إزاحة





تحقق حركة الازاحة حيث تكون جميع نقط الجسم في حركة تقطع جميع نقط الجسم مسافات متساوية تحافظ كل قطعة من الجسم على نفس الاتجاه(التوازي) وقد تكون ازاحة مستقيمية او ازاحة منحنية او ازاحة دائرية



تعريف


الإزاحة (بالإنجليزية: displacement): هي المسار المستقيم الذي يقطعه الجسم من نقطة إلى أخرى باتجاه ثابت، وهي كمية متجهة أي لها مقدار واتجاه، وتقاس بالسنتيمتر والمتر والكيلومتر.[1][2] ويستخدم مفهوم الإزاحة في تطبيقات علم الرياضيات و الفيزياء لإيجاد السرعة والمسافة والعجلة لجسم معين. ويمكن تعريفها أيضًا: بأنها أقصر مسافة من نقطة بداية الحركة إلى نهايتها.


وهي تعبر عن الموقع بالنسبة إلى نقطة مرجع محددة .


ويمكن تمثيل الإزاحة بقطعة مستقيمة يتناسب طولها مع مقدار الإزاحة ويحدد اتجاهها بوضع سهم عند إحدى نهايتي القطعة المستقيمة ليدل على اتجاهها.


عند إزاحة أحد الأشكال تتحرك كل نقطة من نقاط الصورة الأصلية نفس المسافة وفي نفس الإتجاه ولا تؤثر الإزاحة على شكل الجسم.



مراجع




  1. ^ Stewart، James (2001). "§2.8 - The Derivative As A Function". تفاضل وتكامل (الطبعة 2nd). Brooks/Cole. ISBN 0-534-37718-1. 


  2. ^ Tom Henderson. "Describing Motion with Words". The Physics Classroom. تمت أرشفته من الأصل في 06 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 02 يناير 2012.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)






  • أيقونة بوابةبوابة الفيزياء


  • أيقونة بوابةبوابة علوم




Science-symbol-2.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.








Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints