أوركسترا






الجوق السنقوني ملبورن السمفونية


الجوق السنفوني (بالإنجليزية: Orchestra) هو عبارة عن مجموعة من عازفي الأدوات الموسيقية في المسارح الأوروبية وخصوصا الإغريقية وغالبا ما تكون مجموعة كبيرة تضم ما يقارب المئة عازف لمختلف الآلات الموسيقية بشتى أنواعها، كالآلآت الإيقاعية والآلآت الوترية والآت النفخ الهوائية والآت المفاتيح، كما يمكن أن يصاحب الجوق السنقوني مجموعة من المغنيين الداعمين والذين يسمون بالجوقة أو الكورس أو الكورال.[1][2][3] تسمى الجوق السنقوني كبير الحجم والمكونة من مائة وعشرة عازفين فأكثر الجوق السنقوني (بالإنجليزية: Symphony Orchestra or Orchestra Philharmonic) وقد يتكون الجوق السنقوني أحيانا من عدد أقل من العازفين كأن يكون أربعين عازفا أو أقل، وفي هذه الحالة تسمى أوكسترا الغرفة أو أروكسترا الحجرة (بالإنجليزية: Chamber orchestra) وفي الواقع فإن عدد أفراد الجوق السنقوني قد يختلف تبعا للعمل الموسيقي المؤدى والآلات المطلوبة لذلك العمل فمثلا بعض الأعمال الموسيقية تتطلب وجود خمسين أو ثمانين عازفا بينما بعض الأعمال الموسيقية قد تقتصر على ثمانية أو أربعة عازفين فقط، وفي حالة كون المجموعة أقل من عشر عازفين فلا يتم تسمية هذه المجموعة الجوق السنقوني بل تتم التسمية بحسب عدد العازفين كأن يكون رباعي وتري أو خماسي البيانو أو سداسي أو سباعي أو ثماني.


يتم قيادة الجوق السنقوني عادة من قبل شخص يدعى بالقائد أو المايسترو (بالإنجليزية: Maestro or Conductor) وهو شخص ذو مركز مرموق ودراية عالية في عالم الموسيقى وغالبا ما يكون متمكنا ومحترفا في العزف على آلة موسيقية أو أكثر، وفي أحيان كثيرة في حالة كون العمل لا يتطلب كثيرا وجود المايسترو فممكن أن ينوب عن المايسترو العازف الأول في الأوركسترا والمسمى كونسيترماستر (بالإنجليزية: Concertmaster) وهو عازف الكمان الذي يجلس في المقعد الأول، وأحيانا يقود الأوركسترا عازف السولو لو كان العمل لآلة سولو مثل كونشيرتو موتسارت للكمان السولو مع الجوق السنقوني من مقام صول الكبير أو صول ماجور أو صول ميجر أو (بالإنجليزية: G Major) وبالألمانية G Dur.




محتويات






  • 1 تكوين الجوق السيمفوني


    • 1.1 الآلات الوترية


    • 1.2 الآت النفخية


      • 1.2.1 آلات النفخ الخشبية[5]


      • 1.2.2 الات النفخ النحاسية[6]




    • 1.3 الآلات الايقاعية[7]




  • 2 أنواع فرق الأوركسترا


  • 3 مراجع





تكوين الجوق السيمفوني



الآلات الوترية


وتضم 60 عازفا وهم:[4]



  • مجموعة الكمان الأولى: ستة عشرة عازفا

  • مجموعة الكمان الثانية: أربعة عشرة عازفا

  • مجموعة الفيولا: إثنة عشرة عازفا

  • مجموعة الشيللو: عشرة عازفين

  • مجموعة الكونترباص: ثمانية عازفين

  • الهارب: عازف أو عازفان



الآت النفخية



آلات النفخ الخشبية[5]



  • الناي: عازفان إثنان

  • البييكولو (الناي الصغير): عازفان إثنان

  • الأبوا: عازفان إثنان

  • الكلارينيت: عازفان إثنان

  • الباصون: عازفان إثنان

  • الكور أنغليه: عازف واحد



الات النفخ النحاسية[6]



  • الهورن: أربعة عازفين

  • الترومبيت: عازفان إثنان

  • الترومبون: ثلاثة عازفين

  • التوبا: عازف واحد



الآلات الايقاعية[7]



  • التيمباني: عازفان إثنان

  • الطبل الكبير: عازف واحد

  • الطبل الصغير: عازفان إثنان

  • مثلث: عازف واحد

  • صنج: عازف واحد


وقد تضم الأوركسترا في بعض الأحيان بيانو أو أرغن[8]


هذه الأرقام ليست ثابتة فهي تعتمد على العمل وعلى المؤلف وعصره فأوركسترا موتسارت يختلف في الحجم عن أوركسترا بيتهوفن، وأوركسترا بيتهوفن في أعماله الأولى مثل السيمفونية الأولى يختلف عن أوركسترا بيتهوفن في أعماله الأخيرة مثل سيمفونيته التاسعة، فمثلا في أوركسترا موتسارت يكون عدد الآلات الوترية هي 6 كمان أول و5 كمان ثاني و4 فيولا و3 شيللو و2 كونتراباص، كذلك الحال مع آلات النفخ فأيضا تعتمد على المؤلف وعلى العمل نفسه فممكن أن نجد في عمل لمؤلف يستخدم آلتي ترومبيت وفي عمل آخر لنفس المؤلف يستخدم 4 ترومبيت، وكذلك الحال مع الآلات الإيقاعية فمثلا في عمل لنفس المؤلف ممكن أن يستخدم تيمباني من طبلين وفي عمل آخر ممكن أن يستخدم تيمباني من ثلاثة أو أربعة طبول، أما باقي الآلات الإيقاعية فأيضا يعتمد على العمل والمؤلف والعصر.



أنواع فرق الأوركسترا


تختلف فرق الأوركسترا في عددها وتنظيمها قليلاً حسب العمل الموسيقي، ففي أعمال الأوبرا والباليه تجلس الفرقة في المكان المخصص لها وهو ليس منصة المسرح وإنما المكان المخصص للعازفين ضمن صالة المسرح بينما في الفرق السمفونية والفرق الموسيقية الأخرى فتجلس الفرقة على منصة المسرح.


الأركسترا السمفونية الكبيرة تتميز الاوركسترا السمفونية الكبيرة بتفاصيل دقيقة من حيت التنظيم، تتألف من أكثر من مئة عازف يؤدي كل واحد منهم دوره بمنتهى التناغم والإتقان ودون أي خطأ من أجل إيصال العمل المسيقي كاملا وسليما لآذان الجمهور المستمعين.فعندما تنتهي عملية بظ (درونة) الآلات ويسكت ضوضاءها. ينتظم كل شيء وتتآلف الأصوات وتتضح الألحان وهنا تنطلق روعة المسيقى.


أمام كل عازف قمطر (مقرأ) يحمل الدور المكتوب الذي يؤديه. وهذا معناه أنه تتنوع الأدوار بتنوع الآلات، فالكمان لا يعزف كمثل الكلارينيت أو النفير، والطبلة لا تعزف مثل الفيولونسيل. وهكذا تصل إلى أذن السامع ألحان جميلة تجعله يتفاعل معها بخياله وحواسه.


اوركسترا الجاز


اوركيسترا الوتريات



مراجع




  1. ^ Graydon Royce (2014-05-09). "Osmo Vänskä hires on to rebuild Minnesota Orchestra". Minneapolis Star-Tribune. تمت أرشفته من الأصل في 04 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2015.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  2. ^ Donna Perlmutter (2011-08-21). "He conducts himself well through crises". Los Angeles Times. تمت أرشفته من الأصل في 07 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2015.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  3. ^ Zachary Lewis (2009-03-24). "Cleveland Orchestra plans 'deep' cuts; Welser-Most takes pay cut". Cleveland Plain Dealer. تمت أرشفته من الأصل في 21 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2015.  الوسيط |تاريخ الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |مسار الأرشيف= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)


  4. ^ بارعة سطاس؛ ثناء نجار؛ رشا حرفوش؛ ريتا حداد؛ شادي الضاحي؛ جان هرمز (2014-215). التربية الموسيقية. سوريا: وزارة التربية والتعليم. صفحة 19.  الوسيط |المؤلف1= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المكان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف3= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الصفحة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف2= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف6= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف4= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف5= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |access-date=, |date= (مساعدة); |access-date= بحاجة لـ |url= (مساعدة)


  5. ^ بارعة سطاس؛ ثناء نجار؛ رشا حرفوش؛ ريتا حداد؛ شادي الضاحي؛ جان هرمز (2014-215). التربية الموسيقية. سوريا: وزارة التربية والتعليم. صفحة 20.  الوسيط |المؤلف1= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المكان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف3= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الصفحة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف2= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف6= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف4= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف5= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |access-date=, |date= (مساعدة); |access-date= بحاجة لـ |url= (مساعدة)


  6. ^ بارعة سطاس؛ ثناء نجار؛ رشا حرفوش؛ ريتا حداد؛ شادي الضاحي؛ جان هرمز (2014-215). التربية الموسيقية. سوريا: وزارة التربية والتعليم. صفحة 21.  الوسيط |المؤلف1= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المكان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف3= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الصفحة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف2= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف6= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف4= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف5= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |access-date=, |date= (مساعدة); |access-date= بحاجة لـ |url= (مساعدة)


  7. ^ بارعة سطاس؛ ثناء نجار؛ رشا حرفوش؛ ريتا حداد؛ شادي الضاحي؛ جان هرمز (2014-215). التربية الموسيقية. سوريا: وزارة التربية والتعليم. صفحة 22.  الوسيط |المؤلف1= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المكان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف3= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الصفحة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف2= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف6= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف4= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف5= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |access-date=, |date= (مساعدة); |access-date= بحاجة لـ |url= (مساعدة)


  8. ^ بارعة سطاس؛ ثناء نجار؛ رشا حرفوش؛ ريتا حداد؛ شادي الضاحي؛ جان هرمز (2014-215). التربية الموسيقية. سوريا: وزارة التربية والتعليم. صفحة 22.  الوسيط |المؤلف1= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المكان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف3= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الصفحة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف2= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف6= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف4= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف5= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |access-date=, |date= (مساعدة); |access-date= بحاجة لـ |url= (مساعدة)




  • أيقونة بوابةبوابة موسيقى








Popular posts from this blog

الفوسفات في المغرب

Four equal circles intersect: What is the area of the small shaded portion and its height

جامعة ليفربول