بيت ياشوط
































































بيت ياشوط



منظر عام لبيت ياشوط من الأعلى ومدينة جبلة في الافق



تقسيم إداري
البلد
 سوريا
المحافظة محافظة اللاذقية
المسؤولون
المنطقة منطقة جبلة
الناحية ناحية بيت ياشوط
خصائص جغرافية
إحداثيات 35°20′03″N 36°09′25″E / 35.334167°N 36.156944°E / 35.334167; 36.156944
الارتفاع بين 400 م و 600 م
السكان
التعداد السكاني أكثر من 10000 نسمة (إحصاء 2004)
معلومات أخرى
التوقيت +2 ( غرينيتش)


بيت ياشوط على خريطة سوريا

بيت ياشوط

بيت ياشوط



إحداثيات: 35°19′01″N 36°07′49″E / 35.31694444°N 36.13027778°E / 35.31694444; 36.13027778بيت ياشوط بالانكليزية (Bayt Yachout) بلدة ومركز ناحية بيت ياشوط، تتبع منطقة جبلة في محافظة اللاذقية، سوريّة. بلغ عدد سكان الناحية 10086 نسمة حسب تعداد عام 2004.[1]


تعتبر هذه البلدة من أكبر التجمعات السكانية في جبال العلويين وفيها معبر رئيسي بين ساحل البحر المتوسط وسهل الغاب وبالتالي حوض نهر العاصي.




منظر لبيت ياشوط وتبدو فية أشجارالسنديان المعمرة، ويبدو أمام القرية اللسان الصخري (حَفّة عين تينة) الذي يحجب بعض أحيائها عن رؤية البحر، الصورة مأخوذة من قرية حراما




بيت ياشوط من الغرب، وتبدو التضاريس الجبلية ونهر القش وبشيلي وبسمالخ والحصنان




محتويات






  • 1 أصل التسمية


  • 2 الجغرافية والتقسيم الإداري


  • 3 الآثار


  • 4 التاريخ والدين


    • 4.1 بيت ياشوط ومعركة السند




  • 5 بيت ياشوط اليوم


  • 6 بيت ياشوط والحرب الأهلية السورية


  • 7 السكان


  • 8 اللباس


  • 9 الواقع اللغوي


  • 10 التعليم


  • 11 الزراعة في بيت ياشوط


    • 11.1 الدخان


    • 11.2 الزيتون


    • 11.3 تربية الحيوانات




  • 12 المياه


  • 13 الغابات


    • 13.1 غابات طبيعية


    • 13.2 غابات مزروعة




  • 14 المواصلات


  • 15 الحكايا الشعبية


  • 16 العادات


    • 16.1 العرزال




  • 17 الأكلات الشعبية


  • 18 السياحة


  • 19 انظر أيضاً


  • 20 المراجع





أصل التسمية


بيت ياشوط مكونة من مقطعين؛ الأول: بيت وهي كلمة تعني المكان الذي يبيت به الإنسان، وبيت كلمة مشتركة بين الآرامية والعربية والعبرية؛ والجزء الثاني هو ياشوط وهي كلمة لم نعثر عليها في قواميس اللغة العربية وهذا ما يرجح أن تكون آرامية باعتبار أن القسم الأول مشترك بين اللغتين.


تروي الحكايا الشعبية أن شخصاً يدعى ياشوط أتى هذا المكان ولم يكن به أحداً وابتنى به بيتاً ومن ثم أخذت القرية اسم صاحب البيت، ونعتقد أن ياشوط عندما سكن هذا المكان وهو معبر استراتيجي يصل الساحل السوري مع سهل الغاب أصبح مقصداً للعابرين الذين يسافرون بين مدينة جبلة وسيانو في الغرب وسهل الغاب في الجهة الشرقية سيما وأنه يقع على مسيرة ليلة من كلا المنطقتين وهذا ما يدفعنا لوضع نظرية مفادها أن الذي أعطى اسم هذه القرية "بيت ياشوط" هم أولئك العابرون والمسافرون الذين كانوا يبيتون ليلتهم عند ياشوط وأولاده من بعده ومن ثم يكملون سفرهم في اليوم التالي. وهذه النظرية تدفعنا إلى نظرية أخرى وهي أن هذا المكان كان خالياً قبل أن يتخذه ياشوط مسكناً له.


وثمة رواية شعبية ضعيفة ترجع اسم ياشوط إلى العربية ولكن هذه الرواية التي يتبناها بعض القرويون غير مثبتة حتى الآن، والواقع أنه في قرية بيت ياشوط لا يوجد أي شخص يرجع بنسبه إلى ياشوط، ولدى البحث في تاريخ المنطقة لم يجد أي مرجعية لاسم ياشوط ولا أي شرح عن تسمية هذه القرية.



الجغرافية والتقسيم الإداري




مشهد من بيت ياشوط ( حراما ) في الربيع


تقع بيت ياشوط على خط الطول 36.12 وخط العرض 35.31. وهي ذات ذات طبيعة جبلية، أو هضابية فتارة هي جبلية وتارة هي منخفض بين الجبال، فالجبال تحيطها من جهاتها الأربع تقريباً، وحتى من الجهة الغربية يوجد نتوء صخري (حفـّة عين تينة)، هذا النتوء يكاد يرتفع على معظم مناطق القرية ويحجب عن أغلبها رؤية البحر والسهل الساحلي. ترتفع بيت ياشوط عن سطح البحر حوالي 500 متر. إليكم بعض الارتفاعات المُهمة في هذه القرية :



  • مدرسة عين قيطة قرب الحفّة : 400 م

  • أسفل حراما 440 م

  • المستوصف : 480 م

  • أعلى مشروع إنعاش الريف : 520 م

  • ثانوية الحصنان : 540 م

  • أعلى كرم غصونة : 600 م

  • كشفة العقبة : 772,3 م

  • حِلبَكُّو : 1000 م

  • الشعرة (أوتستراد) : 1268 م

  • المنيزلة : 1240 م

  • جبل الحمى : 1384,6 م

  • جب الصارم : 1232,5 م.


وتنقسم بيت ياشوط إلى عدة قرى صغيرة هي حسب الترتيب الأبحدي على الشكل التالي :البساتين، حراما، الحصنان، عين تينة، عين قيطة، وكرم غصوني (كرم الغصون)، القليعة ،و بسمالخ، حقل العنز، الرويسة، بيت الملك، ويتبع لها العديد من القرى المحيطة مثل بشيلي، حلة عارا، وعين قطعة، وحلبكو، وبصمورة.


يمر بهذه القرية طريق يصل السهل الساحلي مع سهل الغاب وفُتِحَ في الثمانينيات من القرن العشرين، كما تم إقامة مشروع تحت اسم انعاش الريف للعمل على تنمية الخدمات في الريف بشكل عام.



الآثار


يوجد في بيت ياشوط بعض الآثار لأناس سكنوا هذه المنطقة وتنتشر في مواقع كثيرة. كما أن هناك العديد من النواويس (النواغيص) وهي مقابر منحوتة في الصخر.


في بيت ياشوط العشرات من المواقع وآثار لقرى تاريخية من العصور الغابرة، ولنأخذ عل سبيل المثال قرية حراما القديمة وهي تقع في جنوب بيت ياشوط قرب نبع ماء أخذ اسمها، يدل النمط المعماري للبيوت تاريخية التي ما زالت تحتفط بجدرانها إلى ذوق رفيع في البناء.



التاريخ والدين


السكان الحاليون قدموا من مكان ما غير معروف على وجه التحديد، وهناك روايات عدة عن أصل سكان القرية ليس لأي منها أساس علمي بل هي روايات لشيوخ ورجال دين كان القصد منها تمجديد بعض الأسر من أجل إحكام السيطرة ليس غير.




ناس من جبال العلويين في بداية القرن العشرين


لا يوجد في المصادر التاريخية أي ذكر لقرية بيت ياشوط. إلا ماذكره ابن بطوطة في القرن الرابع عشر الميلادي عن المنطقة بالعموم عندما تحدث عن مدينة جبلة وذكر أنه بالقرب من هده المدينة يوجد جبال يسكن بها أقوام عباداتهم غريبة ليست كمحيطهم الإسلامي، كما أن أمير اللاذقية كان يرسل جيوشا للقضاء عليهم وتناقص عددهم لدرجة أن سكان السهول والمدن الساحلية من المسلمين احتجوا لأنهم كانوا بحاجة إلى سكان هذه الجبال من أجل تشغيلهم في زراعة أراضيهم في السهل الساحلي... هذا مع التحفظ على رواية ابن بطوطة. إن المنطقة تحتاج إلى الكثير من الدراسات العلمية والمنهجية من أجل الوصول إلى تاريخها ولعل الأمر في غاية الصعوبة بسبب انعدام الوثائق وما هو موجود ليس إلا روايات مشائخية تخلو من أية علمية. وتاريخ بيت ياشوط غامض غموض تاريخ القرى المجاورة والجبال الساحلية بالعموم، ولكن نعتقد أنه جزء من تاريخ المنطقة المجاورة التي مرت عليها العصور الوسطى والحديثة بأقسى صورها.


ويجب أن نشير إلى أن المنطقة تعرضت للعديد من الزلازل ففي عام 1157م تعرضت المنطقة لزلزال عنيف لم يبق منها شيء تقريباً، كما تعرضت إلى زلزال عام 1170م وزلزال آخر عام 1177م. وتعرضت المنطقة لزلزال آخر عام 1796م الذي خرب اللاذقية وجبلة. وآخر الزلازل القوية كان عام 1813م، وعام 1822م.



  • في صيف عام 1188 مرت جيوش صلاح الدين في السهل الساحلي السوري وحلت محل الصليبين ومما لا شك فيه أن لذلك كان أثراً على المنطقة ولو لم نتوصل إليه.

  • في تاريخ 12 كانون الأول / ديسمبر 1968 هبت على قرى جبلة رياح قوية جداً اقتلعت الكثير من أشجار الزيتون في بيت ياشوط فقام الأهالي بإعادة زرعها مرة أخرى.

  • في صيف 1999 سرت إشاعة قوية عن طريق التلفون الأرضي في ليل يوم من أواخر أيام شهر تموز / يوليو عن احتمال حدوث زلزال فنام سكان هذه القرية والقرى المجاورة في العراء حتى الصباح.


غالبية السكان من العلويين وبدأت بيت ياشوط تتخذ طابعاً إسلامياً نوعاً ما اعتباراً من نهاية الثمانينيات من القرن العشرين، ولكن ما زال سكانها ينهجون منهجاً منفتحاً، كما يوجد في بيت ياشوط العديد من الأشخاص الغير معتقدين كما في أي مجتمع أوروبي، بالإضافة إلى أن غالبية سكانها يعيشون حياة غير متأزمة دينياً أو عقائدياً ؛ أي أنهم انحدروا من أسرة ذات دين علوي أو تعيش في المحيط العام العلوي ولكن لا يمارسون أي طقس متدين ؛ وربما هذا هو السبب الذي جعل هذه القرية هي من أقل القرى خضوعاً لرجال الدين في الجبال الساحلية، ولعل وقوع بيت ياشوط في عمق الجبال وبعدها النسبي عن مناطق الاحتكاك الديني مع الطوائف الأخرى، ربما كان سبباً في عدم التأزم الديني في عقلية سكان هذه القرية.



بيت ياشوط ومعركة السند


معركة السند في وادٍ بين بيت ياشوط وبشراغي وقد حصلت في الثلانيات من القرن العشرين بين قوات يقودها صالح العلي وبين قوة فرنسية توجهت إلى قرية بيت ياشوط في الدولة العلوية آنذاك.


كانت الحملة تتكون من جنود من المغرب العربي وكان قائدهم فرنسي، أبيدت هذه الحملة وبعد ذلك بسنوات جاءت أم هذا الضابط إلى الوادي الذي يقع في أسفل قرية بشراغي ولملمت بعض العظام وأنشأت قبراً مع صليب مسيحي، بمعونة أناس من بيت ياشوط دفعت لهم مالاً، وكانت تزوره من سنة إلى أخرى إلى أن تمَّ تخريبه من بعض القرويين، فلم يعد يراها أحد بعد ذلك.



بيت ياشوط اليوم


تغيرت هذه القرية كثيراً عما كانت عليه في الماضي فازدات الخدمات قليلاً ومرَّ طريق من نوع جيد في القرية يصل السهل الساحلي مع سهل الغاب وذلك في الثمانينيات من القرن العشرين، وإقامة مشروع تحت اسم انعاش الريف للعمل على تنمية الخدمات في الريف بشكل عام، ويوجد بعض الصعوبات أهمها الاهمال الشديد للينابيع وعدم استثمارها حتى اليوم بالشكل المناسب.



بيت ياشوط والحرب الأهلية السورية


تركت الحرب الأهلية السورية بصمتها الكبيرة على هذه القرية، فنظراً للثقافة العامة لدى أبناء بيت ياشوط بالالتحاق بالجيش وخصوصاً أثناء فترة الفقر في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي فقد قتل العشرات من أبنائها أثناء تواجدهم في قطعاتهم العسكرية. كان ذلك بمثابة الفاجعة التي أثرت إلى حد كبير في نفسية سكان هذه القرية أسوة بكل القرى والمدن السورية بدون استثناء. و بفعل كمية القتلى الكبيرة ومحاولة السلطة التغطية على الموت العبثي لأبناء العلويين فقد انتشرت ظاهرة انتهازية و هي وضع صور الذين فقدوا في هذه الحرب على حوامل الأسلاك الكهربائية وقد شاركت السلطة في هذا التملق العام، فأصبح هذا المشهد مشهداً آخر من بشاعة الحرب الأهلية.


امتد أثر الحرب الأهلية السورية ليشمل أموراً أخرى متعلقة بالحياة اليومية لسكان بيت ياشوط فغدا انقطاع الكهرباء، وانهيار الخدمات العامة، وتوضح الفساد بشكل أكبر، كابوساً جاثماً على صدور القرويين في لحظة تاريخية مهمة : حيث وبوجود وسائل التواصل الاجتماعي لم يعد العديد من أبناء العلويين يقبلون بما كان يمارس عليهم بُعَيد مجزرة حماة عام 1982 من إفقار وتهميش ودعاية السلطة، في حرب عبثية لا ناقة لهم بها ولا جمل.


في عام 2017 وأثناء حصار الغوطة الشرقية وإخلائها من المقاتلين المتطرفين، عمل النظام السوري والجيش الروسي المتواجد في سوريا على إخلاء الغوطة ونقل المقاتلين إلى منطقة إدلب، ومرت الباصات التي تحمل هؤلاء المقاتلين على الطريق العام في وسط بيت ياشوط هذه الخطوة اعتبرها العديد من المراقبين كإهانة من طرف بشار الأسد لأهالي بيت ياشوط والطائفة العلوية بالعموم عندما مرَّ قتلة أولادَهم أمام أعيُنهم وكأنهم في استعراض قوة في عقر دار العلويين.



السكان




سكان علويين حوالي 1930


كان يرتفع عدد سكان بيت ياشوط في الصيف إلى ما يقارب 30 ألف نسمة، إذ أن الكثيرين من أبنائها الذين هاجروا منها كانوا يعودون إليها لقضاء فترة الصيف. وأغلب سكان بيت ياشوط المهاجرين موجودون في دمشق وهذا كنتيجة للتغير الديموغرافي الذي حل في سوريا في منتصف القرن العشرين وبالتحديد سنوات الستينيات من القرن. لم تعرف بيت ياشوط الهجرة إلى خارج سوريا أسوة بقرى سورية أخرى كقرى القلمون و طرطوس ، وهذا ما كان له أثر سلبي على الشرائح الاجتماعية بشكل عام في هذه القرية الكبيرة وكيفية رؤيتهم لنفسهم ضمن سوريا والعالم.


أغلبية سكان بيت ياشوط المقيمين بشكل دائم في هذه القرية يعملون في الزراعة (أنظر فقرة الزراعة في بيت ياشوط في الأسفل) وهناك بعض المهن الصناعية التراثية كالحدادة والنجارة كانت قبل أكثر من خمسين سنة موجودة تلبية للحاجات الزراعية ولكن هذه المهنة بدأت تزول، كما يوجد بعض المهن الصغيرة والفالكلورية مثل استخراج العرق (سحب العرق). وكان في السابق يوجد مهنة صناعة الحبال من شعر الماعز ولكنها زالت أيضاً مع تغير الزمن وهناك بعض المهن والصناعات التقليدية.



اللباس


الملابس التقليدية الفلكلورية




رجل علوي بلباس تقليدي في بداية القرن العشرين


كان اللباس في الماضي القريب لباس تقليدي كما في الكثير من مناطق الشمال السوري وجبال الساحل مشابه للباس الأتراك وهو للرجل القنباز والشملة والبريم (لاحظ الصورة في الأعلى) وللمرأة الفستان مع المنديل المسلوبي في أواخر القرن العشرين انحسر القنباز بشكل كبير وحل محله الكلابية للرجال المتقدمين بالعمر فقط وكثيراً منهم ما عاد يضع الشملة أما النساء ما عدن يضعن المنديل المسلوبة وبعضهن يضعن الإيشار وهو غطاء تقليدي للرأس (وليس للشعر) كما في الريف الأوروبي وحوض المتوسط.


الملابس الحديثة


اليوم انحسرت بشكل كبير الملابس الفلكلورية وانتشرت الملابس الحديثة بكافة أنواعها أما اللباس الحالي للشباب والصبايا فهو اللباس حسب احدث ماهو موجود في عالم الازياء والموضة، الشباب والبنات كما الأوروبي وهذا يعني أنه بعد عدة سنين لن نرى أي لباس تقليدي في هذه القرية.



الواقع اللغوي


اللغة العربية هي لغة السكان والتأثير الآرامي واضح إذ يستخدم السكان الكثير من المفردات الآرامية ولا سيما الجيل القديم كالمفردات العائدة إلى الزراعة..ولكن لدى تحققنا من الجذور اللغوية المستخدمة في العديد من الكلمات التي تبدو غير عربية نجد أنها موجودة في القواميس العربية، وهذا يدل على أن سكان هذه القرية حملوا معهم إحدى اللهجات العربية عندما سكنوا هذا المكان، وربما هذا هو سبب عدم اعتقاد أحد أن الآثار الموجودة في القرية يعود لأجداده ولا سيما النواغيص...
واللهجة الياشوطية هي لغة عربية ولكن انعزالها لوقت طويل عن المحيط العربي جعلها تبدو غريبة نوعاُ ما بالإضاقة إلى ظاهرة النبر اللغوي واللفظ المتناسبتان مع الجغرافية الجبلية.



التعليم


بسبب انتشار نظام التعليم الوطني، أصبحت بيت ياشوط قرية تفخر بعدد متعلميها، ففي هذه القرية يوجد الآن العديد من المدارس، وتمثل رموز تربوية لها تاريخها في القرية، كما أن بيت ياشوط لا تبعد عن جامعة اللاذقية أكثر من أربعين كيلومتر وهذا ما زاد في نسبة الحاصلين على الشهادات العليا. كما أن هناك العديد من أبنائها الذين درسوا في دول أوروبية وتخرجوا من جامعات غربية. لا يوجد في بيت ياشوط شخصيات عالمية كما في قرية قصابين المجاورة التي يوجد بها الشاعر أدونيس.



الزراعة في بيت ياشوط




إمرأة علوية تُسنبل القمح في عام 1938




الدخان في بيت ياشوط، وفي الصورة جزء من القرية


إن الطبيعة الجبلية هي ما يميز تضاريس بيت ياشوط وهذا ما ساهم في محدودية الزراعة، وجعل دخول الآلة والمكننة صعب للغاية بالإضافة إلى محدودية الأراضي الزراعية ووجود الغابات والصخور الكبيرة.


يبدو أن الياشوطين الحاليين أخذوا زراعة الزيتون عن السكان القدماء الذين سكنوا المكان ولقد تطورت هذه الزراعة لاحقاً، ولكن في بدايات القرن العشرين لم يكن هناك زراعات تذكر غير القمح والشعير وهي لا تلبي حتى حاجات القرية وكان الاعتماد في هذه المرحلة على الرعي كذلك، وهذا أمر طبيعي إذ كانت الحياة في الجبال الساحلية السورية في تلك المرحلة وحتى نهاية الخمسينيات أشبه بالعصور الوسطى، كما أن تاريخ الزراعة يشير إلى أن زراعة التوت كانت رائجة في مرحلة ما قبل القرن العشرين وذلك من أجل دودة القز والحرير.



الدخان


وهو أهم محصول تنتجه بيت ياشوط، والاسم العلمي له هو التبغ وما يزرع في هذه القرية هو النوع المسمى " بلدي" وذلك بتوجيه من الحكومة السورية، لا يعرف بدقة متى زرع الدخان أول مرة في بيت ياشوط ولكن تشير الدراسات إلى أن زراعته بدأت في منطقة اللاذقية في نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن التاسع عشر، ففي عام 1874 أسس تجار مدينة اللاذقية شركة "مؤسسة تبغ اللاذقية" وأعلنت الدولة العثمانية حصر التبغ في المدينة، ثم أسست "خان الدخان" عام 1892 ليكون مقرًا للشركة، وقد غدا الخان مقر الحاكم العسكري الفرنسي ثم متحف المدينة الوطني بعد الاستقلال.


وقد انتشر الدخان بقوة أثناء الاحتلال الفرنسي للمنطقة وأصبح أكثر تنظيما وأصبح هناك مؤسسة خاصة تحتكر تسويقه تسمى الريجي (Régie) وهي كلمة فرنسية تعني إدارة حصر، وكلمة كمسيون (commission) وتعني لجنة الشراء.



الزيتون




آلة إنتاج زيت الزيتون بالقرب من أورلا، أزمير، تركيا)، وتسمى في بيت ياشوط الباطوز




باطوز لكسر حبات الزيتون وتبدو الخرزة وفي مركزها خشبة التدوير


كما قلنا فقد زرع الزيتون قديماً في المنطقة ويشهد على ذلك وجود الأجران الحجرية وأدوات استخراج الزيت قرب عيون الماء وظل الباطوز يستخدم إلى وقت قريب جدأ. وتنفرد بيت ياشوط مع قرى قليلة جداً باستخراج زيت الزيتون بطريقة تسمى زيت الخريج.


كما يزرع السكان بعض المحاصيل والخضار للاستهلاك المنزلي مثل الثوم والبصل والبندورة والخس والسلق والبقدونس والملفوف والأشجار المثمرة.



تربية الحيوانات


في عام 1980 كانت بيت ياشوط ما زالت تحافظ على تربية الماعز، وكانت الماعز تؤخذ إلى تخوم القرية للرعي وينظم لها دور للرعي إذ لكل مالك عدد أيام يتناسب مع عدد رؤوس الماشية، رويداً رويداً بدأت تزول هذه المهنة إلى أن انقرضت في حوالي 1990، ولكن ما زالت بعض قرى بيت ياشوط تحتفظ بهذه الحيوانات.


بالإضافة إلى الماعز هناك تربية البقر وذلك للحليب وأحياناً فلاحة الأرض، وعادة ما تكون تربية البقر مصحوبة بتربية الحمار الذي يسمى في بيت ياشوط ومحيطها بـ الكر، وهناك كذلك تربية الطيور ولا سيما.



المياه


تقع بيت ياشوط في الدائرة رقم 2 لحوض نبع السن، وهذا ما يجعل لأي تلوث للمياه الجوفية تأثير سلبي كبير على جميع قرى ومدينة اللاذقية التي تشرب كلها من نبع السن.


أما عن مياه بيت ياشوط فهناك العديد من الينابيع وترتيبها بحسب قوة التدفق: نبع عين الغار ونبع عين حراما وينابيع عن تينة والبساتين التي تحولت جميعها إلى آبار تضخ بالكهرباء، وينابيع نهر عين قيطة وحقل العنز وينابيع وادي كرم غصوني.



الغابات


أن غابات بيت ياشوط نتقسم إلى قسمين رئيسين طبيعية ومزروعة.



غابات طبيعية


وهي بقايا الغابات الأساسية التي كانت منتشرة في جبال اللاذقية وهذه البقايا تكون حول ما يسمى المزارات، كما يوجد الأحراش التي أحياناً تسمى بالقلع، ولعل أبرز غابات بيت ياشوط الطبيعية هي الغابات المنتشرة على طريق بيت ياشوط الغاب وفي منطقة وادي سعيد وعين أم الصبايا والتي تسمى مجتمعة (الضهر).



غابات مزروعة


في ثمانينيات القرن العشرين أخذت الدولة على حين غفله من الأهالي مجموعة من الأراضي اسمها السن والتي أهملها أهلها، وزرعت بالصنوبر وهي مساحة كبيرة نسبيا وتقع بين حراما وبشيلي، وأكثر مكوناتها هي الصنوبر العادي والصنوبر الثمري وهذه الغابة يخترقها طريقان ولكنهما غير كافيان لحمايتها من النيران.



المواصلات




الطريق بين بيت ياشوط وسهل الغاب


ترتبط بيت ياشوط بطريق واسع من النوعية الجيدة مع السهل الساحلي ومدينة جبلة وهذا الطريق نفسه يتجه شرقاً إلى سهل الغاب ومن ثم مدينة حماه، في الواقع أنه ومنذ افتتح هذا الطريق في بداية التسعينيات من القرن الماضي تغير وجه القرية وأصبحت تتجه نحو شكل المدينة الصغيرة، إذ ازداد عدد العابرين بشكل مطرد وأنشأت العديد من المطاعم والاستراحات في أعلى هذا الطريق في منطقة الغابات التابعة لبيت ياشوط، وهذه المطاعم تقدم مأكولات من تقاليد المنطقة كالشنكليش وخبز التنور والعرق البلدي والمأكولات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة.


ترتبط بيت ياشوط بجميع القرى المحيطة بها بشبكة من الطرقات وتمر هذه الطرقات أحيانا في وسط الغابات وفوق أعلى قمم الجبال، فإذا صعدت إلى أحد القمم الموجودة في القرية قرب قرية المنيزلة تستطيع أن تشاهد أجمل منظر للبحرالأبيض المتوسط والجبل الأقرع.



الحكايا الشعبية


هناك الكثير من الحكايا التي تجري أحداثها في بدايات القرن العشرين وتتناول العلاقة مع سكان مدينة جبلة والسهول وكان سكان بيت ياشوط يهبطون إلى جبلة لشراء حاجياتهم ومن أجل العمل في السهول الساحلية. كما أن هناك حكايا عن الذهاب إلى سهل الغاب وشراء القمح والجواميس وغيرها، يوجد حكايا أيضاً عن التبغ والعلاقة مع الورديان (سلطة الجمارك، وهذه اللفظة تطلق على الجمارك المختصين بمكافحة تهريب الدخان)، ويوجد الكثير من الحكايا الشعبية عن الضبع والليالي الجميلة والسهرات وحكايات الغابات، كل هذا يتسم بطابع قروي.



العادات


من العادات القديمة هي لعب المنقلة والدكرعا



العرزال




عرزال في شجرة البلوط ويصنف كعرزال سياحي


العرزال ويلفظ عرزيل وهو سرير أو تخت يكون في الشجرة للنوم وإن تعددت استخداماته الحالية. أهم عرزال في هذه القرية والذي يقوم بعمله فعلاً هو عرزال وادي سعيد (حرف السين ساكن في سعيد وهناك إمالة على حرف الألف في وادي التي تكتب ويدي... وهي من أهم سمات اللهجة في بيت ياشوط)



الأكلات الشعبية


في القديم كانت أهم الأكلات هي البرغل ويوجد كذلك الشنكليش وخبز التنور والكبيبات والترموسي والطبيخ (وهو مسلوق الحمص والحنطة المقشورة المنعق مع اللبن) والفتوش



السياحة


إن بيت ياشوط تتمتع بكافة المقومات التي تؤهلها لتكون إحدى المصايف السورية الجميلة في جبال الساحل السوري فهناك الغابات والجبال والمناخ المعتدل، إضافة لقربها من الساحل وفيها بعض ينابيع المياه.



انظر أيضاً



  • حراما

  • بشيلي

  • عين قيطة

  • بيت الملك

  • بسمالخ

  • الحصنان

  • كرم غصوني

  • الدالية



المراجع




  1. ^ المكتب المركزي للإحصاء. نشرة السكان - المناطق والنواحي. تاريخ الولوج 17 نيسان 2011



  • رحلة إلى جبال العلويين (عام 1878 م)، تأليف ليون كاهون، ترجمة مها أحمد.

  • رحلة ابن بطوطة





  • أيقونة بوابةبوابة جبال


  • أيقونة بوابةبوابة سوريا




  • أيقونة بوابةبوابة سوريا


  • أيقونة بوابةبوابة تجمعات سكانية


  • أيقونة بوابةبوابة جغرافيا











Popular posts from this blog

الفوسفات في المغرب

Four equal circles intersect: What is the area of the small shaded portion and its height

جامعة ليفربول