسمة . و قد استمر هذا العدد في الارتفاع حتى بلغ 5.028 نسمة سنة 1994 ليبدأ بعضها بالانخفاض نتيجة تزايد وتيرة الهجرة ليصل إلى 4.895 نسمة سنة 2004 ثم 4.780 نسمة سنة 2013 .



الدين


كل سكان الجماعة هم من المسلمين السنة من أتباع المذهب المالكي . مع تشبع كبير بالطرق الصوفية و بالأخص الطريقة الريسونية الشاذلية و الطريقة العليوية . و يتواجد بالجماعة 16 مسجدا موزعة على جميع مداشر الجماعة .



انظر أيضا



  • تقسيم إداري مغربي

  • طنجة تطوان



مصادر




  1. ^ المملكة المغربية, المندوبية السامية للتخطيط. "الإحصاء العام للسكان والسكنى 2004" (pdf). صفحة 59. اطلع عليه بتاريخ 20 أبريل 2012.  الوسيط |المؤلف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |اللغة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |صفحات= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |عنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تنسيق= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |access-date= (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  2. ^ المحرر: المندوبية السامية للتخطيط


  3. ^ http://rgph2014.hcp.ma/file/166326/


  4. ^ قبيلة بني مصور نسخة محفوظة 22 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.






  • أيقونة بوابةبوابة المغرب


  • أيقونة بوابةبوابة جغرافيا




Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints