جيراردو الكريموني















































جيراردو الكريموني

Al-RaziInGerardusCremonensis1250.JPG


معلومات شخصية
الميلاد 1114
كريمونا
الوفاة 1187
طليطلة
مواطنة
Flag of Italy.svg
إيطاليا[1]  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة لغوي،  وعالم فلك،  ومترجم[2]،  وكاتب،  ومنجم  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة
الإسبانية،  واللاتينية[3]،  والإيطالية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
التيار
مدرسة طليطلة للمترجمين  تعديل قيمة خاصية التيار (P135) في ويكي بيانات

جيراردو الكريموني[4] أو جيرارد من كريمونا ( 508 - 583 ه‍ / 1114 - 1187 م )[5] (باللاتينية: Gerardus Cremonensis) مترجم إيطالي للأعمال العلمية العربية، والذي عثر على أعماله في مكتبات طليطلة في إسبانيا.


يعد جيرارد الكريموني واحدا من أهم علماء مدرسة طليطلة للمترجمين التي أنعشت العلوم الأوروبية في العصور الوسطى في القرن الثاني عشر، عن طريق نقل المعرفة العربية واليونانية و اليهودية في علوم الفلك والطب وغيرها من العلوم، وجعلها متاحة لكل شخص يقرأ ويكتب في أوروبا. أحد أشهر ترجماته كتاب المجسطي لبطليموس من ترجمة عربية للكتاب وجدها في طليطلة، ويعتقد الكثيرون عن طريق الخطأ أنه مترجم كتاب القانون في الطب لابن سينا.



المراجع




  1. ^ https://libris.kb.se/katalogisering/tr58c4sc018gqxc — تاريخ الاطلاع: 24 أغسطس 2018 — تاريخ النشر: 26 مارس 2018


  2. ^ المؤلف: آرثر باري — العنوان : A Short History of Astronomy — الناشر: جون موراي


  3. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb143242961 — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة


  4. ^ جيراردو الكريموني الوكرة نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.


  5. ^ الزركلي، خير الدين (1980). "داكْرِيمُونا". موسوعة الأعلام. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. اطلع عليه بتاريخ 21 تشرين الأول 2011.  الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |التاريخ= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |وصلة المؤلف= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العمل= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |access-date= (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}





  • أيقونة بوابةبوابة أعلام


  • أيقونة بوابةبوابة إيطاليا


  • أيقونة بوابةبوابة اللغة


  • أيقونة بوابةبوابة عصور وسطى


  • أيقونة بوابةبوابة علوم


  • أيقونة بوابةبوابة الأندلس



Giuseppemazzini.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية إيطالية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.








Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints