البحث الكمي




البحث الكمي يشير إلى البحث المنهجي للظواهر الاجتماعية من خلال الأساليب الإحصائية، الرياضية أو الحسابية.[1] يهدف البحث الكمي إلى تطوير وتوظيف النماذج الرياضية والنظريات و/أو الفرضيات المتعلقة بالظواهر. عملية القياس هو محور البحث الكمي لأنه يشكل رابط فعال بين الملاحظة التجريبية والتعبير الرياضي للعلاقات الكمية.


أما البيانات الكمية هي البيانات التي تاخذ شكل رقمي مثل الإحصاءات والنسب المئوية، وما شابه.[1] وبتفسير مبسط، فان الباحث الكمي يسأل أسئلة محددة ومركزة ثم يجمع اجابات المشاركين بطريقة حسابية لإيجاد الإجابة ثم يقوم بتحليل البيانات بمساعدة علم الإحصاءات ليحصل على نتائج غير منحازة والتي يمكن تعميمها على مجتمع الدراسة بشكل أكبر.


ويستخدم البحث الكمي على نطاق واسع في العلوم الاجتماعية، مثل: علم النفس، والاقتصاد، وعلم الاجتماع، والتسويق، والعلوم السياسية، وتكنولوجيا المعلومات، وبشكل أقل في علم الإنسان والتاريخ. ومع ذلك، فالبحث في العلوم الرياضية مثل: الفيزياء هو أيضا "كمية" من حيث التعريف، على الرغم من استخدام هذا المصطلح مختلف من ناحية السياق. اما في العلوم الاجتماعية يتعلق استعمال المضطلح بالأساليب التجريبية، والتي نشات من مجالات الفلسفة الوضعية وتاريخ الإحصاءات والتي هي على النقيض من البحث النوعي.


الأبحاث النوعية توفر معلومات حول الحالات المحددة والتي تم دراستها فقط، واي استنتاجات عامة هي فرضيات فقط. ويمكن استخدام الأساليب الكمية للتحقق من صحة أي من هذه الفرضيات.


أشار تحليل شامل قامت به دوريتين بارزتين تحققتا من 1274 مقال منشورة بين عامي 1935 و 2005 أن ما يقارب ثلثي هذه المواد استخدمت الأساليب الكمية.[2]



مقارنة بين البحث الكمي والبحث النوعي


في الجدول[3] أدناه مقارنة بين البحث الكمي والبحث النوعي في بعض خصائص كل منهما































المنهج الكمي
المنهج النوعي
يستخدم مقاييسس واختبارات أو قوائم تقدير لجمع البيانات والمعلومات بأساليب إحصائية
يعتمد أسلوب الملاحظة والمقابلة والمراجع بعيداً عن الأساليب الاحصائية
معلومات عامة و ليست دقيقة دائمًا،جمع المعلومات وتفريغها أسرع وأسهل
معلومات غنية ومعمقة،جمع المعلومات وتبويبها يتطلب وقت .
يمارس الباحث سيطرة تامة على جميع المتغيرات ذات الصلة بالمتغير التابع
لا يسيطر الباحث على أي من المتغيرات
تحيز:ّ تحيز عدم الاستجابة (response-Non bias )،
تأثير الصياغة (  Wording effect)

تحيز: تحيز الباحث ( Researcher bias) ،
تحيز المراقب (  Observer bias)

عينة تمثيلية يمكن التعميم
عينة صغيرة غير تمثيلية لا يمكن التعميم
تستخدم في كتابة التقرير :الجداول والأشكال البيانية
تكتب التقارير بأسلوب تحليلي و سردي


انظر أيضا


  • تاريخ كمي


مراجع




  1. أب غيفين، ليزا M. (2008). موسوعة سايج للبحث الكمي. لوس انجلوس, كاليفورنيا.: Sage Publications. ISBN 1-4129-4163-6.  الوسيط |سنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مكان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الرقم المعياري= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  2. ^ هنتر, لورا و ايرين ليهي. 2008. "ابحاث تضافرية في الاجتماعات: انماط وعوامل مؤثرة". ايريكان سوسيلوجي 39:290–306


  3. ^ منهجية البحث العلمي ، إعداد: ريما ماجد ، ص 26 ، مؤسسة فريدريش إيبرت ، بيروت تشرين الأول ، 2016





  • أيقونة بوابةبوابة علم الاجتماع


  • أيقونة بوابةبوابة علوم


  • أيقونة بوابةبوابة علم النفس



Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.








Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints