آستون مارتن
.mw-parser-output div.infobox_v3{padding:5px;width:25em;background:#f9f9f9;border:1px solid #aaa;clear:left;float:left;font-size:0.9em;line-height:1.4;margin:0 1em 0.5em 0;max-width:325px;word-wrap:break-word}@media only screen and (max-width:800px){.mw-parser-output div.infobox_v3{padding:5px;width:18em;background:#f9f9f9;border:1px solid #aaa;clear:left;float:left;font-size:0.7em;line-height:1.4;margin:0 1em 0.5em 0;max-width:280px;word-wrap:break-word}}.mw-parser-output .infobox_v3 .entete{display:table;height:45px;width:100%;font-weight:bold;text-align:center;font-size:1.4em;line-height:1.1;margin-bottom:4px;background-color:#dfedff}.mw-parser-output .infobox_v3 .entete>div{display:table-cell;vertical-align:middle;padding:3px}.mw-parser-output .infobox_v3:not(.large) .entete.icon>div{padding:3px 48px}.mw-parser-output .infobox_v3 .images{text-align:center;display:flex;justify-content:space-around;align-items:center}.mw-parser-output .infobox_v3 .images a{max-width:100%;flex:0 0 auto}.mw-parser-output .infobox_v3 .deux-images a{max-width:48%}.mw-parser-output .infobox_v3 .images img{max-width:100%;height:auto}.mw-parser-output .infobox_v3 .legend{font-size:0.9em;text-align:center;margin:5px 0 8px 0}.mw-parser-output .infobox_v3 table{width:100%;margin:5px 0;table-layout:fixed;border-collapse:collapse}.mw-parser-output .infobox_v3 th[scope="col"]{text-align:center;word-wrap:normal}.mw-parser-output .infobox_v3 th[scope=row]{text-align:right;padding-left:10px;width:8em;max-width:140px;word-wrap:normal;background-color:#F3F3F3}.mw-parser-output .infobox_v3 th[scope=row],.mw-parser-output .infobox_v3 td{padding-top:4px;vertical-align:super}.mw-parser-output .infobox_v3 th[scope=row].middle{vertical-align:middle}.mw-parser-output .infobox_v3.bordered th[scope=row],.mw-parser-output .infobox_v3.bordered td{padding-bottom:4px;border-top:1px solid #dfedff}.mw-parser-output .infobox_v3.bordered caption.bordered{margin:0 0 -1px 0}.mw-parser-output .infobox_v3 tr.left td{text-align:right}.mw-parser-output .infobox_v3 tr.vborder td{border-left:1px dotted #aaa}.mw-parser-output .infobox_v3 tr.vborder td:first-child{border-left:none}.mw-parser-output .infobox_v3 td.data{text-align:center}.mw-parser-output .infobox_v3 tr:first-child ul:first-child{margin-top:0}.mw-parser-output .infobox_v3 p.bloc,.mw-parser-output .infobox_v3 caption{font-weight:bold;text-align:center;line-height:1.1;margin:0 0 5px 0;padding:4px;background:#dfedff}.mw-parser-output .infobox_v3 p.bloc{margin:5px 0}.mw-parser-output .infobox_v3 caption.bordered,.mw-parser-output .infobox_v3 p.bordered{border-top:1px solid #dfedff;border-bottom:1px solid #dfedff;background:transparent}.mw-parser-output .infobox_v3 .bordered.navbar,.mw-parser-output .infobox_v3 .bordered.nav{padding-top:4px;border-bottom:0}.mw-parser-output .infobox_v3 caption.hidden{margin:0!important;padding:0!important}.mw-parser-output .infobox_v3 .hr{font-size:1px;line-height:1px;margin:5px 0;background-color:#dfedff}.mw-parser-output .infobox_v3 .hr.collapse{margin:5px 0 -8px 0}.mw-parser-output .infobox_v3 .navbar{text-align:right;font-size:0.8em;line-height:1.1;margin:8px 0 0}.mw-parser-output .infobox_v3 .navbar .plainlinks{float:right}.mw-parser-output .infobox_v3 .overflow{overflow:hidden}.mw-parser-output .infobox_v3 .prev a,.mw-parser-output .infobox_v3 .next_bloc{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/49/ArrowLeftNavbox.svg/12px-ArrowLeftNavbox.svg.png")no-repeat left center;float:left;width:42%;max-width:48%;padding:0 0 0 15px;text-align:left;background-color:#E1E1E1}.mw-parser-output .infobox_v3 .next a,.mw-parser-output .infobox_v3 .prev_bloc{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/10/ArrowRightNavbox.svg/12px-ArrowRightNavbox.svg.png")no-repeat right center;float:right;max-width:48%;width:42%;padding:0 15px 0 0;text-align:right;background-color:#E1E1E1}.mw-parser-output .infobox_v3 table.maillot-equipe td{padding:0}.mw-parser-output .infobox_v3 table.maillot-equipe{table-layout:auto}
التأسيس | 1913م |
---|---|
النوع | شركة خاصة محدودة |
الشكل القانوني | شركة التوصية بالأسهم |
المقر الرئيسي | المملكة المتحدة |
الصناعة | مركبات |
المنتجات | سيارات |
موقع الويب | www.astonmartin.com |
المالك | ديفيد ريتشارد ,جون سيندرز |
---|---|
المؤسس | ليونيل مارتن ,روبيرت بامفورد |
المدراء التنفيذيون | أندي بالمر (2014–) — Ulrich Bez |
الموظفون | 1250 |
تعتبر شركة آستون مارتن لاجوندا المحدودة شركة بريطانية لصناعة السيارات الرياضية الفاخرة، ومقرها في قرية غايدون، بمقاطعة وركشير. واشتق اسم الشركة من اسم أحد المؤسسين، ليونيل مارتن، وسباق هضبة آستون الذي كان يقام بالقرب من آستون كلينتون في بوكينغامشيري[1]
ومنذ عام 1994 حتى عام 2007، كانت آستون مارتن جزءً من شركة فورد للسيارات، لتصبح جزءً من شركة بريميير اوتوموتيف جروب التابعة لفورد في عام 2000. وفي الثاني عشر من شهر آذار / مارس 2007، تم شراء الشركة بمبلغ 479 مليون جنيه استرليني (وهو ما يعادل 848 مليون دولار أمريكي) من قبل شركة مشتركة مملوكة لشركتي دار الاستثمار وأديم للاستثمار في الكويت ورجل أعمال إنكليزي يدعى جون سيندرز [2] واحتفظت فورد بحصة قدرها 77 مليون دولار أمريكي في شركة آستون مارتن، حيث قدرت قيمة الشركة بنحو 925 مليون دولار أمريكي.[3]
محتويات
1 تاريخ شركة آستون مارتن
1.1 التأسيس
1.2 سنوات الحرب
1.3 عصر ديفيد براون
2 دي بي 2 - 1950
2.1 السبعينيات -- تغيير الملكية
2.2 الثمانينيات -- فيكتور جاونتلت
2.3 عهد فورد
2.3.1 بيع فورد
2.4 2007 -- بداية عهد جديد
2.5 2009 -- العودة إلى لومان
3 آستون مارتين في الأفلام والثقافة
4 الطرازات
4.1 سيارات ما قبل الحرب
4.2 سيارات ما بعد الحرب وسيارات جي تي الرياضية
4.3 موديلات أخرى
4.4 النماذج الحالية
5 طراز واحد-77
6 سيارات السباق
7 2011 آستون مارتن إل إم بي 1
8 آستون مارتن دي بي آر 9 - 2005
9 2010 آستون مارتن رابيد إن 24
9.1 جميع سيارات السباق (فترة ما بعد الحرب)
9.2 محركات فقط
9.3 نتائج بطولة العالم للفورمولا وان
10 انظر أيضا
11 ملاحظات
12 وصلات خارجية
تاريخ شركة آستون مارتن
التأسيس
تأسست شركة آستون مارتن في عام 1913 على يد ليونيل مارتن وروبرت بامفورد. وفي العام السابق لذلك، تشارك الطرفان تحت اسم بامفورد ومارتن لبيع سيارات صنعتها شركة سينجر من خلال مبني في كالو ستريت بلندن، حيث قاموا بتصليح مركبات جي دابليو كيه وكالثروب.شارك مارتن في تجهيز السيارات لسابق هضبة آستون بالقرب من استون كلينتون، وقرر الطلرفان صناعة سياراتهم الخاصة. وصنع مارتن أول سيارة تحمل اسم آستون مارتن عن طريق تركيب محرك كوفنتري سيمبلكس رباعي الأسطوانات لهيكل سيارة إيزوتا فراشيني موديل 1908.ثم حصلوا علي مبني في هينيكر بالاس في كنسينغتون وأنتجوا سيارتهم الأولى في شهر مارس 1915. ولم يبدأ الإنتاج بسبب اندلاع الحرب العالمية الأولى، وانضم مارتن إلى البحرية التابعة للجيش الملكي. وبيعت جميع الأجهزة إلى شركة طيران سبويث.
سنوات الحرب
وبعد الحرب، تم إعادة تمويل الشركة من قبل أبينجدون روود بكنسينغتون، وصممت سيارة جديدة لتحمل اسم آستون مارتن. خرج بامفورد من هذه الشراكة في عام 1920، وتم إنعاش الشركة بتمويل من شركة كونت لويس زبورووسكي. وفي عام 1922، أنتج بامفورد ومارتن سيارات لتنافس في سباق French Grand بريكس، وحققت السيارات أرقام قياسية عالمية وقدرة تحمل في سجلات بروكلاندز. صنع فريق من ثلاث سيارات لها 16 صمام للاشتراك في السباقات وتحطيم الأرقام القياسية: شاسيه رقم 1914 والذي طور لاحقا تحت اسم Green Pea؛ الشاسيه رقم 1915، وهي السيارة التي حققت الـRazor Blade؛ وشاسيه رقم 1916، والتي طورت لاحقا تحت اسم Halford سبيشل.وصنع حوالي 55 سيارة لبيعهم في طرازين: شاسيه قصير وشاسيه طويل. وأفلست الشركة في عام 1924، واشترتها السيدة تشارنوود، والتي جعلت ابنها جون بنسون رئيساً للإدارة. وتعرضت الشركة للفشل مرة أخرى في عام 1925، وأغلق المصنع في عام 1926 مع رحيل ليونيل مارتن.
وفي وقت لاحق من ذلك العام، تولى كل من بيل رنويك، وأغسطس (بيرت) برتيللي وعدد من المستثمرين الأغنياء، بما فيهم السيدة تشارنوود، إدارة الشركة، وأطلقوا عليها آستون مارتن للسيارات، ونقلوها إلى المكان السابق لشركة وايتهيد للطائرات المحدودة في فيلثام.
ظل رنويك وبرتيللي في شراكة لبعض السنوات، وطوروا محرك رباعي الأسطوانات مستخدماً تصميم رنويك الحاصل على براءة اختراع، كما جربه في شاسيه Enfield Allday.وهي تعتبر السيارة الوحيدة التي تحمل اسم رنويك وبرتيللي.وكانت تعرف باسم 'Buzzbox' وهي باقية إلى يومنا هذا.
كانوا يخططون لبيع هذا المحرك لمصانع للسيارات، ولكنهم سمعوا أنه لم تعد شركة آستون مارتن تنتج سيارات، وبالتالى فكروا في الاستفادة من سمعة اسم آستون مارتن (ما نسميه الآن بالعلامة التجارية) لإنتاج سيارة جديدة تماما.
وبين عامي 1926 و1937، كان برتيللي المدير الفني لآستون مارتن، ومصمم جميع سيارات آستون مارتن خلال هذه الفترة، وعرفت باسم 'سيارات برتيللي'. وهي تشمل 1 1 / 2 لتر من 'T-type'، و"International" و'Le Mans" و'MKII' و'Ulster، و2 لتر 15/98 و'Speed Model'..
وكان معظمها سيارات رياضية ذات مقعدين، وصنع معظم هياكل تلك السيارات شقيق بيرتيللى، إنريكو (هاري)، بالإضافة إلى عدد صغير من الشاسيه الطويل ذات الأربعة مقاعد، والـdrophead والصالون.
وكان برتيللي حريصاً جدا على دخول سيارته في السباقات، كما كان سائقاً ماهراً. وكانت واحدة من شركات تصنيع السيارات القليلة التي تشارك في سباق السيارات، من خلال المركبات التي صممها. طورت المنافسة من الشركة حتى حققت سيارات فريق LM نجاحاً كبيراً محلياً ودولياً، بما في ذلك سباقات لومان ووميغليا ميل.
وظهرت المشاكل المالية من جدبد في عام 1932، وأُنقذ بريدو برون الشركة بتمويلها لمدة عام قبل تمرير الشركة إلى السير آرثر ساذرلاند. وفي عام 1936، قررت الشركة التركيز على سيارات الطرق. وكان إنتاج السيارات على نطاق ضيق، لم يصنَّع سوى 700 سيارة حتى وقف الإنتاح عند نشوب الحرب العالمية الثانية.وتم تصنيع مكونات الطائرات خلال سنوات الحرب.
عصر ديفيد براون
وفي عام 1947، اشترت شركة ديفيد براون المحدودة الشركة تحت إدارة السير ديفيد براون -"منقذ الشركة في مرحلة ما بعد الحرب". كما استحوذ ديفيد براون على شركة لاجوندا أيضا ذلك العام، ونشاركت الشركاتان الموارد وورش العمل. وفي عام 1955، اشترى ديفيد براون شركة تيكفورد لتصنيع هياكل السيارات، ومقرها شارع تيكفورد في نيوبورت باغنيلل، والتي كانت بداية لسلسلة السيارات الكلاسيكية التي تحمل أحرف "DB". وفي عام 1950، أعلنت الشركة عن DB2، ويليها DB3 للسباق في عام 1957 وسيارة 3.7 L DB4 في عام 1958. وأنشأت كل السيارات سمعة طيبة للشركة في مجال السباقات، ولكن الـDB4 كانت الأساس لإرساء سمعة الشركة، والتي عقبها الـDB5 الشهيرة في عام 1963. واستمرت الشركة في تطوير أسلوبها المميز من خلال إنتاج الدي بي 6 (1965-70)، والدي بي إس في8 (1967-72).
دي بي 2 - 1950
- أول سيّارة إنتاجية ناجحة من (آستون مارتن) بعد الحرب كانت طراز (دي بي 2). اعتمدت السيارة على مبادئ هندسية من (آستون مارتن) و(لاغوندا) بعد أن اشترى (ديفيد براون) كلا الشركتين عام 1947. فأصبحت السيّارة أوّل سيّارة ناجحة من (ديفيد براون آستون مارتن) وشكّلت مثالاً يحتذى لكثير من السيّارات المميزة التي تلتها.
- بما تحتويه السيارة من ميّزات ومواصفات نادرة، يمكن القول أن (آستون مارتن) تعتبر أفضل سيّارة بريطانية رياضية في عام 1950. كانت السيارة تتمتع بهيكل أنبوبيّ وهيكل خارجيّ مميّز لشخصين من تصميم (فرانك فريلي).
- الإصدارات المخصّصة للإنتاج كانت شديدة الشبه بسيارات السباق التي كانت تتمتّع بمحرّك (لاغوندا) حديديّ مستقيم سداسيّ الاسطوانات بسعة 2.6 لتر بنظام التبريد المائيّ، ويولّد قوة 105 حصان عند سرعة 5,000 دورة في الدقيقة مع ناقل تروس يدوي بأربعة سرعات من نوع (ديفيد براون) ينطلق بالسيارة من صفر إلى 60 ميل/س في 11 ثانية ليصل إلى سرعة قصوى تبلغ 110 ميل/س.
السبعينيات -- تغيير الملكية
وعلى الرغم من قيمة السيارات المنتجة، كثيرًا ما تعرضت الشركة لضائقات مالية. وفي عام 1972، اشترتها شركة تدعى شركة التطورات المحدودة، مدعومة من قبل اتحاد مقره برمنغهام، وترأسها المحاسب القانوني ومدير الشركة ويليام ويلسون.[4] وبيعت الشركة مرة أخرى في عام 1975 لرجال أعمال من أمريكا الشمالية: بيتر سبراغ وجورج مندن. دفع الملاك الجدد الشركة إلى تحديث خط إنتاجها، من خلال الـV8 Vantage في عام 1977، والـVolante في عام 1978، والـBulldog التي تعتبر الوسيارة الوحيدة التي صممها وليام تاون في عام 1980. كما صمم تاون أيضا اللاجوندا الصالون الجديدة، اعتماداً على نموذج الـV8.
وفي عام 1980، خططت شركة آستون مارتن لشراء الـMG، وهو ما لم يتحقق، والتي استخدامتها كماركة شقيقة، لبناء سيارات رياضية أصغر. ووضعت أفكار لتصميم نموذج جديد، كما كشفت الشركة للصحافة نهجهم لصناعة نموذج الـMGB في عام 1981.
انخفضت مبيعات آستون مارتن في جميع أنحاء العالم لتصل إلى ثلاثة سيارات في الأسبوع، اختار كل من رئيس مجلس الإدارة آلان كورتيس والمساهمين الأمريكي بيتر سبراغ والكندي جورج مندن إغلاق جانب الإنتاج والتركيز على الخدمات والإصلاح. وحضر كورتيس يوم الاستفادة لعام 1980 برعاية بيس ستيرلينغ موس في براندز هاتش، واجتمع مع زميله فيكتور جاونتلت المقيم بفارنهام.
الثمانينيات -- فيكتور جاونتلت
اشترت شركة جاونتلت حصة بنسبة 12.5 في المئة من شركة آستون مارتن مقابل £ 500،000 من خلال شركة بترول الكويت العالمية في عام 1980، كما حصلت شركتي تيم هارلى وسي إتش للصناعات على حصة مماثلة. وأنشأت شركتي بيس وسي إتش آي شراكة مناصفة بينهما في بداية عام 1981، وكان جاونتلت رئيساً تنفيذياً للشركة. وقادت شركة جاونتلت فريق المبيعات، وبعد ما قامت به من تطورات ودعاية عندما أصبحت واحدة من أسرع شركات إنتاج السيارات ذات الأربع مقاعد في العالم، أصبحت قادرة على بيع اللاجوندا التابعة لآستون مارتن إلى دول الخليج
العربي، وخاصة سلطنة عمان، والكويت، وقطر.[5]
ولأن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتطوير منتجات جديدة لشركة آستون مارتن، اشترت الشركة تيكفورد لتطوير منتجات السيارات لشركات أخرى. وشملت المنتجات مترو تيكفورد أوستن، وتيكفورد فورد كابري، وقطار تيكفورد، ولا سيما الجاكوار XJS. واستمرت شركة بيس في رعاية السباقات، وهي الآن تقوم برعاية جميع أحداث نادي آستون مارتن، من خلال سيارة تيكفورد مستخدمة محرك Nimrod Group C يمتلكها فيسكونت داون، رئيس شركة أموك، والذي يأتي في المركز الثالث بين بطولة التصنيع في عامي 1982 و1983. كما احتل أيضا المركز السابع في عام 1982، من خلال سباق لومان.ومع ذلك، تراجع إنتاج السيارات إلى أدنى مستوياته حيث أنتجت 30 سيارة في عام 1982.[5]
وحيث أن التجارة تراجعت في سوق النفط، وكانت شركة آستون مارتن بحاجة إلى المزيد من الوقت والمال، وافقت شركة جاونتلت على بيع هايس / بيس لمكتب الاستثمار الكويتي في شهر ايلول / سبتمبر عام 1983. وبما أن شركة آستون مارتن كانت بحاجة إلى المزيد من الاستثمار، وافق على بيع حصته للمستورد الأمريكي وعملاق الشحن اليوناني بيتر ليفانوس، والذي ضخ استثماراته عبر شركته المشتركة مع نيك وجون بابانيكولاو إيه إل إل. ظل جاونتلت رئيساً لمجلس إدارة شركة AML، والتي تملك شركة إيه إل إل بنسبة 55 ٪، وشركة تيكفورد المشتركة بين إيه إل إل وسي إتش آي. وانتهت تلك العلاقة عندما حاولت إيه إل إل لشراء حصة أكبر من شركة إيه إم إل؛ تبدلت حصة سي إتش آي بامتلاك الشركة لتيكفورد، والتي احتفظت بتطوير المشاريع القائمة لآستون مارتن. وفي عام 1984، تعرضت شركة تيتان وهي الشركة الرئيسية للشحن البحري لبابانيكولاو لورطة، ولذلك اشترى جورج، والد ليفانوس، أسهم شركة بابانيكولاو في شركة إيه إل إل، في حين أصبح جاونتلت مساهما بنسبة 25 ٪ في شركة إيه إم إل. وتم تقييم صفقة آستون مارتن / إيه إم إل بـ 2 مليون جنيه استرليني، وهي السنة التي صنعت فيها سيارتها رقم 10،000.
وعلى الرغم من أنه كان على استون مارتن توفير 60 فرد من القوة العاملة الزائدة عن الحاجة، اشترت جاونتلت حصة في بيت التصميم الإيطالي زاغاتو، وتعاونت مع آستون مارتن من جديد.
وفي عام 1986، قامت جاونتلت بالتفاوض لعودة العميل السري البريطاني الخيالي جيمس بوند لشركة آستون مارتن. واختار كابي بروكلي إعادة إنتاج الشخصية من خلال الممثل تيموثي دالتون، وذلك في محاولة لإعادة العلامة التجارية بوند التي كان يقوم بها الممثل شون كونري. زود جاونتلت بسيارته الخاصة الـVantage في تصوير فيلم "The Living Daylights"، كما باع سيارة Volante لبروكلي كي يستخدمها في منزله في أمريكا. ورفض جاونتلت دور عقيد في الاستخبارات السوفييتية في الفيلم قائلاً: "كنت أحب أن أقوم بالدور ولكني في الحقيقة لا أملك الوقت." [6]
وعلى الرغم من أن أمور الشركة تسير على ما يرام، علم جاونتلت أنه بحاجة إلى تمويل اضافي من أجل بقاء الشركة فترة أطول.وفي شهر أيار / مايو 1987، كان جاونتلت والأمير مايكل كنت يقيمين في منزل الكونتيسا ماجي، زوجة المؤسس الأصلي لميل ميغليا، أثناء مشاهدة حدث الانتعاش.بالإضافة إلى ضيافة والتر هايز، نائب رئيس شركة فورد في أوروبا. وعلى الرغم من وجود مشاكل حول الالاستحواذ السابق على سيارات إيه سي، شعر هايز بأهمية تلك الماركة، وأسفرت المناقشات على شراء فورد لحصة في شهر أيلول / سبتمبر 1987.[7] وفي عام 1988، بعد إنتاج حوالي 5،000 سيارة في 20 عام، وإنعاش الاقتصاد والمبيعات الناجحة للطبعة المحدودة لـVantage، و52 سيارة كوبيه طراز Volante Zagato مقابل £ 86،000 للسيارة؛ وقامت الشركة أخيرا بإيقاف إنتاج السيارة V8 القديمة، وعرض مجموعة من الـVirage—أول سيارة جديدة تنتجها آستون في 20 عام.
وعلى الرغم من أن جاونتلت عليه أن يبقى رئيساً لمجلس الإدارة لمدة عامين وفقا للعقد، قادت مصالحه شركة استون إلى سباقات السيارات الرياضية من جديد في عام 1989، ولم يحقق ذلك نجاحاً كبيراً في أوروبا.ومع التغيرات التي حدثت في قواعد المحرك لموسم 1990، وإطلاق طراز Volante الجديد لشركة آستون مارتن، قدمت شركة فورد محركات كوزوورث لفريق سيارات سباق جاكوار. ولأ، السيارة "الصغيرة لآستون" DB7 تتطلب محركات كبيرة، وافقت شركة فورد على رئاسة إدارة آستون مارتن، وسلم جاونتلت رئاسة الشركة إلى هايز في عام 1991.[8] وفي عام 1992، تم الإعلان عن طراز Vantage، والسنة التالية جددت الشركة طراز DB بإعلان الـDB7.
عهد فورد
وضعت شركة فورد آستون ضمن مجموعة سيارات بروميير، حيث استثمرت بشكل كبير في الصناعات التحويلية الجديدة وسرعان ما زاد الإنتاج. وفي عام 1994، افتتحت شركة فورد مصنع جديد في طريق بانبوري الطريق بـبلوكسهام. وفي عام 1995، أنتجت الشركة 700 مركبة. وذلك حتى تم إنتاج سيارات عصر فورد التي أنتجتها باستخدام الأساليب الحرفية لصناعة هياكل السيارات، مثل العجلة الإنجليزية. وفي عام 1998، تم صناعة السيرة دبح رقم 2،000، كما أنتجت السيارة رقم 6000 من نفس الطيراز في عام 2002، متجاوزة إنتاج النماذج السابقة للـDB.تم تعزيز مجموعة DB7 من خلال إضافة طراز V12 Vantage في عام 1999، وقدمت الشركة في عام 2001 السيارة Vanquish ذات المحرك V12.
وفي خلال معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات في ديترويت بولاية ميتشجان في عام 2003، قدمت شركة آستون مارتن السيارة AMV8 Vantage.وحيث أنه متوقع حدوث تغييرات قبل تقديمها في عام 2005، أعادت السيارة Vantage المحرك الكلاسيكي V8 لتمكين الشركة من المنافسة في سوق أكبر. وشهد عام 2003 أيضا افتتاح مصنع جايدون، وهو أول مصنع يبنى لغرض في تاريخ آستون مارتن. كما تم تقديم السيارة الكوبيه DB9 في عام 2003، والتي حلت محل السيارة DB7 التي استمرت عشر سنوات. وقدمت نسخة محولة من الـDB9 Volante، في عام 2004 بمعرض ديترويت للسيارات. وفي عام 2006، أنتجت السيارة الرياضية V8 Vantage بمصنع جايدون، لتنضم إلى طراز Volante DB9 وDB9.
وفي شهر ديسمبر من عام 2003، أعلن آستون مارتن أنه سيعود إلى سباق السيارات في عام 2005. وتم إنشاء قسم جديد تحت عنوان سباقات آستون مارتن، والذي أصبح مسؤولا عن تصميم وتطوير وإدارة برنامج DBR9، بالاتفاق مع شركة برودريف. وتنافست السيارة DBR9 في فئة جي تي في سباق السيارات الرياضية، بمافي ذلك العالم السباق العالمي الشهير: لومان 24 ساعة.
بيع فورد
وفي عام 2006، جعل تصاعد الضغوط المالية، والمراجعة الداخلية للتكاليف والقيمة البيعية للاستثمار شركة فورد تنظر في الانفصال عن أجزاء من مجموعة سيارات بروميير. وبعد اقتراحات لبيع سيارات جاكوار، أو لاند روفر، أو فولفو، كلفت فورد شركة UBS AG لبيع آستون مارتن من خلال مزاد علني. وفي نهاية شهر آب / أغسطس عام 2006، أعلنت شركة فورد أنها ستعدة لبيع كل أو جزء من شركة آستون مارتن. وقال بيل فورد: "كجزء من وجهتنا الإستراتيجية، تأكدنا أن آستون مارتن قد تكون فرصة جذابة لزيادة رأس المال وتوليد القيمة".[9]
وأغلقت الجولة الأولى من المزاد العلني في الثلاثين من شهر نوفمبر عام 2006.[10] وكان أحد الناجين الأربعة الملياردير السوري سيمون حلبي، [11] بالإضافة إلى الأسترالي جيمس باكر، ثاني أغنى رجل في أستراليا.[12] ونشرت جريدة السيارات الألمانية Autobild في الثاني من شهر فبراير عام 2007 أن مجموعة LVMH قد اشترت الشركة مقابل مبلغ لم يكشف عنه. ونقلت الصحيفة ذلك عن "مصادر مطلعة مجهولة".كما ذكرت مجلة أوتوكار في وقت لاحق أن شركة LVMH قد نفت الخبر ووصفته بأنه "هراء".
2007 -- بداية عهد جديد
وفي الثاني عشر من شهر آذار / مارس 2007، اشترى تحالف بقيادة رئيس مجلس إدارة شركة برودرايف، ديفيد ريتشاردز آستون مارتن مقابل 475 مليون جنيه إسترليني، وهو ما يعادل 848 مليون دولار أمريكي.ولم يكن لشركة برودرايف أي مشاركة مالية في الصفقة.[13] وستبقي شركة فورد على حصة في الشركة (تبلغ قيمتها 40 مليون جنيه استرليني / 70 مليون دولار أمريكي). كما يضم التحالف أيضا جون سيندرز، وهو من هواة تجميع سيارات آستون مارتن؛ بالإضافة إلى شركتين استثمار كويتيين، دار الاستثمار وأديم للاستثمار.
وفي التاسع عشر من شهر يوليو الماضي عام 2007، تم إنتاج سيارة Vanquish S في مصنع نيوبورت باغنيلل. وتم صناعة ما يقرب من 13،000 سيارة منذ عام 1955. ويتركز كل الإنتاج في جايدون، على الرغم من أن المباني القديمة تيكفورد ستريت ظلت في ملكية آستون مارتن من خلال قسم الخدمات وإعادة التصنيع.[14]
ساعدت آستون مارتن في زيادة جاذبيتها في جميع أنحاء العالم من خلال المزيد من المتعاملين في أوروبا، فضلا عن فروع في الصين ببكين وشانغهاي لأول مرة في تاريخ الشركة منذ 93 سنة. وأدي ذلك إلى زيادة برنامج الشركة حيث وصل عدد المتعاملين إلى 120 متعامل في 28 بلد.[15]
وفي الأول من شهر أيلول / سبتمبر 2008، أعلن آستون مارتن إحياء ماركة لاجوندا. وثمة مفهوم جديد سيتم عرضها في عام 2009، التي ستتزامن مع مئوية العلامة التجارية. وسيأتي الإنتاج الأول للسيارات في عام 2012.[16]
وفي شهر ديسمبر عام 2008، أعلنت شركة آستون مارتن أنها ستخفض قوتها العاملة البالغة 1850 عامل بمعدل 600 فرد.[17]
2009 -- العودة إلى لومان
في شهر يناير عام 2009، أعلنت الشركة أنها ستدخل سباق لومان لعام 2009 كفريق واحد من المصانع من خلال قسم الـLMP1 المرموق. وبعد المنافسة طوال موسم عام 2008 من خلال سيارة كوبيه Lola B08/60 LMP1 تحت لافتة سباق شاروز، سوف تستخدم آستون مارتن تصميم سيارة Lola B08/60 LMP1 معدلة بشكل طفيف لبرامجها. ودخلت ثلاث سيارات آستون مارتين من طراز Lola في سباق لومان عام 2009. أكدت شركة آستون مارتن على أنها رعت اثنين فقط.وستنافس آستون مارتن أيضا في سلسلة لومان من خلال سيارات Lola-Aston Martin LMP، والذي سيبدأ في مدينة برشلونة في مطلع شهر نيسان/أبريل. تعرض البرنامج لبداية مؤسفة في مرحلة ما قبل موسم بول ريكارد أثناء اختبار الثامن من شهر مارس، عندما دمر توماس إنجي سيارة 007 في حادث. وبالتالي، قامت شركة سباقات آستون مارتن لاحقا باستلام سيارة جديدة من طراز لولا لتحل محل الهيكل القديم.[18]
آستون مارتين في الأفلام والثقافة
- قادت شخصية تيبي هيدرن في عام 1963، في فيلم لألفريد هيتشكوك بعنوان "العصافير" سيارة آستون مارتن من طراز DB2/4 كوبيه مكشوفة فضية اللون.[19]
- منح الكاتب ايان فليمينغ بطله جيمس بوند سيارة DB III في الرواية السابعة "الأصبع الذهبي" Goldfinger. وهناك ارتباط وثيق بين 007 وبين تلك الماركة على الشاشة من خلال السيارة DB5 الفضية التي ظهرت في فيلم "الاصبع الذهبي" (1964) و"الرعد" (1965). فقد كانت سيارة جيمس بوند المفضلة، وفي فيلم "العين الذهبية" (1995)، و"غدا لن يموت" (1997) أصبحت سيارته الخاصة على ما يبدو. وفي فيلم "الخدمة العسكرية لصاحبة الجلالة" (1969)، ظهرت سيارة معدنية خضراء من طراز DBS في بداية ونهاية الفيلم. وبعد توقف لاستخدام سيارة اللوتس، عاد استخدام سيارات آستون مارتين مرة أخرى: ظهرت سيارتين رمادياتين من طراز V8 Volante وVantage في فيلم "النهار الحي" (1987).وبعد استخدام بي ام دبليو في أفلام عدة، ظهرت السيارة Vanquish في فيلم "مت في اليوم الآخر" (2002). وفي فيلم "كازينو رويال" (2006)، قاد جيمس بوند كل من السيارة DB5 الكلاسيكية التي أصبحت سيارته الشخصية بعد الفوز في لعبة البوكر، والسيارة DBS الجديدة التي أصبحت سيارة عمله الجديد في فيلم "كم من العزاء" (عرض في دور السينما في 31 أكتوبر 2008).
- قادت شخصية مايكل كاين سيارة فضية من طراز DB4 في النسخة الأصلية من فيلم "المهمة الإيطالية" عام 1969.
- وقاد السير روجر سيارة صفراء من طراز Aston Martin DBS في المسلسل التلفزيوني "المقنعون" عام 1971.وكان من المفترض استخدام سيارة DBS V8 في هذا المسلسل، ولكن لم يكن هناك أي سيارة V8 جاهزة، ولذلك تم تطوير سيارة DBS سداسية الاسطوانات لتبدو وكأنها سيارة V8 لاستخدامها في العرض.
- وتم التصويت على أن آستون مارتن هي أروع علامة تجارية في المملكة المتحدة لعام 2007/08 و2008/09 وفقا للاستفتاء السنوي للماركات الرائعة.نتائج التقرير التلغرافي لاستفتاء 2008/09. تقرير البي بي سي حول نتائج الاستفتاء 2007/08.
الطرازات
1967–1989 DBS and later V8s
2001 آستون مارتن DB7/DB7 Vantage
2004 آستون مارتن DB9 coupé
DB AR1 roadster
آستون مارتن V12 Vanquish
2003 DB7 Zagato (coupé) and DB AR1 (roadster)
2006 Aston Martin DB9 Volante (convertible)
2007 V8 Vantage
وقد يبدو تسمية آستون مارتن مربكا.وبصفة عامة، استخدمت نماذج عالية الأداء اسم Vantage، في حين تسمي السيارات المكشوفة بالـVolante.وتعد سلسلة V8 وV12 Vantage الحالية استثناءً لذلك، حيث أنها مجموعة تعتمد على نفسها بدلا من أن تكون نسخة عالية الأداء لسيارة أخرى.
سيارات ما قبل الحرب
- 1921-1925 آستون مارتن ستاندرد الرياضية
- 1927-1932 آستون مارتن السلسلة الأولى
- 1929-1932 آستون مارتن الدولية
- 1932-1932 آستون مارتن الدولية لومان
- 1932-1934 آستون مارتن لومان
- 1933-1934 آستون مارتن 12/50 قياسي
- 1934-1936 آستون مارتن Mk II
- 1934-1936 آستون مارتن أولستر
- 1936-1938 آستون مارتن 2 litre Speed
- 1937-1939 آستون مارتن 15/98
- 1939-1939 آستون مارتن 2 لتر طراز سي
سيارات ما بعد الحرب وسيارات جي تي الرياضية
- 1948-1950 آستون مارتن 2 لتر الرياضية (DB1)
- 1950-1953 آستون مارتن DB2
- 1953-1957 آستون مارتن DB2 / 4
- 1957-1959 آستون مارتن DB Mark III
- 1958-1963 آستون مارتن DB4
- 1961-1963 آستون مارتن DB4DB4 GT Zagato
- 1963-1965 آستون مارتن DB5
- 1965-1969 آستون مارتن DB6
- 1967-1972 آستون مارتن DBS
- 1969-1989 آستون مارتن V8
- 1977-1989 آستون مارتن V8 Vantage
- 1986-1990 آستون مارتن V8 Zagato
- 1989-2000 آستون مارتن Virage
- 1989-1996 آستون مارتن Virage/Virage Volante
- 1993-2000 آستون مارتن Vantage
- 1996-2000 آستون مارتن V8 Coupe/V8 Volante
- 1993-2003 آستون مارتن فإنتاج DB7/DB7 Vantage
- 2002-2004 آستون مارتن DB AR1
- 2001-2007 آستون مارتن V12 Vanquish
- 2004-2007 آستون مارتن V12 Vanquish S
- 2004 -- آستون مارتن DB9
- 2005—وآستون مارتن V8 and V12 Vantage
- 2007—آستون مارتن DBS V12
- 2009—آستون مارتن One-77
موديلات أخرى
- 1944 آستون مارتن أتوم (مفهوم)
- 1961-1964 لاجوندا رابيد
- 1976-1989 آستون مارتن لاجوندا
- 1980 آستون مارتن بلدنغ (مفهوم)
- 1993 لاجوندا فيجنال (مفهوم)
- 2008 -- آستون مارتن رابيد
- 2007 آستون مارتن فإنتاج V12 Vantage RS (مفهوم)
- 2008 آستون مارتن Vanquish S
النماذج الحالية
طراز واحد-77
- تستخدم السيارة حوضاً هيكلياً من ألياف الكربون إلى جانب الهيكل الخارجي المصنوع من الألومنيوم. قامت شركة (كوزورث) بتعديل محرّك (دي بي 9) وزادت من حجمه ليصبح بسعة 7.3 لتر. كما صنعت رؤوس اسطوانات جديدة لتحسّن من قوّة التدفّق، وبالنتيجة أصبحت (آستون مارتن) تحتوي على أقوى محرّك تلقائي التزوّد بالهواء في العالم. فقد أثبت محرّك (V12) قدرته على توليد قوة 750 حصان وعزم دوران يبلغ 750 نيوتن/متر.
- تتمتع (آستون مارتن واحد-77) بمكابح من الكربون والسيراميك وبعجلات (كورسا) وبلغ سعرها 1,200,000 باوند، كما تتمتّع بقدرة على التسارع من 0 إلى 60 ميل/س في أقل من 3.4 ثانية وبسرعة قصوى تزيد على 200 ميل/س. في الحقيقة أصبحت (واحد – 77) أسرع سيّارة (آستون مارتن) على الإطلاق عندما وصلت إلى سرعة 220 ميل/س .
- V8 Vantage, V8 Vantage Roadster & V12 Vantage RS
- آستون مارتن DB9 & DB9 Volante
- آستون مارتن DBS V12
- استون مارتن رابيد S 2014 : تُعتبر آستون مارتن رابيد سيارة صالون رياضية، وقد كشفت الشركة البريطانية النقاب عن النسخة الإنتاجية منها في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات عام 2009. وفي عام 2013 خضعت السيارة لعملية تعديل تصميمية وزوّدت بمحرك أقوى وأصبحت السيارة تحمل اسم رابيد S. تتمتع آستون مارتن رابيد S بمنظر جديد وبفخامة واضحة، فمع احتفاظها بنفس أناقة الطراز السابق وأبعاده المتناسقة زُوّدت السيارة بشبك أمامي ضخم من الألومنيوم يغطي معظم الواجهة الأمامية، كما أعيد تصميم الصادم الأمامي العريض ليمنحها حضوراً قوياً. ويمكن اختيار حزمة ألياف الكربون التي تشتمل على لمسات تزيينية من ألياف الكربون في موزّع الهواء الأمامي والخلفي وأغطية المرايا الجانبية والأضواء الخلفية لتشير بوضوح إلى قدرات هذه المركبة وهويتها الرياضية. وبالإضافة إلى الأناقة والجمال التي تعززها لمسات الكروم على فتحة التهوية الجانبية وحول النوافذ، صُمّمت آستون مارتن رابيد لتقدم أداء ديناميكياً، مع انحناءات انسيابية على الجوانب تعزّز من الديناميكية الهوائية، وخط سقف منحن ينحدر في الخلف ليندمج مع الزجاج الخلفي. كما زُوّدت رابيد S بأبواب "جناح البجعة" التي تفتح بشكل مائل إلى الأعلى لتزيد من جمالية المركبة وتضفي عليها لمسة أنيقة من نوع خاص. وفي الخلف تحمل حافة الصندوق الخلفي جناح رياضياً بارزاً يُساهم في تثبيت المركبة عند السرعات العالية، ويحمل خطاً رفيعاً من أضواء التوقف، أسفل منه خط أنيق من الكروم يفصله عن الأضواء الخلفية المصممة على شكل حرف C والتي أصبحت علامة مميزة في سيارات آستون مارتن الحديثة. كما يحتوي الصادم الخلفي على أنبوي عادم على طرفيه بينهما موزّع هواء من أجل ديناميكية هوائية أفضل. وتجمع مقصورة آستون مارتن رابيد S بين المواصفات العملية والفخامة حيث تحتوي المقصورة على أربعة مقاعد جلدية كهربائية مع ذاكرة إلكترونية؛ ويمكن لشخصين بالغين الجلوس في المقاعد الخلفية بكل راحة ويفصل بينهما كونسول وسطي في الخلف يشتمل على حاملات أكواب، كما يمكن طيّ المقعدين الخلفيّين بمجرد ضغطة على أحد الأزرار لتزيد سعة تحميل رابيد S بمقدار ثلاثة أضعاف.
وتوفر المقصورة الداخلية للركاب بيئة أنيقة تتمتع بأعلى درجات الرقي والفخامة. حيث تتميز معظم مكونات التصميم الداخلي بأنها مصنوعة يدوياً، مثل الفرش الجلدي الفاخر، وخشب (بيانو) المصقول والذي استخدمته شركة آستون مارتن لتغطية الأسطح المختلفة. كما يظهر تميز رابيد S من خلال أزرار اختيار التروس الزجاجية في الكونسول الوسطي.
وبالإضافة إلى الأزرار الموجودة على عجلة القيادة الجلدية متعدّدة الاستعمالات، يحتوي الكونسول الوسطي على أزرار للتحكّم بنظام الملاحة والنظام الصوتي الراقي من نوع Bang & Olufsen، والذي يشتمل على وصلات USB ووصلات لأجهزة آيبود مع تقنية بلوتوث
- استون مارتن V12 فانتيج S 2014 : كشفت شركة آستون مارتن النقاب عن طراز V12 فانتيج S في شهر 5 من عام 2013، ليكون بديلاً عن طراز V12 فانتيج العادي. وبالإضافة إلى التعديلات والتحديثات التي أُجريت على الطراز العادي والتي طالت وزن الهيكل والشكل الخارجي والتصميم الداخلي، زُوّد طراز V12 فانتيج S بمحرك V12 جديد بسعة 6 لترات ينطلق بالسيارة إلى سرعة قصوى تبلغ 330 كم/س، ليُصبح ثاني أسرع طراز في شركة آستون مارتن بعد طراز One-77 الخارق. حافظ التصميم الخارجي على الخطوط العريضة التي تميّز طراز آستون مارتن فانتيج ولكن مع بعض اللمسات المثيرة، وتتمثل أبرز التعديلات على الشكل الخارجي في الشبك الأمامي المصنوع من ألياف الكربون والذي يدمج بين جمال التصميم والهندسة المتطورة، ويوفّر تدفّق هواء أفضل للمحرك بينما يمنح الواجهة الأمامية في طراز آستون مارتن V12 فانتيج S منظراً شرساً. كما احتفظ غطاء الصندوق الأمامي بفتحات التهوية الرباعية المغطاة بألياف الكربون من طراز V12 فانتيج السابق، والتي تؤكّد على الهوية الرياضية وتوفر أقصى درجات التبريد لمحرك V12 الجديد كلياً.
من الجنب تبرز الإطارات المعدنية خفيفة الوزن بتصميم جديد مكون من 10 أضلع رفيعة عالية القوة، وتتوفر الإطارات باللون الفضي أو الأسود. كما تحمل الجوانب فتحات تهوية سوداء خلف العجلات الأمامية وتتمتع بنفس الخطوط التصميمية الجانبية البارزة في الطراز السابق مع أقواس عجلات عريضة. ويحيط بالنوافذ إطار أسود اللون، بينما صنعت المرايا الجانبية من ألياف الكربون، كما يمكن اختيار السقف الانسيابي المدمج مع الزجاج الخلفي باللون الأسود أو بلون يتلاءم مع لون هيكل السيارة الخارجي. وتتمتع آستون مارتن V12 فانتيج S من الخلف بجناح رياضي على حافة الصندوق الخلفي يحتوي على خط رفيع من أضواء التوقف، أسفله الأضواء الخلفية الأفقية المزدوجة على الجانبين والتي يشتمل تصميمها على مادة ألياف الكربون. كما يتمتع الصادم الخلفي بتصميم مميز ويشتمل على فتحتي عادم دائريتين على جانبيه، ويمكن اختياره – كالسقف – باللون الأسود.
وكما هو الحال في الشكل الخارجي، يعكس التصميم الداخلي قوة آستون مارتن V12 فانتيج S، وهو ما يظهر من خلال تصميم المقاعد الرياضية الجديدة ذات الوزن الخفيف والمغطاة بالجلد، بالإضافة إلى استخدام ألياف الكربون لتزين الواجهة الأمامية والأبواب من الداخل. ويحتوي الكونسول الوسطي في طراز آستون مارتن V12 فانتيج S على وحدة تحكّم زجاجية لتشغيل المحرك، كما يضم نظام صوتياً خاصاً بسيارات آستون مارتن يضمّ مشغل أقراص مدمجة ويشتمل على تقنية بلوتوث لإجراء المكالمات دون استخدام الأيدي، بالإضافة إلى نظام ملاحة متطور باستخدام الأقمار الصناعية
واحتلت استون مارتن فانتيج اس المركز الـ 14 ضمن قائمة أسرع سيارات في العالم لعام 2014/2015.
- سيغنيت، اعتماداً على تويوتا iQ.
- استون مارتن V12 فانتيج رودستر 2013 : كشفت شركة استون مارتن البريطانية النقاب عن نسختها الخارقة الجديدة في 12 فانتيج رودستر 2013، حيث أكدت هذه النسخة شغف استون مارتن بالمحركات العملاقة المكونة من 12 اسطوانة على شكل حرف V، والتي تنبض بالحيوية والنشاط. يظهر طراز استون مارتن V12 فانتيج رودستر بمظهر رياضي جذاب، وقد صُنع باستخدام قاعدة عجلات طراز V8 فانتيج ذي الحجم الصغير نسبياً، مقارنة ببقية طرازات استون مارتن.
وحافظت مقدمة V12 فانتيج رودستر الأمامية العصرية على الأضواء البيضاوية التي تعمل بتقنيتيّ زينون وLED عاليتيّ الأداء، مع صادم رياضي بسيط يحتوي على حساسات استشعار في فتحة الهواء السوداء العريضة، تسمح للهواء بالمرور بشكل أكبر لتبريد المحرك الجبار، مع أربع فتحات هوائية في وسطه بلون مشابه للون المقصورة الداخلية والمرايا الجانبية. أما في الخلف فقد احتفظت استون مارتن V12 فانتيج بالصادم العريض الذي يحتوي على مخارج عوادم دائرية رياضية بجانب فتحات الهواء الكبيرة، وعلى الأضواء عالية الأداء، بالإضافة إلى ضوء تنبيه عند التوقف، يتوسط الجناح النافر المدمج بصندوق الامتعة. وتقف V12 فانتيج رودستر على إطارات قياس 19انش مزودة بعجلات بيرللي الرياضية، التي تتميّز بالثبات عند الانعطاف وعند السير بسرعات عالية. تتالق استون مارتن V12 فانتيج رودستر بمقصورة داخلية جميلة، حيث زُودت بمقابض أبواب مصنوعة من ألياف الكربون لتعزيز الطابع الرياضي، ومقاعد رياضية مريحة مغطاة بالجلد الفاخر المطرز بخيوط ذات لون مشابه للون السيارة الخارجي (أو حسب الطلب) لمزيد من الأناقة.
وتتمتع المقاعد بميزة التدفئة الآلية، وإمكانية تعديل وضعيّاتها عن طريق الأزرار الموجودة بجانب الكونسول الوسطي، الذي أصبح علامة مميزة في طرازات استون مارتن الرياضية، حيث حافظ على شكله وعلى الخصائص التي يحتويها مثل شاشة العرض الواضحة التي تُطوى إلى الداخل، والتي تعرض المعلومات الملاحية عن طريق نظام متطور ومزود بقرص صلب يحتفظ بالمعلومات الملاحية لعرضها بأسرع ما يمكن عند الطلب.
كما يحتوي الكونسول الوسطي على ساعة عقارب محاطة بأزرار التحكم في نظام التكييف، والنظام الصوتي الذي يحتوي على راديو AM/FM مع مشغل أقراص، بالإضافة إلى قوابس خاصة لربط أجهزة آيبود ومشغلاتMP3 ،
وزودت استون مارتن V12 فانتيج رودستر بخيارين إضافيين من أنظمة الصوت وهما: سماعات بقوة 700 واط بنظام Dolby Pro أو سماعات بقوة 1000 واط بنظام بيو ساوند من شركة بانغ واولفسن.
- استون مارتن زاغاتو V12 2013 : كشف النقاب عن سيارة استون مارتن V12 زاغتو المخصصة للطرق العادية، ضمن فعاليات الاحتفال بمرور 50 عامًا على الشراكة بين استون مارتن وشركة زاغاتو عقب إطلاقهما لأول سيارة مشتركة تحمل اسم استون مارتن DB4 GT زاغاتو، التي تم ايقاف إنتاجها عام 1963 وضعت شركة استون مارتن خبرتها الطويلة في إنتاج السيارات ذات الأداء العالي والسيارات المخصصة للسباقات في سيارتها الجديدة كليا V12 زاغاتو، فقد احتفظت استون مارتن بالأضواء الأمامية المستوحاة من طراز استون مارتن V8 فانتيج والتي تعمل بتقنيتي زينون وLED ذات الأداء العالي، أما باقي واجهة V12 زاغاتو الأمامية فقد تميّزت بطابع حصري، يظهر في شبك التهوية المزيّن بخطوط على شكل حرف Z، والذي يخفي خلفه محركاً جباراً ذا صوت هادر، ووضعت استون مارتن هذا المحرك تحت غطاء أماميّ خفيف الوزن من الألومنيوم يسمح بمرور الهواء للمحرك عن طرق فتحتين تزينان وسطه المنحني للأسفل. م تبخل شركة استون مارتن في استخدام المواد الفاخرة عند صناعة V12 زاغاتو، ابتداءً بناشر الهواء أسفل المصد الأمامي، مع المرايا الجانبية الجميلة المغطاة بألياف الكربون، كما غُطي الجناح الخلفي الرياضي المثبت على قواعد من الألومنيوم، بمادة ألياف الكربون وزوّدت السيارة بأضواء دائرية الشكل تعمل بتقنية LED تتوسط فتحات بيضاوية الشكل ممتدة إلى أقواس الإطارات الخلفية العريضة. بالإضافة إلى مصد خلفي مدمج بناشر هواء سفلي، كلاهما مصنوع من ألياف الكربون، يحتوي على مخرجيّ عادم رياضيين.
وتقف استون مارتن V12 زاغاتو على إطارات معدنية خفيفة الوزن قياس 19انش، محاطة بعجل رياضي من شركة بيريللي الإيطالية، بحيث يتم إيقاف قوة V12 زاغاتو المتسارعة عن طريق مكابح مصنوعة من السيراميك مع ستة مكابس قوية من صنع شركة بريمبو. قُدمت استون مارتن V12 زاغاتو بتصميم داخلي رياضي جذاب، مزود بمقاعد جلدية سوداء رياضية قابلة للتعديل بثلاث وضعيات مريحة، ومنقوش عليها حرف Z للدلالة على شعار زاغاتو، كما وزين السقف والأبواب بخطوط متموجة مختلفة عن لون المقصورة الداخلية.
أما الكونوسول الوسطي فبقي دون تغيير يذكر، كما هو في طرازات استون مارتن السابقة كطراز DB9 وفانتيج على سبيل المثال، وزوّد كونسول V12 زاغاتو الوسطي بشاشة عرض واضحة قابلة للطي، تعرض معلومات نظام الملاحة والنظام الصوتي المميّز المقدم من شركةDolby للصوتيات بقوة 700 واط، مع إمكانية ربط أجهزة آيبود من أجل تجربة صوتية فريدة، بالإضافة إلى مشغل اسطوانات وراديو AM/FM. ورتّبت الأزرار أسفل هذه الشاشة بشكل أنيق مع رسومات توضيحة لوظائف كل زر .
سيارات السباق
- انظر أيضاً: قائمة صانعي الفورمولا وان، سباقات آستون مارتن
2011 آستون مارتن إل إم بي 1
- عادت (آستون مارتن) إلى سباق (لو مان لـ24 ساعة) عام 2011 بسيّارة سباق (إل إم بي 1) جديدة خاصّة بالسباق مصمّمة لتنافس على تحقيق المركز الأوّل. السيّارة الجديدة تحمل شعار شركة (غولف أويل) وقد تمّ تصميم السيّارة تصميماً جديداً بالكامل مع هيكل خاص بالمقصورات الفرديّة المفتوحة ومحرّك جديد مطوّر خصيصاً للسباقات.
آستون مارتن دي بي آر 9 - 2005
- عادت شركة (آستون مارتن) إلى مشهد السباقات العالميّ خلال عام 2005 بطراز (دي بي آر9) تمّ عرض السيّارة الجديدة على مجموعة مختارة من المشاهدين للمرة الأولى في الرابع من نوفمبر عام 2004 في مقرّ الشركة في المملكة المتّحدة. وتبع ذلك برنامج مكثّف من الاختبارات والتجارب قبيل مشاركة طراز (دي بي آر9) في سباقه الأوّل، سباق الـ12 ساعة الذي كان سيقام في (سيبرينغ) في ولاية (فوريدا) في شهر مارس من عام 2005 ،كانت السيّارة تمتّع بمحرّك (V12) تلقائيّ التزوّد بالهواء مصنوع من الألومنيوم.
2010 آستون مارتن رابيد إن 24
- للمزيد من التأكيد على مواصفات (رابيد) الرياضيّة، وهو أحدث طرازات (آستون مارتن)، شاركت السيّارة في سباق الـ24 ساعة الشاق كما جرت العادة مع سيّارات (آستون مارتن) الحديثة الأخرى المصمّمة للسير على الطرق؛ كطراز(فانتج) ذي محرّك (V8) وذي محرّك (V12). شاركت (رابيد) بمواصفات السيّارات العاديّة –تقريباً- ودون إجراء التغييرات التي تحتاجها السيارات عادة للمنافسة في سباق تحمّل صعب وقاس كهذا، وقاد السيّارة فريق من مهندسي الشركة. استخدمت السيّارة محرّك (V12) سعة 6 لتر ويولّد قوّة 470 حصان.
جميع سيارات السباق (فترة ما بعد الحرب)
- آستون مارتن DB3 عام (1950-1953)
- آستون مارتن DB3S عام (1953-1956)
- آستون مارتن DBR1 عام (1956-1959)
- آستون مارتن DBR2 عام (1957-1958)
- آستون مارتن DBR3 عام (1958)
- آستون مارتن DBR4 عام (1959)
- آستون مارتن DBR5 عام (1960)
- آستون مارتن DP212 عام (1962)
- آستون مارتن DP214 عام (1963)
- آستون مارتن DP215 عام (1963)
- آستون مارتن RHAM / 1 عام (1٬976-1979)
- آستون مارتن AMR1 عام (1989)
- آستون مارتن AMR2 (لم تستخدم من قبل)
- آستون مارتن DBR9 عام (2005 --)
- آستون مارتن DBRS9 عام (2005 --)
- آستون مارتن V8 N24 عام (2006 --)
- آستون مارتن V8 Vantage Rally عام (2006 --)
- آستون مارتن V8 GT2 عام (2008 --)
- آستون مارتن DBR1 - 2 عام (2009 --)
محركات فقط
- Cooper-Aston Martin عام (1963)
- Lola T70-Aston Martin عام (1967)
- Nimrod NRA/C2-Aston Martin عام (1982-1984)
- EMKA C84/1-Aston Martin عام (1984-1985)
- Cheetah G604-Aston Martin
- Lola B08/60-Aston Martin عام (2008 --)
نتائج بطولة العالم للفورمولا وان
(مفتاح)
العام | الشاسيه | المحرك | الإطارات | السائق | 1 | 2 | 3. | 4 | 5 | 6. | 7 | 8 | 9 | 10 | النقاط | WCC |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1959 | آستون مارتن DBR4 | آستون مارتن L6 | ? | الاثنين | 500 | هولندا | فرنسا | المملكة المتحدة | ألمانيا | البرتغال | إيطاليا | الولايات المتحدة | 0 ? | 5th | ||
روي سالفادوري | انسحب | 6 | 6 | انسحب | ||||||||||||
كارول شيلبي | انسحب | انسحب | 8 | 10 | ||||||||||||
1960 | آستون مارتن DBR4 آستون مارتن DBR5 | آستون مارتن L6 | ؟ | الأرجنتين | الاثنين | 500 | هولندا | بلجيكا | فرنسا | المملكة المتحدة | البرتغال | إيطاليا | الولايات المتحدة | 0 ? | 8th | |
روي سالفادوري | DNP | |||||||||||||||
انسحب | ||||||||||||||||
موريس ترينتيجنانت | 11 |
انظر أيضا
- نادي آستون مارتن
ملاحظات
^ "Aston Martin - The Company - History Timeline". اطلع عليه بتاريخ 07 مايو 2008. الوسيط|المسار=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|العنوان=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|تاريخ الوصول=
تم تجاهله (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}
^ [3] ^ مقالة من بي بي سي نسخة محفوظة 01 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.
^ "Deal worth $925 million; Al DAR investment Kuwaiti company and ADEEM investment company cash for Aston Martin turnaround". ADEEM Investment Company. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2008. الوسيط|تاريخ الوصول=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|المسار=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|العنوان=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|الناشر=
تم تجاهله (مساعدة)
^ "News and Comment: Aston Martin changes hands". Autocar. 136 (nbr 3960): 2. date 9 March 1972. تحقق من التاريخ في:|date=
(مساعدة)
↑ أب "Obituary: Victor Gauntlett". Independent, The (London). اطلع عليه بتاريخ 03 فبراير 2008. الوسيط|تاريخ الوصول=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|المسار=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|العنوان=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|الناشر=
تم تجاهله (مساعدة)
^ TLD - Press (Allies/MI6) - thegoldengun.co.uk
^ ClassicInside - The ClassicDriver Newsletter
^ Keeping the best of British running - smh.com.au
^ motorauthority.com نسخة محفوظة 21 مايو 2008 على موقع واي باك مشين.
^ Pfeifer، Sylvia (2006-11-05). "Private equity groups revving up bids for Aston Martin". Telegraph. اطلع عليه بتاريخ 29 أبريل 2009. الوسيط|تاريخ الوصول=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|التاريخ=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|الأول=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|الناشر=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|المسار=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|الأخير=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|العنوان=
تم تجاهله (مساعدة)
^ [21] ^ يأتي السوري من ضمن آخر أربعة لآستون مارتن -- تايمز أون لاين
^ [22] ^ وضع باكر قبعته لآستون مارتن -- تليجراف نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2007 على موقع واي باك مشين.
^ "David Richards heads consortium to buy Aston Martin" (Press release). Prodrive. 2007-03-12.
^ "From Newport Pagnell to Gaydon". The Automobile. 2007. الوسيط|month=
تم تجاهله (مساعدة)
^ "Aston Martin News - Aston Martin arrives in China". الوسيط|العنوان=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|المسار=
تم تجاهله (مساعدة)
^ "Aston Martin News - Aston Martin CEO confirms the revival of the Lagonda Marque". الوسيط|العنوان=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|المسار=
تم تجاهله (مساعدة)
^ "England | Third of jobs go at Aston Martin". BBC News. 2008-12-01. تمت أرشفته من الأصل في 15 فبراير 2009. اطلع عليه بتاريخ 29 أبريل 2009. الوسيط|تاريخ الأرشيف=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|مسار الأرشيف=
تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في:|archive-date=
(مساعدة)
^ "What economic downturn? Aston Martin unveils new supercar". PopSci.com.au. 2009-01-30. تمت أرشفته من الأصل في 03 مارس 2013. اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2009. الوسيط|تاريخ الأرشيف=
تم تجاهله (مساعدة); الوسيط|مسار الأرشيف=
تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في:|archive-date=
(مساعدة)
^ The Birds (1963) - Trivia - IMDb نسخة محفوظة 01 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
وصلات خارجية
آستون مارتن—الموقع الرسمي لآستون مارتن
سباقات آستون مارتن—الموقع الرسمي للشركة
نادي آستون مارتن-- الموقع الرسمي لنادي آستون مارتن- معلوات عن طراز دي بي 2 موديل 1950
- معلومات عن طراز إل إم بي 1
- معلومات عن طراز دي بي آر 9
- معلومات عن طراز واحد-77
- معلومات عن طراز 2010 آستون مارتن رابيد إن 24
|
آستون مارتن على مواقع التواصل الاجتماعي
آستون مارتن على تويتر.
آستون مارتن على يوتيوب.
بوابة شركات
بوابة سيارات
بوابة المملكة المتحدة
بوابة إنجلترا
|