محمد الفزاري























































Mohammed Alfazari

محمد الفزاري



Mohammed Al-fazari.jpeg



كاتب و صحافي و ناشط سياسي
معلومات شخصية
الميلاد 27 سبتمبر 1988
ولاية صحار/ سلطنة عمان
الإقامة
لندن  المملكة المتحدة
الجنسية
 عماني
الحياة العملية
التعلّم Soas
المهنة رئيس تحرير شبكة مواطن الإعلامية
المواقع
الموقع
الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

محمد الفزاري كاتب وصحافي وناشط سياسي ومؤسس ورئيس تحرير شبكة مواطن الإعلامية[1]. الفزاري من أبناء محافظة الباطنة شمال سلطنة عمان. عرف بنشاطه السياسي الإصلاحي والمعارض لنظام الحكم في عمان[2] وبسبب عدم مهادنته السلطة تعرض الفزاري للكثير من الضغوطات والسجن لأكثر من مرة.[3] ثم سحبت وثائه الشخصية، جواز السفر والبطاقة الشخصية، ومنع من السفر لأكثر من 8 أشهر. ونتيجة تعنت السلطة بادر مجموعة من أبرز مثقفي عمان من الكتاب والمحامين والإعلامين والناشطين باصدار بيان يطالب السلطان بإعادة الوثائق حيث لا يوجد أي مسوغ قانوني لمثل هذا الإجراء التعسفي.[4][5] ولعدم استجابة السلطة لجميع المطالبات وأهمها مقرري الأمم المتحدة المعني بالحق في حرية التجمع السلمي، والمعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان، خرج الفزاري طلبا للجوء في المملكة المتحدة وحاليا يقيم في لندن كلاجئ سياسي[6] . صدرت له رواية عن مؤسسة الانتشار العربي بعنوان (خطاب بين غيابات القبر)، 2013 [7] . في 2016 أعد وحرر كتاب بعنوان: عمان تحديات الحاضر ومآلات المستقبل. كذلك صدرت له رواية أخرى عن دار عرب اللندنية حملت عنوان: (اللايقين). [8]




محتويات






  • 1 مواقفه الوطنية


  • 2 مقتطف من مقالة


  • 3 اعتقالات


  • 4 اللجوء السياسي


  • 5 مجلة مواطن


  • 6 شبكة مواطن الإعلامية


  • 7 مضايقات ضد أسرته


  • 8 المرجع





مواقفه الوطنية


شارك الفزاري في الاحتجاجات العمانية 2011 التي عرفت بالربيع العماني وبالتحديد في ساحة الشعب، أمام مجلس الشورى في العاصمة مسقط. وبعد فض الإعتصامات بالقوة استمر نشاطه الميداني عبر حضور وتنظيم عدة وقفات احتجاجية بالإضافة إلى نشاطه التدويني في مدونته وعبر مواقع التواصل الاجتماعي. في 11 يونيو 2012 تم اعتقال الفزاري في احدى الوقفات الاحتجاجية وحوكم برفقة 10 ناشطين في قضية عرفت إعلاميا آنذاك بقضة (التجمهر)، وصدر حكم ضدهم 6 أشهر سجن. كذلك في نفس الفترة تم حبسه انفراديا والتحقيق معه برفقة 11 ناشط بتهمة تشكيل تنظيم لقلب نظام الحكم في سجن سري تابع لجهاز الأمن الداخلي، لكن بعد ذلك تمت محاكمته في تهمة أخرى عرفت إعلاميا بقضية (الإعابة)، وامتدت المحاكمة إلى 14 جلسة حتى صدر عفو من السلطان قابوس عن جميع معتقلي قضيتي الإعابة والتجمهر وتوقيف المحاكمات.[9] أسس بعد ذلك مجلة مواطن التي ناقشت الكثير من القضايا الحساسة والمسكوت عنها.[10] استمر نشاط الفزاري في المجلة عبر سياسة تحريرة جريئة تجاوزت جميع الخطوط الحمراء ورفعت سقف الحرية في الإعلام العماني عاليا، وكذلك عبر مقالاته ومواقع التواصل الاجتماعي. نتيجة ذلك، تعرض للعديد من الاعتقالات وجلسات التحقيق بعد ذلك، وآخرها سحب وثائقه الشخصية.[6]



مقتطف من مقالة


قراءة: الدستور التعاقدي العُماني بين الطموح وشماعة الجاهزية الشعبية [11]


نحن أمام مشكلة حقيقية وأزمة كبيرة ومطب يجب تجاوزه، بحسب الإمكانيات الواقعية وبرؤية استراتيجية واضحة المعالم، والدستور التعاقدي حاجة وضرورة رغم كل المعوقات، وهذه الحاجة وتلك الضرورة يجب أن تُتبع بصدق وطموح من السلطة لتجاوز الأزمة.


ما المشكلة ؟



  1. ثقة السلطان بمن حوله لأسباب تاريخية قديمة حتى قبل توليه الحكم، وحديثة تتزامن مع الفترة التي تلت توليه الحكم والمتسببة بوجود مركزية كبيرة في السلطة، والناتجة عن تولي السلطان الكثير من المناصب المؤثرة والحساسة في أمن البلاد نموه. أتفق مع هذه المركزية في السلطة في السنوات الأولى منذ تولي السلطان الحكم؛ بسبب الحاجة الملحة لذلك، ولمصلحة البلد آنذاك مستحضرا الحروب الداخلية، وعدم استقرار البلاد وأمية غالبية الشعب. لكن استمرار هذه المركزية حتى الآن غير مبرر نهائيا، فهي مسبب حقيقي لبطئ التنمية وتراجع الإنتاجية. وأصبحت هذه المركزية هي المغذي الأول للبيروقراطية الإدارية، وباتت تقتل روح الإبداع، وتحجم العزيمة والمبادرة لدى المسؤولين.

  2. القبلية السياسية وتأثيرها على القرار السياسي وعلى ثقافة المجتمع، وهي طبقة مستفيدة من مركزية السلطة ومن الفساد بشكل عام.

  3. طبقة التجار وتأثيرها على القرار السياسي، وينطبق عليها ما ينطبق على القبلية السياسية.

  4. القوى الخارجية والمتمثلة في شركة ( شل وتوتال وبارتكس)، وتأثيرها في القرار السياسي. إذ أن كل محاولة إصلاح ستتجه نحو التأميم للنفط، وهو ما سيشكل خطرا على مصالحها. وكما هو معلوم أن 40 % تقريبا من النفط العماني تذهب عوائده للشركات الأجنبية بشكل مباشر -إذا تجاهلنا النسب الأخرى التي تعد غير مباشرة وغير مصرح بها-.

  5. النضج الوعي السايسي لدى الشعب واستعداده وجاهزيته لأي استحقاق سياسي ديمقراطي. يقول جورج برنارد شو منتقدا بلهجة استعلائية وقاسية هذا الضعف : “إن الديمقراطية لا تصلح لمجتمع جاهل؛ لأن أغلبية من الحمير ستحدد مصيرك”. وهذا برأيي ما يجعل السلطة تتكئ عليه أمام أي مطلب إصلاحي في فصل السلطات بشكل حقيقي، ولتقويض مركزية السلطة، ولا بد من حضور التعليق الدائم الذي يبرر استمرار المركزية: “الشعب غير قادر على إدارة نفسه”. ورغم واقعية السبب تقريبا، لكنه ليس السبب الوحيد كما هو واضح في الأسطر السابقة. كما أنه أيضا ليس سوى نتيجة لفشل السلطة الشمولية المركزية لعقود طويلة.


لا أحد يستطيع أن ينكر أن السلطة العمانية هي سلطة شمولية مركزية، ولعقود طويلة فرضت سيطرتها ومازالت على جميع أنشطة المجتمع المدني، وهي تضع الخطط المختلفة وتتحكم بها بشكل كامل، وتهيمن على الإعلام المقروء والمرئي والمسموع بشقيه الحكومي والخاص، وتغذي مفهوم القبلية السياسية و تراعي مصالح طبقة التجار عن طريق تقديم خدمات استثنائية لهم. كل هذا يساهم في بناء منظومة الأفكار والقيم لدى المواطن العماني، والتحكم بنوعية وطريقة تفكيره وتشكيل وعيه، لذا فإن أي خطاب من هذه السلطة “الشمولية المركزية” حول ضعف أو عدم قدرة الشعب على إدارة نفسه، وعدم نضوجه أمام أي استحقاق سياسي لا يعد سببا مقبولا، وهو في الحقيقة اعتراف ضمني بعدم نضوج تلك المنظومة الشمولية التي أنتجت هذا النوع من الوعي في المجتمع. وكل ما ذكر أعلاه، هي أسباب قوية يجب أن تدفع السلطة لعمل إصلاح جذري، والمضي نحو الدستور التعاقدي. كما أنها في الوقت نفسه لا تزال هي ذات المعوقات أمام تطبيق هذا النوع من الإصلاح.





اعتقالات


في 11 يونيو 2012 ، تم القبض على الفزاري من أمام القيادة العامة للشرطة. لم يحصل على محام طول أثناء الاعتقال. الوقت الذي قضاه في السجن منذ الاعتقال حتى حكم الدرجة الأولى تجاوز شهرين.


واحتجزته جهاز الأمن الداخلي في سلطنة عمان بمعزل عن العالم الخارجي في زنزانة انفرادية في زنزانة بضوء ساطع لم يُطفأ أبدًا، بالأصفاد والغطاء الأسود، وأخضعته لاستجوابات مكثفة لمدة 28 يومًا. ثم نقلوه إلى منشأة قرب سجن سمائي المركزي ، حيث أمضى 23 يومًا آخر في الحبس الانفرادي أيضًا. ثم نُقل إلى مركز للشرطة بسرقة وسجناء مخدرات وقضى 8 أيام ، ثم نقل مرة أخرى إلى المرفق قرب سجن سمائي المركزي وأمضى 18 يوماً. في 8 أغسطس 2012 ، حكمت المحكمة الابتدائية في مسقط على محمد مع 10 مدافعين آخرين عن حقوق الإنسان ، بالسجن لمدة عام ونصف العام وغرامة قدرها 200 ريال (520 دولار أمريكي) وضمانة مالية قدرها 3000 ريال (7800 دولار). . كانت التهم التجميع غير القانوني ، وإزعاج النظام العام ، وانتهاك قانون الجريمة السيبرانية. إهانة السلطان ، والحد من هيبة البلاد.


في 17 مارس 2013 ، أمرت محكمة الاستئناف في مسقط بالإفراج عنه.


في 30 أغسطس 2014 ، تم استدعاء الفزاري من قبل المديرية العامة للتحقيقات والتحقيقات الجنائية التابعة لشرطة عمان في مسقط. تم اعتقاله بمعزل عن العالم الخارجي في الشعبة الخاصة بشرطة عمان في مسقط. لم يحصل على محام. احتجزه المسؤولون الأمنيون في الحبس الانفرادي. وفي 4 سبتمبر / أيلول 2014 ، أُفرج عن محمد دون اتهامات ، لكنه هدد بمقاضاته إذا واصل انتقاده لسياسات الحكومة. في 22 ديسمبر / كانون الأول 2014 ، أوقفت السلطات الأمنية محمد الفزاري في مطار مسقط الدولي من قبل السلطات الأمنية التي أبلغته بأنه قد صدر ضده حظر على السفر. وقيل له إنه يجب أن يظهر فوراً أمام الشعبة الخاصة بالشرطة العمانية في العاصمة مسقط للتحقيق ، وعندما تمتثل ، تم اعتقاله في تمام الساعة 12 ظهراً في نفس اليوم ، حتى الساعة الثامنة مساءً قبل إطلاق سراحه دون مسؤوله. الوثائق (جواز سفره وبطاقة الهوية). لم يتم توجيه أي اتهامات ضده.


وقد صدر أمر بحظر السفر دون أي تحذير ، بالإضافة إلى الاعتقال ، الذي وقع دون تقديم سبب أو توجيه أي تهم محددة ضده. وكان في طريقه إلى المملكة المتحدة عندما أبلغته السلطات عن حظر السفر.


أكثر من 7 أشهر منع الفزاري من السفر وجواز سفره وبطاقة هويته محجوزة للأمن الداخلي. على الرغم من أن القانون العماني ينص بوضوح على أن حظر السفر ومصادرة المستندات الشخصية مسموح به فقط إذا كان المواطن في انتظار الإصدار ، وهذا ما تم رفضه في حساب تويتر الفزاري أكثر من مرة. وقال أيضاً إنه حاول إثارة قضية التظلم على جهاز المخابرات من قبل النائب العام ، لكن المدعي العام رفض تلقي القضية.[12]





اللجوء السياسي


في 15 يوليو 2015، تمكن الفزاري من الهروب من عمان بعد رفض السلطة العمانية إرجاع وثائقه، و ويعيش حاليا كلاجئ سياسي في بريطانيا.[13]



مجلة مواطن


بسبب الاعتقالات والاستجوابات التي قام بها مواتن من الصحفيين المساهمين في عمان ، في 14 يناير / كانون الثاني 2016 ، اضطرت المجلة إلى التوقف عن النشر. [4]


في 5 أيار 2017 ، نشر مركز الخليج لحقوق الإنسان تقريراً حول مجلة "مواطن": "تواصل السلطات في سلطنة عمان حملتها المنظمة لمصادرة الحريات العامة في البلاد ، بما في ذلك حرية الصحافة. وأحدث إجراءاتها التعسفية هي حجب الموقع الإلكتروني. من المجلة الإلكترونية "Muwaten" ("المواطن").


أكدت التقارير التي تلقاها مركز الخليج لحقوق الإنسان (GCHR) أنه في صباح يوم 3 مايو 2017 ، وهو اليوم العالمي لحرية الصحافة ، أمرت إدارة الأمن الداخلي (ISS) السلطات المختصة بإغلاق موقع "مواتن" بالكامل في جميع أنحاء العالم. البلد.


مجلة "مواتن" هي مجلة إلكترونية مستقلة تأسست في 6 يونيو 2013 ، ووفقًا لموقعها على الإنترنت ، فإنها "تراقب أحداث المجتمع وتعنى بقضايا المواطنين في عُمان والخليج العربي". أحد أهدافها هو محاولة خلق بيئة للصحافة الحرة ومناقشة القضايا التي يتم إخفاؤها في الصحافة المملوكة من قبل السلطات. يتم نشرها حاليا من المملكة المتحدة.


في 14 يناير / كانون الثاني 2016 ، نشرت "موطن" بيانا أعلنت فيه أنها ستتوقف عن النشر حتى إشعار آخر بسبب ما وصفته بـ "ظروف خارجة عن إرادتها ، وأهمها سلامة الكتاب والصحفيين في" موطن ".


قرر مجلس التحرير مؤخراً إعادة إطلاق المجلة في اليوم العالمي لحرية الصحافة من أجل الاحتفال بهذا التاريخ ، إلا أن السلطات منعته على الفور. يشمل العدد الجديد مواضيع مختلفة ، بعضها يركز على حرية الصحافة ، ودراسة مقارنة بين الصحافة الدعائية من جهة ، والصحافة الحرة والصحفية من جهة أخرى في عمان.


يدين مركز الخليج لحقوق الإنسان الحملة المنهجية المستمرة لمحطة الفضاء الدولية ، على ما يبدو تحت توجيه مباشر من السلطات العليا ، لقمع الحقوق والحريات العامة بما في ذلك حرية الصحافة وإزالة الحيز المتاح للمدافعين عن حقوق الإنسان بالإضافة إلى نشطاء الإنترنت في البلاد.[14]



شبكة مواطن الإعلامية


في عام 2016، أنشأت الفزاري Muwatin Media Network ومقرها لندن، وأصبحت مجلة مواطن واحدة من المشاريع التي تديرها الشبكة مع العديد من المشاريع الأخرى مثل مركز مواطن لحرية الصحافة ومواطن كافيه وهو صالون ثقافي في لندن.[15]





مضايقات ضد أسرته


تدعو منظمة العفو الدولية الحكومة العمانية إلى وضع حد لمضايقتها لأسرة الصحفي والناشط في مجال حقوق الإنسان ، محمد الفزاري ، ولضمان التزامها بالتزاماتها بموجب الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان المتعلقة بالنساء والأطفال.


في رسالة موجهة إلى وزير الشؤون القانونية مؤرخة في 6 شباط / فبراير 2017 تطلب توضيحاً بشأن سلوك الحكومة ، أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها إزاء الاحتجاز المؤقت ، في 30 يناير / كانون الثاني 2017 ، بدرية المامع وطفليها في الفججة. المعبر الحدودي ، محافظة البريمي ، حيث منعت السلطات العمانية من دخول الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة).


كما أعربت المنظمة في رسالتها عن قلقها من أن معاملة الحكومة بدرية المعمري قد تكون مرتبطة بزوجها محمد الفزاري ، الذي يقيم في المملكة المتحدة (المملكة المتحدة) ، حيث مُنح اللجوء. وفقا لذلك ، تحت حماية المملكة المتحدة.


وفقًا للمعلومات التي تلقتها منظمة العفو الدولية ، في 30 يناير 2017 ، حوالي الساعة 20:45 بالتوقيت المحلي ، منع مسؤولو الحكومة العمانية الذين كانوا على الحدود مع الإمارات ، شمال ولاية الوججة ، بدرية المعمري ، 24 عامًا ، طفلين ، الملك (3) ، والمهاتما (1) ، من دخول الإمارات ، من حيث كانوا يعتزمون السفر إلى لندن ، المملكة المتحدة (المملكة المتحدة) لرؤية زوجها.


قام المسؤولون الحكوميون بمصادرة جواز سفرها وأولاد طفليها ؛ استجوبوها لمدة أربع ساعات تقريباً ، وحثوا خلالها مراراً وتكراراً على تطليق زوجها محمد الفزاري. ورداً على استجوابها حول أسباب اعتقالها ، أمر المسؤولون بدرية المعياري بالذهاب إلى مكتب دائرة الأمن الداخلي في مسقط ، والمعروف باسم Qism al-Khas. لم تفعل ذلك وعادت إلى منزل عائلتها في شمال عمان.


على الرغم من كونها زائرة منتظمة إلى أجزاء من الإمارات العربية المتحدة ، قام المسؤولون العمانيون أيضًا بإيقافها واحتجازها في 20 نوفمبر 2016 ، عند معبر حدودي في البريمي ، بالقرب من العين ، الإمارات العربية المتحدة. ووفقاً للمعلومات المتاحة لمنظمة العفو الدولية ، فقد رفض المسؤولون في تلك المناسبة صراحةً إخبارها عن سبب توقيفها ، وأخبروها ببساطة أنها لا تستطيع الدخول إلى الإمارات العربية المتحدة ، وأنه إذا كانت لديها أي أسئلة ، فعليها أن تطلب من Qism خاس في مسقط.


في وقت سابق ، في 27 ديسمبر 2016 ، بعد زيارة إلى الإمارات العربية المتحدة ، احتجزها المسؤولون العمانيون وصديق عند عودتهم إلى عمان ، عند نقطة دخول ملاحة ، المجاورة لكلباء ، الشارقة. مرة أخرى ، ردا على أسئلة عن سبب الاعتقال ، قال لها المسؤولون مرة أخرى للإشارة إلى قسم الخص.


في رسالتها إلى وزير الشؤون القانونية ، تم إرسال نسخة منها عبر البريد الإلكتروني إلى السفارة العمانية في لندن ، عبرت منظمة العفو الدولية عن قلقها من أن تحث بدرية المعمري مرارًا وتكرارًا على تطليق زوجها وإعاقة حرية حركتها ، بما في ذلك مع أطفالها ، ولا سيما من خلال منع الأطفال من السفر ليكونوا مع والدهم ، ألغت حكومة عمان التزاماتها كدولة طرف في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW) والاتفاقية على حقوق الطفل (CRC).


وفيما يتعلق بالتزامات عُمان بموجب اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، ربما تكون عُمان قد قوضت المادة 9-1 من العهد ، بالضغط على بدرية المعمري لاتخاذ قرار بشأن حالتها الزوجية. (1)


ويبدو أن الحكومة قد ألغت بالمثل المادة 16.1.ب ، التي تنص على أن "تتخذ الحكومة جميع التدابير المناسبة [...] لـ [تمكين النساء من] اختيار الزوج والزواج فقط بموافقتهن الحرة والكاملة". ".


بالإضافة إلى ذلك ، عبر منع بدرية المأمري من السفر إلى الإمارات العربية المتحدة في 30 يناير / كانون الثاني 2017 ، تشعر منظمة العفو الدولية بالقلق من أن السلطات العمانية ربما تكون قد انتهكت المادة 15.4 من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، التي تنص على أنه "يتمتع الرجال والنساء بنفس الشيء". الحقوق فيما يتعلق بالقانون المتصل بحركة الأشخاص وحرية اختيار محل سكناهم وإقامتهم ". باعتقال بدرية المعمري وأطفالها ومنع أطفالهم من السفر مع أبيهم ، انتهكت الحكومة المادة 3.1 من اتفاقية حقوق الطفل بعدم ضمان "إيلاء الاعتبار الأول لمصالح الطفل الفضلى". قد تكون الحكومة قد انتهكت أيضًا المادة 9.1 و 10.1 و 10.2 عن طريق التسبب في فصل إضافي عن والد الطفل ضد إرادة الوالدين ومصالح الأطفال دون أي سبب. (2)


في ضوء قلقها من أن سلوك حكومة سلطنة عمان يرتبط بالأنشطة السلمية لفرد تحت حماية المملكة المتحدة ، فقد شاركت منظمة العفو الدولية في محتويات رسالتها إلى الوزير مع وزارة الخارجية والكومنولث البريطانية (FCO). خلفية محمد الفزاري ناشط في مجال حقوق الإنسان ، ومدون وصحفي. في عام 2013 أسس جريدة Môatan ، التي أغلقها في يناير 2016 ، بعد اعتقال اثنين من موظفيها. وبين عامي 2011 و 2013 ، تعرض للاعتقال والاستجواب المتكرر ، لمجرد ممارسته السلمية لحقوقه. صادر مسؤولون عمانيون جواز سفره وبطاقة الهوية المدنية في مطار مسقط في 22 ديسمبر 2014 ، عندما حاول مغادرة البلاد. في يوليو / تموز 2016 ، غادر عمان وهو الآن لاجئ في المملكة المتحدة.


تنص المادة 9-1 من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة على أن "تمنح الدول الأطراف المرأة حقوقًا متساوية مع الرجل في اكتساب جنسيتها أو تغييرها أو الاحتفاظ بها. وتضمن على وجه الخصوص ألا يغير الزواج من أجنبي أو تغيير جنسية الزوج أثناء الزواج تلقائياً جنسية الزوجة أو يجعلها عديمة الجنسية أو تفرض عليها جنسية الزوج ".
المادة 10 على ما يلي: (1) وفقا لالتزام الدول الأطراف بموجب الفقرة 1 من المادة 9، الطلبات التي يقدمها الطفل أو والديه لدخول أو مغادرة دولة طرف لغرض جمع شمل الأسرة يجب أن يتم التعامل معها من قبل الولايات الأطراف بطريقة إيجابية وإنسانية وسريعة. كما تكفل الدول الأطراف ألا يترتب على تقديم هذا الطلب أي عواقب وخيمة على مقدمي الطلبات وأفراد أسرهم. (2) للطفل الذي يقيم والداه في دولتين مختلفتين الحق في الاحتفاظ به بصفة منتظمة ، إلا في ظروف استثنائية العلاقات الشخصية والاتصالات المباشرة مع كلا الوالدين. وتحقيقاً لهذه الغاية ووفقاً لالتزام الدول الأطراف بموجب الفقرة 1 من المادة 9 ، تحترم الدول الأطراف حق الطفل ووالديه في مغادرة أي بلد ، بما في ذلك بلدهم ، والدخول إلى بلدهم. يكون الحق في مغادرة أي بلد تخضع إلا للقيود التي يفرضها القانون والتي تكون ضرورية لحماية الأمن القومي أو النظام العام (النظام العام) أو الصحة العامة أو الآداب العامة أو حقوق الآخرين وحرياتهم وتتفق مع الحقوق الأخرى المعترف بها في هذه الاتفاقية.[16]





المرجع




  1. ^ "مواطن.نت". muwatin.net. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2018. .mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  2. ^ ناشط عماني يرصد أهم مطالبات الإصلاح السياسي بالسلطنة ومعوقات تنفيذها نسخة محفوظة 27 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.


  3. ^ السلطات الأمنية العمانية تعتقل الناشط ورئيس تحرير مجلة المواطن محمد الفزاري - IFEX نسخة محفوظة 16 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.


  4. ^ بيان #أعيدوا_وثائق_محمد_الفزاري ينتشر بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية | مواطن نسخة محفوظة 28 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.


  5. ^ عمان: السلطات تسحب جواز سفر الفزاري وبطاقة هويته وتمنعه من السفر


  6. أب في أول حوار له بعد لجوئه السياسي لبريطانيا.. الناشط العماني محمد الفزاري يكشف أسباب هروبه من سوط الجلاد نسخة محفوظة 27 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.


  7. ^ “خطاب ماهي قضيتك؟”.. أبو تركي يسأل | مجلة الفلق الإلكترونية نسخة محفوظة 04 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.


  8. ^ dararabUK on Twitter: "قريبًا #دار_عرب، وبالتعاون مع #منأى يصدران حكاية #اللايقين للصحفي والروائي العُماني #محمد_الفزاري… "


  9. ^ عمان تعفو عن المدانين في قضايا "الإعابة السلطانية" - جريدة الرياض نسخة محفوظة 05 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.


  10. ^ عمان: اطلاق سراح عدد من مدافعي حقوق الإنسان، ولكن الحملة مستمرة ضدهم نسخة محفوظة 15 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.


  11. ^ قراءة: الدستور التعاقدي العُماني بين الطموح وشماعة الجاهزية الشعبية | مواطن نسخة محفوظة 11 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.


  12. ^ Oman: Stop Targeting Rights Critic | Human Rights Watch نسخة محفوظة 10 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.


  13. ^ Is Oman really the peaceful anomaly of the Middle East? | Middle East Eye نسخة محفوظة 20 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.


  14. ^ Oman: “Mowaten” Magazine’s website blocked on World Press Freedom Day نسخة محفوظة 27 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.


  15. ^ Muwatin.net


  16. ^ https://www.amnesty.org/download/Documents/MDE2056972017ENGLISH.pdf





  • أيقونة بوابةبوابة سلطنة عمان


  • أيقونة بوابةبوابة أعلام


  • أيقونة بوابةبوابة أدب


  • أيقونة بوابةبوابة إعلام




Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints