تقنية المعلومات






الإنفاق على المعلومات وتقنية الإتّصال في سنة 2005















تقنية المعلومات أو تكنولوجيا المعلومات وتختصر إلى IT وحسب تعريف (مجموعة تقنية المعلومات الأمريكية) ITAA،[1] هي "دراسة، تصميم، تطوير، تفعيل، دعم أو تسيير أنظمة المعلومات التي تعتمد على الحواسيب، بشكل خاص تطبيقات وعتاد الحاسوب"، تهتم تقنية المعلومات باستخدام الحواسيب والتطبيقات البرمجية لتحويل، تخزين، حماية، معالجة، إرسال، والاسترجاع الآمن للمعلومات.
وتقنية المعلومات اختصاص واسع يهتم بالتقنية ونواحيها المتعلقة بمعالجة وإدارة المعلومات، خاصة في المنظمات الكبيرة.
بشكل خاص، تقنية المعلومات تتعامل مع الحواسيب الإلكترونية وبرمجيات الحاسوب لتحويل وتخزين وحماية ومعالجة المعلومات وأيضا نقل واستعادة المعلومات. لهذا السبب، يدعى غالبا اخصائيو الحواسيب والحوسبة باخصائيو تقنية المعلومات. القسم الذي يهتم بتقنيات الشبكيات والبرمجيات في شركة معينة يدعى قسم تقنية المعلومات. من الأسماء التي تطلق على هذا القسم أيضا. أسماء مثل: قسم نظم المعلومات Information Systems تختصر ب(IS) أو نظم المعلومات الإدارية تختصر ب (MIS)، مزود الخدمة المنظمة Managed Service Provider، وتعتبر تكنولوجيا المعلومات مجموعة فرعية من معايير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل "إي إف جي أي سي تي IFGICT" و"أي تي أي إل ITIL" و"أي تي إم أس ITMS". في عام 2012 اقترح العالم زوبو التسلسل الهرمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث يحتوي كل مستوى هرمي "على درجة معينة من القواسم المشتركة من حيث أنها ترتبط بالتكنولوجيات التي تسهل نقل المعلومات وأنواع مختلفة من الاتصالات بوساطة إلألكترونيات".


ويستخدم المصطلح عادة كمرادف لأجهزة الكمبيوتر والشبكات الحاسوبية، ولكنه يشمل أيضا تكنولوجيات أخرى لتوزيع المعلومات مثل التلفزيون والهاتف. ترتبط العديد من الصناعات بتكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات والإلكترونيات وأشباه الموصلات والإنترنت ومعدات الاتصالات والتجارة الإلكترونية.


علم تكنولوجيا المعلومات


ظهر هذا العلم المحسوب على التخصصات الهندسية ، باعتباره أحد أفرع هندسة الكمبيوتر والحاسوب ، بهدف فهم وإدارة التقنية المعلوماتية داخل المؤسسات..ومن ثم تطور وانتقل من هيئته الهندسية إلى الهيئة الإدارية أيضاً ، ويتم تدريسه في جميع الجامعات الكبرى حول العالم ، باعتباره فرعاً مشتركاً بين الهندسة والإدارة..


تكنولوجيا المعلومات يعتبر من أهم التخصصات الحديثة على الإطلاق ، والتى تلقى قبولاً هائلاً من ناحية الطلاب والمؤسسات التعليمية والتوظيفية على حد سواء ، لأنه لا تكاد تخلو مؤسسة ما ، مهما كان مجالها..لا تكاد تخلو من هذا التخصص الهام والمحوري..


المحتوى الدراسي :


يدرس الطالب في هذا التخصص ، مجموعة واسعة من المناهج الدراسية التى تصب جميعها إلى اخراج متخصصين أكفاء يستطيعون آداء المهام المنوطة حول أخصائي تكنولوجيا المعلومات ..من ضمن هذه المقررات :


أساسيات تكنولوجيا المعلومات


علوم الحاسبات وهندسة الكمبيوتر


ادارة قواعد البيانات والشبكات


الادارة الالكيترونية والمعلوماتية


مجالات الاتصالات وبرامج الحوسبة


ادارة الأنظمة المعلوماتية والشبكية


إلى جانب العديد من المقررات الدراسية التى تحمل طابعاً تجارياً ومالياً ، كنوع من تدريس كافة المجالات التى من الممكن أن يعمل بها متخصص تكنولوجيا المعلومات ، بعد تخرجه..


المهام الوظيفية :


يجد المتخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات نفسه في بحر من الفرص الوظيفية ، لا ينضب أبداً بسبب الإقبال الكبير من كافة المؤسسات بمختلف مجالاتها ، في توظيف خبراء ومتخصصين في هذا المجال..


من ضمن المهام الوظيفية التى يقوم بها المتخصص في تكنولوجيا المعلومات :


تخطيط وتطبيق تقنيات التكنولوجيا الرقمية لتلبية الأهداف المؤسساتية


استخدام ومتابعة احدث تقنيات نظم المعلومات


ادارة وتصميم الخطوات التنفيذية لمشروعات تكنولوجيا المعلومات في الهيئات المختلفة


استخدام تطبيقات هذا التخصص في الاتصالات ونقل البيانات التخطيط الإستراتيجي لنظم المعلومات


تطوير نظم المعلومات بشكل إداري وهندسي


مدير إدارة نظم معلومات


مدير تنفيذي لإدارة تكنولوجيا المعلومات


متخصص تسليم برمجيات.


إلى جانب العديد من المهام الوظيفية الأخرى ، التى يقوم بها المتخصص في تكنولوجيا المعلومات ، بطريقة تضمن له التدرج الوظيفي السريع ، في كافة المؤسسات التى من الممكن أن يعمل بها..


رواتب العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات في الواقع تعد تنافسية جداً ، وتعتبر فئة الرواتب الأفضل في كل الصناعات ؛ نظراً لأن هذا المجال يجمع المهارات المطلوبة بشدة في سوق العمل


وقد قام البشر بتخزين المعلومات واسترجاعها والتلاعب بها ونقلها منذ أن طور السومريون في بلاد ما بين النهرين الكتابة في حوالي 3000 قبل الميلاد، لكن مصطلح تكنولوجيا المعلومات بمعناها الحديث ظهر لأول مرة في مقال نشر عام 1958 في مجلة هارفارد للأعمال. وعلق المؤلفان هارولد ج. ليفيت وتوماس ل. ويسلر قائلا "إن التكنولوجيا الجديدة لا تملك حتى الآن اسما موحدا واحدا، وسنسميها تكنولوجيا المعلومات". ويتألف تعريفها من ثلاث فئات: تقنيات المعالجة، وتطبيق الأساليب الإحصائية والرياضية في عملية صنع القرار، ومحاكاة التفكير العالي الترتيب من خلال برامج الحاسوب.


وبناء على تقنيات التخزين والتجهيز المستخدمة، يمكن التمييز بين أربع مراحل متميزة لتطوير تكنولوجيا المعلومات: ما قبل الميكانيكي (3000 قبل الميلاد - 1450 ميلادية)، والميكانيكية (1450-1840)، والكهروميكانيكية (1840-1940)، والإلكترونية (1940 -الحاضر




محتويات






  • 1 تاريخ تقنية المعلومات


  • 2 المعالجة الإلكترونية للبيانات


    • 2.1 مخزن البيانات




  • 3 المعالجة الإلكترونية للبيانات =


    • 3.1 قواعد بيانات


    • 3.2 استرجاع البيانات


    • 3.3 نقل البيانات


    • 3.4 معالجة البيانات


    • 3.5 المنظور


      • 3.5.1 المنظور الأكاديمي


      • 3.5.2 منظور تجاري وعملي


      • 3.5.3 المنظور الأخلاقي




    • 3.6 مواضيع في تقنية المعلومات


    • 3.7 انظر أيضا


    • 3.8 المصادر والمراجع


      • 3.8.1 المصادر


      • 3.8.2 المراجع









تاريخ تقنية المعلومات




زوس، Z3، في المتحف الألماني، مونيتش . زوس Z3 هو أول كمبيوتر مبرمج .


استخدم الإنسان الاجهزة والأدوات في العمليات الحسابية منذ ألاف السنين, وربما كانت البداية عندما استخدم العصا في عمليات العد والإحصاء. تعتبر آلة أنتيكيثيرا اولى الالات التي استخدمها البشر حيث يعود تاريخها إلى حوالي بداية القرن الأول قبل الميلاد, وتعتبر اولى الكمبيوترات التماثلية الميكانيكية المعروفة في ذلك الوقت. لم تظهر الاجهزة التماثلية الموجهة في أوروبا حتى القرن السادس عشر, وفي عام 1645م و ظهرت أول اله حاسبة قادرة على تنفيذ العمليات الحسابية الاربع الاساسية.


الحاسوب الإلكتروني باستخدام إما التبديلات relays أو الصمامات valves ، بدأت تظهر في أوائل 1940. الجهاز الكهروميكانيكي زوس Z3، الذي أنجز في عام 1941، كان أول كمبيوتر مبرمج في العالم، وبالمعايير الحديثة يعتبر واحدة من الآلات الأولى التي يمكن اعتبارها من آلات الحوسبة الكاملة.


كولوسوس Colossus تم تطويره خلال الحرب العالمية الثانية لفك تشفير الرسائل الألمانية وكان أول جهاز كمبيوتر إلكتروني، وعلى الرغم من أنه كان قابلا للبرمجة، فإنه لم يكن للأغراض العامة، وكان مصمم ليؤدي مهمة واحدة فقط، كما أنها تفتقر إلى القدرة على تخزين برنامجها في الذاكرة، البرمجة كان يتم تنفيذها بإستخدام المقابس والمفاتيح . وكان أول جهاز كمبيوتر إلكتروني رقمي مخزنا معترف به هو آلة مانشستر التجريبية الصغيرة الحجم (أس أس إي إم) SSEM التي نفذت أول برنامج لها في 21 حزيران / يونيه 1948 .


وأتاح تطوير الترانزستورات في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي في مختبرات بيل تصميم جيل جديد من الحواسيب مع انخفاض كبير في استهلاك الطاقة. وكان أول جهاز كمبيوتر مخزنا تجاريا، وهو فيرانتي مارك الأول Ferranti Mark I ، يحتوي على 4050 صماما وكان استهلاكه للطاقة 25 كيلوواط. وعلى سبيل المقارنة، استهلك الحاسوب الأول الذي تم تطويره في جامعة مانشستر والذي بدأ تشغيله في تشرين الثاني / نوفمبر 1953، 150 واط فقط في صيغته النهائية.



المعالجة الإلكترونية للبيانات





مخزن البيانات



المعالجة الإلكترونية للبيانات =







أشرطة مثقوبة تم استخدامها في أجهزة الكمبيوتر المبكرة لتمثيل البيانات


أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية في وقت مبكر مثل كولوسوس صنعة الإستفادة من الشريط المثقوب، وهو شريط طويل من الورق الذي تم تمثيل البيانات عليه بواسطة سلسلة من الثقوب، وهي تقنية الآن عفا عليها الزمن. أما تخزين البيانات الإلكترونية، الذي يستخدم في الحواسيب الحديثة، فيعود إلى الحرب العالمية الثانية، عندما تم تطوير شكل من أشكال ذاكرة الخطيه التأخيرية delay line memory لإزالة الفوضى من إشارات الرادار، وكان أول تطبيق عملي لها خط تأخير mercury delay line . كان أول جهاز تخزين رقمي للوصول العشوائي هو أنبوب ويليامز Williams tube ، استنادا على أنبوب أشعة الكاثود القياسي cathode ray tube ،



قواعد بيانات


قواعد البيانات هي إحدى الطرق الخاصة في ترتيب، وتنظيم البيانات والملفات، على شكل جدول أو عدة جداول، وتساعد في توفير مساحة خاصة بتخزينها، وتمنع من اكتظاظها في وحدة التخزين الموجودة فيها. بدأت فكرة قواعد البيانات كعمل بحثي تابع لشركة الحواسيب المشهورة ( IBM ) في عام 1969م، وظلت هذه الفكرة مجال دراسة العديد من الباحثين في مجال علم الحاسوب، حتى قامت شركة أوراكل بالعمل على بناء أول نظام خاص بقواعد البيانات، وبدأت الشركات تتنافس فيما بينها، حتى دخلت شركة ( مايكروسوفت ) أكبر شركة منافسة في أنظمة البرمجيات إلى عالم قواعد البيانات، ومع أنها لم تدخل مجال المنافسة في وقت مبكر، إلا أنها عملت على تصميم برنامج متطور سهل الاستخدام، حيث أصبح واحداً من أفضل، وأشهر، برامج قواعد البيانات، وهو ( مايكروسوفت أكسس ). مع ظهور العديد من البرامج المتخصّصة في قواعد البيانات، وترتيبها، وتصنيفها بأفضل الطرق الممكنة، ظل برنامج ( مايكروسوفت أكسس ) يتطور في كل إصدار خاص فيه، ضمن حزمة برمجية مايكروسوفت أوفيس، واختص أكسس في جمع البيانات المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقات منطقية، وعمل على توزيعها في حقول متعددة وجداول تربط بينها علاقة، نصية، أو رقمية.، فاستطاع أن يثبت كفاءته كواحد من أفضل برامج قواعد البيانات منذ تصميمه إلى الآن.


استرجاع البيانات


{{إن الطريقة التي تعمل بها نظم استرجاع المعلومات الآلية بدأ بمرحلة تجهيز الوثائق وانتهاءً باستجابة النظام لمطالب المستفيدين تأخذ التسلسل الآتي : 1. حال ما يتم استلام الوثائق المعدة للإدخال تجري عملية التحليل المفهومي لها والتي يقصد بها توزيع محتوى الوثائق إلى مفاهيم موضوعية محددة . 2. تجري عملية ترجمة المفاهيم الموضوعية بالتعبير عنها بمصطلحات موضوعية دقيقة. 3. تجري عملية تخزين المعلومات الببليوغرافية لكل وثيقة في قواعد البيانات المعدة لهذا الغرض ، وقد يضاف لها مستخلص أو يتم تخزن كامل نص الوثيقة ، و يعتمد ذلك على نوع قاعدة البيانات. 4. يتم إدخال المصطلحات التي تم إعدادها في مرحلة سابقة لكل وثيقة في حقل خاص بها بنفس التسجيلة التي تخزن فيها الوثيقة . 5. يتم تحويل كل أو جزء من مفردات الوثيقة التي وردت في النص إلى مصطلحات كشفية باستخدام تقنيات التكشيف الآلي ، وفي الوقت نفسه يتم استبعاد جزء من المفردات التي ليس لها معنى أو تأثير في المحتوى الموضوعي للوثيقة. 6. يقوم نظام إدارة قواعد البيانات في بناء كشاف بالمصطلحات الذي يسمى أحيانا بالملف المقلوب (Inverted file) والتي تم اختيارها من محتوى الحقول المنتخبة وبحسب آلية أو تقنية التكشيف المختارة . 7. تجري عملية الربط بين المصطلح الموجود في كشاف المصطلحات وبين التسجيلات التي ورد فيها. 8. تتم عملية الاسترجاع عندما يكون المصطلح أو مجموعة المصطلحات التي قدمها المستفيد لها وجود حقيقي في كشاف المصطلحات أو الملف المقلوب . 9. من مجموع محتوى قاعدة البيانات يتم استدعاء التسجيلات التي تحقق فيها الربط مع المصطلحات الموجودة في الكشاف . ولكل من هذه الخطوات علاقة مباشرة بكفاءة الاسترجاع وقدر تعلق الأمر بنظام استرجاع المعلومات المستخدم في استجواب قواعد البيانات}}



نقل البيانات


{{ترتبط الأجهزة في نظم المعلومات ببعضها من خلال اتصال سلكي، مثل كابلات الإيثرنت (بالإنجليزية: Ethernet) والألياف البصرية، أو لاسلكية، مثل شبكة الواي فاي (بالإنجليزية: Wi-Fi)، إذ يمكن إنشاء شبكة تربط ما بين أجهزة الكمبيوتر كالتي توجد بالجامعات، مثل الشبكات المحلية (بالإنجليزية: local area network)}}



معالجة البيانات


{{خطوات معالجة البيانات بنظم المعلومات


ويمكن تقسيم الخطوات الرئيسية في معالجة البيانات لنظم المعلومات إلى التالي:


- تسجيل البيانات
تشتمل عملية التسجيل على نقل البيانات في سجل خاص بها ويتم ذلك أما يدويا أو ميكنياً بواسطة الماكينة أو الكترونيا بواسطة الحاسب الالي.


-ترتيب البيانات


بعد تسجيل البيانات فإنها ترتب في النظام معين يمكن تتبعه. وقد يستغرق ذلك وقتا وجهدا كبيرا تبعا لحجم ونوع البيانات أو قد ترتب البيانات على اساس دفعات أو تتابع معين اثناء عملية المعالجة ذاتها بنظم المعلومات

- معالجة البيانات
يمكن أن تنظم عملية معالجة البيانات في خمسة أنشطة اساسية تتمثل في عمليات الادخال والقرارات المنطقية والحساب والنقل والترتيب والإخراج.


1) الترميز أو التكويد:
ويتم ذلك عن طريق احلال رموز أو شفرة خاصة من أرقام أو حروف أو أشكال محل بعض الفاظ اللغة العادية المقرأة بالعين المجردة.


2) المفهرسة والتكيف:
وتختص بتحديد عناصر البيانات ووصفها بأسلوب معين حتى يمكن استرجعها فيما بعد


3) التصنيف أو التبويب:
وتجزئ وحدات المعلومات إلى مجموعات رئيسية وفرعية طبقا لعناصر محددة تتطلبها منطقية التجميع والتجزئة وأساس الاسترجاع الذي تبني عليه.


4) التخزين:
ويكون ذلك اما بأسلوب مباشر بواسطة الورقة الأصلية أو على مصغرات فيلمية أو على شرائط أو اقراص ممغنطة.... الخ


5) الاسترجاع:
ويتم الاسترجاع يدويا أو آليا باستخدام أساليب الترميز والتكشف والتصنيف.
وفيما عدا بعض الحالات المعلومات الشفهية فإن مجموعة المعلومات التي تكون في شكل مواد إما مطبوعة أو منسوخة أو مكتوبه بالآلة الكاتبة أو اليد، أو مصورات وخرائط أو رسومات.. الخ، أو مصغرات فيلمية وكالميكروفيلم الميكروفيش.. الخ. أو الاسطوانات والشرائط الصوتية، أو الوثائق المقروءة آليا بالكمبيوتر كالبطاقات المثقوبة والأشرطة الممغنطة أو الأقراص الضوئية.. الخ. هذه المواد يجب أن تحفظ وتختزن للاسترجاع. وعندما تزيد أو تتعدي عدة مئات قليلة يجب أن تصنف وتخزن في نظام مرتب مسبقا وتعمل لها كشافات. وتترجم كثيرا اما مقدما أو عند الطلب. فليس عند متخذي القرارات الوقت لدراستها كلها، وحتى إذا قاموا بذلك فإنها لا تخدم أي غرض. وبذلك فإن هذه المواد يجب أن تحلل وتختصر يمكن اعداد المستخلصات والشروح والتقارير عنها.


وفي كثير من الحالات، يجب أن يعاد تفسير أو تجميع هذه المواد حتى يمكن تفهمها بواسطة مجموعات معينة من المستخدمين. ومن بين هؤلاء المستخدمين الأفراد الذين يجب ان يتخذوا افعالا معينة، وأولئك الذين يجب أن يتطلبوا تعليمات أو توجيهات، والناس المختصين بتشريعات معينة. ولكن يوجد أيضا مستخدمون متدربون في مجالات مختلفة من مجالات مؤلفي أو كاتبي الوثائق أو المعلومات الأصلية.


هذا بالإضافة إلى اخصائيين في ميادين المعرفة الأخرى. ويجب التخلص من التوثيق الفائض والعديم الجدوى طبقا لمجموعة من المعايير تحدد لذلك. أما المواد المتقادمة فيجب تحديثها ويصحب ذلك عمل التحليل والتوليف Synthesizing وإعادة التجميع Repaking بواسطة فحص نقدي للبيانات الأساسية.}}


المنظور



المنظور الأكاديمي


في السياق الأكاديمي، فإن رابطة مكائن الحوسبة ACM تعرف تكنولوجيا المعلومات بأنها "برامج درجة البكالوريوس التي تعد الطلاب لتلبية احتياجات تكنولوجيا الكمبيوتر من الأعمال والحكومة والرعاية الصحية والمدارس، وأنواع أخرى من المنظمات .... المتخصصين أي تي IT يتحملون المسؤولية عن اختيار منتجات الأجهزة والبرمجيات المناسبة للمنظمة، ودمج تلك المنتجات مع الاحتياجات التنظيمية والبنية التحتية، وتركيب هذه التطبيقات ومخصصتها والحفاظ عليها لمستخدمي الكمبيوتر في المنظمة " .



منظور تجاري وعملي




المنظور الأخلاقي



فارغ



مواضيع في تقنية المعلومات










  • تدقيق تقنية المعلومات
    • التدقيق الأمني للحاسوب


  • محطة أرضية

  • حوسبة

  • علوم الحاسوب

  • المعلوماتية الحيوية

  • علوم المعلومات

  • أمن المعلومات

  • الشبكة العالمية

  • حوكمة تقنية المعلومات

  • التيليماتية







  • إدارة البيانات

    • معالجة البيانات

    • استخراج البيانات

    • التنقيب في البيانات

    • نقل البيانات

    • إدارة أداء تقنية المعلومات




  • تخزين البيانات

    • قواعد البيانات

    • تشبيك البيانات



  • تقييم التكنولوجيا

  • مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات






انظر أيضا


متخصص تكنولوجيا معلومات



المصادر والمراجع



المصادر



  • IT Systems Increasing Employee Productivity


  • Modular Audio Recognition Framework / MARF ((en),Modular Audio Recognition Framework|(de),Modular Audio Recognition Framework|(es)



المراجع




  1. ^ Information Technology is also known as Information and Communication(s) Technology (ICT) and Infocomm in Asia.











  • أيقونة بوابةبوابة تقنية المعلومات


  • أيقونة بوابةبوابة تقنية




Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints