زجل




الزجل هو فن من فنون الأدب الشعبي يعود أصله إلى جزيرة العرب قبل الإسلام؛ (ولكن بعض الباحثين يعتبرون أن أصول الزجل ترجع إلى الأندلس).[1][2] وهو شكل تقليدي من أشكال الشعر العربي باللغة المحكية. وهو ارتجالي، وعادة ما يكون في شكل مناظرة بين عدد من الزجالين (شعراء ارتجال الزجل) مصحوباً بإيقاع لحني بمساعدة بعض الآلات الموسيقية. ينتشر الزجل بشكل كبير في لبنان وشمال فلسطين وشمال الأردن وغرب سورية.




محتويات






  • 1 أصله


  • 2 أنواع الزجل


    • 2.1 أنواع أخرى




  • 3 أشهر الزجالين


  • 4 نقابات وجمعيات


  • 5 انظر أيضاً


  • 6 روابط خارجية


  • 7 مصادر





أصله


يعود أصل الزجل إلى العصر الجاهلي، وكان من أشهر الزجالين الشاعرة الخنساء. [بحاجة لمصدر]
كلمة زجل بالعربية تعني "الصوت". والزجل في اللغة هو التصويت والتطريب، وهو اسم أطلقه الأندلسيون على شعرهم العامي الذي شاع واشتهر في القرن الثاني عشر الميلادي، خاصة على يد ابن قزمان وجماعته، وانتشر بعد ذلك في لهجات الأقطار العربية الأخرى في المشرق.
في بدايات القرن العشرين، أطلق اللبنانيون وصف "الزجل" على شعرهم العامي، إذ كان يعرف قبل ذلك في سوريا ولبنان، بـ "القول" أو"المعنّى". كما كان يسمى الشاعر "بالقوّال". وكان يعرف في فلسطين، بـ "الحدا" أو "الحدادي" وعرف الشاعر بال"حادي"، وخاصة في الجليل والكرمل.[3].


يقول صفي الدين الحلي أن مخترعي الزجل هم أهل المغرب العربي، ثم انتقل إلى العراق وباقي الدول العربية[4]. ويعتبر الأندلسيون السبّاقون في مجال الشعر المحكي، إلا أنّ الشعب الذي عاش في جبال لبنان، مما عنده ثروة طبيعية ضخمة وفنون متعددة أضاف العديد من ألوان الشِّعر الشعبي[5]. و"لئن كان الشعر الشعبي نتيجة طبيعيّة لظهور اللّغة العاميّة، فإنّه من الثابت أنّ تطورّه في لبنان كان بتأثير الألحان السريانية الكنسية".[6]



أنواع الزجل






















































النوع الشكل مثال
معنى وهو على بحر الرجز: مستفعلن مستفعلن مستفعلن (أو الكامل: متفاعلن متفاعلن متفاعلن)












يا بيرق الشعر لمجدك ما انطوى رفرف مع النسمات وتمايل غوى
زند اللي شالك زند ماكن ما التوى سلاحو عقل من معجن الحكمة ارتوى


عتابا البحر المتناهي 9 مقاطع كل شطر، أو السريع وهو الشائع 10 مقاطع في كل شطر، والبسيط 11 مقطعا في كل شطر












لا تظني عن ربوعك بعدنـا على درب الهوى مشينا بعدنا
تعالي انظري انشـغلي بعدنا تريني براس قايمة الحبـاب


ميجانا الوزن اليعقوبي الذي تتألف دعامتيه من 24 حركة صوتية 12 في كل شطر



























يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا اعطينا عيونك تا نسـل سيوفنا
قد الحلو ما يوم قدامي خطر الا ما حبو مر عَ بالي وخطر
وشو هم حبو يكون مرصود بخطر ما دام كل الحب تعتير وهنــا
قلبي انا كيف شكل فيني احملو وكل ما حلو قبالز مرق بشعلو
وحتى اذا بنوم الهنا بيبصر حلو بيشعل حريق الحب بنوم الهنا


أبو الزلف الوزن المزدوج الذي يتألف من 13 مقطع صوتي – 7 حركات في الشطر الأول و6 حركات في الشطر الثاني،
































هيهات يا بو الزلف عيني يا موليا
قلبي أماني معـك لا تنكرو عليـا
يا حلو حاجي بقا تسرق غفا مني
تمرّد علي الشـقا في غيبتك عنـي
كنا بليل النقـا عا ليالينا نغني
ما عدت بعد اللقا شــفتك بعينيـــا


الشـروقي من البحر الوفائي، صدوره من قافية وأعجازه من قافية أخرى ويتألف كل شطر من 13 حركة












يلِّي هديتك قلب حـب ووفـا مليان وغنيت فيكـي بِكر شـعر والهـامي
ياما وياما نظمت بمحاسنك قصدان وما كان وادي الوفا يردد صدى هيامي


الروزانا البيت مبنٍ على 13 مقطع صوتي، فالشطر الأول من 7 مقاطع والشطر الثاني من 6 مقاطع (حركات). أما الدور فيتألف من أربعة أبيات، قافية صدورها واحدة وكذلك قافية اعجازها ما عدا عجز البيت الأخير إذ يعود إلى القافية العامة للمطلع ويبنى على 7 حركات في الشطر الأول و6 حركات في الشطر الثاني












عَ الروزانا عَ الروزانا كل الحلا فيها
شو عملـت الروزانا حتّـى نجافيها


الندب وطريقة الندب جعل القافية فيه على طريقة المعنى ويأتي من البحر المتفاوت الذي تتألف كل من دعامتيه من 8 حركات












دموعكم لا تحجبوها من المحاجر اسكبوها
واتركو الزهرة اللطيفة الباكيي تودع أبـوها


زغرودة كناية عن بيتين تكون القافية في الصدر والإعجاز واحدة. وتبدأ على الغالب بلفظة "أويها" وتنتهي بـ"لي لي لي لي لي". وأوزانها من البحر البسيط الذي تتألف كل من دعامتيه من 11 حركة ومجموع حركات البيت 22












اويها مبروك يابني انشال الهم من بالك اويها اليوم عرسك كنار الأرز غنّالك
اويها حقك تشوف بعروسك عالمدى حالك اويها بالحسن اخت البدر يا ألف نيّالك


لي لي لي لي لي


أنواع أخرى


القرادي هو على البحر المتدارك. يرتكز هذا البحر على شطرين ومجموع عدد حركات البيت بكامله هي 14، 7 في الشطرالأول و7 في الشطر الثاني مثال :







ضيعتنا عمْ بتنادي أهلا و سهلا يا ولادي


إن كلمة قرّادي مصدرها القَردَ أي "لجلجة اللِّسان" بحيث يتلجلج اللِّسان عند غنائها لسرعة وزنها وأنواعها كثيرة ،بحيث يتألف البيت من أربعة عشر مقطعاً صوتياً، سبعة مقاطع في الصدروسبعة مقاطع في العجز. منهاالمثناة المسمّاة عند عامة الشَّعب (قرادي عالحرف) ومنها المربعّة أي(قرّادي عالحرفين). للقرادي فنون عديدة منها ما أهمل النظم فيه، وقد ذكره رشيد نخله في ديوانه: القلاّب، وكرج الحجل، ومشي الست، والمطبق، والشلوقي، والكناري، والمسجع، ودق المطرقة، والمربع، والمجوز، والشوفاني (نسبة إلى جبل الشوف) والشوفاني القديم، ونقلة العروس، والمربوط.


وهناك العديد من أنواع الزجل الأخرى، خاصة الزجل الغنائي اللبناني ومنها: سكابا، عاليادي اليادي، عالالاولالا، عالماني، ليا وليا، ويا غزيل والمعنى.



أشهر الزجالين



  • من لبنان: محمد محمود الزين، زين شعيب الملقب أبو علي، جوزيف الهاشم الملقب بزغلول الدامور، موسى زغيب، خليل روكز، طليع حمدان، خليل شحرور، السيد محمد مصطفى، إدوار حرب، جريس البستاني،أسعد سعيد، حسون الأخضر، نايف تلحوق.

  • من فلسطين: يوسف الحسون "أبو العلاء" الذي يعتبر رائداً في فن العتابا والشروقي.

  • من سوريا: فؤاد حيدر وسمير هلال وشفيق ديب وعصام يوسف وفراس زودة

  • من الأردن: نايف أبو عبيد، الدوقراني، حسن عبد الفتاح ناجي، رزق الله المناع، روضة أبو الشعر، سليمان عويس، عادل مصطفى الروسان، سليم خليل النمري، عيسى عباسي، موسى نزال الأزرعي، يعقوب نصر عازر

  • من المغرب: محمد المسيح، محمد الراشق، محمد المسناوي، عبد الحفيظ المتوني، نهاد بنعكيدا، أسماء بنكيران



نقابات وجمعيات


للحفاظ على الزجل بصفته تراثاً شعبياً ونوعاً من أنواع الأدب ولتوحيد شعراء الزجل في مؤسسة تجمعهم ومتخصصة في الزجل أطلق في لبنان "عصبة شعراء الزجل" والتي أصبحت فيما بعد "نقابة شعراء الزجل". كما أطلق في سوريا "جمعية شعراء الزجل" والتي يترأسها الشاعر السوري فؤاد حيدر.



انظر أيضاً



  • زجل أندلسي

  • عتابا

  • روزانا

  • أبو الزلف

  • بيرم التونسي



روابط خارجية




  • زجل مصري يتحدث عن العادات القديمة والحديثة (فيديو)


  • زجل عن حقيقة الحياة في مصر (فيديو)


  • تلالت كلمات جوه قلوب المصريين (فيديو)


  • مصرى يتحدث (فيديو)

  • كتاب تاريخ الفن الزجلي - سعيد عسيلي

  • كتاب الزجل في أصله وفصله - الشاعر أسعد سعيد

  • كتاب فرائد الزجل - يوسف النصار



مصادر




  1. ^ مزوري، مومن (2014) الخصائص الشكلية لفن الزجل في الأندلس. رسالة الدكتوراه نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.


  2. ^ الجوهري، محمد. نشأة الزجل، وطبيعته، وموضوعاته ورائده: بحث في الأدب والنصوص نسخة محفوظة 29 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.


  3. ^ الزجل في بلاد الشام حتى القرن الخامس عشر، أقوال وقوّالون قبل القوّال الأوّل، أول دراسة أكاديمية في العالم العربي تبحث في الموضوع نسخة محفوظة 02 ديسمبر 2010 على موقع واي باك مشين.


  4. ^ الخلي، صفي الدين، "الأدب الشعبي العراقي" صفحة 164


  5. ^ مارون، عبود: الشعر العامي، دار الثقافة، ودار مارون عبود، بيروت، 1968، ص 53


  6. ^ أمين القاري: روائع الزجل، جروس، برس، طرابلس، 1998، ص 5.







  • أيقونة بوابةبوابة أدب عربي


  • أيقونة بوابةبوابة اللغة العربية


  • أيقونة بوابةبوابة شعر


  • أيقونة بوابةبوابة لبنان


  • أيقونة بوابةبوابة الجزائر




Popular posts from this blog

الفوسفات في المغرب

Four equal circles intersect: What is the area of the small shaded portion and its height

جامعة ليفربول