إنانا





Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
































إنانّا، يكتب اسمها أيضًا: نينانا، نينيانا، نينسيانا، إنّيانا، (بالسومرية Inannasumerianblack.png ، dIN.AN.NA) إحدا أكبر الآلهة السومرية.




محتويات






  • 1 الاسم


  • 2 خصائصها


  • 3 العلاقات العائلية


  • 4 إنانا عشتار





الاسم


يكتب اسمها بالرمز MÚŠ ما يعني حزمة القصب بالسومرية، وهذا الرمز يظهر عادة في تصويراتها، في العصور المبكرة لم تتقدم العلامة التصويرية للآلهة (دنجر/ DINGIR) أسماء الآلهة دومًا، ولاحقًا أضحى ذلك إلزاميًا.
الصيغة الأصلية لاسمها هي "ني- ان- اك" (سيدة السماء) وربما سميت به لسكنها في "إيانّا/ Eanna " (بيت السماء) كما ورد في أحد النصوص (إنانا والسماء الكبيرة)، ومن صفاتها صقر الآلهة، وملكة السماء، وسيدة القصر (نينجالا/ Ninegalla).



خصائصها




النجمة المثمنة رمز إنانا/عشتار


الزهرة كوكبها، وعُظمت كنجمة الصباح والمساء، وكانت اوروك مدينتها المقدسة، ومعبدها فيها "إيانّا/ Eanna ". ولإنانا تجسدات وتمظهرات عديدة. أبرز خصائصها كونها إلهة الحب والحرب، وأغلب الصفات الأنثوية، ولعبت دورًا هامًا كإلهة للمُلك والسيادة، وأيضًا كإلهة كوكبية، وكان لها التجسد بإنثى أو ذكر.



العلاقات العائلية


عُدت إنانا ابنة لـ آن رب السماء في اوروك، بينما تظهر في نصوص أخرى على أنها ابنة لرب القمر نانّار/ Nannar وربة القمر نينجال/Ningal، إلا أن علاقة إنانا بـ آن لم تتوضح بعد، إذ يظهرأحيانًا كأب لها، لكن أيضًا كزوج، ومنه أنجبت أبنيها شارا/ Šara ولولال/Lulal. إلا أن دوموزي/ تموز غلبًا ما يظهر كزوج لها في النصوص، لاحقًا في عصر سلالة أور الثالثة استخدمت صيغة نينجال/ Ninegall للتعبير عن إنانا، واتخذت الوضع التالي: ابنة نانّار ونينجال، وأخت رب الشمس أوتو/ Utu وزجة دموزي ورسولتها نينشوبور / Ninšubur.



إنانا عشتار


في النصوص الأكدية[؟]، حملت إنانا اسم عشتار، ولم تغييرمن صفاتها وعلاقاتها العائلية، وتابعت ذلك في النصوص البابلية والآشورية والأوغاريتية.





  • أيقونة بوابةبوابة المرأة


  • أيقونة بوابةبوابة علم الأساطير


  • أيقونة بوابةبوابة التاريخ


  • أيقونة بوابةبوابة العراق







توثيق[أنشئ] [استخدامات]









Flag of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.





Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints