حسابيات






العمليات الحسابية الأربعة - الجمع والطرح والضرب والقسمة


علم الحساب أو الحسابيات هو علم العمليات الأساسية على الأعداد. وهو أقدم وأبسط فروع الرياضيات إذا اتخذ من منظور بسيط. ويستخدمه الجميع في مختلف المهام التي تتراوح بين العمليات العددية اليومية والحسابات المتقدمة للعلوم والأعمال التجارية وغير ذلك. أما الحسابيات الذهنية فهي حساب بغير اعتماد على الكتابة.[1]




محتويات






  • 1 نشأة الحسابيات


  • 2 الفكرة الأساسية


  • 3 العمليات الحسابية


    • 3.1 ترتيب العمليات الحسابية




  • 4 اِستبصارات معمقة في الحسابيات عن طريق نظرية الأعداد والجبر


  • 5 انظر أيضاً


  • 6 مصادر





نشأة الحسابيات


نشأت الحسابيات في العديد من الحضارات القديمة، من أبرزها الحضارات المصرية والبابلية والأشورية والهندية والإغريقية، ثم برع بها العرب مع نشأة علوم رياضية أخرى من أبرزها الجبر.



الفكرة الأساسية


الفكرة الأساسية في الحسابيات هي التعامل مع أي شيء من خلال الأرقام، أي على سبيل المثال إدراك أن ما هو مشترك بين تفاحتين وقطتين هو العدد 2. وتبعاً لذلك تكون هناك القدرة على العد، ونظراً لأن أول وأبسط طرق العد كانت على أصابع اليدين، فقد كان النظام العشري هو السائد، وخاصة مع استخدام الهنود لما يعرف بالدلالة الموضعية (بالإنجليزية Positional notation) التي تجعل للرقم الواحد أكثر من قيمة بناء على موقعه، فإن قيمة الرقم 2 بمفرده لا تساوي نفس قيمته في العدد 234 مثلاً.



العمليات الحسابية


العمليات الحسابية الأساسية هي الجمع والطرح والضرب والقسمة، وقد يندرج تحتها أيضا حسابيات النسب المئوية وبشكل غير مباشر الجذور و والأسس واللوغاريتمات، ويتم القيام بالعمليات الحسابية طبقاً لترتيب العمليات، ويمكن القيام بأي مجموعة من العمليات الأربعة في نفس الوقت باستثناء حالة القسمة على الصفر.



ترتيب العمليات الحسابية


عادة يستخدم في المعادلة الرياضية ما يسمى بالعمليات (الضرب والقسمة والجمع والطرح والأس والجذر وغير ذلك) ولكن عند حل أي معادلة هناك قواعد يجب الالتزام بها حتى يكون حل المعادلة صحيحاً، وهذه القواعد يستخدمها الحاسوب أيضاً، ومن هذه القواعد إعطاء الأولويات.


دائما نبدأ بالقيم التي تكون بين أقواس، ثم الأسس، وبعد ذلك الضرب والقسمة ثم الجمع والطرح.


مثال: 6 - 1 * 0 + 2 / 2 =



6 - 0 + 2 / 2 =

6 - 0 + 1 =

6 + 1 = 7



اِستبصارات معمقة في الحسابيات عن طريق نظرية الأعداد والجبر


الاِقتراب إلى أفنون (discipline) الحسابيات بأسلوب نظرية الأعداد والجبر يؤدّي إلى اِستبصارات معمّقة جديدة؛ وكان ذلك المنهج الرئيسي للبحث في السنوات الأخيرة على مستوى الجامعات. وتتضمن نظرية الأعداد بحث خواص الأعداد الصحيحة من حيث كونها الأولية أو قابلية القسمة وكونها حلولاً للمعادلات، إضافة إلى العديد من الأبحاث الجارية بهذا الصدد.



انظر أيضاً


  • علم الأعداد


مصادر




  1. ^ "ترجمة و معنى كلمة حساب - قاموس المصطلحات - العربية". dictionary.torjoman.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2019.  الوسيط |الموقع= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |اللغة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"""""""'""'"}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png")no-repeat;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}


  • جان-بيير سير: A course in arithmetic. (Graduate texts in mathematics 7) Springer, New York 1973, Corr. printing 2004, ISBN 0-387-90040-3



  • أيقونة بوابةبوابة رياضيات


  • أيقونة بوابةبوابة نظرية الأعداد











Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints