مفهوم
هذه المقالة عن مفهوم. لتصفح عناوين مشابهة، انظر مفهوم (توضيح).
المفهوم هو فكرة مجردة تمثل الخصائص الأساسية للشيء الذي تمثله. يمكن أن تنشأ المفاهيم ضمن إطار التجريد أو التعميم، أو كنتيجة للتحولات التي تطرأ على الأفكار القائمة . هذا المفهوم يتجسد من خلال جميع الحالات الفعلية او المحتمله سواء كانت هذه الاشياء في العالم الحقيقي أو افكار اخرى.[1] يتم التعامل مع المفاهيم في الكثير من التخصصات ان لم يكن معظمها ، مثل علم اللغة وعلم النفس والفلسفة والعمارة وغيرها، وبشكل ضمني كما هو الحال في الرياضيات، والفيزياء.
في الاستخدام الغير رسمي ، المفهوم كلمة غالبا ما تعني اي فكرة فقط، ولكن رسميا يحتوي المفهوم على عنصر التجريد ، ثم يتم تخزين هذه المفاهيم في الذاكرة طويلة الامد.[2]
في الميتافيزيقا وخصوصا علم الوجود ، المفهوم هو الفئة الاساسية من الوجود ، وفي الفلسفة المعاصرة هناك ثلاثة طرق سائدة على الاقل لفهم ما هو المفهوم :[3]
- مفاهيم التمثيل العقلي ، حيث المفاهيم هي التوجهات التي توجد في الدماغ "الاشياء العقلية"
- مفاهيم القدرات ، حيث المفاهيم قدرات غريبة تتعلق بالادراك "الحالات الذهنية"
- مفاهيم الحواس ، حيث المفاهيم هي كائنات مجردة ، بدلا من الاشياء العقلية والحالات الذهنية
هناك تنظيم هرمي تاتي المفاهيم في المستوى الاعلى وتاتي الفئات العامة في المستوى الأوسط ، وفي المستوى السفلي تاتي الفئات الفرعية[4] مثل اثاث و كرسي وكرسي مريح
مراجع
^ "Concepts and its types". www.academia.edu. اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2016. الوسيط|الموقع=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|المسار=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|العنوان=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|تاريخ الوصول=
تم تجاهله (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}
^ Eysenck. M. W., (2012) Fundamentals of Cognition (2nd) Psychology Taylor & Francis
^ Eric Margolis؛ Stephen Lawrence. "Concepts". Stanford Encyclopedia of Philosophy. Metaphysics Research Lab at Stanford University. اطلع عليه بتاريخ 06 نوفمبر 2012. الوسيط|المؤلف=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|تاريخ الوصول=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|الناشر=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|المؤلف2=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|المسار=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|العنوان=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|العمل=
تم تجاهله (مساعدة)
^ Eysenck. M. W., (2012) Fundamentals of Cognition (2nd) Psychology Taylor & Francis.
قراءة إضافية
- Armstrong, S. L., Gleitman, L. R., & Gleitman, H. (1999). what some concepts might not be. In E. Margolis, & S. Lawrence, Concepts (pp. 225–261). Massachusetts: MIT press.
- Carey, S. (1999). knowledge acquisition: enrichment or conceptual change? In E. Margolis, & S. Lawrence, concepts: core readings (pp. 459–489). Massachusetts: MIT press.
- Fodor, J. A., Garrett, M. F., Walker, E. C., & Parkes, C. H. (1999). against definitions. In E. Margolis, & S. Lawrence, concepts: core readings (pp. 491–513). Massachusetts: MIT press.
- Fodor, J., & LePore, E. (1996). the pet fish and the red Herring: why concept still can't be prototypes. cognition, 253–270.
- Hume, D. (1739). book one part one: of the understanding of ideas, their origin, composition, connexion, abstraction etc. In D. Hume, a treatise of human nature. England.
- Murphy, G. (2004). Chapter 2. In G. Murphy, a big book of concepts (pp. 11 – 41). Massachusetts: MIT press.
- Murphy, G., & Medin, D. (1999). the role of theories in conceptual coherence. In E. Margolis, & S. Lawrence, concepts: core readings (pp. 425–459). Massachusetts: MIT press.
- Prinz, J. J. (2002). Desiderata on a Theory of Concepts. In J. J. Prinz, Furnishing the Mind: Concepts and their Perceptual Basis (pp. 1–23). Massechusettes: MIT press.
- Putnam, H. (1999). is semantics possible? In E. Margolis, & S. Lawrence, concepts: core readings (pp. 177–189). Massachusetts: MIT press.
- Quine, W. (1999). two dogmas of empiricism. In E. Margolis, & S. Lawrence, concepts: core readings (pp. 153–171). Massachusetts: MIT press.
- Rey, G. (1999). Concepts and Stereotypes. In E. Margolis, & S. Laurence (Eds.), Concepts: Core Readings (pp. 279–301). Cambridge, Massachusetts: MIT Press.
- Rosch, E. (1977). Classification of real-world objects: Origins and representations in cognition. In P. Johnson-Laird, & P. Wason, Thinking: Readings in Cognitive Science (pp. 212–223). Cambridge: Cambridge University Press.
- Rosch, E. (1999). Principles of Categorization. In E. Margolis, & S. Laurence (Eds.), Concepts: Core Readings (pp. 189–206). Cambridge, Massachusetts: MIT Press.
- Schneider, S. (2011). Concepts: A Pragmatist Theory. In S.Schneider, The Language of Thought: a New Direction. Mass.: MIT Press.
- Wittgenstein, L. (1999). philosophical investigations: sections 65–78. In E. Margolis, & S. Lawrence, concepts: core readings (pp. 171–175). Massachusetts: MIT press.
The History of Calculus and its Conceptual Development, Carl Benjamin Boyer, Dover Publications, ISBN 0-486-60509-4
The Writings of William James, دار نشر جامعة شيكاغو, ISBN 0-226-39188-4
منطق, إيمانويل كانت, Dover Publications, ISBN 0-486-25650-2
A System of Logic, John Stuart Mill, University Press of the Pacific, ISBN 1-4102-0252-6
Parerga and Paralipomena, Arthur Schopenhauer, Volume I, دار نشر جامعة أكسفورد, ISBN 0-19-824508-4
Kant's Metaphysic of Experience, H. J. Paton, London: Allen & Unwin, 1936
Conceptual Integration Networks. Gilles Fauconnier and Mark Turner, 1998. Cognitive Science. Volume 22, number 2 (April–June 1998), pages 133–187.
The Portable Nietzsche, Penguin Books, 1982, ISBN 0-14-015062-5
- Stephen Laurence and Eric Margolis "Concepts and Cognitive Science". In Concepts: Core Readings, MIT Press pp. 3–81, 1999.
- Birger Hjørland. (2009). Concept Theory. Journal of the American Society for Information Science and Technology, 60(8), 1519–1536
- Georgij Yu. Somov (2010). Concepts and Senses in Visual Art: Through the example of analysis of some works by بيتر بروغل الأكبر. Semiotica 182 (1/4), 475–506.
- Daltrozzo J, Vion-Dury J, Schön D. (2010). Music and Concepts. Horizons in Neuroscience Research 4: 157–167.
روابط خارجية
ويكي مصدر has the text of the 1911 Encyclopædia Britannica article Concept.
مفهوم على موقع فيلبابيرس
مفهوم على موسوعة ستانفورد للفلسفة
مفهوم على موقع مشروع إنديانا لعلم الوجود الفلسفي
مفهوم entry in the موسوعة الإنترنت للفلسفة
مفهوم entry in the موسوعة الإنترنت للفلسفة
مفهوم entry in the موسوعة الإنترنت للفلسفة
- Blending and Conceptual Integration
- Conceptual Science and Mathematical Permutations
Concept Mobiles Latest concepts- v:Conceptualize: A Wikiversity Learning Project
- Concept simultaneously translated in several languages and meanings
- TED-Ed Lesson on ideasthesia (sensing concepts)
What is a concept?--"It is an assumption.", sometimes.
|
بوابة علوم
بوابة منطق
بوابة فلسفة
بوابة العقل والدماغ