سكر ثنائي






السكروز، سكر ثنائي شائع


تتكون السكريات الثنائية من سكرين أحاديين، إذا تم اتحاد سكرين أحاديين يتم انتزاع جزيء ماء واحد ويكون الناتج سكراً ثنائياً.


C6H12O6+C6H12O6-H2O=C12H22O11




محتويات






  • 1 أنواعه


  • 2 التصنيف


  • 3 الأيض


  • 4 السكريات الثنائية الشائعة


  • 5 مراجع





أنواعه


  • سكر القصب والبنجر سكروز: يتكون من سكري العنب والفواكه، حلاوته

100% ويتواجد في قصب السكر والبنجر.



  • سكر الشعير المالتوز: يتكون من العنب وسكر العنب، حلاوته 35%، و، يتواجد في بذور الحبوب كالشعير ومن خلال تجزئة النشاء إلى مكوناته الاصلية.

  • سكر الحليب اللاكتوز: يتكون من سكر الحليب (الغالاكتوز) وسكرالعنب، حلاوته 25%، ويتواجد في الحليب ومشتقاته.


ويتعذر على الجسم امتصاص السكريات الثنائية مباشرة ويكون بحاجة إلى انزيمات وخمائر معينة لتجزئتها في سكريات احادية ومن ثم امتصاصها. والسكر المنقلب عبارة عن مزيج من سكري العنب والفواكه وهو المكون الأساسي لعسل النحل. يمكن إنتاج هذا السكر أيضا عن طريق طبخ سكر البنجر باستخدام بعض الأحماض. والسكريات الثنائية ذائبة في الماء أيضاً ويمكن تسريع عملية انحلالها في الماء عن طريق تصغير حجمها. وهذا يعني ان مسحوق هذه السكريات هو اسرع اشكالها ذوبانا في الماء. وطبيعي فان تسخين الماء يضاعف من قدرته على استيعاب السكر الذائب، أو وبكلمات أخرى يمكن تسريع ذوبان السكريات الثنائية عن طريق تسخين الماء. وتحريك الماء المحلى بالسكر يزيد أيضا من سرعة ذوبان السكريات الثنائية كما هو الحال عند احتساء القهوة والشاي.


وللسكريات الثنائية قابلية كبيرة على سحب الماء وربطه باواصر معها فتتولى بذلك سحب الاحياء الميكروسكوبية المسؤولة عن عملية التخمر من الماء وهذا ما يحدث أساسا عند صناعة المربيات والفواكه المعقودة بالسكر. وللسكر قابلية على التلون أثناء التسخين واكتساب لون بني -ذهبي يميزه (هذا طبعا بعد مرحلة أولى من والتسخين يتخذ فيها السكر اللون الأصفر). ويستخدم الإنسان هذه الخاصية بهدف إنتاج الصبغات السكرية المستخدمة بكثرة أثناء تحضير الاطعمة والمعجنات والحلوى... الخ. ومعروف أن التسخين الزائد للسكر يمنحه طعما مرا ويحوله في النهاية إلى كربون ضار بالصحة.



التصنيف


يوجد نوعان مختلفان وظيفيًا من السكريات الثنائية:




  • الثنائيات السكرية المختزلة، في السكريات الأحادية والسكريات الثنائية، لا تزال توجد وحدة هيمي آسيتال حرة يمكن أن تعمل كمجموعة ألدهيد مختزلة؛ مثل السيلوبيوز والمالتوز التي تعتبر أمثلة من المركبات السكرية الثنائية، ذات وحدة هيمي آسيتال واحدة، حيث تكون الآخرى مشغولة بالرابطة الغليكوسيدية ، مما يمنعها من القيام بدور العاملالمختزل.


  • المركبات السكرية الثنائية غير المختزلة حيث ترتبط الروابط من خلال وحدة الأسيتال والمصاوغ كربونيلي. ينتج عن هذا عدم ترك أي من السكريات الأحادية مع وحدة شاردة هوائية حرة لتعمل كعامل مختزل. يعتبر السكروز والطرهالوز أمثلة على المركبات السكرية الثنائية غير المختزلة بسبب ارتباط الرابطة الغليكوسيدية بالذرات الكربونية للهيمي آسيتال. قد يكون انخفاض التفاعل الكيميائي للسكريات غير المختزلة بالمقارنة مع السكريات المخفضة ميزةً يكون فيها الاستقرار في التخزين أمرًا مهمًا.[1][2]



الأيض


يشمل أيض السكريت الثنائية إلى السكريات الأحادية.



السكريات الثنائية الشائعة



















































السكريات الثنائية الوحدة الأولى الوحدة الثانية الرابطة

سكروز (سكر الطعام، قصب السكر، سكر البنجر ، أو السكروز)
جلوكوز فركتوز α(1→2)β
لاكتولوز جلاكتوز فركتوز β(1→4)

لاكتوز (سكر اللبن)
جلاكتوز جلوكوز β(1→4)

مالتوز (سكر الشعير)
جلوكوز جلوكوز α(1→4)
ريهالوز طرهالوز  [لغات أخرى]
جلوكوز جلوكوز α(1→1)α
يلوبيوزCellobiose
جلوكوز جلوكوز β(1→4)
يتوبيوزChitobiose
جلوكوزامين جلوكوزامين β(1→4)

المالتوز و السيلوبيزو والشيتوبيوزهي منتجات تحلل مائي من متعدد السكاريد النشا، والسليولوز، والكيتين على التوالي.


تشمل السكريات الثنائية الأقل شيوعًا:[3]


































































































السكر الثنائي الوحدات اللاابطة
وجيبوزKojibiose
اثنين من مونومرات الجلوكوز
α(1→2) [4]
يجيروزNigerose
اثنين من مونومرات الجلوكوز
α(1→3)
أيزومالتوز اثنين من مونومرات الجلوكوز
α(1→6)
β,β-طريهالوز اثنين من مونومرات الجلوكوز
β(1→1)β
α,β-طريهالوز اثنين من مونومرات الجلوكوز
α(1→1)β[5]
سوفروز اثنين من مونومرات الجلوكوز
β(1→2)
لامينارابيوز اثنين من مونومرات الجلوكوز
β(1→3)
جينتيوبيوز اثنين من مونومرات الجلوكوز
β(1→6)
تيورانوز
مونومرجلوكوز ومونومر فركتوز
α(1→3)
مالتيولوز
مونومرجلوكوز ومونومر فركتوز
α(1→4)
بالاتينوز
مونومرجلوكوز ومونومر فركتوز
α(1→6)
جنتيوبيولوز
مونومرجلوكوز ومونومر فركتوز
β(1→6)
مانوبيوز اثنين من مونومرات المانوز
كلاهما α(1→2), α(1→3), α(1→4), or α(1→6)
ميليبيوز
مونومرجلوكوز ومونومر جالاكتوز
α(1→6)
ميليبيولوز
مونومرجلوكوز ومونومر جالاكتوز
α(1→6)
يزتينوزRutinose

مونومرجلوكوز ومونومر رامنوز
α(1→6)
ريوتينيولوز
مونومر فركتوز ومونومر رامنوز
β(1→6)
زيلوبيوز اثنين من مونومرات الزيلوبيرانوز β(1→4)


مراجع




  1. ^ "Nomenclature of Carbohydrates (Recommendations 1996)2-Carb-36 Disaccharides.". .mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  2. ^ "Disaccharides and Oligosaccharides". اطلع عليه بتاريخ 29 يناير 2008. 


  3. ^ F.W.Parrish؛ W.B.Hahn, G.R.Mandels (July 1968). "Crypticity of Myrothecium verrucaria Spores to Maltose and Induction of Transport by Maltulose, a Common Maltose Contaminant" (PDF). J. Bacteriol. American Society for Microbiology. 96 (1): 227–233. PMC 252277Freely accessible. PMID 5690932. اطلع عليه بتاريخ 21 نوفمبر 2008. 


  4. ^ Matsuda، K.؛ Abe، Y؛ Fujioka، K (November 1957). "Kojibiose (2-O-alpha-D-Glucopyranosyl-D-Glucose): Isolation and Structure: Chemical Synthesis". Nature. 180 (4593): 985–6. PMID 13483573. doi:10.1038/180985a0. 


  5. ^ T. Taga؛ Y. Miwa؛ Z. Min (1997). "α,β-Trehalose Monohydrate". Acta Crystallogr. C. 53 (2): 234–236. doi:10.1107/S0108270196012693. 








  • أيقونة بوابةبوابة علم الأحياء


  • أيقونة بوابةبوابة الكيمياء


  • أيقونة بوابةبوابة كيمياء عضوية









Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints