شهاب الدين النويري


















































شهاب الدين النويري

معلومات شخصية
الميلاد
5 أبريل 1279(1279-04-05)
أخميم
الوفاة
5 يونيو 1333 (54 سنة)
القاهرة
مواطنة
Mameluke Flag.svg الدولة المملوكية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة
الإسلام، أهل السنة والجماعة
الحياة العملية
المدرسة الأم
جامعة الأزهر  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة
مؤرخ،  وموسوعي،  وخطاط،  وشاعر،  وأديب،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة
العربية[1]  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات

شهاب الدين النويري هو المؤرخ الكبير شهاب الدين أحمد بن عبد الوهّاب بن محمد النويري، نسبة إلى قرية النويرة بمحافظة بني سويف. ولد سنة 677هـ،[2] ودرس في القاهرة وأزهرها، وتخصص نوعاً ما في دراسة الحديث والسير والتاريخ، واشتغل في مقتبل عمره بنسخ الكتب الجليلة نظراً لجمال خطه، حيث كان يكتب النسخة من صحيح البخاري ويبيعها بألف دينار، اتصل النويري بالسلطان الناصر محمد بن قلاوون، ونال حظوته، ومارس لديه الكتابة والحسبة والمقايسات وباشر جيش طرابلس لفترة مما كان له كبير الأثر في توسيع مداركه ومعارفه. وقد رحل النويري سنة 733هـ عن عمر يناهز 65 عام وعشرة شهور. قدم النويري للثقافة الإنسانية موسوعته الكبرى نهاية الأرب في فنون الأدب التي أخرج الجزء الأول منها في ذى القعدة 721هـ.و تشتمل الموسوعة على خمسة فنون :



  • السماء والأثار العلوية والأرض والأثار السفلية وهو قسم جغرافي فلكي عام.

  • الإنسان وما يتعلق به.

  • الحيوان

  • النبات

  • التاريخ


هذه الأقسام الأربعة تشغل عشرة مجلدات. أما القسم الخامس وهو التاريخ، فيشغل واحداً وعشرين مجلداً، ذاك أن النويري في الأساس مؤرخٌ عظيم، وقد سرد فيه تاريخ الإنسانية بدءاً من أبى البشر أدم مروراً بالأنبياء حتى سيد الرسل محمد ومراحل التاريخ الإسلامى المتعددة.



مراجع




  1. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb12628769q — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة


  2. ^ "النويري • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2018. .mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}









  • أيقونة بوابةبوابة الدولة المملوكية


  • أيقونة بوابةبوابة أعلام


  • أيقونة بوابةبوابة أدب


  • أيقونة بوابةبوابة مصر




1983 CPA 5426 (1).png
هذه بذرة مقالة عن عالم أو باحث علمي مسلم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.









Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints