عبدالله ، صديق ، نبي، رسول ، ابن يعقوب الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم
الولادة
بلاد كنعان
الوفاة
مصر
مبجل(ة) في
الإسلام، المسيحية، اليهودية
النسب
يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن تارح بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشذ بن سام بن نوح.
يوسف ((بالعبرية: יוֹסֵף)، الاسم المعتاد يوسف النطق في اللغة العبرية الطبرية Yôsēp̄؛في العبرية تعني "دعه يزيد"و تنطق يوساف "yo-safe"[1] (بالعربية: يوسف) ، Yūsuf) شخصية مهمة في الكتاب المقدس وفي القرآن، إذ يربط قصة إبراهيم وإسحاق ويعقوب في كنعان (فلسطين) بالقصة اللاحقة لتحرير بني إسرائيل من العبودية في مصر.
«حكايات النبي يوسف» - باللغة الجاوية.
فرعون يرحب بيوسف وأخوته، بريشة جيمس تيسو (حوالي عام 1900).
يروي سفر التكوين كيف كان يوسف الابن الحادي عشر من أبناء يعقوب الاثنى عشر، وبكر راحيل.[2] ألقى أخوة يوسف الغيورون إياه في بئر لكنه صار بعد ذلك أكثر الرجال نفوذًا في مصر إلى جانب ملك مصر. والجدير بالذكر ان يوسف جاء مصر قبل غزو الهكسوس لمصر السفلى لذلك اطلق على حاكم مصر في عهد يوسف بالملك يبنما اطلق على حاكم مصر في عهد موسى فرعون وهو (اسم علم) وليس لقب الحاكم المصرى حيث ان فرعون لم يكن مصريا ولكن كان طاغية من طغاة الهكسوس
وعندما حلَّت المجاعة على البلاد، جلب يوسف بني إسرائيل إلى مصر حيث استقروا في أرض جوشين.
محتويات
1الموروث الثقافي الإسلامي
2الموروث الثقافي المسيحي
3مصادر
3.1مراجع إضافية
4وصلات خارجية
الموروث الثقافي الإسلامي
مقالة مفصلة: يوسف في الإسلام
صورة ليوسف مع والده يعقوب وإخوته في مصر من كتاب "زبدة التواريخ" (Zubdat-al Tawarikh) الموجود في متحف الفنون التركية والإسلامية بإسطنبول، والمُهدَى إلى السلطان مراد الثالث عام 1583.
يعتبر المسلمون يوسف نبيًا ورسول إلى اهل مصر ،[3] وخُصِصت سورة كاملة لسرد قصته.[4] وهي الحالة الوحيدة في القرآن التي تُخصَص فيها سورة كاملة لسرد قصة نبي. وتوصَف هذه السورة بأنها "أفضل القصص".[5] تذكر القصة أن يوسف كان أجمل البشر ، مما جذب امرأة عزيز مصر لإغوائه. وورد عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم أنه قال: ("أوتي يوسف شطر الحسن").[6] وهناك اختلاف واحد واضح بين رواية القرآن ورواية الكتاب المقدس، ففي القرآن لم يحدد اسم الملك بينما ذُكر الفرعون في الكتاب المقدس. وللقصة نفس الأحداث العامة كما سردها الكتاب المقدس، لكن مع اختلافات محددة.[7] ففي القرآن، طلب الأخوة من يعقوب أن يدع يوسف يذهب معهم.[8] والحفرة التي أُلقي فيها يوسف كانت بئرًا،[9] واتخذت القافلة المارة يوسف عبدًا.[10]
في الكتاب المقدس، يكشف يوسف عن هويته لإخوته قبل عودتهم لأبيهم في المرة الثانية عقب شراء الحبوب.[11] وينطبق الشيء نفسه في الرواية الإسلامية، لكنهم يُجبَرون على العودة إلى يعقوب دون بنيامين، ويبكي الأب الأعمى.[11] ويظل هكذا إلى أن يعود الأبناء من مصر، جالبين معهم ملابس يوسف التي عالجت عينيه بمجرد أن وضعها على وجهه.[12]
يذكر التفسير أيضًا أن زليخة، زوجة بوتيفار التي حاولت إغواء يوسف عندما كان خادمًا في منزلها، قد تزوجته لاحقًا عندما علا شأنه ليصبح حاكم مصر. وقد وُصِف حبهما بالشديد والعميق في الأدب والقصائد الشرقية.
الموروث الثقافي المسيحي
يُحتفَل بذكرى يوسف كواحدٍ من الأجداد المقدسين في تقويم القديسين في الكنيسة الأرمنية الرسولية يوم 26 يوليو. وفي الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية والكنائس الكاثوليكية الشرقية التي تتبع المذهب البيزنطي، يُعرَف باسم "يوسف ذو الجمال الآسر"، إشارة ليس فقط إلى مظهره الخارجي، لكن الأهم من ذلك جمال حياته الروحية. ويحيون ذكراه يوم أحد الأجداد المقدسين (قبل أسبوعين من عيد الميلاد)، ويوم الاثنين المقدس العظيم (اثنين الأسبوع المُقدَس). وفي الأيقونات، يصوَّر يوسف أحيانًا مرتديًا النميس، وهو غطاء رأس الوزير المصري قديمًا. تحيي الكنيسة اللوثرية عقب مجمع ميزوري الكنسي ذكراه في 31 مارس.
مصادر
^Strong’s Hebrew dictionary - by James Strong - page 281
^JewishEncyclopedia.com - JOSEPH نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2011 على موقع واي باك مشين.
^القرآن الكريم، سورة الأنعام، الآية 84.
^القرآن الكريم، سورة يوسف.
^Quran sura xii verse 3
^Tottli 2002, p. 120
^Quran sura xii
^Quran sura xii verse 12
^Quran sura xii verse19
^القرآن الكريم، سورة يوسف، الآية 19.
↑ أبDifferences of Tradition نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2011 على موقع واي باك مشين.
^القرآن الكريم، سورة يوسف، الآية 96.
مراجع إضافية
de Hoop، Raymond (1999). Genesis 49 in its literary and historical context. Oudtestamentische studiën, Oudtestamentisch Werkgezelschap in Nederland. 39. BRILL. ISBN 978-90-04-10913-1.الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الرقم المعياري= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول= تم تجاهله (مساعدة)
Goldman، Shalom (1995). The wiles of women/the wiles of men: Joseph and Potiphar's wife in ancient Near Eastern, Jewish, and Islamic folklore. SUNY Press. ISBN 978-0-7914-2683-8.الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الرقم المعياري= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة)
Louden، Bruce (2011). "The Odyssey and the myth of Joseph; Autolykos and Jacob". Homer's Odyssey and the Near East. Cambridge University Press. صفحات 57–104. ISBN 978-0-521-76820-7.الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الرقم المعياري= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الصفحات= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة)
Moore، Megan Bishop؛ Kelle، Brad E (2011). Biblical History and Israel's Past: The Changing Study of the Bible and History. Wm. B. Eerdmans Publishing. ISBN 978-0-8028-6260-0.الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول1= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير1= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير2= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الرقم المعياري= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول2= تم تجاهله (مساعدة)
Rivka، Ulmer (2009). Egyptian cultural icons in Midrash. Studia Judaica. 52. Walter de Gruyter. ISBN 978-3-11-022392-7. اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2011.الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الرقم المعياري= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول= تم تجاهله (مساعدة)
Schenke، Hans-Martin (1967). "Jacobsbrunnen-Josephsgrab-Sychar. Topographische Untersuchungen und Erwägungen in der Perspektive von Joh. 4,5.6". Zeitschrift des Deutschen Palästina-Vereins. 84 (2): 159–184.الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الصفحات= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول= تم تجاهله (مساعدة)
Sills، Deborah (1997). "Strange Bedfellows: Politics and Narrative in Philo". In Breslauer، S. Daniel. The seductiveness of Jewish myth: challenge or response?. SUNY series in Judaica. SUNY. صفحات 171–190. ISBN 978-0-7914-3602-8. اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2011.الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الرقم المعياري= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الصفحات= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة)
Sperling، S. David (2003). The Original Torah: The Political Intent of the Bible's Writers. NYU Press. ISBN 978-0-8147-9833-1. اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2011.الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الرقم المعياري= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة)
Völter، Daniel (1909). Aegypten und die Bibel: die Urgeschichte Israels im Licht der aegyptischen Mythologie (الطبعة 4th). Leiden: E.J. Brill. اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2011.الوسيط |الإصدار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المسار= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |العنوان= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |السنة= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |تاريخ الوصول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأول= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الناشر= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |الأخير= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |المكان= تم تجاهله (مساعدة)
النبؤات عن المنتظر1 • لم يأت • أتى (يسوع) 3 • زكريا3 • يوحنا المعمدان3
1 من غير اليهود، أو كانت رسالته لغير اليهود. 2 نساء آل ابراهيم، اللواتي بنينّ بيت إسرائيل. 3 لا يعترف بهم اليهود.
ع
ن
ت
الشخصيات والأماكن والأحداث المذكورة في القرآن
ع
ن
ت
الشخصيات
أشكال الحياة غير البشرية
الله
أسماء الله الحسنى
الملائكة
جبريل والروح القدس · إسرافيل · ملك الموت (عزرائيل) · ميكائيل · هاروت وماروت · مالك (خازن النار)
الجن
إبليس أو الشيطان · العفريت
الجنة
حور عين · الغلمان والولدان المخلدون
الأنبياء و
الرسل
ذكر صريح
آدم · إبراهيم (خليل الله) · إدريس · إسحاق · إسماعيل (ذبيح الله) · إلياس · اليسع · أيوب · الأسباط · داود · ذو الكفل · زكريا · سليمان · شعيب · صالح · عُزَیر · عِمران (والد مريم) · عيسى المسيح (روح الله) · لوط · محمد أو أحمد · موسى (كليم الله) · نوح · هارون · هود · يحيى · يعقوب (إسرائیل) · يوسف · يونس (ذو النون، صاحب الحوت)
ذكر ضمني
إرمیا بن حلقیّا · صموئيل (أشمویل) (المبشر بطالوت) · يوشع بن نون (فتى موسى)
أشخاص صالحين
(قبل الإسلام)
ذكر صريح
ذو القرنين · طالوت · لُقمان الحكيم · مريم بنت عمران
ذكر ضمني
آسية بنت مزاحم (إمرأة فرعون) · آصف بن برخيا · بلقيس (ملكة سبأ) · بنيامين · حَبیب نَجّار(مؤمن آل ياسین) · الخضر · سحرة فرعون · شَمعون الصَّفا (شمعون فطرس) · كالب بن يوفنا · مؤمن آل فرعون (حزبيل/حزقيل بن صبورا)
أبرهة الحبشي · أمنحوتب الرابع إخناتون (ملك مصر في زمن يوسف) · بختنصر · برصيصا · بلعم بن باعوراء · بوتيفار (عزيز مصر) · بولس الطرسوسي · زليخة (زوجة عزيز مصر) · شداد بن عاد · شمعون بن يعقوب · قاتلا ناقة صالح: (قدار بن سالف و مصدع بن دهر (مصدع بن مهرج)) · النمرود
أشخاص ذكروا
(بعد الإسلام)
ذكر صريح
أبو لهب · زيد بن حارثة
ذكر ضمني
أبو بكر الصديق · أبو جهل · أم جميل (زوجة أبو لهب) · الثلاثة الذين خُلّفوا (كعب بن مالك، مرارة بن الربيع، هلال بن أمية) · العاص بن وائل (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ) · النضر بن الحارث · حفصة بنت عمر · خولة بنت ثعلبة (المجادلة) · ريطة بنت عمرو (ناقضة الغزل) · زينب بنت جحش · عائشة بنت أبي بكر
ابن لقمان · أميلة أو بونا أو ابيونا (أمّ إبراهيم) · بنات النبي محمد · أزواج النبي (أمهات المؤمنين) · بثشبع (زوجة داود) · حنة (أم مريم) · راحيل (زوجة يعقوب) · رحمة أو ليا (زوجة أيوب) · شمخا بنت أنوش (أمّ نوح) · عمران (والد موسى) · لامك بن مَتْوشَلَخ (والد نوح) · هاجر (زوجة إبراهيم، والدة إسماعيل)
أقارب آخرين
قابيل وهابيل (ابنا آدم) · كنعان أو يام (ابن نوح) · والعة أو والهة (إمرأة لوط) · والهة أو واغلة (زوجة نوح) · إخوة يوسف
ع
ن
ت
مجموعات وقبائل
قبائل و عرقيات
ذكروا
أصحاب الرس · الروم · قريش · بنو إسرائيل · العرب و العجم · قوم إبراهيم · قوم إلياس · قوم تبع · قوم ثَمود (قوم صالح) · أصحاب الحجر · قوم سبأ · قوم شعيب (أصحاب مدين و أصحاب الأيكة) · قوم عاد (قوم هود) · قوم لوط (المؤتفكة) · قوم نوح · قوم يونس · يأجوج ومأجوج
ذكروا ضمنيًا
أهل البيت · بنو أمية · بنو قريظة · بنو قينقاع · بنو النضير · بنو هاشم · العمالقة · الفرس
مجموعات
ذكروا
ابناء النبي يعقوب · الأسباط · أصحاب الأخدود · أصحاب الجنة · أصحاب السبت · أصحاب سفينة النبي نوح · أصحاب الفيل · أصحاب القرية · أصحاب الكهف و الرقيم · أهل يثرب یا أهل المدينة · الحواريون (أنصار عيسى) · نقباء بني إسرائيل · آل إبراهيم · آل داود · آل عمران · آل لوط · آل موسى و آل هارون · آل يعقوب · آل نوح · أولو العزم
ذكروا ضمنيًا
أهل الصفة · أهل العقبة · أهل قباء · أهل مكة · أمة الإسلام (أمة محمد) · الأوس والخزرج · المهاجرين والأنصار · الأقباط (آل فرعون، قوم فرعون)
مجموعات
دينية
أهل الذمة · أهل الكتاب · الصابئين · الكفار · المجوس · المسلمون · المشركون · المنافقون · النصارى (أهل الأنجيل، المسيحيون) · اليهود · الأحبار (علماء اليهود) · الربانيون (علماء الدين) · الرهبان · القسيسين (العلماء المسيحيون)
ع
ن
ت
مواقع وكيانات وأحداث
مواقع
ذكروا
الأحقاف · الأرض المقدسة(فلسطين والشام) · إرم · باب حطة · بابل · بدر · جبل الجودي · جبل الصفا والمروة · الحجر · حنين · الرس · سبأ · طور سيناء (طور سينين) · عرفات والمشعر الحرام · الكعبة (البيت الحرام، البيت العتيق) · مجمع البحرين · مدين · المدينة المنورة (يثرب) · المسجد الأقصى · المسجد الحرام · مسجد ضرار · مصر · مقام إبراهيم · مكة (بكة، البلد الأمين، أم القرى) · المؤتفكة (سدوم) · وادي طوى
ذكروا ضمنيًا
آيلة · أنطاكية (أنتاكية) · بلاد الرافدين · بيت المقدس وأريحا · جنة شداد بن عاد · حجر إسماعيل و الحجر الأسود · الحديبية · دار الندوة · سد ذو القرنين · سد مأرب · صحراء سيناء وصحراء التيه · الطائف · غار حراء وغار ثور · غار أصحاب الكهف · مسجد قباء والمسجد النبوي · نهر الأردن · نهر فلسطين · نهر النيل · نينوى · كنعان (منطقة)
مواقع دينية
الكنيسة المسيحية · كنيس (کنيست) · صومعة (دير) · محراب · مسجد
كيانات
طبيعية
غير بشرية
كتب دينية
الإنجيل · التوراة (صُحُف موسی) · زبور داود · صحف إبراهيم · القرآن
حيوانات مرتبطة
بقرة بني إسرائيل والعجل (عجل السامري) · حوت يونس · الطير الأبابيل · كلب أصحاب الكهف · ناقة صالح · هدهد سليمان
كائنات مرتبطة
ألواح موسى · تابوت العهد · سفينة نوح · صور إسرافيل · عرش بلقیس · عصا موسى · مائدة الحواريين
قطار ينقل فوسفات من منطقة خريبكة متجه نحو الدار البيضاء. ديار عمال بمصانع الفوسفات بمدينة آسفي. المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2015) الفوسفات في المغرب هو ثالث مصدر عالمي للفوسفات، ويتوفر المغرب على %75 من الاحتياطي العالمي [بحاجة لمصدر] ويتوزع بنسب متفاوتة بين عدة مناطق أساسية وهي: وادي زم بن جرير بوكراع خريبكة اليوسفية أولاد عبدون كنتور واد الذهب مستقلة. هذه الأخيرة لم تفتح بعد للاستغلال. الصادرات الحامض الفوسفوري P205 تمتص الهند %50 من ا لصادرات الإجمالية آسيا (دون روسيا)%59 أوروبا %30 أمريكا اللاتينية %11 أسمدة صلبة أوروبا 38 % أمريكا اللاتينية %30 آسيا (دون روسيا) 22 % أستراليا 9 % بوابة المغرب هذه بذرة مقالة عن علم الاقتصاد أو موضوع متعلق به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها. This page is only for reference, If you need detailed information, please check here
3
$begingroup$
In terms of $R$ which is the radius of all four circles, what is the area of the intersection region of these four equal circles and the height of the marked arrow in the figure? The marked arrow is along the line CD, also the midpoint of all the circles are points A, B, C and D. Looking for a very short intuitive solution. I have checked similar questions on this site for example this and this.
geometry circle
share | cite | improve this question
edited 2 hours ago
Abdulhameed
asked 2 hours ago
بطل الاتحاد السوفيتي البلد الاتحاد السوفيتي أول جائزة 16 أبريل 1934 العدد الممنوح 12776 [1] تعديل وسام بطل الاتحاد السوفيتي بطل الاتحاد السوفيتي (بالروسية:Герой Советского Союза؛ جيروي سويتسكوفو سيوزا) كان أعلى وسام في الاتحاد السوفيتي، منح لمجموعات وأشخاصا منفردين قدموا خدمات جليلة للمجتمع والدولة السوفيتية. مجموع الأوسمة التي مُنحت هو 12,775 وسامًا، مُنح أولها في 16 أبريل 1939، وآخرها في 20 ديسمبر 1991. بعض من نال اللقب مرة واحدة Rouslan Aouchev يوري جاجارين Valentina Grizodoubova Anna Iegorova ميليتون كنتاريا Vladimir Konovalov Zoïa Kosmodemianskaïa نيقولاي غيراسيموفيتش كوزنيتسوف Alexandre Marinesko Nikolai Melnik أوتو شميدت ريخارد زورغه فالنتينا تريشكوفا Evgueni Tolstikov فاسيلي زايتسيف Ievgueni Pepeliaïev ناتاليا ميكلين Наталья Мекли مرتان إيفان باغراميان Sydir Kovpak Amet-Khan Soultan Ivan Papanine سيميون تيموشينكو 3 مرات Semion Boudienny Ivan Kojedoub ألكسندر بوكريشكين 4 مرات ليون