مفهوم





المفهوم هو فكرة مجردة تمثل الخصائص الأساسية للشيء الذي تمثله. يمكن أن تنشأ المفاهيم ضمن إطار التجريد أو التعميم، أو كنتيجة للتحولات التي تطرأ على الأفكار القائمة . هذا المفهوم يتجسد من خلال جميع الحالات الفعلية او المحتمله سواء كانت هذه الاشياء في العالم الحقيقي أو افكار اخرى.[1] يتم التعامل مع المفاهيم في الكثير من التخصصات ان لم يكن معظمها ، مثل علم اللغة وعلم النفس والفلسفة والعمارة وغيرها، وبشكل ضمني كما هو الحال في الرياضيات، والفيزياء.


في الاستخدام الغير رسمي ، المفهوم كلمة غالبا ما تعني اي فكرة فقط، ولكن رسميا يحتوي المفهوم على عنصر التجريد ، ثم يتم تخزين هذه المفاهيم في الذاكرة طويلة الامد.[2]


في الميتافيزيقا وخصوصا علم الوجود ، المفهوم هو الفئة الاساسية من الوجود ، وفي الفلسفة المعاصرة هناك ثلاثة طرق سائدة على الاقل لفهم ما هو المفهوم :[3]


- مفاهيم التمثيل العقلي ، حيث المفاهيم هي التوجهات التي توجد في الدماغ "الاشياء العقلية"


- مفاهيم القدرات ، حيث المفاهيم قدرات غريبة تتعلق بالادراك "الحالات الذهنية"


- مفاهيم الحواس ، حيث المفاهيم هي كائنات مجردة ، بدلا من الاشياء العقلية والحالات الذهنية


هناك تنظيم هرمي تاتي المفاهيم في المستوى الاعلى وتاتي الفئات العامة في المستوى الأوسط ، وفي المستوى السفلي تاتي الفئات الفرعية[4] مثل اثاث و كرسي وكرسي مريح



مراجع




  1. ^ "Concepts and its types". www.academia.edu. اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2016.  الوسيط |الموقع= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  2. ^ Eysenck. M. W., (2012) Fundamentals of Cognition (2nd) Psychology Taylor & Francis


  3. ^ Eric Margolis؛ Stephen Lawrence. "Concepts". Stanford Encyclopedia of Philosophy. Metaphysics Research Lab at Stanford University. اطلع عليه بتاريخ 06 نوفمبر 2012.  الوسيط |المؤلف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف2= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العمل= تم تجاهله (مساعدة)


  4. ^ Eysenck. M. W., (2012) Fundamentals of Cognition (2nd) Psychology Taylor & Francis.



قراءة إضافية




  • Armstrong, S. L., Gleitman, L. R., & Gleitman, H. (1999). what some concepts might not be. In E. Margolis, & S. Lawrence, Concepts (pp. 225–261). Massachusetts: MIT press.

  • Carey, S. (1999). knowledge acquisition: enrichment or conceptual change? In E. Margolis, & S. Lawrence, concepts: core readings (pp. 459–489). Massachusetts: MIT press.

  • Fodor, J. A., Garrett, M. F., Walker, E. C., & Parkes, C. H. (1999). against definitions. In E. Margolis, & S. Lawrence, concepts: core readings (pp. 491–513). Massachusetts: MIT press.

  • Fodor, J., & LePore, E. (1996). the pet fish and the red Herring: why concept still can't be prototypes. cognition, 253–270.

  • Hume, D. (1739). book one part one: of the understanding of ideas, their origin, composition, connexion, abstraction etc. In D. Hume, a treatise of human nature. England.

  • Murphy, G. (2004). Chapter 2. In G. Murphy, a big book of concepts (pp. 11 – 41). Massachusetts: MIT press.

  • Murphy, G., & Medin, D. (1999). the role of theories in conceptual coherence. In E. Margolis, & S. Lawrence, concepts: core readings (pp. 425–459). Massachusetts: MIT press.

  • Prinz, J. J. (2002). Desiderata on a Theory of Concepts. In J. J. Prinz, Furnishing the Mind: Concepts and their Perceptual Basis (pp. 1–23). Massechusettes: MIT press.

  • Putnam, H. (1999). is semantics possible? In E. Margolis, & S. Lawrence, concepts: core readings (pp. 177–189). Massachusetts: MIT press.

  • Quine, W. (1999). two dogmas of empiricism. In E. Margolis, & S. Lawrence, concepts: core readings (pp. 153–171). Massachusetts: MIT press.

  • Rey, G. (1999). Concepts and Stereotypes. In E. Margolis, & S. Laurence (Eds.), Concepts: Core Readings (pp. 279–301). Cambridge, Massachusetts: MIT Press.

  • Rosch, E. (1977). Classification of real-world objects: Origins and representations in cognition. In P. Johnson-Laird, & P. Wason, Thinking: Readings in Cognitive Science (pp. 212–223). Cambridge: Cambridge University Press.

  • Rosch, E. (1999). Principles of Categorization. In E. Margolis, & S. Laurence (Eds.), Concepts: Core Readings (pp. 189–206). Cambridge, Massachusetts: MIT Press.

  • Schneider, S. (2011). Concepts: A Pragmatist Theory. In S.Schneider, The Language of Thought: a New Direction. Mass.: MIT Press.

  • Wittgenstein, L. (1999). philosophical investigations: sections 65–78. In E. Margolis, & S. Lawrence, concepts: core readings (pp. 171–175). Massachusetts: MIT press.


  • The History of Calculus and its Conceptual Development, Carl Benjamin Boyer, Dover Publications, ISBN 0-486-60509-4


  • The Writings of William James, دار نشر جامعة شيكاغو, ISBN 0-226-39188-4


  • منطق, إيمانويل كانت, Dover Publications, ISBN 0-486-25650-2


  • A System of Logic, John Stuart Mill, University Press of the Pacific, ISBN 1-4102-0252-6


  • Parerga and Paralipomena, Arthur Schopenhauer, Volume I, دار نشر جامعة أكسفورد, ISBN 0-19-824508-4


  • Kant's Metaphysic of Experience, H. J. Paton, London: Allen & Unwin, 1936


  • Conceptual Integration Networks. Gilles Fauconnier and Mark Turner, 1998. Cognitive Science. Volume 22, number 2 (April–June 1998), pages 133–187.


  • The Portable Nietzsche, Penguin Books, 1982, ISBN 0-14-015062-5

  • Stephen Laurence and Eric Margolis "Concepts and Cognitive Science". In Concepts: Core Readings, MIT Press pp. 3–81, 1999.

  • Birger Hjørland. (2009). Concept Theory. Journal of the American Society for Information Science and Technology, 60(8), 1519–1536

  • Georgij Yu. Somov (2010). Concepts and Senses in Visual Art: Through the example of analysis of some works by بيتر بروغل الأكبر. Semiotica 182 (1/4), 475–506.

  • Daltrozzo J, Vion-Dury J, Schön D. (2010). Music and Concepts. Horizons in Neuroscience Research 4: 157–167.




روابط خارجية






  • مفهوم على موقع فيلبابيرس


  • مفهوم على موسوعة ستانفورد للفلسفة


  • مفهوم على موقع مشروع إنديانا لعلم الوجود الفلسفي


  • مفهوم entry in the موسوعة الإنترنت للفلسفة


  • مفهوم entry in the موسوعة الإنترنت للفلسفة


  • مفهوم entry in the موسوعة الإنترنت للفلسفة

  • Blending and Conceptual Integration

  • Conceptual Science and Mathematical Permutations


  • Concept Mobiles Latest concepts

  • v:Conceptualize: A Wikiversity Learning Project

  • Concept simultaneously translated in several languages and meanings

  • TED-Ed Lesson on ideasthesia (sensing concepts)


  • What is a concept?--"It is an assumption.", sometimes.






  • أيقونة بوابةبوابة علوم


  • أيقونة بوابةبوابة منطق


  • أيقونة بوابةبوابة فلسفة


  • أيقونة بوابةبوابة العقل والدماغ




Popular posts from this blog

الفوسفات في المغرب

Four equal circles intersect: What is the area of the small shaded portion and its height

جامعة ليفربول