هكر النمو





N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2016)



Icon Translate to Arabic.png
هذه المقالة بها ترجمة آلية يجب تحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا. (يوليو 2016)














التسويق

أسس التسويق

المنتج  · السعر  · الترويج  · التوزيع



مفاهيم أساسية

بحث السوق
خطة التسويق
إدارة التسويق
إنفاق تسويقي / بنية تسويقية
نظام المعلومات التسويقية
استخبارات تسويقية / تسويق المنتج
ما بعد التسويق / إتصالات التسويق



مفاهيم أخرى

إعلان / تمريك
التسويق الشبكي / بيع
تموضع / علاقات عامة
الإعلام / ترويج المبيعات
خدمة العملاء / أول ما يخطر بالبال
اختبار المفاهيم
استبصار العملاء
مسافة نفسية / تسعير اختراق السوق
خطوط المنتجات / حزم المنتجات
تسويق حسب التوقيت / طلب مسبق
مشاركة العلامة التجارية رقميا
علامات تجارية فيما بعد الحداثة
تكوين العلامات التجارية بعد الحداثة



وسائل التسويق

الطباعة / الراديو / التليفزيون
التسويق المباشر /تسويق إلكتروني
فضاء السوق / تنظيم الحفلات (تسويق)
انتشار المنتج / تسويق تفاعلي
تسويق شفوي / تسويق في مدارس
إعلان خارج المنزل / تسويق حركي
تسويق شخصي / تسويق عبر الحوار
وسائل الإعلام المكتسبة / الارتقاء بالصفقة
التسويق المباشر / هكر النمو





هكر النمو أو النمو السريع (بالإنجليزية: Growth hacking)، هي تقنية تسويقية طورتها شركات ناشئة، التقنية تعتمد الإبداع والتفكير النقدي والبيانات المُجتمعيّة من أجل بيع المنتجات وتحسين الشهرة.[1][2] يمكن اعتبار هكر النمو جزءا من التسويق الإلكتروني، فغالبا ما يَستعمل هاكر النمو تقنيات مثل تحسين محركات البحث وخدمات إحصاء الزيارات إلى الموقع (مثل جوجل أناليتكس) وتسويق المحتوى واختبارات أ/ب (A/B testing). يركز هاكر النمو على بدائل رخيصة ومبتكرة للتسويق التقليدي كاستعمال وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الفيروسي؛ عوضا عن شراء الإعلانات من وسائط تعتبر تقليدية مثل الإذاعة السمعية والتِلْفَاز.[3] تهتم الشركات ذات التاريخ التشغيلي القصير بهكر النمو فبفضله تستطيع تطوير ربحيتها بطريقة "سَلِسَة" معتمدةً مبدأ "النمو أولا، المصاريف ثانيا."[4][5] فيس بوك وتويتر ولينكد إن وإير بي إن بي ودروبوكس كلها شركات تستعمل تقنيات هكر النمو.[6][7] وتقدم اليوم العديد من الشركات المتخصصة في النمو السريع خدماتها خصوصا للشركات والمصالح التي تريد تطوير آليات عملها التقليدية وتلائمها إلى آليات حديثة مثل التسويق الإلكتروني لتطوير أعمالها.






محتويات






  • 1 تاريخ


  • 2 أساليب


  • 3 أمثلة


  • 4 المراجع





تاريخ



استعمل شون إيليس (Sean Ellis) المصطلح سنة 2010،[8][9] في إحدى تدويناته عرّف هاكر النمو:


"الشخص الذي شَماله الحقيقي هو النمو، كل ما يقوم به له قابلية إحداث نمو موسع."


(a person whose true north is growth. Everything they do is scrutinized by its potential impact on scalable growth)[8] 


 أندرو شن نشر المصطلح لجمهور أوسع في تدوينته المعنونة "هاكر النمو نائب رئيس التسويق الجديد (Growth Hacker is the new VP Marketing)" بها عرّف المصطلح واستعمل ارتباط منصة تأجير واستأجار أماكن السكن "إير بي إن بي" مع كريجزليست كمثال.[2][10] في تدوينته تلك يرى أن هاكر النمو هو:


"مزيج بين المسوِّق و المبرمج، من يطرح السؤال التقليدي حول 'كيف يمكنني الحصول على عملاء لمُنتجي؟' ويجيب عبر: اختبار أ/ب (A/B testing) وتقنية "صفحات الهبوط" وبعامل التسويق الفيروسي وبدراسة نسبة مقروئية البريد الإلكتروني وبإضافة رسوميات مفتوحة (Open Graph) للموقع.[1][10]


 في عام 2012، عرّف آرون گین (Aaron Ginn) هاكر النمو في مقال بمدونة تك كرانش بكونه الشخص الذي يمتلك "عقلية البيانات، والإبداع، والفضول."[2][11]


في عام 2013، عقد گاگان بياني (Gagan Biyani)[12] المؤتمر السنوي الثاني لهاكري النمو بمدينة سان فرانسيسكو شارك فيه هاكرو نمو من لينكد إن وتويتر ويوتيوب من بين آخرين...[12] 



أساليب


حدّدت مجلة فاست كومباني[1] المشاكل التسويقية التي تواجه الشركات الناشئة في:



  1. عدم توفرها على تمويل مخصّص للتسويق.

  2. غياب خلفية تسويقية تقليدية.[1]


لتجاوز ذلك النقص في الموارد والتجربة، يعتمد هاكر النمو على تسويق برؤية إبداعية توسُّعية ومرتبطة بالعملاء.[13][14] مع ذلك هكر النمو لا يقصي تصميم وفعالية المُنتج من التسويق.[15][16] فهاكر النمو يبني قابلية المُنتج للنمو بالحصول على عملاء جدد وربح مستمر...[17] فاست كومباني أعطت مثالا حول خاصية: "لائحة اقتراح المستخدمين" عند تويتر معتبرة الخاصية "سرّ تويتر الحقيقي: بنو تسويقهم داخل المُنتج عوض بناء بنية تحتية للقيام بعمليات تسويقية كثيرة".[9] رغم أن عملية هكر النمو ليست دائما مجانية، إلا أن مدونة تك كرانش نشرت عدة طرق شبه مجانية لهكر النمو وذلك للبرهنة على انه بديل فعال وليس تسويقا وهميا.[18]


يعتبر التركيز على النمو واعتباره المؤشر الوحيد قلب عملية هكر النمو.[19] بهذه الفلسفة قام مارك زوكربيرغ بإنماء الفيسبوك.[20] رغم اختلاف الأساليب من شركة لأخرى ومن صناعة لأخرى، فالمحدِّد دائما كان هو النمو. الشركات التي تمكنت من "هكر نموها" عادة ما تجذب العملاء عبر عملية طبيعية وحلَقيّة.[21] العملاء الجدد يتعرفون على المُنتج أو الخدمة كل مِن معارفه. استعمال ومشاركة حلقات التعريف تلك يؤدي إلى نمو أسي للشركة.[22]


تويتر وفيسبوك ودروبوكس وبنترست ويوتيوب وجروبون وإنستغرام كلها شركات استعملت ولا زالت تستعمل تقنيات هكر النمو لتطوير ربحيتها.[10][23][24][25]



أمثلة



  • اعتمدت شركة بريد هوتميل شعار بي إس أنا أحبك (PS I Love You) معه رابط لدعوة مستخدين جدد للحصول على خدمة بريدهم الإلكتروني المجاني.[26]

  • مثال آخر كان عرض دروبوكس مساحة تخزينية مجانية مقابل دعوة العميل لأصدقائه.[26][27]


  • إير بي إن بي الشركة العالمية للتأجير والاستئجار على الإنترنت مثال آخر على ماهية هكر النمو، استطاعت تحقيق نتائج تسويقية لمزاوجتها بين التقنية والعبقرية. عندما لاحَظوا إمكانية هكر(استغلال) شهرة موقع "كريجزليست" وذلك بالارتباط مع الموقع ومع قاعدة مستعمليه، قاموا ببرمجة مولدات للإدراج الآلي التي سميت "أرسل إلى كريجزليست". كان نمو الشركة مزيجا بين التفكير الذكي والخبرة التقنية.[28]

  • إضافة ترميز "?sub_confirmation=1" في نهاية رابط قناتك على يوتيوب من ابسط الأمثلة لهكر النمو. الكل سيرى نافذة منبثقة تقترح تأكيد الاشتراك بالقناة (الخاصية متوفرة فقط على الحواسيب المكتبية). ساهمت هذه الخاصية في تحسين نسبة الاشتراك باليوتيوب بنسبة 400%.[29]

  • كان لاستمارة التسجيل عند نوح كاكَان (Noah Kagan) أربع حقول لإدخال بيانات: الاسم والبريد الإلكتروني ورابط الموقع والإيراد. قرّر إزالة حقل "الإيراد" نهائيا، ليترك ثلاث حقول فقط - الاسم والبريد الإلكتروني ورابط الموقع. هذا التغيير رغم بساطته حسّن مردودية تجميع العملاء ب26%.[30]

  • حسّنت جامعة ألبرتا اشتراكات القوائم البريدية ب500% باستعمال نافذة منبثقة، تظهر لكل من قضى أكثر من 10 دقائق بالموقع، مكتوبة بصيغة استقصاء إحصائي وعليها سؤال: "تبدوا مهتما بأخبار جامعة ألبرتا، هل تود التسجيل للحصول على رسائل إخبارية يومية؟".[30]



المراجع




  1. أبتث Holiday, Ryan (December 17, 2012). "Everything is Marketing: How Growth Hackers Redefine the Game". Fast Company. تمت أرشفته من الأصل في 13 يوليو 2018.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  2. أبت Ginn, Aaron (September 2, 2012). "Defining a Growth Hacker: Three Common Characteristics". TechCrunch. تمت أرشفته من الأصل في 11 يوليو 2018.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  3. ^ Biyani, Gagan (May 5, 2013). "Explained: The actual difference between growth hacking and marketing". The Next Web. تمت أرشفته من الأصل في 01 سبتمبر 2017.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  4. ^ Hockenson, Lauren (May 18, 2013). "Growth Hacker: A Buzzword Surrounded by Buzzwords". Mashable. تمت أرشفته من الأصل في 29 ديسمبر 2017.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  5. ^ Ginn, Aaron (September 7, 2012). "Defining a Growth Hacker: 5 Ways Growth Hackers Changed Marketing". TechCrunch. تمت أرشفته من الأصل في 15 يونيو 2018.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  6. ^ Pelt, Mason. "What the heck is growth hacking?". siliconangle.com.com. SiliconANGLE. Retrieved 4 November 2015. نسخة محفوظة 04 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.


  7. ^ Emerson, Rip (January 13, 2013). "Chamath Palihapitiya On Growth Hacking And How To Create A Sustainable User Acquisition Engine". TechCrunch. نسخة محفوظة 17 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.


  8. أب Ellis, Sean (June 26, 2010). "Find a Growth Hacker for Your Startup". Startup-Marketing.com. تمت أرشفته من الأصل في 16 يوليو 2018.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  9. أب Holiday, Ryan (July 8, 2013). "The Secret That Defines Marketing Now". Fast Company. تمت أرشفته من الأصل في 12 يوليو 2018.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  10. أبت Chen, Andrew. "Growth Hacker is the new VP Marketing". AndrewChen.co. تمت أرشفته من الأصل في 04 يوليو 2018.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  11. ^ Ginn, Aaron (n.d.). "What is a growth hacker?". Aginnt.com. نسخة محفوظة 22 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.


  12. أب Griggs, William (May 10, 2013). "6 important lessons from this year's Growth Hacker Conference". Venture Beat. تمت أرشفته من الأصل في 10 يوليو 2018.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  13. ^ Ginn, Aaron (October 21, 2012). "Defining a Growth Hacker: Building Growth Into Your Team". TechCrunch. تمت أرشفته من الأصل في 04 فبراير 2018.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  14. ^ Ginn, Aaron (October 28, 2012). "Build it and they won't come: How and why growth hacking came to be". The Next Web. تمت أرشفته من الأصل في 11 يوليو 2018.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  15. ^ Holiday, Ryan (June 11, 2013). "Here's Some Marketing Advice: Your Product Is Terrible". Medium.com. تمت أرشفته من الأصل في 05 نوفمبر 2013.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  16. ^ Ginn, Aaron (October 20, 2012). "Defining A Growth Hacker: Growth Is Not A Marketing Strategy". TechCrunch. تمت أرشفته من الأصل في 04 فبراير 2018.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  17. ^ Jarvis, Chase (February 22, 2013). "From Obscurity to Internet Sensation — How Creatives Can Win the PR Game with Ryan Holiday". ChaseJarvis.com. تمت أرشفته من الأصل في 28 نوفمبر 2015.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  18. ^ Pelt, Mason. "3 Nearly Free Growth Hacks". TechCrunch. Retrieved 2016-05-18.


  19. ^ Ellis، Sean. "Sean Ellis On Growth". medium.com. Medium. تمت أرشفته من الأصل في 15 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2014.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  20. ^ Kagan، Noah. "How My Blog Homepage Redesign Increased Email Signups By 300%". blog.hubspot.com. Hubspot. تمت أرشفته من الأصل في 15 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2014.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  21. ^ Chen، Andrew. "What's Your Viral Loop? Understanding The Engine Of Adoption". andrewchen.co. تمت أرشفته من الأصل في 15 أكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2014.  الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  22. ^ Ellis، Sean (June 24, 2014). Startup Growth Engines: Case Studies of How Today's Most Successful Startups Unlock Extraordinary Growth. Sean Ellis and Morgan Brown. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2014.  الوسيط |مسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير1= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول1= تم تجاهله (مساعدة)


  23. ^ Ginn, Aaron (December 8, 2012). "Defining A Growth Hacker: Debunking The 6 Most Common Myths About Growth Hacking". TechCrunch. نسخة محفوظة 10 ديسمبر 2012 على موقع واي باك مشين.


  24. ^ Johns, Andy (May 11, 2012). "Facebook Growth and Traction: What are some decisions taken by the "Growth team" at Facebook that helped Facebook reach 500 million users?". Quora.


  25. ^ Johns, Andy (April 30, 2012). "What is Facebook's User Growth team responsible for and what have they launched?". Quora.


  26. أب Holiday، Ryan. "Don Draper Is Dead: Why Growth Hack Marketing Is Advertising's Last Hope". BetaBeat. تمت أرشفته من الأصل في 07 يناير 2015.  الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  27. ^ Kehr, Alex (October 13, 2015). Hacking Growth: The Modern Marketing Mindset to Create Fast Growing Companies (First ed.). Wander Press. p. 122.ISBN <meta />1515090019 نسخة محفوظة 19 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.


  28. ^ Needleman, Sarah. "Growth Hacking' Helps Startups Boost Their Users". The Wall Street Journal. نسخة محفوظة 04 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.


  29. ^ "TOP 3 simple growth hacker marketing ideas on the internet, that you can put into practice right…". Medium. تمت أرشفته من الأصل في 15 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 نوفمبر 2015.  الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  30. أب "TOP 10 proven growth hacks for 2016 [examples, case studies]". Medium. تمت أرشفته من الأصل في 24 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 08 يناير 2016.  الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)




  • أيقونة بوابةبوابة إدارة أعمال


  • أيقونة بوابةبوابة الاقتصاد


  • أيقونة بوابةبوابة شركات


  • أيقونة بوابةبوابة التجارة




Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints