أحادية السطح






جناح سفلي في طائرة كورتيس بيه-40




جناح أحادي السطح مثبت في المنتصف على طائرة دي هافيلاند فامباير تي11.




جناح أحادي السطح مثبت في الأعلى (جناح كتفي) على طائرة ARV Super2.




du Temple Monoplane 1874




جناح أحادي السطح مثبت في الأعلى (جناح كتفي) على طائرة دي هافيلاند كندا داش 8.




جناح المظلة Pietenpol Air Camper amateur-built aircraft.


أحادية السطح (بالإنجليزية: Monoplane) هي الطائرات الثابتة الجناحين مع مجموعة رئيسية واحدة من سطوح الأجنحة، وعلى النقيض منها الاجنحة ذات السطحين (بالإنجليزية: biplane) وذات الثلاث أسطح (بالإنجليزية: triplane). ومنذ أواخر الثلاثينات من القرن العشرين، فأن شكل الجناح الأحادي السطح أصبح أكثر شيوعا واستخداما في الطائرات ذات الأجنحة الثابتة.[1]



أنواع الأجنحة الأحادية السطح


الفرق الرئيسي بين أنواع أحادية السطح هو كيف عالية تصل الأجنحة هي فيما يتعلق جسم الطائرة :




  • جناح سفلي أو الجناح المنخفض: ويكون مستوى سطح الجناح مع أو تحت الجزء السفلي من جسم الطائرة.


  • جناح منتصف: وهو الذي يثبت في مستوى منتصف جسم الطائرة.


  • جناح الكتف: وهو الذي يثبت فوق مستوى المسافة المتوسطة من جسم الطائرة.


  • جناح عالي: وهو الذي يثبت في مستوى أعلى من الجزء العلوي من جسم الطائرة.


  • جناح المظلة: ويكون الجناح فوق جسم الطائرة وليس له علاقة مباشرة بدعم هيكل الطائرة، وغير متصل بها مباشرة، بل يثبت بمجموعة من الدعامات أو الاسلاك كما في الطائرات القديمة.



انظر أيضا



  • طائرة ثنائية السطح

  • ثلاثية المحرك

  • تأثير الأرض



مراجع




  1. ^ aircraft design - Why are there no longer any biplanes? - Aviation Stack Exchange نسخة محفوظة 28 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.




  • أيقونة بوابةبوابة طيران



AVIA BUTTON big.png
هذه بذرة مقالة عن الطيران أو الطائرات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.








Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints