جهاز عصبي لاودي




الجهاز العصبي اللاودي (بالإنجليزية: Parasympathetic nervous system) أو الجهاز العصبي نظير الودي هو أحد قسمي الجهاز العصبي الذاتي. فالجهاز العصبي الذاتي يقوم بتنظيم الأعضاء الداخلية والغدد بشكل غير إرادي. ويكون الجهاز العصبي اللاودي مسؤول عن الفعاليات التي تحدث في وقت الراحة والاسترخاء والذي يعرف بالعبارة الإنجليزية (rest-and-digest) ويعني: "استرخ واهضم"، أي عندما يكون الجسم في حالة راحة مثل: إفراز اللعاب عند الأكل والإثارة الجنسية، وإفراز الدموع والتبول والتغوط والهضم، وهو مبطئ للقلب ، موسع للعروق الدموية. ، فهو يضاد بعمله الجهاز العصبي الودي.


يوصف عمل الجهاز العصبي اللاودي بأنه مكمل للقسم الثاني للجهاز العصبي الذاتي وهو الجهاز العصبي الودي، حيث يكون الأخير مسؤول عن الفعاليات التي تتطلب حركات سريعة، مثل الهروب عند مشاهدة حيوان مفترس أو عند القتال.




يتألف الجهاز العصبي نظير الودي من مراكز علوية توجد في المحور العصبي من نخاع وبصلة وحدبة وساق ومخ، وتستقر في جانب المراكز الودية، ومن مراكز ثانوية تستقر ضمن عقد تتوضع على مسير أزواج القحف وضمن العقد الودية والحشوية، ومن ألياف عصبية تتبع في مسيرها سير الألياف العصبية الودية وتتوزع مثلها. [1]





الأجزاء


ينقسم إلى جزأين، هما:[1]


  • (ألف) - الجهاز العصبي نظير الودي القحفي: تتعصب بعض الغدد (كالغدة النخامية) مباشرة من المراكز نظيرة الودي المخية. وتتعصب أعضاءالرأس من خلايا نظيرة الودي موجودة في نويات أزواج القحف المركزية التي ترسل أليافًا نظيرة الودي ضمن أزواج القحف إلى المحيط وهي:



  1. ألياف العصب محرك للعين (CN.III): تنشأ من نواة العصب محرك العين التي تحوي خلايا نظيرة الودي، وتسير مع ألياف العصب محرك العين المشترك إلى العقدة العينية، وهذه ترسل أليافًا مماثلة تسير مع الأعصاب الهدبية إلى العضلة عاصرة القزحية وإلى العضلة الهدبية فتعصبهما.


  2. ألياف العصب الوجهي (CN.VII): تنشأ من نواة الوجهي. وتسير بالعصب الصخري السطحي الأكبر إلى العقدةالوتدية أو الجناحية الحنكية، وهذه العقدة ترسل أليافًا تسير مع الأعصاب الناشئة منها إلى الغدةالدمعية وإلى الغشاء المخاطي لكل من المنخر وشراع الحنك والبلعوم فتعصبها.


  3. ألياف عصب وريزبرغ المتوسط (Nervus Intermedius): تنشأ من نواة الحزمة المنفردة. وتسير ضمن عصب وريزبرغ فضمن حبل الطبل (chorda tympani) فضمن العصب اللساني (lingual nerve)، وتنتهي في العقدتين تحت الفك وتحت اللسان حيث تنشأ منهما ألياف نظيرة الودي أيضًا فتعصب الغدتين اللعابيتين تحت الفك وغدة تحت اللسان.


  4. ألياف البلعومي اللساني (CN IX): تنشأ من النواة المنفردة(solitary nucleus)، وتسير بالعصب البلعومي اللساني فالعصب الصخري الصغير (lesser petrosal nerve) إلى العقدة الأذنية (عقدة أذنية)، وترسل هذه العقدة أليافًا نظيرة الودي إلى الغدة النكفية ضمن العصب الأذني الصدغي فتعصبها.


  5. ألياف الرئوي المعدي (العصب المبهم) (CN X): تنشأ من نويات الرئوي المعدي وتسير ضمنه إلى العقدة الحشوية وعقد الضفائر الحشوية، وتنشأ من هذه العقد ألياف نظيرة الودي فتعصب القلب وجهازي التنفس والهضم عدا الفم والأنف والمعي الغليظ.


  • (ب) - الجهاز نظير الودي العجزي الحوضي: تنشأ أليافه من مراكز نظيرة الودي تستقر في القرن الجانبي من النخاع العجزي، وتسير مع الجذور العصبية الخلفية إلى العقد الحشوية، وتنشأ من هذه العقد ألياف تذهب إلى المعي الغليظ وإلى المثانة والأعضاء التناسلية فتعصبها.


انظر أيضًا



  • جهاز عصبي ودي

  • جهاز عصبي ذاتي



مراجع




  1. أب د. محمد فائز المط (1989). الجسم البشري 2 (PDF) (الطبعة الأولى). بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة. صفحة 417 - 418.  الوسيط |الطبعة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المؤلف1= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الصفحة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |اللغة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المكان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة)








  • أيقونة بوابةبوابة طب


  • أيقونة بوابةبوابة علوم عصبية









Popular posts from this blog

SQL Server 17 - Attemping to backup to remote NAS but Access is denied

Always On Availability groups resolving state after failover - Remote harden of transaction...

Restoring from pg_dump with foreign key constraints