فجر آتي




فجر آتي هي جمعية أدبية عثمانية.


تشكلت عام 1908 م علي يد بعض الشعراء والكتاب بعد انقلاب المشروطية. غير أنها لم تدم طويلا بسبب ضعف في التوجه العام لدى الجمعية.[1]




محتويات






  • 1 فجر اتى


  • 2 المحتويات


  • 3 رؤي الفنانون


  • 4 النتائج


  • 5 أُنظر أيضاً


  • 6 المصادر





فجر اتى


فجر اتى هو مجتمع ادبى.دفع عن ادبيات فجر اتى كردة فعل لنشأة تيار (جاديدى) .وكانت بداية فجر اتى كغيرها من بدايات الكتابات في الغرب توصف شكل المجتمع. وباعلان الحرية عام 1908 التى اعلنها مجموعة من الشباب المجتمعين حول جريدة ثروت فنون اصبح هناك امكانية لاعداد شاعر عظيم مثل أحمد هاشم الدى يعد رمزا للغرب.وقد اسس مجتمع فجر اتى عام 1909 في 20 مارس في إسطنبول بعد ان نشر في أول جريدة للمجتمع جريدة الهلال. وقد اوضحت اسباب نشأتها من خلال جريدة ثروت فنون التى طبع منها ما يقرب من 977 نسخة في 24 فبراير عام 1910. كما اراد الاسم المستمر امامنا ك(صناع الامل ) ان يضع اللماسات الاخيرة لفجر اتى . وعرف في ادبنا على انه أول اعلان نشر وهدا هو جيل فجر اتى. ووفقا لاراءهم ان الادب هو تعما جدي جدا.
"انجومان , ان الادب يمكن قبوله على انه ياخد على محمل الجد فهو كوسيلة لقضاء وقتا مسلى.واول ممثل لهدا الاعتقاد في ادبنا هو ثروت فنون. وفي الواقع فيما يتعلق بالجهود الجدية للادب فانهم هم أول من قادوا الراى العام .وتلك المجهودات العظيمة لهم عادت مرة اخري لحالة من الرقود بعد عام 1908 ومن الموسف انها لم تخرج للمجتمع.
وفى هده الحالة سيعجبون بالخمات التى يقدمونها دائما بدلا من النظر اليها بعين (الماضي).وفى الوقت الراهن فان فجر اتى الدى هو مثال صغير للمجتمع لتشابه الادب باوربا كما انه يمثل الادب التركي القادم.كما انه يجب الاهتمام بتحقيق التقدم في الادب واللغة وعلوم الادب والاجتماع ولابد من تجميع قدرة الشباب وقوتهم بمكان واحد فالنقاشات الفكرية تنير الراى العام ولابد ايضا من ترجمة الاثار الادبية والفكرية المهمة للعرب وتنظيم المؤتمرات من اجل المواضيع الادبية والفكرية فهناك دائما اتصال بين المؤسسات المتشابهه بالغرب.
(ثروت فنون ,11 فبراير 1325)



المحتويات


1- فنانين فجر اتى
2- رؤية الفنانين
-خصائص ادب فجر اتى
- النتائج
فنانين فجر اتى :
هؤلاء هم الفنانين الدين مضوا على اعلان فجر اتى وفقا لظهورهم
• احمد هاشم
• يعقوب قدري كارا عثمان اوغلو
• رفيق خالد كاراى
• حمدالله صبحي طانروفر
• احمد صميم
• امين بولينت سردار اوغلو
• امين لامى
• تحسين ناهد
• جلال ساهر
• جميل سليمان
• عبد الخالق خيرى
• عزت ملى دفرم
• صحابتن سليمان
• على فايق اوزنسوى
• فاضل احمد ايكش
• على جانب يونتم


وفى نهاية عام 1912 قبل انهيار المجتمع كان على راس الشعراء فايق على اوزانسوى وجاء بعده فاضل احمد ,حمدالله صبحي طانروفر


وجلال ساهر


رؤي الفنانون


اقيم أول اجتماع في حجرة بمطبعة (بابا هلال)ووجد فايق على ان اسم فجر اتى اسم مقبول في مفهوم فن المجتمع.وقد ركزت المعلومات التى نشرت على تلك الافكار التى اخدت مكانا بينهم.
"الفن شخصى ومشرف" ودلك كمثال مقتبي من رموز الشعر والحكايات والروايات والقق والمسرحيات.


مميزات ادب فجر اتى
1 – في العشرين من مارس عام 1909 في مطبعة هلال اجتمع كلا من شهابتن سليمان كوبرولوزادا محمد فؤاد , تحسين ناهد , امين بولينت,على سها ,فايق على و مفيد رتيب على اطلاق حركة جديدة.وشارك ايضا احمد هاشم في تلك الحركة . وهكدا فان اعلان ادب فجر اتى انجومان نشر في 24 فبراير عام 1910. وبدا الاعلان عن ادب فجر اتى بعد اعلان عن فترة المشروطيات الثانية ودلك بجريدة ثروت فنون.
2 – ويعد في ادبنا انه أول اعلان ادبي للمجتمع.
3 – وقد نشأ تماما مثل ادب ثروت فنون .
4 – الفن هو شخصي ومشرف (الفن يقدر الشخصية والاحترام)ويربطها بوجهه النظر .
5 – الادب هو عمل جدي وهام وينبغي ان يشرح للمجتمع فهو صاحب راي ونظر.
6 – ومثل التشابهه في الغرب فان تطور اللغة والادب يخدمها فكان الشباب يجتمعون في مكان واحد ويناقشون الافكار المختلفة من اجل انارة الشعب والتى اكسب اللغة التركية الاعمال الاجنبية القيمة والمهمة وحمت تشابهه المجتمع مع الغرب وهكدا اقترب الادب التركي مع ادب الغرب فكان الادب الغربي بهدف تقدم الادب التركي.
7 – وعلى الرغم من خروج نكودج مثل ثروت فنون الا ان الشعر استمر في الساحة بخصائص الادب.


8 – وكان على راس مواضيع الشعر موضوعات الطبيعة والهشق.


9 – وفي الحقيقة ان تصوير الطبيعة شيء بعيد وشخصي .


10 – نجد ان وظيفة ثروت فنون انه كالكوبري بينه وبين الادب القومى


11- وبدون النظر إلى اللغة فان ثروت فنون قد استمرت 0 وقد امتلات بالكلمات العربية والفارسية وابتعدت عن اللغة اليومية وكونت لغة مغلقة للشعر.


12- وبينما كانوا يستخدمون وزن اروز كان نوع مستزات الحر يتطور بشكل أكبر.


13- -وكان فجر اتى قريبا مما يتعلق بالمسرح


14- كما نري تاثير الشعر فيه وبخاصة الرموز.

15- من اجل الدفعات المختلفة نتيجة فهم محدد من الفن وعدم الاندماج بشكل محدد له فقد انقسم لمدة قصيرة.وكان لهدا التقسيم نتائج كثيرا وخاصة ظهور كلا من عمرسيف الدين و وضياء جوكالب بجريدة جنش قلملر . يعنى انه مع بداية الحركة الادبية القومية انتهت فجر اتى .


16- ادب فجر اتى وظيفته كالكوبري بين ادب جديدي والادب القومى
17- وأهم ممثل لفجر اتى هو احمد هاشم
18- وقد وقع على اعلان فجر اتى كلا من احمد هاشم ،احمد صميم،امين بولينت (سردار اوغلو)،امين لامي ، تحسين ناهد،جلال ساحر(اروزان)،دكتور جميل سليمان ، حمد الله صبحى (تانرياوفر)، رفيق خالد ، شهابتان سليمان ، عبد الحق خيري ،عزت مليه(دفرم) علي جنيب (يونتم),على سها(دلى باشا)،فايق على (ايكش)،محمد بهجت (يازار) محمد رشدي ،محمد فؤاد(كوبرولو)، مفيد رتيب،يعقوب قدري(كاراعثمان اوغلو) ،إبراهيم علاء الدين .
19- ومع بداية الادب القومى شارك كلا من حمدالله صبحى وعلى جانيب وجلال ساهر في الحركة وفي عام 1912 انقشم المجتمع.ولكن ظل احمد هاشم ملتزم بمبادئ الاساسية لفجر اتى ولم يشارك في الحركة القومية.
20 – ووفقا لوجهه نظر فجر اتى فان كلا من يعقوب قدري , جلال ساهر , احمد هاشم , مفيد رتيب , محمد فؤاد و على جنيب قد اجابوا بمجلة رسملي كتاب اما محمد رؤف وحسين سعاد وراف نجدت جاوبت في ثروت فنون.



النتائج


لو اعطى لفجر اتى مساهمة كبيرة بمقدار المساهمة التى قدمت لثروت فنون في ادبنا الحديث لكانت علاقة فجر اتى بالادب الغربي أكثر ضيقا.
الهروب الفردي وتعارض الفهم بين اعضاء الفن وجمع الاراء حولها والعجز عن الاتحاد والجدالات وكلما زاد انفصال الاعضاء زادت الانتقادات لهم وكل هدا قد جهز للسقوط.ومع ظهور (جنش قلم ) قبل نهاية عام 1912 اختف ادب فجر اتى وكان معظم ادب فجر اتى مرتبط بالادب القومى . وبينما كانت فجر اتى تريد ان تصبح مؤسسة وان تعمل على تقد م الكتابة والعلوم الاجتماعية فشلوا في تحقيق الوحدة والتضامن بين الفنانين.
اضافة إلى كونها ضد (ادب جديدا)فلا يمكن ان نضع لها نمودج واضح ولا يمكن تحديد خصائص لغتها . وعلاة على دلك فانها على النقيض في كل فرصة فاتها تعتبر ان مواصفاتها ضد (ادبيات جديدا) .كما فتح هدا الطريق للتجمع حول مجلة ثروت فنون في بداية ظهورها .
ومع دخول مرحلة المشروطية خرجت الفوضي وغيرت المجلات ميول كتابتها .
بالاضافة إلى ان سياسة(الفن الشخصى والشرفاء) وان كل شخص اصبحت له وجهه نظر مختلفة وتغير الفن كتغير شكل المعانى كل هدا ادى إلى فوضي سريعة.
وهو فن واضح معناه لا يندمج شكله مع الاشكال الاخري ونتيجه لهدا فهو يدافع عن حرية الافراد المختلفة.وكل شخص يسمع بنفسه ووفقا لما ينال اعجابه فانه يحاول خلق الجمال بداخله.
وفى هده الحالة فان فجر اتى ليس تيار للكتابة فهو تيار يوضح انه يتكون من فنانين شباب يربطون مشاعرالصداقة مع بعضهم .وهكدا فان كل فنان سيطور طريقه بطريقة مختلفة وسيكون تغيره وفقا لاحوال المجتمع المتغير



أُنظر أيضاً


  • شهاب الدين سليمان


المصادر




  1. ^ صابان، سهيل (1421 هـ / 2000 م). المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية. الرياض: مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية. صفحة 161. ISBN 9960001490.  الوسيط |سنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مكان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الصفحة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الرقم المعياري= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}



  • أيقونة بوابةبوابة الدولة العثمانية



Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints