وودي آلن
وودي آلن | |
---|---|
Woody Allen | |
معلومات شخصية | |
الاسم عند الولادة | وودي ستيوارت كونيجسبيرج |
الميلاد | 1 ديسمبر 1935 برونكس، نيويورك، الولايات المتحدة |
الجنسية | الولايات المتحدة |
عضو في | الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم |
الزوجة | لويز لاسر (1966–1970) سون يي بيرفين (1997–) |
الشريك | مايا فارو (1980–1992) ديان كيتون (1970–1971) |
أبناء | رونان فارو |
أخوة وأخوات | ليتي أرونسون |
الحياة العملية | |
المدرسة الأم | مدرسة تيش العليا للفنون |
المهنة | مخرج، كاتب مسرحي، كاتب سيناريو |
اللغات المحكية أو المكتوبة | الإنجليزية[1] |
سنوات النشاط | 1950-الآن |
موظف في | ذا نيو سكول |
تأثر بـ | إنغمار برغمان، فيديريكو فليني، غروتشو ماركس، بوب هوب |
الجوائز | |
جائزة دونوستيا (2004) جائزة أميرة أشتوريس للفنون (2002) جائزة الغولدن غلوب (1986) الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون (1978) جائزة الأوسكار جائزة نقابة الكتاب الأمريكية جائزة الأوسكار لأفضل كتابة "سيناريو أصلي" (عن عمل:منتصف الليل في باريس) جائزة الأوسكار لأفضل كتابة "سيناريو أصلي" (عن عمل:هنا وأخواتها) جائزة الأوسكار لأفضل مخرج (عن عمل:آني هال) جائزة الأوسكار لأفضل كتابة "سيناريو أصلي" (عن عمل:آني هال) جائزة نقابة المخرجين الأمريكيين زميل الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم | |
التوقيع | |
المواقع | |
الموقع | www.woodyallen.com |
IMDB | صفحته على IMDB |
السينما.كوم | صفحته على السينما.كوم |
تعديل |
وودي آلن (بالإنجليزية: Woody Allen) (ولد في 1 ديسمبر 1935 نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية). مخرج وممثل وكاتب سينمائي ومسرحي وعازف جاز أمريكي. أحد أبرز المخرجين في هوليوود.[2] عرف بتقديمه الأفلام الرومانسية الكوميدية التي يتخللها محاكاة ساخرة وكوميديا تهريجية. ترتكز موضوعات أفلامه بعمق على الأدب، الجنس، الفلسفة، علم النفس، الهوية اليهودية وتاريخ السينما. تُعد مدينة نيويورك مسرحاً لأغلب أعماله وثيمة أساسية لها، وهو أيضاً زّمار جاز يؤدي بانتظام في قاعة صغيرة بمنهاتن. أشهر أفلامه: آني هول (1977) و مانهاتن (1979)، كلاهما مع الممثلة ديان كيتون.
فاز وودي أربع مرات بجائزة الأوسكار ضمن 24 ترشيحا ناله في ثلاثة مجالات هي الإخراج والكتابة والتمثيل.[3]
محتويات
1 حياته
2 مسيرته الفنية
2.1 السبعينات
2.1.1 ثلاثية نيويورك
3 أفلامه
4 مراجع
حياته
ولد في 1 ديسمبر 1935 في بروكلن بنيويورك، واسمه الأصلي "ألن ستيوارت كونجسبرغ"، ثم غير اسمه في سن السابعة عشرة إلى "هايود ألن". أسرته اليهودية المتوسطة الحال المليئة بالشجارات والضجيج هيأت له مادة مناسبة لكتابة المونولوجات المضحكة ليؤديها في المدرسة الثانوية. حياته الفوضوية في تلك الشقة المزدحمة مدته لسنوات بأفكار لأفلامه. لكنها في وقت لاحق من حياته شكلت حاجة ماسة للعزلة والانفراد.[4]
كان أبوا ألن من الجيل الثاني من المهاجرين اليهود. عمل والده "مارتن" في مهن متعددة، فعمل بائعا ونقاشا وسائق تاكسي وساقيا في حانة ولاعب بلياردو وناشر كتب. التحق ألن بجامعة نيويورك عام 1953، والتحق بقسم "إنتاج الأفلام" لكنه لم ينجح وترك الجامعة. بعد ذلك بدأ بكتابة نصوص للتلفزيون، أهمها مشاركته في كتابة حلقات من البرنامج الشهير "عرض العروض" لصاحبه سيد سيزر، الذي عمل معه لاحقا في "برنامج سيد سيزار"، ورشح عام 1959 لجائزة الإيمي لأحسن كاتب. لكنه لم يستمر في هذا المجال واتجه إلى الكوميديا المسرحية، وسرعان ما أصبح ذا شعبية في مسارح نيويورك. وفي ذلك الوقت تشكلت شخصيته الكوميدية التي استمرت معه على مر السنين.
مسيرته الفنية
في عام 1968 قدم وودي ألن أول أفلامه. حيث أخرج وألف ومثل فيلم "خذ المال واهرب"، الذي يعتبر محاكاة ساخرة لفيلم بوني وكلايد لكنه قدمه على طريقة الأفلام الوثائقية. في البداية لم يجد من يمول الفيلم (الذي كان يكلف مليوني دولار)، حتى قررت إحدى شركات الإنتاج -بالومار للإنتاج- دعم المشروع بمشاركة هيئة الإذاعة الأمريكية. أنتج الفيلم المنتج "شارلز جوف"، الذي أنتج معظم أفلام وودي ألن. لم يكن المنتج سعيدا بالفيلم قبل طرحه، رغم ذلك نجح الفيلم جماهيريا.
السبعينات
رغم نجاح الفيلم، لم يجد ألن بعد ذلك من يمول أفلامه. حتى وقع عام 1970 عقدا مع استوديو اتحاد الفنانين (الشركة التي أسسها تشارلي تشابلن). كان العقد ينص على أن يقدم ألن ثلاثة أفلام، وأن تعطى لألن الصلاحية التامة في تنفيذ أفلامه،[5] وهو أمر غير معهود وقتها خاصة لمخرج صغير السن (لم يحظ مخرجون مثل مارتن سكورسيزي وفرانسيس فورد كوبولا بمثل هذه الصلاحيات في بداياتهم). قدم فيلمه الثاني عام 1971 بعنوان "موز" بمشاركة زوجته الممثلة لويز لاسر. يحكي الفيلم قصة شاب متعثر من نيويورك تهجره رفيقته الناشطة السياسية فيهاجر إلى بلد صغير في أمريكا اللاتينية ويشارك في الثورة الجارية. في الفيلم سخرية من الرئيس الكوبي فيدل كاسترو. حقق الفيلم نجاحا جماهيريا في أمريكا وأوروبا.[6]
عام 1972 قدم فيلم "كل ما تريد معرفته عن الجنس، لكنك تخشى السؤال عنه" بمشاركة طليقته لويز لاسر. حقق ألن أكبر نجاح تجاري له حتى ذلك الوقت. حيث حقق الفيلم 18 مليون دولار في الولايات المتحدة وحدها، وأكثر من 10 ملايين دولار في أوروبا.[7] في ذلك العام مثل في فيلم "غنها مجددا يا سام"، والعنوان مستوحى من جملة شهيرة قيلت في فيلم كزبلنكا، وقد اقتُبس الفيلم من مسرحية كان ألن قد كتبها عام 1969، وهو من إخراج هربرت روس.
كانت الدراما تغريني دائما. لكن الكوميديا نقطة قوتي. عندما تقدم الكوميديا، يقبع وحش على كتفيك ليضايقك ويقول: "كن مضحكا! لا تضجرهم!" أما الجدية فهي أكثر أريحية
عام 1973 قدم ثالث أفلامه مع الاستوديو، "النائم" مع الممثلة ديان كيتون. يحكي الفيلم في قالب الخيال العلمي مغامرات صاحب بقالة الأغذية الصحية الذي يتجمد 200 عام ثم يعود ليجد نفسه في دولة بوليسية. يمثل ذلك هجاء لاذعا للقيم السائدة في أمريكا أوائل السبعينات.[9] حقق الفيلم نجاحا نقديا وجماهيريا.
ثم قدم فيلم "الحب والموت" عام 1975، الذي صوره في فرنسا والمجر، وتدور أحداثه في عصر نابليون. وهو سخرية من الأدب الروسي. شاركته الممثلة ديان كيتون التمثيل للمرة الثالثة. وكان من أكثر أفلام ذلك العام تحقيقا للإيرادات. في 1976 مثل في فيلم "المقدمة" الذي تجري أحداثه في الخمسينات ويتحدث عن فترة القائمة السوداء في هوليوود. تذكر الناقدة باولين كال عن داء ألن في هذا الفيلم: "عندما ترى وودي ألن في واحد من أفلامه الخاصة، فإنك -بطريقة ما- تعتبر أداءه أمرا مسلما به. أما في هذا الفيلم فإنك تقدّر مهارته فعلا، لأنك تفتقده كثيرا عندما يغيب عن المشهد"[10].
في 1977 قدم ألن أشهر أفلام آني هال مع ديان كيتون، الذي يعتبر من أهم الأفلام الكوميدية. لاقى الفيلم نجاحا كبيرا جماهيريا ونقديا، وحصل ألن على جائزتي أوسكار. يعتبر الفيلم نقطة تحول لألن. كان للفيلم أثر كبير على كثير من أفلام الكوميديا الرومانسية.
ثلاثية نيويورك
في عام 1978 قدم أول فيلم جدّي درامي له "دواخل" من تأليفه. لم يمثل ألن في هذا الفيلم الذي يتحدث عن انهيار أسرة من الطبقة المتوسطة وعن الفراغ الذي يعكس ارتباك أبطال القصة. الفيلم هو تحية وتقدير واضحين للمخرج السويدي إنغمار بيرغمان.
في 1979 قدم بالأبيض والأسود أحد أهم أفلامه، فيلم مانهاتن. وقد وُصف العمل بأنه ذروة "أسلوب ألن"، واعتبره العديد من النقاد أفضل عمل له. كما هو الحال في العديد من أفلامه، موضوع الحب والكراهية بين الأشخاص حاضر، والأبطال هم من الطبقة الوسطى العليا من الكتاب والأكاديميين. يبدأ الفيلم بجملة "كانت نيويورك مدينته، وستظل كذلك".
وفي 1980 قدم أيضا بالأبيض والأسود فيلم "أثير الذكريات" الذي حاكى فيه أسلوب المخرج الإيطالي فيديريكو فليني. يعتبره ألن فيلمه المفضل رغم أنه لم يلاق الترحاب من النقاد. يوصف الفيلم بأنه سيرة ذاتية لكن ألن ينفي ذلك.
أفلامه
السنة | الفيلم | الدور | |||
---|---|---|---|---|---|
مخرج | مؤلف | ممثل | ملاحظة | ||
1967 | كازينو رويال | يلعب دور "د. نوح" عدو جيمس بوند | |||
1969 | خذ المال واهرب | مصنفة ضمن قائمة أفضل 100 فيلم كوميدي | |||
1971 | موز | ||||
1972 | غنها مجددا يا سام | حاصل على تقييم 97% في موقع الطماطم الفاسدة | |||
كل ما تريد معرفته عن الجنس | مقتبس عن كتاب علم نفس شهير | ||||
1973 | نوام | حاصل على تقييم 100% في موقع الطماطم الفاسدة | |||
1975 | الحب والموت | ||||
1976 | المقدمة | يتحدث عن المكارثية وهوليوود | |||
1977 | آني هول | ||||
1978 | دواخل | رشح ألن لجائزتي أوسكار | |||
1979 | مانهاتن | ||||
1980 | أثير الذكريات | (أبيض وأسود)، محاكاة لفيلم 8½ | |||
1982 | كوميديا جنسية في ليلة منتصف الصيف | مستوحى من أحد أفلام إنغمار برغمان | |||
1983 | زيليج | وثائقي كاذب | |||
1984 | طريق داني روز | رشح ألن لجائزتي أوسكار | |||
1985 | وردة أرجوانية في القاهرة | فاز بجائزة البافتا لأفضل فيلم | |||
1986 | هانا وأخواتها | ||||
1987 | أيام المذياع | رشح ألن لأوسكار أحسن سيناريو | |||
1988 | امرأة أخرى | مستوحى من فيلم التوت البري | |||
1989 | حكايات نيويورك | بالاشتراك مع كوبولا وسكورسيزي | |||
جرائم وجنح | رشح ألن لجائزتي أوسكار | ||||
1990 | أليس | (فانتازيا)، رشح لأوسكار أحسن سيناريو | |||
1991 | مَشاهد من السوق | ||||
ظلال وضباب | (أبيض وأسود) | ||||
1992 | أزواج وزوجات | رشح لأوسكار أحسن سيناريو | |||
1993 | جريمة في مانهاتن | ||||
1994 | رصاص في برودواي | ||||
1995 | أفروديت القوية | ||||
1996 | الجميع يقول أحبك | رشح لجائزة أفضل فيلم كوميدي | |||
1997 | تفكيك هاري | رشح لأوسكار أحسن سيناريو | |||
1998 | شهرة | ||||
النملة زد | |||||
1999 | لطيف ومنحط | مستوحى من فيلم الطريق |
مراجع
^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb11888505c — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
^ كيف يراها وودي آلن، وول ستريت جورنال. نسخة محفوظة 26 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
^ "Woody Allen - Awards". قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت. اطلع عليه بتاريخ 6 يناير 2017. الوسيط|تاريخ الوصول=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|المسار=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|العنوان=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|الناشر=
تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في:|access-date=
(مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}
^ سيرة وودي ألن، موقع "السير". نسخة محفوظة 18 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
^ شارلز جوف، موقع الغارديان. نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
^ موز: في شباك التذاكر، موقع IMDb. نسخة محفوظة 13 يونيو 2012 على موقع واي باك مشين.
^ الفيلم في شباك التذاكر، موقع IMDb.
^ صحيفة "لو فيغارو"، أكتوبر 2007، صفحة 27 .
^ Wes D. Gehring (1999). Parody as Film Genre [المحاكاة الساخرة كنوع فني] (باللغة الإنكليزية). Greenwood Publishing Group. صفحة 223. الوسيط|الصفحة=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|المؤلف1=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|العنوان بالعربي=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|الناشر=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|اللغة=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|تاريخ الوصول=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|السنة=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|العنوان=
تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في:|access-date=
(مساعدة);|access-date=
بحاجة لـ|url=
(مساعدة) صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link)
^ باولين كال (إبريل 1980). عندما تُطفأ الأضواء. منشورات هنري هلت. مأخوذ من مجلة النيويوركر.
|
|
|
وودي آلن على مواقع التواصل الاجتماعي
وودي آلن على جود ريدز.
بوابة سينما
بوابة تمثيل
بوابة موسيقى
بوابة الولايات المتحدة
بوابة أعلام
بوابة السينما الأمريكية
بوابة مسرح
بوابة نيويورك
بوابة كوميديا
بوابة اليهودية
|