جبران خليل جبران




























































































جبران خليل جبران


Khalil Gibran.jpg

جبران خليل جبران


معلومات شخصية
الميلاد
6 يناير 1883
بْشَرِّي، متصرفية جبل لبنان، سورية العثمانية (لبنان المعاصر)
الوفاة
10 أبريل 1931 (48 سنة)
نيويورك، الولايات المتحدة
سبب الوفاة
سل،  وسرطان الكبد،  وتشمع الكبد  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
الجنسية
لبناني وأمريكي
مشكلة صحية
سل  تعديل قيمة خاصية حالة طبية (P1050) في ويكي بيانات
الحياة العملية
الاسم الأدبي جبران خليل جبران
النوع
شعر، أمثال، قصة قصيرة
المواضيع
فلسفة  تعديل قيمة خاصية مجال العمل (P101) في ويكي بيانات
الحركة الأدبية
المهجر، الرابطة القلمية
المدرسة الأم
أكاديمية جوليان  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة شاعر، كاتب، فيلسوف، عالم روحانيات، رسّام، فنان تشكيلي، نحّات
اللغات المحكية أو المكتوبة
العربية[1]،  والإنجليزية[1]  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل
فلسفة  تعديل قيمة خاصية مجال العمل (P101) في ويكي بيانات
أعمال بارزة النبي
المواقع
IMDB
صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

مؤلف:جبران خليل جبران  - ويكي مصدر

P literature.svg بوابة الأدب

جبران خليل جبران شاعر وكاتب ورسام عربي لبناني من أدباء وشعراء المهجر، هاجر صبيًا مع عائلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على جنسيتها، ولد في 6 يناير 1883 في بلدة بشري ونشأ فقيرًا،[2] في شمال لبنان حين كانت تابعة لمتصرفية جبل لبنان العثمانية. توفي في نيويورك 10 ابريل 1931 بداء السل. ويعرف أيضاً بخليل جبران، وهو من أحفاد يوسف جبران الماروني البشعلاني. هاجر وهو صغير مع أمه إلى أمريكا عام 1895 حيث درس الفن وبدأ مشواره الأدبي. اشتهر عند العالم الغربي بكتابه الذي تم نشره سنة 1923 وهو كتاب النبي (كتاب). أيضاً عرف جبران بالشاعر الأكثر مبيعًا بعد شكسبير ولاوزي.




محتويات






  • 1 حياته


    • 1.1 نشأته في لبنان


    • 1.2 في المهجر




  • 2 الرابطة القلمية


  • 3 أدبه ومواقفه[4]


  • 4 مؤلفاته


  • 5 فنانون تغنوا بكلماته


  • 6 شخصية جبران وثقافته


  • 7 شائعات حوله تم نفيها


  • 8 وفاته


  • 9 كلمة على قبره


  • 10 أقوال مأثورة


  • 11 مؤلفات حوله


  • 12 وصلات خارجية


  • 13 مراجع


  • 14 طالع أيضا





حياته



نشأته في لبنان


ولد جبران لعائلة مارونية. أمه كاميليا رحمة (واسمها الأصلي كاملة) كان عمرها 30 عندما ولدته وهي من عائلة محترمة ومتدينة. وأبوه خليل هو الزوج الثالث لها بعد وفاة زوجها الأول وبطلان زواجها الثاني.كانت أسرته فقيرة بسبب كسل والده وانصرافه إلى السكر والقمار، لذلك لم يستطع الذهاب للمدرسة، بدلاً من ذلك كان كاهن القرية، الأب جرمانوس، يأتي لمنزل جبران ويعلمه الإنجيل والعربية والسريانية. تعلم مبادئ القراءة والكتابة من الطبيب الشاعر سليم الضاهر مما فتح أمامه مجال المطالعة والتعرف إلى التاريخ والعلوم والآداب. في سنة 1891 تقريبًا، سجن والده بتهمة اختلاس وصودرت أملاكة، وأطلق سراحه في 1894. في 25 يونيو 1895، قررت والدته الهجرة مع أخيها إلى أمريكا وتحديداً نيويورك مصطحبة معها كلاً من جبران وأختيه، ماريانا وسلطانة، وأخيه بطرس.



في المهجر


سكنت عائلة جبران في بوسطن. بالخطأ تم تسجيل اسمه في المدرسة خليل جبران. هناك، بدأت أمه العمل خياطة متجولة، كما فتح أخوه بطرس متجراً صغيراً، أما جبران فبدأ بالذهاب للمدرسة في 30 سبتمبر 1895. وضعه مسؤولو المدرسة في فصل خاص للمهاجرين لتعلم الإنجليزية. التحق جبران أيضاً في مدرسة فنون قريبة من منزلهم. ونمّت مواهبه الفنية وشجعتها (فلورنس بيرس) معلمة الرسم في المدرسة، وكان من أعضاء هذه المدرسة الآنسة (دغيسي بيل) التي كتبت إلى صديقها المثقف الغني فريد هولاند داي، وهو الذي شجع جبران ودعمه لما رأى محاولاته الإبداعية، كان يعيره الكتب التي أثرت في توجيهه الفكري والروحي والفني وقد استخدم فريد بعض رسومات جبران لأغلفة الكتب التي نشرتها دار (كويلا اند داي).




جبران خليل جبران في 1898


في عمر الخامسة عشر، عاد جبران مع عائلته إلى بيروت ودرس في مدرسة إعدادية مارونية ومعهد تعليم عال يدعى الحكمة. بدأ مجلة أدبية طلابية مع زميل دراسة، ثم انتخب شاعر الكلية، كان يقضي العطلة الصيفية في بلدته بشرّي ولكنه نفر من والده الذي تجاهل مواهبه، فأقام مع ابن عمه نقولا.


وجد جبران عزاءه في الطبيعة، وصداقة أستاذ طفولته سليم الضاهر. ومن علاقة الحب بينه وبين سلمى كرامة التي استوحى منها قصته (الأجنحة المتكسرة) بعد عشر سنوات. بقي في بيروت سنوات عدة قبل أن يعود إلى بوسطن في 10 مايو 1902. قبل عودته بأسبوعين توفيت أخته سلطانة بالسل. بعد سنة، توفي بطرس بنفس المرض وتوفيت أمه بسبب السرطان. أما ماريانا، أخت جبران، فهي الوحيدة التي بقيت معه، واضطرت للعمل في محل خياطة.



الرابطة القلمية



أسس جبران خليل جبران الرابطة القلمية مع كلِّ من ميخائيل نعيمة، عبد المسيح حداد، ونسيب عريضة. كانت فكرة الرابطة القلمية هي لتجديد الأدب العربي وإخراجه من المستنقع الآسن كما يروي إسكندر نجار في كتابه الذي ألّفه عن جبران ويحمل اسم (جبران خليل جبران)[3].



أدبه ومواقفه[4]


كان في كتاباته اتجاهان، أحدهما يأخذ بالقوة ويثور على عقائد الدين، والآخر يتتبع الميول ويحب الاستمتاع بالحياة النقية، ويفصح عن الاتجاهين معًا قصيدته "المواكب" التي غنتها المطربة اللبنانية فيروز باسم "أعطني الناي وغنّي".


تفاعل جبران مع قضايا عصره، وكان من أهمها التبعية العربية للدولة العثمانية والتي حاربها في كتبه ورسائله. وبالنظر إلى خلفيته المسيحية، فقد حرص جبران على توضيح موقفه بكونه ليس ضِدًا للإسلام الذي يحترمه ويتمنى عودة مجده، بل هو ضد تسييس الدين سواء الإسلامي أو المسيحي.


بهذا الصدد، كتب جبران في مقال وصفه بأنه رسالة "إلى المسلمين من شاعر مسيحي"[5]:







   

جبران خليل جبران
إي والله لقد صدقوا، فأنا أكره الدولة العثمانية لأني أحب العثمانيين، أنا أكره الدولة العثمانية لأني أحترق غيرة على الأمم الهاجعة في ظل العلم العثماني.

أنا أكره الدولة العثمانية لأني أحب الإسلام وعظمة الإسلام ولي رجاء برجوع مجد الإسلام.


أنا لا أحب العلّة، ولكنني أحب الجسد المعتلّ، أنا أكره الشلل ولكنني أحب الأعضاء المصابة به..


أنا أجلُّ القرآن ولكنني أزدري من يتخذ القرآن وسيلة لإحباط مساعي المسلمين كما أنني أمتهن الذين يتخذون الإنجيل وسيلة للحكم برقاب المسيحيين.



   

جبران خليل جبران


مؤلفاته




تمثال جبران في بيلو هوريزونتي،البرازيل















































































































اسم الكتاب
سنة النشر
الوصف

اللغة العربية

الأرواح المتمردة.
1908


دمعة وابتسامة
1914


الأجنحة المتكسرة.
1912


العواصف



البدائع والطرائف

1923
مجموعة من مقالات وروايات تتحدث عن مواضيع عديدة لمخاطبة الطبيعة

عرائس المروج
1906

نبذة في فن الموسيقى
1905


المواكب.
1919 

نصوص خارج المجموعة


الأعمال المعربة


مناجاة أرواح



اللغة الإنجليزية

النبي

قصائد شعرية.

المجنون.



رمل وزبد.



يسوع ابن الإنسان.



حديقة النبي.



أرباب الأرض.
1931


الشعلة الزرقاء.

تضمّ رسائله إلى الأديبة ميّ زيادة.

التائه.



السابق




فنانون تغنوا بكلماته




نصب تذكاري لجبران في واشنطن العاصمة



  • مقطع "نصف ما أقوله لك لا معنى له، غير أني اقوله لعل النصف الآخر يبلغك " من قصيدة (رمل وزبد) 1926, استخدمه المغني جون لينون مع تغيير طفيف في اغنية Julia التي اصدرتها فرقة البيتلز سنة 1968.

  • أفرد الفنان الأمريكي اللبناني جبريل عبد النور لقصائد جبران ألبومًا كاملًا.

  • غنت الفنانة فيروز قصيدته المواكب باسم "أعطني الناي وغني" كما غنت له مقاطع كاملة من كتاب النبي بالإضافة لقصيدة الأرض والتي مطلعها سفينتي بانتظاري، وأخيرا غنت له قصيدة يا بني أمي لتبقى المطربة الشهيرة فيروز هي أكثر من تغنى بقصائد جبران.

  • غنت فرقة (Mr. Mister) له قصيدة الأجنحة المتكسرة.

  • عزف له فنان الجاز الأمريكي جاكي ماكلين مقطوعة موسيقية سماها جبران النبي[6].



شخصية جبران وثقافته


كان جبران ميالاً منذ الطفولة إلى الوحدة والتأمل أحلام اليقظة. وظل في مراهقته منطوياً على نفسه، بعيداً عن الأقارب والجيران.


وكان سريع البديهة، متواضعاً و طموحاً . وكان شديد الرغبة بالشهرة ولو عن طريق الانتقاد. فقد سر بانتقاد المنفلوطي لقصته (وردة الهاني).


وكان لجو بوسطن الذي نشأ فيه لأثر في إذكاء ثورته على التقاليد والنظم البالية في المجتمع الشرقي، وذلك عندما أحس بالتناقض بين جو الحرية الفكرية الاجتماعية السياسية في بوسطن وبيئته الشرقية.
رافقته أحلام اليقظة من الطفولة حتى الرجولة فادّعى لمعارفه - وخاصة ماري هاسكل- أنه ينحدر من أسرة أرستقراطية غنية عريقة.
وكان واسع الثقافة فقد قرأ لشكسبير وللشعراء الرومنسيين ولا سيما بليك كيتس ، شلي، نيتشه، ولعله حاكى في قصائده النثرية قصائد الشاعر الأمريكي والت ويتمان مبتكر هذا الفن.
كما يبدو أثر الفلسفة الأفلاطونية في رومنسيته وتصوفه، وأثر الانجيل بارز في تناجه. فقد خصّ المسيح بكتابه ((يسوع ابن الإنسان)) كما تأثر بالتصوف الشرقي الهندي منه المسيحي و الإسلامي. فآمن بوحدة الوجود والتقمص، وبالحب وسيلة لبلوغ الحقيقة. هذا فضلاً عن قراءته الأساطير اليونانية والكلدانية والمصرية. قال عنه علي الطنطاوي في كتاب صور وخواطر : انه خسر الايمان والرجولة والفضائل كلها وربح شهرة عريضة ، وترك صفحات فيها كلام جميل يلذ قارئة ، ولكنه يسلبه ايمانه من قلبه ويقوّض بيته على رأسه، إلى اخر ما قال في نداءه إلى ادباء مصر في سنة 1943



شائعات حوله تم نفيها


في كتاب (جبران خليل جبران) الذي ألفه إسكندر نجار باللغة الفرنسية في باريس سنة 2003، نفى الكاتب أكثر من شائعة عن جبران ومنها:



  • أن جبران ولد في بومباي الهندية.

  • أنه تعلم فن الرسم عند النحات الفرنسي رودان.

  • أنه تعرض لاعتداء إرهابي يستهدف حياته من تدبير المخابرات العثمانية.


وكلها كانت أكاذيب نفاها الكاتب إسكندر نجار في كتابه[7].



وفاته




شعار محرك بحث قوقل بمناسبة ذكرى مولد الأديب جبران خليل جبران في 6 يناير 2011·


توفي جبران خليل جبران في نيويورك في 10 أبريل 1931وهو في الـ 48 من عمره. كان سبب الوفاة هو تليف الكبد وسل. وكانت أمنية جبران أن يُدفن في لبنان، وقد تحققت له ذلك في 1932. دُفن جبران في صومعته القديمة في لبنان، فيما عُرف لاحقًا باسم متحف جبران.



كلمة على قبره


أوصى جبران أن تكتب هذه الكلمة على قبره بعد وفاته:







   

جبران خليل جبران

أنا حي مثلك، وأنا واقف الآن إلى جانبك؛ فاغمض عينيك والتفت؛ تراني أمامك.

   

جبران خليل جبران


أقوال مأثورة


من أقواله المأثورة:


  • نصيحته للمسلمين:






   

جبران خليل جبران
أنا لبناني ولي فخر بذلك، ولست بعثماني، ولي فخر بذلك أيضاً.. لي وطن أعتز بمحاسنه، ولي أمة أتباهى بمآتيها، وليس لي دولة أنتمي إليها وأحتمي بها.

أنا مسيحي ولي فخر بذلك، ولكنني أهوى النبي العربي، وأكبر اسمه، وأحب مجد الإسلام وأخشى زواله، أنا شرقي ولي فخر بذلك، ومهما أقصتني الأيام، عن بلادي أظل شرقي الأخلاق سوري الأميال، لبناني العواطف.
أنا شرقي، وللشرق مدينة قديمة العهد، ذات هيبة سحرية ونكهة طيبة عطرية، ومهما أعجب برقي الغربيين ومعارفهم، يبقى الشرق موطناً لأحلامي ومسرحاً لأمانيّ وآمالي.
في تلك البلاد الممتدة من قلب الهند إلى جزائر العرب، المنبسطة من الخليج العربي إلى جبال القوقاس، تلك البلاد أنبتت الملوك والأنبياء والأبطال والشعراء، في تلك البلاد المقدسة تتراكض روحي شرقاً وغرباً، وتتسارع قبلة وشمالاً، مرددة أغاني المجد القديم، محدقة إلى الأفق لترى طلائع المجد الجديد.
بينكم أيها الناس من يلفظ اسمي مشفوعاً بقوله: «هو فتى جحود يكره الدولة العثمانية ويرجو اضمحلالها». إي والله لقد صدقوا، فأنا أكره الدولة العثمانية، لأني أحب العثمانيين، أنا أكره الدولة العثمانية، لأني أحترق غيرة على الأمم الهاجعة في ظل العلم العثماني. أنا أكره الدولة العثمانية، لأني أحب الإسلام، وعظمه الإسلام، ولي رجاء برجوع مجد الإسلام. أنا لا أحب العلة، ولكنني أحب الجسد المعتل، أنا أكره الشلل، ولكنني أحب الأعضاء المصابة به، أنا أجل القرآن، ولكنني أزدري من يتخذ القرآن وسيلة لإحباط مساعي المسلمين، كما أنني أمتهن الذين يتخذون الإنجيل وسيلة للتحكم برقاب المسيحيين.
وأي منكم أيها الناس لا يكره الأيدي التي تهدم، حبا للسواعد التي تبني؟ أي بشري يرى العزم نائماً ولا يطلب إيقاظه؟ أي فتى يرى العظمة متراجعة إلى الوراء، ولا يخشى انحجابها؟
خذوها يا مسلمون، كلمة من مسيحي أسكن «يسوع» في شطر من حشاشته، و«محمداً» في الشطر الآخر. إن لم يتغلب الإسلام على الدولة العثمانية، فسوف تتغلب امم الافرنج على الإسلام. إن لم يقم فيكم من ينصر الإسلام على عدوه الداخلي، فلا ينقضي هذا الجيل إلا والشرق في قبضة ذوي الوجوه البائخة والعيون الزرقاء



   

جبران خليل جبران

.


  • في الزواج:






   

جبران خليل جبران

ولدتما معاً،وتظلان معاً. حتى في سكون تذكارات الله. و معاً حين تبددكما أجنحة الموت البيضاء. ولكن، فليكن بين وجودكم معاً فسحات تفصلكم بعضكم عن بعض، حتى ترقص أرياح السموات بينكم. أحبوا بعضكم بعضاً؛ ولكن، لا تقيدوا المحبة بالقيود، بل لتكن المحبة بحراً متموجاً بين شواطئ نفوسكم. ليملأ كل واحد منكم كأس رفيقه؛ ولكن، لا تشربوا من كأس واحدة. أعطوا من خبزكم كأس رفيقه؛ ولكن، لا تأكلوا من الرغيف الواحد. غنوا وارقصوا معاً، وكونوا فرحين أبداً؛ ولكن، فليكن كل منكم وحده، كما أن أوتار القيثارة يقوم كل واحد منها وحده ولكنها جميعاً تخرج نغماً واحداً. ليعط كل منكم قلبه لرفيقه؛ ولكن، حذار أن يكون هذا العطاء لأجل الحفظ، لأن الحياة وحدها تستطيع أن تحتفظ بقلوبكم. قفوا معاً؛ ولكن، لا يقرب أحدكم من الآخر كثيراً، لأن عمودي الهيكل يقفان منفصلين، و السنديانة و السروة لا تنمو الواحدة منهما في ظل رفيقتها.

   

جبران خليل جبران


  • الشك ألم في غاية الوحدة لا يعرف أن اليقين هو توأمه.

  • ليست حقيقة الإنسان بما يظهره لك، بل بما لا يستطيع أن يظهره، لذلك إذا أردت أن تعرفه فلا تصغ إلى ما يقول بل إلى ما لا يقول.

  • الحق يحتاج إلى رجلين: رجل ينطق به ورجل يفهمه.

  • في التمرد: أنا متطرف حتى الجنون ، أميل إلى الهدم ميلي إلى البناء ، وفي قلبي كره لما يقدسه الناس ، وحب لما يأبونه ولو كان بإمكاني استئصال عوائد البشر وعقائدهم وتقاليدهم لما ترددت دقيقة ، أما قول بعضهم أن كتاباتي (سم في دسم) فكلام يبين الحقيقة من وراء نقاب كثيف ، فالحقيقة العارية هي أنني لا أمزج السم بالدسم ، بل أسكبه صرفًا غير أني أسكبه في كئوس نظيفة شفافة.[8]



مؤلفات حوله


كُتبت حول جبران مئات الدراسات والبحوث والكتب، يمكن الإشارة منها إلى:



  • جبران خليل جبران، بقلم ميخائيل نعيمة.

  • جبران خليل جبران، بقلم إسكندر نجار.

  • جبران خليل جبران، بقلم بنان محمود أبو عيد.

  • مجموعة مقدمات على مؤلفات جبران، بقلم نازك سابا يارد.


  • شعراء الرابطة القلمية، بقلم نادرة سراج.


  • الطبيعة عند شعراء الرابطة القلمية .. جبران خليل جبران أنموذجا، بقلم ميثم حاتم.



وصلات خارجية


ديوان جبران خليل جبران كاملا ... بوابة الشعراء




  • من يترك أدبا لا يموت، وصية جبران على قبره: أنا حيٌّ مثلك

  • الجزيرة الوثائقية"اقلب الصفحة يا فتى”: كتاب آخر لجبران خليل جبران

  • من اقوال جبران خليل جبران


  • مقطع فيديو نادر يظهر فيه جبران خليل جبران وهو يدخن السيجارة. على يوتيوب

  • أكاديمية جبران للفنون: أصدقاء جبران حوال العالم

  • صفحة جبران خليل جبران على موقع أبجد

  • صفحة اقتباسات جبران خليل جبران على موقع أبجد

  • صفحة جبران خليل جبران على موقع الكتب مع مؤلفاته



مراجع




  1. أب http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb11904838q — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة


  2. ^ الجامع في تاريخ الادب العربي الفاخوري حنا (1995)


  3. ^ سيرة جبران خليل جبران المفقودة صحيفة عكاظ - 18-3-2007 نسخة محفوظة 04 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.


  4. ^ "جريدة فلسطين - جبران خليل جبران بقلم الاستاذ عيسى أفندي السفري.". www.jrayed.org. جريدة فلسطين. 8/7/1931. صفحة 6.  تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  5. ^ القوّال، أنطوان: المجموعة الكاملة لمؤلفات جبران خليل جبران، نصوص خارج المجموعة. (1994). ط1. دار الجيل. ص 209.


  6. ^ جبران خليل جبران ملهم للفنون الأميركية صحيفة الشرق الأوسط - 9-10-2011 نسخة محفوظة 06 ديسمبر 2012 على موقع واي باك مشين.


  7. ^ سيرة جديدة عن جبران خليل جبران بالفرنسية صحيفة الشرق الأوسط - 1-1-2003 نسخة محفوظة 01 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.


  8. ^ كتاب العواصف؛ الصفحة 50، إصدار دار الهنداوي



طالع أيضا






  • شعراء المهجر

  • أحمد شوقي

  • مي زيادة

  • المنفلوطي

  • الرابطة القلمية

  • أبو القاسم الشابي










  • أيقونة بوابةبوابة الدولة العثمانية


  • أيقونة بوابةبوابة فلسفة


  • أيقونة بوابةبوابة أعلام


  • أيقونة بوابةبوابة الولايات المتحدة


  • أيقونة بوابةبوابة لبنان


  • أيقونة بوابةبوابة شعر


  • أيقونة بوابةبوابة أدب


  • أيقونة بوابةبوابة الوطن العربي









Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints