تدليك





Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)



Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مارس 2018)


التدليك هو تلاعب من الطبقات السطحية من العضلات والنسيج الضام لتعزيز الوظيفة والاسترخاء والرفاهية.


والتدليك عبارة عن ضغط على الجسم سواء كان هذا الضغط منظم، غير منظم، ثابت، متحرك (سواء توتر أو حركة أو اهتزاز)، ويتم ذلك عن طريق الأيدي أو بأجهزة آلية. والأنسجة التي تعالج بالتدليك تشمل العضلات، الأوتار، أربطة، الجلد، المفاصل، أو غيرها من الأنسجة الضامة، وتشمل أيضا الأوعية اللمفاوية، وأعضاء الجهاز المعدي المعوي. كم يستخدم التدليك في تدليك لأيدي، الأصابع، الكوع، الركبة، الساعد، والقدم. يوجد أكثر من ثمانين نمط للتدليك معترف به. وكانت أكثر الأسباب التي ذكرت لتقديم التدليك هو طلب العميل أو ملاحظة الفعالية السريرية.


لذلك في البلاد المهنية اتدليك يتطلب ان الشخص أثناء التدليك يستلقي على طاولة تدليك، أو كرسي تدليك، أو مستلقيا على حصيرة على الأرض. أثناء التدليك قد يكون الجسم عاريًا ويقتصر الأمر على ستر العورة. ويكون في التدليك تغطية أجزاء من الجسم بمنشفة أو ملاءة.



أصل التسمية


التدليك في اللغة العربية من المصدر دلك. بينما نجد بعض اللغات الأخرى تستعمل لفظ "massage" وذالك اللغة الفرنسية والتي تعني "احتكاك"، أو من الكلمة العربية مسَّ بمعنى "يلمس أو يشعر أو يعالج" أو من اللاتينية massa بمعني "التجمع، والعجن". كانت تسمى الكلمة القديمة للتدليك ب اليونانية هي anatripsis واللاتينية هي frictio.




الوصلات الخارجية



  • How Massage Works


  • أيقونة بوابةبوابة طب



Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.








Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints